يا دعاة المولد والأضرحة: هاتوا برهانكم عليه إن كنتم صادقين

الكاتب : سعاد   المشاهدات : 544   الردود : 6    ‏2005-04-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-13
  1. سعاد

    سعاد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله الذي هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والصلاة والسلام على القائل (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم) والقائل في مرضه الذي توفي فيه (ألا لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا التي نستغفر الله منها ونساله توبة نصوحا لاذنب بعدها طمعا في رضا الله والجنة .

    نشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمدا عبده ورسوله ،رضينا بالله الواحد الأحد ربا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا وبالإسلام دينا، اللهم أن انسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك، ونحمدك اللهم أن بينت لنا أن المحبة بالاتباع وليس بالابتداع (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم*قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين) ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ، فورب السماء والأرض أنه لا يوجد شريعة تكرم الإنسان حيا وميتا كما يكرمه الإسلام بتوازن لا إفراط فيه ولا تفريط ، ولا يوجد إنسان تجسد فيه الإسلام قولا وعملا كقدوتنا صلى الله عليه وسلم، لننظر إلى تكريم الإسلام للميت بعد خروج روحه كيف يتلقفه الناس بانضباط ما بين مغسل ومطيب ومكفن ومصلي وحامل ودافن وداعي وكأن أعظم فترة في حياته تلك التي يزف فيها للقبر ميتا، يتزاحم الناس لخدمته بيقين وثقة بأنه وافد على أكرم الأكرمين جل وعلا، الذي وعد المشيعين منهم بقيراط ومنهم من وعد بقيراطين لينتهي دورهم بدفنه والدعاء له، ثم أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالتواصل مع الأموات بزيارة القبور والدعاء لأمواتنا وأموات المسلين، لأن موعظة الأموات للأحياء ناطقة بصمتها بليغة بتأثيرها.

    جاء التكليف الشرعي في حق الأحياء والتوجيه للعباد أن يعبدوا الله بما شرع و يعمروا حياتهم بما يرضي الله ويقدموا لآخرتهم قبل الموت، وحرم عليهم الافتراء على الله والقول بغير علم ،وإلا ينشغلوا بشأن الأموات سوى بالدعاء لهم لأن الإنسان إذا مات قامت قيامته و قدِم إلى ما قدّم من عمل وانتقل من عالم الدنيا إلى عالم الآخرة ومن الشهادة إلى الغيب، ولا يظهر الله على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول، فلا حاجة للأحياء ولا الأموات بكل ما استحدث فيما بعد مما لم يأذن به الله، وكل ما نسمعه من قصص غريبة عن نعيم أو جحيم للأموات في الدنيا، أوكرامات وروائح مسك وغيرها... رآها من زعم أنه قد رآها في هذا القبر أو ذاك، كلها من نسج القصاصين الوضاعين، الذين يظنون أنهم سيأتون بأفضل من مواعظ القران والسنة النبوية، وكأن النصوص الربانية قاصرة عن وعظ الناس وترغيبهم بالجنة وترهيبهم من النار! أوق هذا مع التأكيد على وجوب الإيمان بعذاب القبر ونعيمه و لكنه من أمور الغيب التي يجب الإيمان بها ولو لم يطلع الله الناس عليها.

