الأسباب الحقيقية لحرب صعدة ...... دعوة للنقاش

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 3,891   الردود : 82    ‏2005-04-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-14
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    تاليا ما كتبته توكل عبد السلام كرمان في العدد الأخير من صحيفة الثوري تحت عنوان ( في صعده مجازر ضد الإنسانية )

    ما رأيكم في جعل ما جاء في المضمون مرتكزا لنقاش عقلاني حول الحرب والرؤية المستقبلية لما بعد الحرب .

    سيكون لي تعليق لاحق كمدخل للنقاش وكلي أمل في مداخلات تعتمد الموضوعية التامة وبعيدا عن التشنجات .

    تحياتي .


    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-14
  3. محمد الاهجري

    محمد الاهجري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-13
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    اتقوا الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نقاش ؟ أي نقاش ؟ اتقوا الله
    الشيوخ والنساء والاطفال والعزل يقتلون ويذبحون ثم نتناقش فيما نتناقش في هل قتلهم حلال ام حرام ام ماذا؟ اتقوا الله ثم اتقوا الله يا جماعة يا اخوان يا اصحاب الضمائر الحية قفوا مع اخوانكم واخواتكم وآبائكم وامهاتكم وابنائكم انتم لا تستطيعون ان تتصوروا ما هي المعاناة التي يعانونها اليوم في اخيك وغدا فيك هذا هو دأبهم وظفوا اقلامكم وافكاركم في الدفاع عن اخوانكم لا تفتحوا ترهات ارجوكم للنقاش دافعوا واستميتوا في الدفاع عن اخوانكم فهو عرضكم وهم رحمكم فوالله انكم لمسؤلون يا اخوان اوقفوا هذا المد العفن اوقفوا هذه الدكتاتورية البشعة اوقفوا هذا الحيوان الهائج كيفما استطعتم بالقلم بالرأي بالكلمة بكل استطاعة اعطاك الله اياها لا تتوانوا ولا تتراخوا فكلكم مسؤلون واحذروا واتقوا الله ان تكونوا مشاركين
    لو كانت لديكم قدرة تصور لما يحدث هناك وتكتشفون زيف وخبث ونفاق ابواق صاحب الجهالة ما وقفتم هذا الموقف فاتقوا الله والسلام وان ما يحدث لاخوانكم اليوم ليس منكم ببعيد
    خادم المساكين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-14
  5. سهران حتى؟

    سهران حتى؟ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-02-23
    المشاركات:
    3,220
    الإعجاب :
    0
    اخي الاحتجاج على الحرب انها حرب لاتملك الدولة حجة قوية ضد الحوثي سوى انه رفع شعار الموت لامريكا الموت لأسرائيل وقد قالت سفيرة بريطانيا تعليقا على هذا انه يعتبر كلام في حدود الرى وان تلك الاتهامات الذي قيلت قبل عام ضد الحوتي لم تقر من قبل هيئة محايده او ادانت محكمة او قضاء عادل كلماقيل هو ترديد كلام مسؤلين ليس عندهم مصداقية بل ان العفو العام لم يكن صادق فهناك الالوف بالسجون لم يحاكموا او يطلق سراحهم وسجنهم هذه المدة كلها تعتبر جريمة كم حددها الدستور اضافة الى ان الحرب الاخيرة اتت فجاة ودون مقدمة


    تقديري العظيم لنساء اليمن الكاتبات في الصحف والمنتديات
    يبدوا ان الرجال سوف يقدموا النساء في اول الصفوف كي تقي انفسها من شر الحاكم لأن عقليته قبلية لايمسها لأنها تعتبر حذاء من وجهت نظرة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-14
  7. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    أظنك أنك تتكلم بشكل غير واضح..
    يعني تشتي الشعب اليمني يحط الحواثي و يقول لة يلا حطم البلاد؟
    أو تشتي نقول للحوثي يلا أعلن أستقلال صعدة؟
    أو تشتي نقول للحوثي بارك الله فيك و الله أنك على سنة الله و رسولة؟
    أو تشتي نتفرج على الحوثي حتي يعلن أطحتة با الحكومة و الجمهورية
    و يعلن الملكية و الظلم و الأستبداد الذي كان يعني منة الشعب اليمن؟؟؟

