رد على كلام محمد الامام على عمر خالد الرجو الرد عليه

الكاتب : أحمد شوقي أحمد   المشاهدات : 937   الردود : 12    ‏2005-04-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-12
  1. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    واما هؤلاء بدل ما يغاروا على دين الله وسنة نبيه صاروا يغاروا على هذا المهرج عمرو خالد فاني اسال الله ان يهديهم او يحشرهم في زمرت عمرو خالد ومن اليه من اخوان مفاليس

    واما هؤلاء بدل ما يغاروا على دين الله وسنة نبيه صاروا يغاروا على هذا المهرج عمرو خالد فاني اسال الله ان يهديهم او يحشرهم في زمرت عمرو خالد ومن اليه من اخوان مفاليس


    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]


    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]

    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]

    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]

    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]

    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]

    قال الله عز وجل: "فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج"


    وقال الله عز وجل: "وقالت الأعراب آمنا .. قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا .. ولما يدخل الإيمان في


    قلوبكم"



    وقال صلى الله عليه وسلم : "ليس المؤمن بالطعان .. ولا اللعان .. ولا الفاحش .. ولا البذي"


    وقال صلى الله عليه وسلم: "من كفر مسلماً فقد باء بها حتى يرجع"


    وقال صلى الله عليه وسلم: "هلك المتنطعون.. قالوا وما المتنطعون يا رسول الله؟ قال المشتددون


    في غير موضع تشدد"



    وقال صلى الله عليه وسلم: "رب كلمة يقولها المؤمن تقذف به في النار سبعين خريفا"


    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدين المعاملة"


    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتعلمون من المفلس؟ قالوا: المفلس من لا درهم ولا دينار


    له قال: ليس المفلس مفلس الدرهم والدينار ولكن المفلس من أتى الله وقد شتم هذا ولعن هذا


    وظلم هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته ثم تنفد حسناته .. فيؤخذ من سيئاتهم


    فتوضع إلى سيئاته فيرمى بالنار.."
    أو كمال قال صلى الله عليه وسلم


    لذا استغفر الله أيها الأخ الكريم ..


    ولا تحكم على الناس برؤيتك..


    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]

    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]

    [frame="9 80"]ومن اليه من اخوان مفاليس[/frame]

    انظر إلى كلمتك.. وأنت حر..


    استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم..


    مع خالص الود،،



    أحمد شوقي أحمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-12
  3. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0

    الإخوان المسلمين أطهر منكم ..


    يكفي إنه طلعت منهم حماس تقاوم اليهود وتكسر شوكتهم ..


    وأنتم قاعدين تأكلوا لحوم العلماء ..


    وأحب أقول للي كتب هذا الكلام اللي فوق ..


    أنت ما وصلك قول ابن عساكر: "اياكم ولحوم العلماء فان لحوم العلماء مسمومة"


    اتقي الله في نفسك ..


    واصمت..


    مع خالص الود،،




    أحمد شوقي أحمد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-13
  5. عوض علي الخليفي

    عوض علي الخليفي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    111
    الإعجاب :
    0
    اخي هذا في نظرك انهم علماء
    انظر الى شرح تسميت الامام الوادعي لهم بالمفلسين
    وسوف تعرف مفلسين من ماذا ؟
    انهم مفلسين من العلم الشرعي
    ماعندهم الا الوساوس والشبهات
    فاما الذين في قلوبهم زيع فيتبعون ما تشابه منه ابتغا الفتنه وبتغا تاويله

    بيننا وبينكم يوم العرض الاكبر اصبح نصحنا واشفاقنا بكم عار وجريمة
    والله لولا نصح اهل السنه للمسلمين لنحرف الكل الا من رحم الله
    وتعنيفنا عليهم من رحمتنا بهم لان الواحد منهم مايكفيه ذنبه وانحرافه
    ولكنه يحرص على ان يغوي معه اكثر قد ممكن
    فاشفاقنا بالمسلمين ان لا يتبعوا فكر الاخوان المفلسين رحمة بهم
    حتى لاياتوا يوم العرض الاكبر وقد حملوا اوزارهم واوزاراً مع اوزارهم ألا سا مايزرون
    فانت اخي ان كنت محب لهم ومشفق عليهم فلا تحملهم ذنب تبعيتك لهم واتركهم
    يحملون ذنوبهم بانفسهم ان كنت بهم راحم