    لا أدري متى ستتجاوز الأمة هذا الجدال العقيم حول البدع والخرافات والموالد المحدثة، لا سيما والأمة تمر في مرحلة صعبة وطبيعة التحديات تفرض علينا ترتيب الأولويات والتركيز على ما هو اهم بكثير من سجال غير مثمر، اختلط فيه الجهل بالمكابرة بقضايا أخرى سياسية وجغرافية زادت الأمر تعقيدا، والنص القراني والنبوي واضح وإذا كان قول ابي بكر وعمر مردود عند قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بكيف بمن دونهم من المتأخرين، كم كنت نتحاشا الحديث عن مثل هذا لولا سماعنا عن رواج الموالد وما يحدث فيها من تجاوزات ينسبها المغفلون للدين، والدين منها براء، فالشيطان اللعين وجد ضالته في فئة من المنحرفين في عقائدهم، الهاربين من عالم الحقيقة إلى خداع الخيال، تركوا الواجبات وفروا إلى الخرافات، فشوهوا ديننا بما أدخلوا عليه ، وأحدثوا فيه من جاهلية تشمئز منها النفوس السوية والفطر السليمة، قصروا في العبادة المشروعة ويمموا وجوههم شطر القبور المهجورة والأضرحة الخاوية والموالد والوفيات يخصونها بصلوات ودعاء وطقوس، يحومون حول المعدوم ويناجون المجهول، يدعون من دون الله من لا يستجيب لهم إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون (إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير).

    سبحان الله وهل ينقصنا ذنوب وخطايا حتى نحمل معها أوزارنا وأوزار من نكون سبب في ضلالهم، نتحدى هؤلاء الخرافيين أن يثبتوا شيئا من بدعهم هذه في عصر النبوة والعصر الراشدي! لا أدري هل وجدوا بين جراحات الأمة وكوارثها وقتا لهذه الطقوس التي ما أنزل الله بها من سلطان؟ ألسنا بحاجة الى استنهاض طاقات البناء والإصلاح وعمارة الأرض باحقيقة لا بالخرافة، قد تبين الرشد من الغي وديننا ليس طلاسم غامضة بل هو الحق المبين، فالأصل في العادات الإباحة والأصل في العبادات التحري ولا نعبد الله إلا بما شرع، ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، مع ضبط الهوى ليكون تبعا لما جاء من عند الله وهذا عمر بن الخطاب في أقدس مكان وأقدس مناسبة يقبل الحجر الأسود ويقول محتاطا لعقيدته (والله إني أعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك).

    لا نشكك بالحقوق المشروعة للأحياء والأموات فحرمة الميت كحرمة الحي، ولكن نبرأ إلى الله من عبادة القبور وبناء الأضرحة عليها واتخاذ المساجد عليها، ومن حقنا استنكار المولد والاحتفال به والرسول صلى الله عليه وسلم تكرر عليه ميلاده ثلاثا وستين مرة لم يحتفل بواحدة منها، ونعوذ بالله من نسبة هذه المحدثات الباطلة إلى الدين الذي أكمله الله وأتمه وختمه برسولنا صلى الله عليه وسلم، ومن حق القوم علينا النصيحة كما هي حق لنا عليهم، فوالله إننا نفرح لهم بالهداية بقدر ما يسؤنا ضلالهم. ونتمنى أن ينبري منهم من يملك القدرة ليجيب على التساؤلات المنطقية حول معتقداتهم، فليردوا علينا:


    أولا: هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، إذا أجمعنا على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أفضل من عبد الله على بصيرة وأنه لا خير إلا دلنا عليه ولا شر إلا حذرنا منه، وأن من رغب عن سنته فليس منه، فلماذا لم يدل أمته إلى ما يزعم هؤلاء الخرافيون أنه من الدين؟ ألا يستحيون من الله وهم يبلبلون أفكار الأمة من خرافات الأموات إلى افتراءات الأحياء يستمتع بعضهم بعض ويشهد بعضهم لبعض زورا وبهتانا، أضفوا على رموزهم وأقطابهم قدرات خارقة لم تحدث مع نبي مرسل ولا ملك مقرب! حتى سطروا من وساوسهم قصصا وملاحم ومشاهد بعضها يخجل من ذكرها العاقل و لا تقبلها الفطر السوية ، ثم يسمونها تراثا إسلاميا، وأي عاقل سيقبل مثل هذه النماذج:

    1- يقول الشعراني في كتابه (الطبقات) المجلد الثاني صفحة 78 وهو يصف لخرافي اسمه حسين أبو علي ( كان هذا الشيخ رضي الله عنه من كمل (..) العارفين وأصحاب الدوائر الكبرى(..) وكان كثير التطورات (..) تدخل عليه بعض الأوقات تجده جنديا، ثم تدخل فتجده سبعا، ثم تدخل فتجده فيلا، ثم تدخل فتجده صبيا... وهكذا، ومكث أربعين سنة في خلوة مسدود بابها ليس لها غير طاقة يدخل منها الهواء!! وكان يقبض من الأرض ويناول الناس الذهب والفضة!! فدخلوا على الشيخ يوما فقطعوه بالسيوف وأخذوه في كيس ورموه على الكوم وأخذوا على قتله ألف دينار ثم أصبحوا فوجدوا الشيخ حسينا رضي الله عنه جالسا!!!! ).

    2- ويقول الشعراني في نفس المرجع أيضا عن شخص آخر يقال له (الشيخ عبيد): ( واخبرني بعض الثقات أنه كان مع الشيخ عبيد في مركب فوحلت (أي جنحت و غاصت في الوحل) فلم يستطع أحد أن يزحزحها فقال الشيخ عبيد : اربطوها في بيضي (يعني خصيته) بحبل وأنا انزل أسحبها فسحبها ببيضته حتى تخلصت من الوحل إلى البحر)!!

    3- نموذج ثالث، يحلف أحدهم بالأيمان المغلظة أن سيدي الولي أخرج يده من القبر وصافحني لما زرته!!! وسمعنا الأستاذ يسري فوده بالأمس يحدثنا عن (بغل معاصر) يزعم انه شيخ طريقة صوفية، لما عرض عليه مقدم البرنامج المقابلة، زعم أنه اتصل بالنبي محمد!!! هاتفيا وأستأذنه بالمشاركة في برنامج سري لغاية عبر الجزيرة، فأذن له!

    الحمد لله على نعمة الهداية والعقل،! الحمد لله على نعمة التوحيد الخالص، ورب السماء والأرض أن هذه النوعية من البشر لهي أضل من البهائم، تبا لهم ولما يلفقونه من خرافات ، بل تبا لهم وأف لهم ولما يعبدون من دون الله، كفرنا بهم وبدا بيننا وبينهم العداوة والبغضاء أابدا حتى يؤمنوا بالله وحده، هذه ملة أبينا إبراهيم عليه السلام.

    وثانيا: هل الخرافيون أفضل من النبي صلى الله عليه وسلم إيمانا وعبادة وتقوى؟ فيتهمونه بالغفلة والنسيان؟ أم أنه قصر في تبليغ الرسالة؟ حاشاه ذلك كله، فلو كانت القبور تقدس بالمفاضلة لكانت قبور الأنبياء أولى من قبور الآخرين، وجميعها كانت موجودة في عصر خاتم النبيين والله قادر على كشفها لنبيه واحدا واحدا، كما دله على مسالك الأرض والسماء في المعراج ، فلو كان مشروعا أن تتخذ القبور مقصدا ومزارا ومتعبدا أو الموالد عيدا، لما فات الرسول الكريم قبور الأنبياء عليهم السلام ولا تأريخ ميلادهم، لأنه وفق منطق الخرافين ستكون قبورهم أولى من قبر السيدة زينب والحسن والحسين والبدوي والجيلاني وغيرهم، فكيف إذا علمنا أن العكس هو الذي حصل، إذ حذر بل *** صلى الله عليه وسلم اليهود والنصارى لاتخاذ قبور أنبياءهم مساجد!!!

    وثالثا: أي معصية أكبر من أن يحذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من معصية بعينها ويؤكد عليها حتى في آخر لحظات من رسالته وبأقوى العبارات، ثم نجد من جعلوا من رفات من لا يعدلون شيئا في مقامه صلى الله عليه وسلم مقدسات ومزارات يؤمها جهلة الأمة،... يتضرعون عند مرقد يحوي عظاما بالية لعبد ميت يتوجه إليه الجهلة بالطواف والذبح والمال والدعاء! والله يقول (إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير).

