عودة الحزب الاشتراكي بين الواقع والمأمول

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,302   الردود : 19    ‏2002-01-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-08
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    من خلال تتبع نهج معظم أحزاب المعارضه بأستثناء الإصلاح يلاحظ أن هناك مسار متبع نكاد أن نقول عنه مدروس بعناية فائقة وبأتفاق تام فيما بينهم ? فهناك على ما يبدو خط موازنه بين تعرية ذاتيه تقوم بها السلطه مشكوره ( وكلمة سلطة هنا تأتي معاكسه لكل مدلوله لوجود نظام أو دولة قائمة على مؤسسات يعتد بها ) ? مع حيادية إيجابية من قبل أحزاب المعارضه بقيادة الحزب الأشتراكي اليمني .
    بعد الحرب الأهليه الأخيره التى صدعت في قلوب الكثيرين ومازلنا نرى تبعاتها حتى اليوم من تكريس مستمر لكل مباديء القبيله والعرف ، نجد وعي أطرادي يظهر عنوه بين الأفراد ، فالجرعات المتكرره القاتلة ، تجعل الغافلين يتسألون إين الفائدة العائده من هذه الجرعات ، ومن خلال الأمن المفلوت الذي يصل إلى كثير من الأحيان إلى أحراج أعلى هرم في السلطة يتسأل اللاهي ، أين المؤسسات الأمنية وماهية مهمتها بالضبط في ظل هذه الأنفلات الغير مبرر على الأطلاق وقس على ذلك على باقي الأختلالات التى تصيب قلب الوطن وتنخر به كالسوسه بدون هواده .

    كثيرون طالبو وأنا أحدهم بتفعيل دور المعارضه لأن الأرض غذت خصبة لتحركها ، فالسلطة أصبحت متبجحه بكل أنواع التبجح لدرجة أن رئيس الدولة يدافع عن القات علانيه في محطات عربية عالميه ، ويحاول ان يغطي عين الشمس بخاتم لفت أنظار الكثير في مقابلته الأخيرة . اذا إين دور المعارضة في هذه الأوقات ، وإين دور الحزب الأشتراكي اليمني بالذات كون الإصلاح فقد كل مبررات بقائة ، وبعد أن تم تحجيم الطرف الديني في حزب الإصلاح بشكل مذل ، مخزي ، ظل الهاجس القبلي مسيطر على مفاصل حزب الإصلاح والدولة ، فنحن لا نختلف كثيرا بأن هناك شبه تناسخ بين المؤتمر والإصلاح ، لذا يظل التساؤل قائم حول الحزب الإشتراكي كونه الوحيد الذي ظل يقاوم مركزية سلطويه تستخدم المال والترهيب والإعلام في وجه كل من يقف بوجهها .

    هناك أطراف ترجع هذا الجمود من أحزاب المعارضه إلى أنتظار لحظة يصبح كل خليه في السلطه عارية ، بحيث مهما حاولت ان تغطي عورتها ستظل مكشوفه مقززه للكل ، فكل الأوضاع الحاليه تنبيء بثورة قابعة تحت الرماد وكأنها تنتظر تنظيم معين للجموح ، وهناك حقيقه معروفه بخصوص جمود الأحزاب الحاليه ، هي قدرة السلطة على تفريخها ، وتحجيمها بكل الوسائل التى قد تصل في كثير من الأحيان إلى العنف من خطف وضرب وقطع التيار الكهربائي والهاتف وخلافه فيضطر الرجل الوطني بالمهادنه من أجل أن يكفل لقمة كريمة لعائلته ونفس الوتيره تستخدم مع الاحزاب ، وفعلا نجحت السلطة بشكل كبير في ذلك عدا الحزب الاشتراكي الذي رفض كل الأغراءات وقاومها ، وعليه تخرج مقالات بين الحين والآخر بأن الحزب ينتظر رصاصة الرحمة وأنه لن يعود للحكم في الوقت الحالي .

    قد أتفق مع هذه المقوله كون الحزب مر بأزمة تجعل دول بأكملها تنهار ، وعليه فأن وقت تفاعله يحتاج في أقل تقدير إلى عدة عقود ، ومسئلة إعادة الشق الذي حدث يحتاج إلى وقت طويل ، والصحوه الحاليه في الحزب نجدها شبه أعجاز ومقدرة عجيبة لقدرة الحزب على هذا التماسك الذي أبهر العدو قبل الصديق .

    [][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][][]][][][][][]


    الحزب بقائة ضروره لتنمية الوعي الديمقراطي _ وهل بقائه خيار سلطوي أم إجبار .