    اما نصيحتك لي حول الغيبه وغير ذلك فهذا ليس محل الرد عليك
    فارجو ان تقراء كتب اهل العلم في الجرح والرجال وسوف تجد ذلك
    يايده القران والسنة واترك كلام اهل الشبه والتلبيس
    وفقنا الله واياك الى منهج النبي وترك ماسوه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-13
  7. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    أخي عوض علي الخليفي :
    أولا كل ما تراه باللون الأحمر أعلاه من موضوعك ،،أخطأء إملائية فادحة
    حتى القرآن الكريم لم يسلم من أخطائك الإملائية
    وكان أقل شيء تعمله أن تعمل للأيات من مواقعها نسخ ولصق تماماً كما تنسخ مواضيع السب والشتم

    لتلصقها هنا
    ولذلك أنصحك أولاص أن تلتحق بالمدرسة لتعلم الإملاءوالنحو بدلا من التطاول على الناس.

    ثانياً : ما رأيك في علي عبد الله صالح؟؟
    لماذا لم تجبني على هذا السؤال؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-13
  9. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    :confused::confused::confused:

    للأسف .. صدق الشاعر:

    لقد أسمعت إذ ناديت حياً .. ولكن لا حياة لمن تنادي ..

    أولم يصلك نبأ القائل جل وعلا:

    (...ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون)

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    على الأقل يا هذا راجع نفسك فيما سببت به عباد الله .. مهما كانوا..

    .. ثانياً:

    أولم يصلك قول الباري عز وجل من قائل:

    " ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم "

    وقوله جل من قائل:

    " وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره "

    وقوله أيضاً:

    " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب "

    أولم تصلك كل هذه الآيات؟؟

    أفلا تتقي الله فيما تقول؟!

    هذا أولاً..

    أما ثانياً: بالنسبة لـ "الشيخ" مقبل الوادعي أكثر الناس تجريحاً..

    فكان لا يدع أحداً في حاله حتى أنه قال عن شيخكم بن باز:

    "عالم وشيخ .. ولكن فيه جبن أحياناً"..

    هذا قوله عن إمامكم وإمامه فما بالك في الآخرين..

    ولا ننسى رسائله أمثال: "الصواعق في تحريم الأكل بالملاعق"..

    "البركان في نسف جامعة الإيمان"

    .. إلخ من العناوين التي وللأسف لا تتناسب مع قيمنا وأخلاقنا..

    فاتق الله فيما تقول..

    ثم أحب أن أقول لك: .. من هو مقبل الوادعي حتى يتكلم على القرضاوي مثلاً..

    ألم تعلم بأن القرضاوي عُذب في سجون الحكومة المصرية ..

    أيام دعوة الإخوان المسلمين عذاباً شديداً..

    وناله من الأذى الكثير الكثير ..

    وأما مقبل الوادعي فقد كان كثير التجريح .. منتظراً لما قد يمن به أهل الخير..

    ولم يعرف عن مقبل الوادعي أنه كان يعمل ويعيل نفسه ..

    بل كان ينتظر الصدقات ..

    فالزم حدودك واعرف مقامك واستغفر الله إنه كان غفاراً..

    وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..

    "سبحانك الله وبحمدك.. نشهد ألا إله إلا أنت .. نستغفرك ونتوب إليك.."

    مع خالص الود،،


    أحمد شوقي أحمد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-13
  11. ابن الفقيه

    ابن الفقيه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    من ليس لديه مايقدم للناس هذا مقاله أمثا ل محمد الإمام وما هو بإمام

    يقول الشاعر :


    أيها العائب أفعا ل الورى
    أرني بالله ماذا تفعل

    لا تقل عن عمل ذا ناقص
    جئ بأوفى ثم قل ذا اكمل

    إن يغب عن عين سـأر قمر
    فحـــرام ان يُلام المشعل


    والحليم تكفيه الاشارة والعبد يُقْرعُ بالعصا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-13
  13. ابو وائل البكري