    و با النسبة للكلام الفاضي الذي تقولة عن مجازر
    أشتي أعرف متي وقعت هذي المجازر و هل يعقل أن يقتل الجيش الحامي الأول
    للوطن المواطن الموكل بحمايتة؟
    أنت تكتب كلام ليس له أي معاني لا على الواقع و لا الخيال
    أتمني أن تراجع حسابتك في كيفية تمرير السياية في اليمن
    و صدقني أن الحوثي مدعوم من الكويت < للأسف
    و هذا هو سبب بلأ اليمن بة ..
    و الحمد لله على العافية
    < لا مؤتمر و لا أصلاح و لا شي.. يمني من الشعب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-14
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]مشكلة صعدة قائمة منذ زمن طويل ... هو التنظير الخاطئ الذي جعل من صنعاء تتوهم أو تتوجس الخوف من صعدة ... فكان ما كان ... همشت صعدة ، تم الإستعانة بالخارجين عن القانون والمطبلين ليديروا صعدة كما يشاء المنظر ... الذي أعتبره أغبى منظر ... ولايشبهه بنظرته العشوائية سوى من ينظر للزيدية أنها قبيلة إنقسمت على حسابات المصالح ..
    هناك سبب عميق بل مفزع وهو تقمص البعض ثياب روبسبير أو فوشيه من أساطين الثورة الفرنسية وأخذوا ينظرون ولكنهم إقتبسوا من الثورة الفرنسية نصب المقاصل والتفنن بقطع الرقاب ... لكن لم يدر بخلدهم أن المنظر الفرنسي فكر بمنظومة كاملة إقتصاديا وثقافيا وإجتماعيا بل وأوجد آليات تصحيح فالثوار الفرنسيين لم يحيطوا أنفسهم بالعصمة أو الفيتو فنحن نعرف كم هم الذين قضوا نحبهم في تصفيات دموية بين رفاق السلاح والدرب ، ومع ذلك كان نصيب مارسليا وبوردو وباريس متساو بالتنمية ... لكن اليمنيين مختلفين فهم يحيطون نفوسهم بهالة من القدسية رغم فداحة أخطائهم ... ومنها قضية صعدة ،،، التي كرسوا تهميشها ثم إختاروا عينة غريبة من الناس لإدارتها حيث يتواجد لها محافظا ذو خلفية إستخباراتية ، أي يجمع الأخبار فقط ... ثم يعطيها للحاكم الفعلي الذي بدوره مركزه لايؤهله لإدارة مدنية وهو قائد وحدة عسكرية من الغريب أنه يأمر على وزير الدفاع بل ورئاسة الوزراء ... وهكذا إختلط الحابل بالنابل ،،، تهميش صعدة بداء يطفو على السطح وبنظرة لأي وزارة أو مصلحة حكومية لاتجد صعديا واحدا ولاحتى عسكري ... أما بالبعثات الخارجية فذاك هو المستحيل بعينه ...
    قلو لنا والمنظر أو السيناريو يبدو بهذه القتامة كيف نستنتج الأمور بصعدة ... زرعت بها القلاقل عنوة ومنذ ثلاثة عقود ثم زرعت أخرى وبإعتراف السلطة .... ولكن هناك من يتكلم ثم ينكر ... صعدة أريد لها الهلاك فقط ... لكن الأمر صعبا بعالم اليوم وكان على المخطط أن يستبق الأحداث أي ينفذ الأمر قبل عشرين عام عندما كانت التوازنات الدولية تسمح بمثل حلبجه وغير ها مما تنتجه المدرسة الديكتاورية ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-15
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    المنظور الآخر

    اخوتي الكرام

    تناولتم الموضوع من جانب عاطفي صرف فمنكم من تباكى على ما آل إليه الوضع ومنكم من راى أن إجراءات الحكومة حملت معها حسما بفوهة البندقية .