    أنقلاب الصقور على سالم ربيع عام 1978م ، ثم حرب مدمرة دخلت بها القبيله في معمعة حزب يدعي المدنية والتقدميه عام 1986م ثم حرب عنيفة عام 1994م ، خرج حزب مهتريء أنهكته أنعطافات الزمن وريدكالية لم تكن في يوم في الايام تجدي ، ألا تجعلنا نتسأل لماذا السلطه أبقت على الحزب مع أن كل الأمور ظلت مهيئه لحله ، والتربع بكل عنجهيه على الكرسي ونعرف تماما مدى الشبق الحقيقي للرئيس من هذه الناحية ? فهو وفي عز الأتجاه الوطني رفض التنازل عن رئاسة الدوله وقبلها الأستاذ علي سالم البيض .

    ثارت زوبعة حل الحزب بعد مؤتمره العام الرابع الناجح بكل المقاييس ، فقد راهنت السلطه على أنقسامه ، ومارست ضغوطها من أجل فصل بعض أعضائه وهذا تدخل كبير وفاضح في الشئون الحزبية ، وحجبت عنه المال ، فخرج الحزب بكثير من التماسك متوشح بنهج ديمقراطي رصين ومغري ، مما جعلنا نقول ان حزب اليوم هو غير حزب ما قبل الوحدة وقبل الإيديولجيات التى لم تكن موائمه لمجتمع عربي لديه من أرثه الكثير الذي هو في غني عنها ، التى وضعت لنمط مغاير لنا ، عليه وفي تلك الفتره بدأت تنهق أحزاب السلطه والمحسوبه في صفها نحو حل الحزب ، لأنه جاء حسب تعبيرهم تكريس حقيقي لدعاة " الأنفصال " وخرج البعض ان الأمر معروض على لجنة الأحزاب وبدأت بتوجيه الأنذارات ، ثم خبى هذا التوجه وأختفى !!! ألا نسأل لماذا ، وهل هناك ضغوط خارجيه معينه فرضت عليه ، ربما فوات فرصه عظيمة على السلطة بحل حزب يسبب لها الكثير من المشاكل تعتبر أنتكاسه في مسيرته الأنتهازية ، ولكن أجزم بأن هذا العمل هو خارج إرداته الديكتاتورية ، ولا مثال على نهج ديكتاتوري سوى ما ظهر في تعديلات في الدستور وعملية شراء الذمم والقبائل .

    الأنتخابات المحلية الأخيرة أظهرت التعاون الشعبي الكبير للحزب ، فبرغم قلة الموارد وأنعدام الماكينة الإعلامية والقوة المتنفده بمال أو سلاح أستطاع أن يحتل كثير من المحافظات والدوائر ، وهذا دليل على عدم نكران جميل الحزب وتعلق الجمهور فيه من خلال شخصيات عرفت بوطنيتها التى لا شك فيها ، كما أن بقاء الحزب كقوه فاعله مؤثرة في المحيط السياسي تجعل الرمق الأخير في ديمقراطيتنا باقيه ، لأن رحيل الحزب يعني بما لا يدع مجال للشك أنتهاء الديمقراطيه المهجنه التى تتجه نحو الأسفل والحضيض .

    وعليه يظل الرهان فقط على عودة الحزب بين المأمول والواقع ، وبدون نرجسيه نقول نريده ان يعود على اسس واقعيه مستغلا كل الأمكانيات المتاحه التى ستجعله يتنفس ، حتى تتبعه الجماهير المخنوقه في أستنشاق الهواء .

    والمجد كل المجد لليمن .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-09
  3. حزبي

    حزبي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    الرفيق بن ذي يزن
    سلمت يمينك فأنت فخراً لنا ، وبماذا اضيف فقد ابدعت في كتابة الموضوع وجزيل الشكر لشخصك الكريم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-09
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    وانا بدوري يارفيق حزبي

    اشكر الغالي بن ذي يزن فعلآ لقد ابدع في كتابه الموضوع ولم اجد اي فقره ادخل منها لكي اناقشه في الموضع


    الأنتخابات المحلية الأخيرة أظهرت التعاون الشعبي الكبير للحزب ، فبرغم قلة الموارد وأنعدام الماكينة الإعلامية والقوة المتنفده بمال أو سلاح أستطاع أن يحتل كثير من المحافظات والدوائر ، وهذا دليل على عدم نكران جميل الحزب وتعلق الجمهور فيه من خلال شخصيات عرفت بوطنيتها التى لا شك فيها ، كما أن بقاء الحزب كقوه فاعله مؤثرة في المحيط السياسي تجعل الرمق الأخير في ديمقراطيتنا باقيه ، لأن رحيل الحزب يعني بما لا يدع مجال للشك أنتهاء الديمقراطيه المهجنه التى تتجه نحو الأسفل والحضيض .