    ابو وائل البكري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-31
    المشاركات:
    659
    الإعجاب :
    0
    نور الله بصيرتك اخي عوض الخليفي
    نعم ابناء الاسلام عايشين في متاهات
    امثال هؤلاء ...وندعوا الله ان يهدينا جميعاً
    ويرينا الحق حقاً ويرزقنا أتباعه ويرينا الباطل
    باطلاً ويرزقنا اجتنابه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-13
  15. ابن الفقيه

    ابن الفقيه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0

    البركة فيكم وامثالكم تنوير أبناء اإسلام التائهين في ما لا فائدة منه من الكلام من سب للدعاة الذين اتبعو منهج الرسول "بلغوا عني ولو أيه " وأن مصعبا رضي الله عنه هاجر المدينه ومعاذ الى اليمن فكم كانو يحفظوووون من المتون وكم من دروس العقيدة درسوا
    قالها الاعرابي ببساطته :
    "ارض ذات فجاج وسماء ذات أبراج وبحار ذات امواج افلا تدل على اللطيف الخبير -هذه هي العقيدة ببساطه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-13
  17. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    أرجوك أخي الحبيب لا تجاريهم في السب والشتم
    وعليك بالتزام الأسلوب العلمي الرصين
    والتخلق بالخلق الحسن
    الشيخ مقبل قد أفضى إلى ما قدم فلا نذكره بسوء
    بل هو محدث الديار اليمنية
    ونأخذ منه ما ينفعنا وندع العود للنار
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-13
  19. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    ماذا يريد عمرو خالد من قدومه اليمن؟؟؟!!!!


    ماذا يريد عمرو خالد من قدومه اليمن؟؟؟!!!!
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في هذا الأيام يقدم عمرو خالد إلى بلاد الإيمان بلاد اليمن في وقت نرى فيه انهيار الإخوان المسلمين والرافضة والصوفية .
    فهل قدوم عمرو خالد لليمن ليحيى شعبية هؤلاء كما قدم قبله عائض القرني وأحيا مساجد الإخوان والصوفية ! .

    أولاً: عائض القرني أحد أئمة السلفية الوهابية الذي تنتمي إليهم ولكن لا يعجبك العجب ولا الصيام برجب..

    أم أن عمراً جاء إلينا ليحذر من الشرك ومن التبرج وهذا عنه بعيد ! .

    ما أظن هذا المهرج جاء لبلادنا إلا للاستمرار في منهجه والتفاف جماهير الرعاع حوله .

    فعلى الناس أن يحذروه ويحذروا باطله .

    ومن أنت حتى تحش على عباد الله وتعمل نفسك مفتي بلاد المسلمين ..

    وإليكم بعضا مما قيل في هذا المهرج وأرجوا من الإخوة نشر كل ما يعرفونه عنه :



    من هو عمرو خالد ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .
    و َبَعْدُ :
    فإن ما تقذف به مصانع ( الإخوان المسلمين ) من إنتاج ( النماذج الممسوخة ) من الدعاة ، هو من أعظم البلايا والرزايا التي أوجدت برزخاً ، وهوة سحيقة بين الأمة وعلمائها الربانيين ، وأصبح كثير ممن ينتسب إلى التدين فضلاً عن عامة الناس ينظر إلى هذه النماذج الممسوخة نظرة إعجاب وإكبار ، بينما ينظر بعين الاحتقار والازدراء تارة ، وبعين التهمة تارة أخرى للعلماء الحقيقيين الكبار .

