اهمال المغتربين في تربية ابنائهم

الكاتب : ابوخديجه   المشاهدات : 759   الردود : 9    ‏2005-04-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-17
  1. ابوخديجه

    ابوخديجه عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    147
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    للأسف الكثير من اخواننا المغتربين في شتى بقاع الأرض يهملون تربية ابنائهم

    وهذا شي لايستطيع احد انكاره ....

    اعجبتني هذه القصيده وهي لأحد الشعار من مدينه شبام /حضرموت

    طبعا هي باللهجه الحضرميه اتمنى ان تعجبكم


    ياخوي هذا الوقت وقت أهـل السفالـة والسفـل*** وأهل الرذيلة وقتهـم هـذا ..قبيحيـن الفعـال
    أهل الفضائل مالهـم ياخـوي قيمـة أو محـل*** ماحد يقدّرهم ولا مدحوه قالـوا .. بـن حـلال
    اللي يخاف الله تقـول النـاس عنـه ..ذا هبـل*** لاجاء لهم قالوا المغفـل جـاء ولايعطـوه بـال
    وإن قال كلمة حق قالوا شوفوا المهبـول ضـل*** عنكور أبـوه النـذل يتجـرّا علينـا وإستطـال
    واللي معه درهم يقوموا لـه إذا جـاء أو قبـل*** حيّا وسهلا ..مرحبا بك عندنا ..أرحب ..تعـال
    ياكـم وكـم سافـل ومتهتّـك ودلـه خـس دل*** يملـك دراهـم مالهـا تالـي يدحّيهـا جـبـال
    من قل مابيده بعين النـاس فـي المقـدار قـل*** كمّين سافل بالدراهم صار مـن خيـر الرجـال
    كلمته لاقد قالها أحلـى مـن أقـراص العسـل*** يسمّحون القول ذي قالـه ولوهـو خـس مقـال
    كمّين ضانـه مقْرِشـه القـرش خلاهـا جمـل*** ضانه وصارت هيـج يهـدِر مايبالـي بالعقـال
    لبطه ومتمحذق ولايسوى ملا مـروّض جحـل*** لايفطن الهرجـه ولايعـرف تفاصيـل القـوال
    لولا الدراهم ذي معه ماحد علـى سعـره سـأل***لولا الدراهم مالحِـق عرشِـه تظلّـه أو ظـلال
    قِل الدراهم قال شاعر هم ..وقـد قـال المثـل*** اللي معاه ريال يسـوى عنـد خلـق الله ريـال
    والحاصل ان الخُلُق بين النـاس ميزانـه إختـل*** أخلاقهم صارت مجـرّد رِبـح وتجـاره ومـال
    همّتهُـم الدنيـا وخلـق الله تتسـابـق هـشـل*** وبيوتهم خِربت ولاشـئ منهـم حتـى سـؤال
    نسوانهم مثل البقر ذي هن فـي الشـارع همـل ***قال المثل حرمه بلا رجّـال ..بقـره بلاحبـال
    وأولادهم تِدشُر ولا حد قال لأبنـه قُـم وصـل*** ماتنشد الآباء علـى الزقـرات مـره والعيـال
    الزقـر بالجـوّال يتغـزّل وراكـب إكـس إل*** قصّته كابوريا وبعض أحيـان كاشـخ بالعقـال
    سيارته تهتـز مـن صـوت المسجّـل بالقلـل*** وصاحبه يرقص على الكرسي وهو في خس حال
    والبنت بالرميّه وسط الأسواق تمشـي بالمهـل ***تمشي وتتلـوّى تزاحـم ماتخلـي لـك مجـال
    والأم ماهي داريه باللي جـرى واللـي حصـل*** ليله سرت باتحضـر الملكـه وليلـه بإحتفـال
    وإن جيت باتنصح أبوهم قال : ( شاغلنا العمـل)*** وبعضهم يحنـق ويصبـح بينـك وبينـه قتـال
    ماللنصيحه عند بعض الخلـق موضـع أو قبـل ***والدين أوصـى بالنصيحـة بيننـا أكّـد وقـال
    وختمها يـارب تكفانـا البـلاء ذي قـد نـزل*** والفي صلاة الله على المختـار ماحـط السبـال
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-17
  3. النبــــــاش

    النبــــــاش عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    107
    الإعجاب :
    0
    اهتم بتربيت ابنائك وجزاك الله خير .........
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-17
  5. الجمري

    الجمري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-11-12
    المشاركات:
    974
    الإعجاب :
    0
    اهتم بتربيت ابنائك وجزاك الله خير .........
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-17
  7. بن اليمن

    بن اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0

    .................................
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-17
  9. ابوخديجه

    ابوخديجه عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    147
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم

    جزاكم الله خير على هذه النصيحه

    اولا هذه مشاركه منقوله المقصود منها النصيحه

    ثانيا هذا واقع الكثير من اخواننا المغتربين بسبب انشغالهم في المقام الأول ولو ان الموضوع

    طرح من قبل الشاعر بصوره مزعجه

    اعتذر بشده اذا كنت ازعجتكم

    وصدق من قال:

    النصيحه فضيحه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-17
  11. حبوب اليمن

    حبوب اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    الف الف الف شكر لك اخي ابو خديجه على هذه النصيحه

    ونسال الله الصلاح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-17
  13. ابوخديجه

    ابوخديجه عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    147
    الإعجاب :
    0

    لا شكر على واجب ياحبوب


    وعلى فكره انا واحد من المغتربين

    واحتاج الى هذه النصيحه ايضا

    شكرا للأخوان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-05-17
  15. أسير اليمن

    أسير اليمن قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    16,355
    الإعجاب :
    0
    حلوووووووووووووووووو
    والله موضوع هيب ومشكور عليه يا ملك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-05-17
  17. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    الله يستر يا ابو خديجه ادخل في العمق الهادف
    اعيد البلنتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-05-17
  19. سالم عمر البدوي

    سالم عمر البدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    865
    الإعجاب :
    0
    التعميم في امر كهذا غير مقبول وان كانت الحالة الموصوفة شعرا موجوده .. وايضا موجودة في البلاد .ليست في الغربة وحسب .
    تحياتي لك ياغالي وشكرا لك على هذه النصيحة وماقصرت وفيت وكفيت !
    بس من قائل هذه القصيدة ؟
     

مشاركة هذه الصفحة