    وعليه يظل الرهان فقط على عودة الحزب بين المأمول والواقع ، وبدون نرجسيه نقول نريده ان يعود على اسس واقعيه مستغلا كل الأمكانيات المتاحه التى ستجعله يتنفس ، حتى تتبعه الجماهير المخنوقه في أستنشاق الهواء .

    والمجد كل المجد لليمن .


    شكرآ لك اخي العزيز على سرد الحقائق

    وكم اتمنيت لو كنت حضرت في موضوعي السابق

    إيجابيات الحزب وسلبياته

    لك كل الحب والتقدير
    سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-09
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    الصلاحي & الحزبي

    لكم رقيق التعبير وجميل الحب والأمتنان .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-09
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    عزيزي الغالي بن ذي يزن
    اعرف ان موضوعك لايروق لكثيرين من اعضاء المجلس

    ولكن ما باليد حيله لانستطيع ان نحجب النور عن عين الشمس

    لك تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-09
  11. ALBASIM

    ALBASIM عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-28
    المشاركات:
    56
    الإعجاب :
    0
    رد على الاخ بن ذي يزن ( اليمن

    من هو الحزب الاشتراكي اليمني ومن هي القياده السياسيه؟

    ان الاسلوب الذي اتبعته القياده السياسيه ازاء مطالب المعارضه بخصوص الدستور أثبت بجلاء ان القياده السياسيه ( المؤلفه من الحزبين الحاكمين ) لاتطيق المعارضه ولن تسمح لها بالنمو والتبلور واسبابها الرئيسيه تخليص الشعب من الوباء الذي ظل يتحكم بدفة حياتهم وساعطيك بعض ماقامو به شعب المناظق بالجنوب :
    لقد كان اقبال الشعب في المناطق الجنوبه على الوحده يفـوق التصور . كان كالغريق الذي قذف اليه طوق النجاه .
    كان يتوق الى الخلاص من السعي العقيم في دائره مغلقه ، انه كان يعيش عيشه متواضعه ودخله محدود وصحيح انه استقبل العهد الودحدوي متفائلا ومتطلع باماله العراض الى الامام فاذا بالحال ينقلب انتقلت ظاهرة الفوضى والفساد من الشمال الى الجنوب واضطرب الامن وتغيرت النفوس وتدهورت العمله وارتفعت الاسعار ولكن لايهم لاسباب مقابل اشياء كثيره تعوضنا بالمقابل عنها وابتعاد السالب !!!!1
    اخي العزير …..لقد سلمنا بالمجان من قبل حزب ظل يدوس سنيين وسنيين وعند التسليم او قبله لم يفكر حتى بالتعويض لشعبه ماذا سيقدم لشعب هالك ظعيف البنيه رغم المساحه اللاكبر الموجوده بالمناظق الجنوبيه مقارنه بالمناطق الشماليه وظل يحتفظ بها وكانه سيبني بكل متر موجود وكان بامكانه ةلو تقديم القليل حتى تتوازن الحالات باخوتهم بالمناطق الشماليه لان النظام بالجنوب يتميز بالنظام الاشتراكي الماركسي فهو لابد ان تعرف وتتعرف ان كنت لاتعرف انه نظام شمولي دكتاتوري يقوم على الحزب الواحد الذي يتحكم بكل امور البلاد والعباد .
    عزير ي وجميع اخوني القراء . ان الحزب يجب ان يمحي عن الارض اليمنيه لانه السبب الوحيد بتعاسة شعب اليمن بالمناطق الجنوبيه ابام حكمه وبعد البيع الرخيص او الهروب الحقير ولا نطالب به كمعارض وشي اخر انها نفس القياده او الاعضاء السابقين هم نفسهم الذين يديرون دفة الحزب ولاتوجد اجيال جديده في صفوفهم ليثبتو انهم معارضه شريفه يفكرو في تنميه الشعب ليس لاسترداد السلطه التى افتكرو اليوم انها بيعت ببلاش.