    وشريط الإنتاج مستمر منذ أن أنشأ حسن البنا هذه الفرقة التي اعتلى سنام التوجيه فيها من هب ودب دون أدنى اعتبار لعقيدته أو التزامه بمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله ، ولكم يفشل هؤلاء عند أدنى عرض على قول الله تعالى : { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني } الآية ، فكيف إذا عرضوا على المقاييس الصحيحة كُلها المطلوبة في كُل داعية إلى الله ؛ كيف وشعار هؤلاء حالاً وإن لم يكن مقالاً ( الغاية تبرر الوسيلة ) .
    . حسن البنا .. التلمساني .. الترابي .. السويدان .. عمرو خالد ؛ - صلي على رسول الله واستغفر الله يا مجرح .. هذه الأسماء عُرفت بنهجها المائع جداً في الدعوة إلى الله ؛ بل وسلوك طرق مخالفة صراحة للكتاب والسنة ولفهم سلف الأمة ، نقتصر في هذا المقال على نقد أحدهم ، وهو عمرو خالد ، وهو المشهور بـ ( داعية الشباب ) ، والمقصود هو النصح للأمة ، وبيان عوار هذا الرجل ، ومن خلفه لإيقاف كثير من المفتونين به على حقيقة دعوته المباينة لدعوة الأنبياء والرسل وأتباعهم بإحسان .
    من هو عمرو خالد ؟
    الاسم عمرو محمد حلمي خالد .
    تاريخ الميلاد الخامس من سبتمبر سنة 1967. مواليد الإسكندرية .
    المؤهل بكالوريوس تجارة - القاهرة - سنة 1988 .
    المهنة مراجع حسابات وشريك بمكتب مراجعة وعضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية .
    الدراسات الحرة دارس بمعهد الدراسات الإسلامية ويحضر رسالة الماجيستير في الإقتصاد الإسلامي .
    هوايات كرة القدم كان أحد ناشئي النادي الأهلي تحت 18 سنة جميع ألعاب كرة المضرب خاصة الراكت .
    هذا هو عمرو خالد كما كتب عنه في موقعه ، ويلاحظ على هذه الترجمة الموجزة ما يلي :
    ليس للرجل ماض علمي يوثق به .
    وماضيك العلمي أنت وشيوخك غير موثوق به ولا يحتكم لأبسط الأخلاق
    لا يُعرف له شيوخ من العلماء المعتبرين المعروفين بالعقيدة الصحيحة والتوحيد .
    أولاً هو ليس عالماً فقهياً .. هو داعية بما أمر الله .. ثانياً: هو يقرأ لشيوخنا كافة .. أمثال ابن كثير وغيره..
    . هذه الهوايات التي يتبجح بوضعها في سيرته ، وأنه نشأ في أحد النوادي ليست مما يُمدح به الدعاة إلى الله تعالى .
    بل على العكس .. فكم هو جميل أن تعلم أن لهذا الداعية ماض جيد في الرياضة "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير.." الشيء الآخر معنى أني في يوم من الأيام كنت ألعب رياضة ليس معناه أني لا أصلح لأن أكون داعية إلى الله دام أني امتلكت نصابي من العلم..
    مالم يذكر في ترجمته أنه فرخ من أفراخ مدرسة الإخوان المفلسين ، الذين كان يسميهم مؤسس أنصار السنة المحمدية بمصر حامد الفقي– رحمه الله –( الخوان ) بتشديد الواو ، كما ذكره عنه الإمام الألباني – رحمه الله - في أحد أشرطته ، وقد مشى عمرو خالد على خُطى إمامه حسن البنا ، فقد تعدت دعوته المساجد الصغيرة - منذ سنوات طويلة – إلى صالونات البيوت الراقية، والأندية المختلفة ، ومن المعلوم أن حسن البنا قد ركز دعوته على المقاهي ، و لا أقول إن دعوة الناس الذين في هذه الأماكن ليس من باب الدعوة ، بل هو أمر مطلوب ، ولكن أسلوب كهذا كفيل باكتساب جماهير عريضة عمياء ، وهذا هو مقصود جماعة الإخوان المفلسين الأعظم ، تكوين القاعدة الجماهيرية لليوم الموعود ( الثورة الشعبية ) على الحكام .
    أولاً هذا الرجل الذي ترحمت عليه سيحاسب بكلمة "الخوَّان" هذي يوم القيامة .. وهذا ليس من أمارات عقله أو ذكاءه بل من أمارات طول لسانه وبجاحته على خلق الله..