    مشكلة صعده لم تحسم ولن تحسم ... ولكن قبل تناول هذا الجانب دعونا نستعين بفقرة مما كتبته توكل كرمان حيث قالت :

    إن الخوف على كرسي الحكم قد يكون السبب الحقيقي للحرب الأولى والثانية التي شهدتها صعده وواصلت في جانب آخر مكررة نفس السبب قائلة :

    نعم ...... إنه الخوف على كرسي الحكم المهتز وهو السبب الوحيد الذي يقف وراء أحداث صعده ووراء أزمات وأحداث كثيرة أخرى . ومن هنا وإستنادا لما أوردته توكل كرمان نجد أنفسنا ملزمين بتوجيه السؤآل التالي :

    من يمكن أن يمثل تهديدا مباشرا لكرسي الحكم المهتز أصلا ؟

    منذ فرض الإمامة كنظام سياسي في اليمن كان الصراع في غالبه يدور بين الإمامة وأتباعها المذهبيون من القبائل الزيدية ولم يكن للشوافع دور يذكر يفيد بمشاركة فعلية لهم في رسم سياسة اليمن ... وأمام ضغط الصراع الداخلي بين الهاشميين من جهة والقبائل الزيدية المنقسمة في ولاءتها لأكثر من فصيل مرجعي زيدي هاشمي طامع في الإمامة استطاع جناح قبلي معين إحداث ما عرف بالثورة السبتمبرية بقصد إزاحة المرجعية التي كانت قائمة وما يماثلها من مرجعيات أخرى متطلعة للحلول محلها ، ودخلت القبيلة الزيدية في صراع قبلي داخلي مع ذاتها حيث برز من أوساطها من رأوا في وجود الإمامة وبقاء هيمنتها جزء من مقتضيات المذهب ومع إستمرار الصراع القبلي الزيدي الذي رافقه تصفية جسدية لقادة الثورة الفعليين من أبناء الشوافع منعا لتصدرهم للقيادات العسكرية المتعاقبة على حكم اليمن واستطاعت القبائل الزيدية حسم أمرها وفرض التوافق بينها بإقتسام السلطة على إثر ما عرف بإنقلاب نوفمبر 1967 الشهير الذي أتى بعبد الرحمن الارياني كوجه ديكوري مؤقت وحل وسط وساع بين الفرقاء بما يتميز به من تاريخ نضالي سابق ومعرفة وإلمام فقهي وأمكنه بحكنته وبعده عن الإنتماء القبلي المؤثر حفظ توازن القبيلة الزيدية في عقر دارها وبذلك هدأت صراعات القبيلة الزيدية وشهدت اليمن فترة إستقرار سياسي نسبي ثم عاود العسكر القبليون التطلع للحكم من جديد بدء من المقدم الحمدي الذي أعتمد هو الآخر على ضباط آخرين جيشوا له قبائلهم للوقوف في صفه وإنتهاء بالحاكم الحالي علي عبد الله صالح .

    الوحدة اليمنية وسعت رقعة الدولة اليمنية وأبقت مركز قرارها السياسي محصورا في العاصمة صنعاء وبإنتهاء ما أعقب الوحدة من صراعات حسمت في 7/7/1994 لصالح الرئيس علي عبد الله صالح عاود حلم الإمامة يراود أذهان الهاشميين وبعض القبائل الزيدية التي همشت هي الأخرى ولم تجد لنفسها موطىء قدم جراء إستئشار مجاميع قبلية معينة بالحكم والتنفذ واضطرت إلى الإعلان عن نفسها من خلال أحزاب طائفية وافقت الدولة على إشهارها ولم تسمح لمن ينضوون تحت لوائها ومنهم حسين بدر الدين الحوثي بممارسة النشاط السياسي في ظل التعددية السياسية لخدمة أهدافه وأهداف الطائفة التي ينتمي كحق شرعي لها في بلد تقوم أحزابه كلها على الأيدلوجيات القبلية والقومية والدينية والطائفية على حد سواء ، وبإستشعار القبيلة الزيدية العلمانية الحاكمة لرياح الخطر القادمة لها من بوابة الإمامة الزيدية التي يدين لها قطاع واسع من أبناء اليمن الأعلى بالولاء من منطلق طائفي سارعت بتلفيق عدة تهم للمنتمين لتيارات حزبية طائفية معينة بقصد إستئصالها وكلنا عايش مراحل الحرب مع الحوثي الإبن وتهم التشيع ورفع شعارات التنديد بأمريكا وإسرائيل مع أن المذهب الزيدي الذي يدين به رئيس الدولة هو أحد المذاهب الشيعية وكل أبناء الطائفة الزيدية شيعة يتفقون مع بقية الطوائف الشيعية في الخطوط العريضة ومنها الإمامة بغض النظر عما يشاع كنوع من كسب ولاء الزيود بإدعاء أنهم الأقرب إلى السنة .