    اخي ذي يزن مع احترامي لك سنظل شوكه امام الحزب والاخوه الذي باركوك في مقالك مثل الاخ حزبي والاخ الصلاحي الذي ساوكد لك الم يعانو اثار الحزب .
    السبب الذي يجعلهم يمتدحونك هو انهم لم يعانو مرارة العيش بعهد الحزب وعليهم ان يعودو الى اولياء امورهم ليتحسسو الجراح العميق الذي تركه لهم الحزب
    اننا مع الوحده رغم الحياه الصعبه ولاكن السبب الاساسي كما قلت في مقالي السابق هي وجود حرية الفكر حرية الكلمه حريه المقال رغم الصعاب البسيطه والتى لاتؤدي الى اعتقالقك وظياعك الان بوجود الوحده واندثار الحزب الاشتراكي تجرانا في كتابه هذه الكلمات التي تعبرعلى ما يوجد بقلوبنا من سنيين شاب الشعر بعدها واتحداك ان كنت تتجراء من قبل بكتابه مثل هذا الكلام انته والاخوه الرفاق الاشاوس لانك ستظل مطارد طول عمر ان كنت بالخارج اما ان كنت بالداخل فاعتقد انه لن يكون هنالك انترنت وستكون بامامن من أي غلط.
    ورغم تعليق الاخ الحــزبي والاخ الصلاحي الذي يؤكد ان موضوعك لن يروق الكثير فهاذا يدل على نيته الحقيقه ان 99% وهو من ظمنهم انه لايطيقون سماع سم الحزب الاشتراكي وخاصه بكوادره التي انتهى فترة صلاحيتهم ،فهذا دليل قاطع على انه باعتقادي لازال يهاب الحزب ويعتقد انه لازال يحتفظ بسجونه بالفتح والصولبان ؟
    يكفي ذلك يااخواني !!!
    وان كان لابد من الاستمرار فراسي مشبع ومستعد وكثير من الاخوه يساندوني ومنهم الرفاق !!!!!!
    تقبل مني هذا الكلام انته والاخوه بصدر رحب .
    وتحيه زكيه لكم جميعا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-09
  13. ابوالبرّاق

    ابوالبرّاق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-25
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    أبو البرّاق يحييكم
    ويقول :


    سلمت با أيها الباســـــــــم
    واللــه أني بدأت اشك في أن الحزبي والـ بن ذي يزن و الصلاحي هم شخصية واحدة وتتكلم بلسان واحد ,,,,,, و و الله لو أتت لك الفرصة أيها الواحد ؟؟؟؟؟؟؟ لمنصب في اليمن لقبلتهــا ونسيت الحزب لأن اطماعكم شخصية وليست مصلحة للمجتمع ككل , فلا تجعل لأفكار إنتهت مكان في واقع معاش أيهــا الواحد المثلث ( حزبي ____ صلاحي ____ ذي يزن ) فعليكم إحترام أفكار البــــــــــــــــــاسم


    وأنا اضم رأئي إلى رأيه

    وكما قال المثل الشعبي ( أهل الميت صبروا و المعزيين كفروا )

    والسلام

    أبو البرّاق ( فارس التغلبيين )
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-10
  15. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    لم أكن أنوي الكتابة الجادة لأن الناس هنا ترفض أن ترى نفسها في المرآة…!

    لكن لأن الأمر يخص الحزب الذي بعثه الله رحمة، ولأن الكاتب أخي بن ذي يزن.. قررت المشاركة :
    أخي لقد أحسنت، وأيما إحسان بمقالك هذا؛ إذ فتحت واحدة من المسائل المعقدة، وكشفت لسلطويين مستقبلهم لو كانوا يعلمون…!
    لكنهم لا، ولن يعلموا أبدا لو منحوا أعمار المنظرين إلى يوم الدين…!
    لأن مسألة الفهم عندهم هي أعقد العقد، وهذا ليس قصورا خلقه الله فيهم – بل لغباء مركب؛ فالغاية عندهم لا تعميهم فقط لكنها أيضاً تحرّم عليهم مجرد النظر بالوسيلة.
    عموما.. ليس من شأننا لفت نظرهم لما كانوا قد قرروا في الأصل إغفاله، ولكني أؤكد أن هذا من حسن الحظ، وليس من السوء بمكان…!
    فذلك أجدى لتربية روح جماهيرية شاعرة، وأنا هنا لا أشمت – بل أثني على الجرعات الدوائية للعلة المزمنة…!
    فهم يقودون البلاد من هاوية لأخرى، ويعلقون الجماهير بأمل بعد أمل، ويرحِّلون المشاريع التنموية، والمشكلات القانونية، والأمنية، والاجتماعية، والسياسية،
    وحتى القضائية.. إلى أجل لن نصل إليه ما بقي السلطويون في قصورهم.. أحياء…!
    ولا جديد هنا فهذا ما يستطيعون فعله، ولن نتوقع منهم غير ذلك ففاقد الشيء لا يعطيه ؛
    غير أنه يصيبني الجنون، وأنا أرى تلك الجماهير البائسة الفقيرة في كل شيء.. تترحل بين هذه الآمال السرابية دون كلل أو ملل، وكأنهم دمى تحركهم خيوط خفية، وأنا هنا أخطئ بظلمي لهذا الشعب الطيب، وذاك بأن أحمِّله ما لم يعتاد على حمله قط ؛ فكيف نطالبْهُ أن لا يسلّم، وفوهة الدبابة مصوبة إلى هامته المنكسرة أصلاً، والتي لم ترفع يوماً…!
    معذرة فهذه وصمات لم يخلقها الحبر ولم تقدرها الورق؛ فأي شعب نحن…؟…!