    الحديث عن هذا الأمر لا يتعارض مع حق الأمة في النقد العام والمطالبة بالإصلاح الشامل ونصرة المظلوم وإطلاق الأسير والعدل في الحكم والمال، ولكن يبقى مجتمعنا السعودي بحمد الله متميزا بقلة البدع والخرافات وندرة فكر الدراويش، ولعله من حسنات (الحركة الإصلاحية) التي قادها الشيخ محمد بن عبد الوهاب و التي بالرغم من المؤاخذات الفكرية عليها ورغم وجود بعض الثغراث في منهجها من جهة، إلا أننا نشهد لله من جهة أخرى بأنها قد سجلت صفحات ناصعة في جانب محاربة البدع والخرافة وطمس التصاوير وتسوية القبور المشرفة والاتقتصار على أعياد المسلمين الثابتة، وإرشاد الناس إلى التوحيد الخالص، و من حقنا أن نشعر بالفخر ونحن أبناء هذا المجتمع الذي يتعامل مع ميته - بغض النظر عن مكانته- وفق سنة أفضل البشر صلى الله عليه وسلم ، ورغم تفاوت الأحياء في مقامهم ودرجاتهم في الدنيا إلا أن قبور الأموات تساوت في نظر أهل الدنيا حيث لا ندري أين تقع قبور عظمائنا وعلمائنا؟ رجال سابقون كابن سعود وابن عبد الوهاب، وآخرون لاحقون كالملك عبد العزيز الذي شهد له الخصوم بما جعله من أشهر رجالات التأريخ المعاصر، والملوك من بعده لا تكاد تميز قبورهم من قبور عبيدهم وخدمهم، قبور كلها متواضعة متشابهة لا تكاد تعلو عن مستوى الأرض، لا تنبؤ عن مظهر ولا مخبر ساكنيها أو تأريخهم في حياتهم رحمهم الله جميعا، وأعاننا الله وغياهمعلى السؤال في القبر، زوروا مقابرنا وحاولوا التعرف على قبور الأكابر من ملوك بلادنا وعلمائها وقادة قبائلها، ثم انظروا إلى ملايين الدولارات المصروفة على تشييد قباب قبور كل من محمد الخامس والحسن الثاني بالمغرب والخميني في إيران وباسل الأسد في سوريا، وعبد الناصر والسادات في مصر... وغيرهم .... ، بينما نتحدى من يستطيع التمييز بين قبر المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن عن قبر قينة قد تكون دفنت قبله أو بعده، ونتحدى من يدلنا على قبور مشاهير المشائخ كابن عبد اللطيف وبن إبراهيم وبن سعدي وبن عمرو والجاسر وبن باز وبن عثيمين وبن بسام وغيرهم، فرحمهم الله جميعا، إذ لا نعرف عنهم إلا ما تركوه وراءهم من علم ننتفع به فلهم منا جميعا الدعاء بالرحمة والمغفرة، وجزى الله خيرا كل من دعاء إلى سنة وحارب بدعة بالحكمة والموعظة الحسنة، أسأل الله أن يهدي ضال المسلمين إلى التوحيد الخالص ، واستبيح القراء الكرام عذرا عن إطالة الموضوع لتشعباته وكثرة الجدال فيه ، وليعذرنا أصحاب القبور والموالد والأضرحة عندما ننكر عليهم بالواجب علينا فالحق أحب إلينا منهم ولا نزكي أنفسنا ولقد وجدنا في سيرة وسنة سيدنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم ما يغنينا عما أحدثوا بعده، فندعوهم إلى الاقتداء به، فشعاره صلى الله عليه وسلم (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين).