    إستمرار الصراع الزيدي الزيدي الذي لن يحسم بالمدافع والطائرات والدبابات وسيفرض لاحقا التطلع إلى التحرر من ربقة الإمامة وحكم القبيلة الزيدية في وسط الشوافع وهم يمثلون شريحة الأغلبية في المجتمع اليمني وسيدفعهم مرغمين إلى المطالبة بإستحقاق سياسي وفي أولوية ذلك الإستحقاق أن تكون صنعاء تابعة بدلا من أن تكون متبوعة وفي يمن يجب أن تهيمن عليه الأغلبية المذهبية الساحقة لا الأقلية القبلية الزيدية التي تستمد نفوذها وسطوتها بواسطة قربها من العاصمة وإحاطتها بها إحاطة السوار بالمعصم ... إن إنتزاع السلطة بأي وسيلة كانت من يد القبيلة الزيدية وإعلان عاصمة بديلة لحاضرة الزيود سيجعل من أتباع المذاهب الشيعية زيدية وإسماعيلية أقلية في محيط شافعي يشكل الأغلبية وستتلاشى على اثر ذلك الدعوة إلى قيام الإمامة وستستبدل بمرجعية فقهية للزيود كمذهب معترف به ولن يعود الحلم لمراودة الأذهان من جديد في الوسط القبلي أو الديني الهاشمي للإمامة أو الصراع عليها فكيف السبيل إلى إنتزاع السلطة من الزيود ؟

    ذلك ما لا يستطيع أحد التفكير فيه الآن وسيستمر الصراع الزيدي الزيدي لحين تفكير القوى الدولية في حلول تعيد رسم الخارطة اليمنية بصورة موازية لما رسمت به الخارطة العراقية .

    سيتدخل مجلس الأمن بقوة النفوذ الأمريكي تحت أي مبرر كان لإنهاء المقارعة الحالية ووأد مقارعات لاحقة ضمن الجسد اليمني في مهدها ..... فأبشروا إذا نحن على أعتاب عراق آخر ودخله هو الحوثي والإمامة الزيدية .

    تحياتي .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-15
  13. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0

    [align=right]صدقت ايها المتشرد

    اتفق معك في كثير مم طرحت...

    تحياتي الخالصه.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-15
  15. GBEELY

    GBEELY عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-25
    المشاركات:
    630
    الإعجاب :
    0
    نفس الخطاب الطائفي العفن
    ايها المتشرد انت تعاني من صراع لا يوجد إلا في مخيلتك
    الحل بان تمتنع عن تعاطي القات .

    اذا كنت تعرف تاريخ الثوره فاسرد لنا اسماء تنظيم الظباط الاحرار
    واذكر لنا رموز الثوره و معاقلها الفكريه والميدانيه .