    فماذا ننتظر من السلطة التي تحمل الآية الكريمة( كيفما كنتم يولى عليكم ) كشعار…؟
    هنا، هنا، هنا..
    تكون قد جردت الرعية حتى من وسائل التخدير الروحية…!
    وهنا، هنا، هنا..
    تكون قد عرّفت بمشروعها، وأعلنت أن الشعب، والوطن.. مجرد فيد…!
    فعبد الملك مكسور مخترع شائعاتهم، وبعد أن حشر بزاوية ضيقة في أحد المجالس رفع هذا الشعار،وعلق عليه بقولة..
    ((لم يكن الله يحلم فهو جل شأنه.. لا تأخذه سنة ولا نوم…! ))..
    فماذا يُنتظر من هذه العصابة المجرمة؟، العصابة التي احترفت تسويق الوهم…!

    وعلى ما تقدم فإن أحزاب المعارضة، وهنا نقصد المعارضة الحقيقية المعارضة التي تفترش الأرض، وتلتحف السماء.. تغط في هذا السبات العميق عنوة..!
    ولم تفعل ذلك تنصلا من المسئولية التاريخية الملقاة على عاتقها لا أبدا، ولكن هذا القرار اتخذ فعلا بناءا على معطيات سأشرحها في القادم من العمر، ومتى وجدت الأرضية المناسبة لكني أجزم أن سبب إعراضها عن لعب دورها هو تخاذل هذا الشعب الذي غادرته إرادته والكرامة.. بضربة ساحر…!
    أعرف هناك من سيدّعي عكس ذلك.. لكن قبل أن يشعر بالغيظ عليه أن يعرف أن هذا مجرد رسم لصورته الحقيقية، وعليه أن يفكر.. ماذا قدم هو شخصيا لهذا الوطن؟ .. قبل تمزيق الصوره.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-10
  17. ابو عمار

    ابو عمار عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-08
    المشاركات:
    239
    الإعجاب :
    0
    الى الثالوث الرهيب !!!

    الى بن ذي يزن ، جرهم ، الصلاحي وحزبي ، ستظلون تحرثون في الصخر الى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، واعتقد إنكم لا زلتم تعيشون في تلك الأوهام التي ظل حزبكم يرددها طيلة حكمه اللعين ، والتي فقدنا في ظلها الأحساس بأدميتنا ، ولذلك ما ترددونه بين الحين والأخر لم يعد مجديا لأن الناس قد خرجت عن الطوق واصبحت تفرق بين الغث والسمين ، وسبق وقلت للسيد/ الصلاحي إنه مهما كانت مأخذنا على الحكم الحالي الا أنه لا وجه للمقارنة بينه وبين حكم الحزب اللعين وقلت أن كل مصاب بعد زوال الحزب الأشتراكي وأندحارة الى غير رجعة زلل ، لأن مارأيناه من هذا الحزب يفوق الوصف ، ولذلك كفاية علينا ترديد هذه الخزعبلات ايها الثالوث الرهيب ، وأظن وبعض الظن ليس باثم إنكم من المستفيدين من ذلك الحزب وبعد اندحارة خسرتم مصالحكم ولذلك تحاولون تجميله لعل وعسى يأتي يوم يعود فيه للحكم مرة اخرى ، ولكن يا اخوان اقول لكم أن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ، وكان المفترض فيكم أن تبحثوا وتكتبوا فيما يعود بالخير على اليمن واليمنيين افظل من ترديد هذه الأسطوانة المشروخة التي مللنا سماعها منكم بالذات وكأنه لاتوجد قضايا اخرى الا عودة الحزب الأشتراكي للحكم !!!!!.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-10
  19. حزبي

    حزبي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    :)
     

مشاركة هذه الصفحة