    ------------------------

    محسن العواجي - الوسطية الحلقة الفكرية - 11/3/1425هـ


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-18
  3. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    [align=right]
    !!
    << وثانيا: هل الخرافيون أفضل من النبي صلى الله عليه وسلم إيمانا وعبادة وتقوى؟ فيتهمونه بالغفلة والنسيان؟ أم أنه قصر في تبليغ الرسالة؟ حاشاه ذلك كله، فلو كانت القبور تقدس بالمفاضلة لكانت قبور الأنبياء أولى من قبور الآخرين، وجميعها كانت موجودة في عصر خاتم النبيين والله قادر على كشفها لنبيه واحدا واحدا، كما دله على مسالك الأرض والسماء في المعراج ، فلو كان مشروعا أن تتخذ القبور مقصدا ومزارا ومتعبدا أو الموالد عيدا، لما فات الرسول الكريم قبور الأنبياء عليهم السلام ولا تأريخ ميلادهم، لأنه وفق منطق الخرافين ستكون قبورهم أولى من قبر السيدة زينب والحسن والحسين والبدوي والجيلاني وغيرهم، فكيف إذا علمنا أن العكس هو الذي حصل، إذ حذر بل *** صلى الله عليه وسلم اليهود والنصارى لاتخاذ قبور أنبياءهم مساجد!!! >>
    !!
    الاخت سعاد شكراً لك على نقل المقال
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-19
  5. سعاد

    سعاد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك أخي الكريم يمن

    وجزاك الله خيراً
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-20
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0

    العلم نور
    سبحان الله العظيم

    الحمد لله رب العالمين الذي أنعم علينا ببعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وجعله سراجًا وإمامًا للمتقين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وإمام الأنبياء الحاشر العاقب الأمين، وعلى ءاله وصحابته الطيبين.

    أما بعد فإنَّ الله عزّ وجَلَّ قد كَرَّم َ النبي محمدًا وكرَّم أمته ورفع قدرها فوق الأمم السابقة، قال تعالى: }كنتم خيرَ أمةٍ أُخرجت للناس{ [سورة ءال عمران]. وما ارتفعت هذه الأمة إلا بنبيّها وما شَرُفت إلا به، لذلك كان الاعتناء ببيان مولد هذا النبي الكريم وما ظهر من الآيات عند ذلك وما أعطاه الله من المواهب والشمائل من مهمات الأمور، إذ يزداد المؤمن بذلك تعظيمًا ومعرفة بفضله صلى الله عليه وسلم.

    ولما كان أغلب ما خُصّص من المصنفات للمولد مشتملاً على الكثير من الضعيف بل ويحوي أحيانًا الموضوع، صنفنا هذا الرد مستخرجًا من كتب السنة، فجاء فيه زبدة المرويّات في مشهور مصنفات الأئمة الحفاظ، طلبًا للأجر ورغبة فيما عند الله من جزيل الثواب. والحمد لله رب العالمين.


    معنى البدعة وحكمها

    اعلم أن البدعة لغة ما أحدث على غير مثال سابق يقال: جئت بأمر بديع أي محدث عجيب لم يعرف قبل ذلك. وفي الشرع المحدَثُ الذي لم ينص عليه القرءان ولا جاء في السنة، قال ابن العربي: "ليست البدعة والمحدَث مذمومين للفظ بدعة ومحدث ولا معنييهما، وإنما يذم من البدعة ما يخالف السنة، ويذم من المحدثات ما دعا إلى الضلالة" ا.هـ.

    أقسام البدعة:
    والبدعة تنقسم إلى قسمين:

    بدعة ضلالة: وهي المحدَثة المخالفة للقرءان والسنة.

    وبدعة هدى: وهي المحدَثة الموافقة للقرءان والسنة.

    وهذا التقسيم مفهوم من حديث البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". ورواه مسلم بلفظ ءاخر وهو: "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد". فأفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:"ما ليس منه" أن المحدَث إنما يكون ردًّا أي مردوداً إذا كان على خلاف الشريعة، وأن المحدَث الموافق للشريعة ليس مردودًا.