    اما اليمن فلن يحكمها غير الـــعـــرب
    اما الوافدين فلهم حق الحياه الكريمه
    وعندما يكون هناك رئيس امريكي اسود او رئيس وزرأ بريطاني مسلم من اصول هنديه
    فقدم اوراقك كمرشح في الانتخابات ؛

    ارجو ان تعيد النظر في كتاباتك قبل ان تنشرها
    و حاول ان تتخلص من عقدك الباليه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-15
  17. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0
    حرب صعدة لم تقم الا من أجل وأد اي معارضة حقيقية للسلطة القائمة من قبل اي مرجعية زيدية .ومعروف ان الأئمة كان يبتديى حالهم مثل حال الأمام حسين الحوثي ، يبدأ نفوذهم صغيرا وفي منطقة صغيرة ثم بعد ان يكتسبون الشرعية في تلك البقعة الصغيرة يننتشر نفوذهم الى المناطق الأخرى ،وهم يستخدمون نفوذهم الروحي والقتالي لبسط سلطتهم ، وليس هنالك امام تولى الأمامة في اليمن الأعلى واحيانا وصل نفوذهم الى اليمن الاسفل الا بتلك الوسائل.مثل ذلك الأمام القاسم في القرن السابع عشر وغيره من الأئمة.

    وهذه الحرب قامت من اجل وأد تلك الحركة الأمامية الصغيرة في مهدها قبل ان تنتشر الى باقي المناطق التي تدين بمعتقداتها ، (ومن ثم قد يمتد نفوذها الى باقي اليمن ).حيث انها حصلت على شعبية ونفوذ كبيرين في فترة قياسية ، وكانت تتمتع بقدرات تنضيمية وسياسية وفكرية عالية .وقد أحس النظام بخطرها على كيانه مستقبلا فبادر الى اسـتئصالها من جذورها قبل ان يستفحل امرها .وهو يخاف منها حتى لا تتحول الى تيار شعبي عارم يهدد كيان النظام القائم ،وهو لايريد مطلقا ان يشاركه احد في سلطته الا تابعا ، وهو يفتقر الى الشرعية والتأييد الشعبي .وأغلب مايملكه هو القوة العسكرية .

    وقد قلنا في مناسبة أخرى ان هذه الحرب هي امتداد لحرب 94 ، وان اختلف الخصوم !!حيث الغرض واحد الا وهو ابعاد اي قوة سياسية من وجه التحالف العسكري القبلي التجاري القائم .بالعنف والقوة المسلحة ،,وقد خاض النظام الحالي كثير من الحروب الداخلية منذ اتى الى السلطة قبل 27 عاما .وهو بلا منازع نظام الحروب الداخلية وقد ضرب الرقم القياسي في ذلك.وحرب صعدة اشتهرت بسبب ضراوتها من ناحية وتوفر الاعلام واجهزة الأتصال لنقلها وتوفر بعض الشفافية وحرية التعبير في اليمن ، وقد كان يحصل في المناطق الوسطى مثلما يحدث الان في صعدة في الثمانينيات وأكثر ، ولكن لعدم توفر وسائل الاتصال حتى الهاتف لم يكن موجودا .فلم يعلم عنها الكثير والدولة عملت على التكتم على احداثها .

    وما يهم هنا هو الأعتبار من هذه الحرب والعمل على وقفها بكل الوسائل ،وقد ذكرنا في مساهمة اخرى انه يجب على الشعب ان يخرج الى الشوراع للتنديد بهذه الحرب .والتي لن تكون الاخيرة ضده.ّمالم فسيستمر مسلسل الحروب الداخلية تحت مسميات كثيرة ، والتي لاتعوز من يريدون خوضها.!!

    وشكرا للمتشرد وتحليله الرائع وللأخت توكل كرمان.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-15
  19. سهران حتى؟

    سهران حتى؟ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-02-23
    المشاركات:
    3,220
    الإعجاب :
    0
    بقي ان نقول للمتشرد اين وديت لعبت الحكم في التقسيمات الحزبية والتفريخات المذهبية الم تذكر انه اوجد ودعم ما يعرف جماعةالسلفية الوهابية في صعدة اكثر من عقدين من الزمن ليواجهوا حزب الاصلاح وقد قاموا بما اوكل اليهم وعلى ما يرام وبنفس الوقت قام الرئيس بدعم الحوثي على ان يقوم بحصار جماعة السلفية الوهابية الم تكن كلها لعبت الحاكم ولكن وقع خطاء في معمل المختبر فانفجر المختبر لأن ادواته كانت من البشر ولم تكن من الجماد والحجر
     

مشاركة هذه الصفحة