المرجعيه نقلا عن صحيفة الوسط

الكاتب : صفي ضياء   المشاهدات : 397   الردود : 1    ‏2005-04-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-16
  1. صفي ضياء

    صفي ضياء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-31
    المشاركات:
    1,104
    الإعجاب :
    0
    المرجعية

    الأربعاء 13 أبريل 2005

    لقد أطلعت باهتمام بالغ على الحوار الصحفي الذي أجراه رئيس تحرير صحيفة "الوسط" مع (الحوثي الأب) ولقد كانت الأسئلة الموجهة تنم عن صحفي مخضرم وليس ضابطاً بوليسياً ينتزع الاعترافات بالقوة. وقد دهشت عندما خاطبه رئيس التحرير باسم (المرجع الزيدي). سواء كان في ديباجة الحوار أو أثناء الأسئلة.




    فبرغم أن هذا اللقب أصبح مألوفاً هذه الأيام لكثرة تردده خلال وسائل الإعلام إلا أنه وبحد ذاته غريب على مجتمعنا بكل فئاته الفكرية، فلقد درجت العادة ومنذ القدم في اليمن أن يطلق على أي شخص ضليع بالفقه والعلوم الشرعية أو من له المقدرة على الإفتاء بلقب (الفقيه، العلامة، الشيخ، المفتي) وليس لقب (المرجع) أم أن هذه الصفة مقتبسة من ألقاب الزعامات الدينية والروحية لآيات الله في العراق وإيران من طوائف الشيعة الاثنا عشرية ويراد إدخالها إلى اليمن. حيث ظهر الحوثي الأب في الحوار بصورة مرجع ديني يمارس سلطته الدينية والسياسية على اتباع المذهب الزيدي في اليمن. وبشكل يكافئ آية الله السيستاني في العراق.. حيث أثارت الأحداث الأخيرة في محافظة صعدة العديد من التساؤلات. هل كان الحوار الصحفي مع الحوثي الأب هو (القشة التي قصمت ظهر البعير) التي أدت إلى فراره من العاصمة إلى صعدة، على خلفية التصريحات التي أدلى بها وجعل من يعتبرونه مرجعية لهم يلتفون حوله؟ هل كان الحوار الصحفي هو الذي أعطى الفرصة للحكومة وأشعل شرارة الحرب؟ أم أن النية كانت مبيته من السابق؟ وبما أننا بصدد الحديث عن المرجعية ألم يكن الواجب يحتم على بدر الدين الحوثي تجاه من يعتبرونه مرجعية لهم أن يحرص على عدم إعطاء الفرصة لسفك المزيد من الدماء مهما كان مصابه أو الضرر الذي ألم به وأن يقدم المزيد من التنازلات ولو على حساب كرامته، وأن يكتفي بما حصل في حرب مران الأولى؟!.

    وكذلك أليس حرياً بالمرجعية القبلية والنيابية الممثلة بالشيخ عبد الله بن حسين الأحمر أن يتخذ خطوات حاسمة وفعلية للتوسط وإحلال السلام وإيقاف المواجهات الدامية في صعدة، وبما يحفظ ماء الوجه للجميع لأن الضحايا سواء كانوا من أبناء القوات المسلحة والأمن أو من أتباع الحوثي هم في النهاية من أبناء الوطن الخاسر الكبير مما يحدث؟!. ودمتم وسطا لخدمة الوطن والرأي الآخر.

    مهندس/ عبد الكريم علي السفياني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-14
  3. الوليد اليماني

    الوليد اليماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-09
    المشاركات:
    841
    الإعجاب :
    0
    حوثي خاين مرجع للخونه اتباعه ومحبيه
     

مشاركة هذه الصفحة