    وهو مفهوم أيضًا مما رواه مسلم في صحيحه من حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شىء".


     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-20
  9. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    وفي صحيح البخاري في كتاب صلاة التراويح ما نصه: "قال ابن شهاب: فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس على ذلك"، قال الحافظ ابن حجر: "أي على ترك الجماعة في التراويح". ثم قال ابن شهاب في تتمة كلامه: "ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرًا من خلافة عمر رضي الله عنه".

    وفيه أيضًا تتميمًا لهذه الحادثة عن عبد الرحمن بن عبدٍ القاريّ أنه قال:خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارىء واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبيّ بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم

    قال عمر: "نعم البدعة هذه".ا.هـ.

    وفي الموطأ بلفظ: "نِعمت البدعة هذه".



    قال الحافظ ابن حجر: "قوله قال عمر: "نعم البدعة" في بعض الروايات "نعمت البدعة" بزيادة التاء، والبدعة أصلها ما أحدث على غير مثال سابق، وتطلق في الشرع في مقابل السنة فتكون مذمومة، والتحقيق إن كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي حسنة، وإن كانت مما تندرج تحت مستقبح في الشرع فهي مستقبحة، وإلا فهي من قسم المباح، وقد تنقسم إلى الأحكام الخمسة"ا.هـ.


    ومراده بالأحكام الخمسة: الفرض والمندوب والمباح والمكروه والحرام.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-20
  11. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    وأخرج البخاري في صحيحه عن رِفاعة بن رافع الزَّرقي قال: كنا يومًا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم، فلما رفع رأسه من الركعة قال: "سمع الله لمن حمده"، قال رجل وراءه: ربنا ولك الحمد حمدًا كثيراً طيبًا مباركًا فيه، فلما انصرف قال: "من المتكلم" قال: أنا، قال: "رأيت بضعة وثلاثين ملكًا يبتدرونها أيهم يكتبها أول".

    قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرح هذا الحديث: "واستدل به على جواز إحداث ذكر في الصلاة غير مأثور إذا كان غير مخالف للمأثور" ا.هـ.

    وروى أبو داود عن عبد الله بن عمر أنه كان يزيد في التشهد: "وحده لا شريك له"، ويقول: "أنا زدتها" ا.هـ.





    وقال ابن عابدين في رد المحتار ما نصه: "فقد تكون البدعة واجبة، كنصب الأدلة للرد على أهل الفرق الضالة، وتعلم النحو المفهم للكتاب والسنة، ومندوبة كإحداث نحو رباط ومدرسة، وكل إحسان لم يكن في الصدر الأول، ومكروهة كزخرفة المساجد، ومباحة كالتوسع بلذيذ المآكل والمشارب والثياب" ا.هـ.



    وقال النووي في روضة الطالبين في دعاء القنوت ما نصه: "هذا هو المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم وزاد العلماء فيه: "ولا يَعِزُّ من عاديت" قبل: "تباركت وتعاليت" وبعده: "فلك الحمد على ما قضيت أستغفرك وأتوب إليك". قلت: قال أصحابنا: "لا بأس بهذه الزيادة". وقال أبو حامد والبَنْدَنِيجيُّ وءاخرون: مستحبة" ا.هـ. كلام النووي.



    وروى الحافظ البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي رضي الله عنه قال: "المحدَثات من الأمور ضربان: أحدهما ما أحدث مما يخالف كتابًا أو سنةً أو أثرًا أو إجماعًا، فهذه البدعة الضلالة، والثانية: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة" اهـ.




    من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر. جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين. فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

    وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-20
  13. المحب لوطنة

    المحب لوطنة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-31
    المشاركات:
    358
    الإعجاب :
    0
    خالص الحب والتقدير والاحترام لكي اختي سعاد كلمات قيمه فعلا
     

مشاركة هذه الصفحة