    الشيء الآخر الحسن البناء ركز على دعوته في المقاهي لأن الناس في تلك الأيام هجرت المساجد .. ولأسباب أخرى شتى منها تجمع الناس في المقهى للاستماع له ..
    يكفي في رد دعوة عمرو خالد ثلاثة أمور :
    1- أنه لم يؤسس نفسه على العلم الشرعي الصحيح ، خاصة العقيدة والتوحيد .
    ليش والحديث والسيرة النبوية علم غير شرعي .. غير صحيح؟!
    وهذا والله كافٍ لوحده !
    2- أنه لم يبدأ بدعوة الناس إلى التوحيد والعقيدة الصحيحة ، كما أوصى النبي – صلى الله عليه وسلم – بذلك معاذ بن جبل : (( فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله )) وفي رواية (( إلى أن يوحدوا الله )) ، مع أنه يعيش في ( مصر ) ولا يخفى ما في مصر من التعلق بالشركيات والبدع عند كثير من الناس ، وما يعتقده كثير منهم – خاصة الطبقة الغنية التي كثيراً ما يعتني بها عمرو خالد – من المذاهب الإلحادية أو العلمانية لانتشار الكُتاب الذين يحملون هذا الفكر في مصر ، كما أن هناك الأضرحة والمشاهد ، بل إن عمرو خالد حتى هذه اللحظة لا يُعرف له محاضرات في العقيدة أو التوحيد ، ولعل من يتابع محاضراته ومن كان على شاكلته يلاحظ في محاضراتهم الحيدة عن الكلام في التوحيد وما يضاده من الشرك والبدع ، وإغفال الحديث عن العقيدة الصحيحة وأثرها في هذه القصص التي يوردها هؤلاء القصاص ، فمثلاً تسمع أشرطة متوالية في السيرة النبوية ، وتنتهي منها وأنت لم يتقرر عندك أن بعثة هذا النبي – صلى الله عليه وسلم -قد كانت لتقرير التوحيد ونبذ الشرك ، بل جل ما يركز عليه هؤلاء القصاص ذكر المعجزات ، أو يأتون بالصحيح منها والسقيم لجذب الأذهان ، وتكثير الحضور ، ولو تكلم هؤلاء القصاص في الفوائد العقدية للقصة التي يذكرونها لانتفع بها الكثير من الخلق ، ولكنهم لا يحسنون ذلك ، ثم إن دعوة التجميع البالية عند الإخوان المفلسين تأبى مثل ذلك .
    ليش نحنا كفار بالله عشان يدعونا إلى الله .. أو الفنانين حقنا منكرين وجود الله عشان يدعوهم إلى الله .. هو يدعوهم للعودة إلى الله ويذكر لهم العبر والأمثال .. فهمت يا مجرح؟
    3- انطلاقه من أصل الإخوان المفلسين الفاسد .
    قبل ما تذكر الإخوان المسلمين غسل فمك سبع مرات مرة بالمي والتراب .. سمعت؟!
    ولكن لا مانع من عرض بعض تجاوزت هذا الجاهل نصحاً للأمة ، وتحذيراً لها من شره :
    إلا لو سمحت .. أنا عند الله ثم عندك .. إلا تراجع شوية ..
    عمرو خالد رجل لا يستحيي من ذكر ما يخجل من ذكره الإنسان العادي فضلاً عن الداعية المنشغل بدعوة الناس وطلب العلم الشرعي من مضانه ؛ بل إنه يتكلم عن أمور تخفى على كثير من الشباب المنحرف ، فهو يتكلم عن أمور تحدث في المنتجعات السياحة من الفساد العظيم ككلامه عن "مارينا"- منتجع في الساحل الشمالي-، "الجونة"-منتجع في الغردقة، و"كورتيجانو" -مطعم إيطالي بالقاهرة-، وعن مواقع الإنترنت المختلفة، وحفلات الغناء ، وما فيها من الكلام الباطل ، وغير ذلك ؛ وفي هذا المسلك محاذير كثيرة لا تخفى على أهل البصائر ، منها :
    لا تخلينيش أحلف لك يمين إنك حافظ كل الأغاني الخيب والملاح.. والا أيش دراك بالخبر هذا لو ما أنتش داري؟
    1- دغدغة الغرائز النائمة لدى الغافلين من الشباب والشابات عن مثل هذه الأمور ، لأن مجالس هذا الرجل يحضرها الآلاف ( بدون مبالغة ) فقد حضر له في الشارقة قرابة الـ ( 10000 ) متفرج – لا أقول متعلم - ، وبين هؤلاء من الشباب المتدينين والشابات الكثير ، يقول عمرو خالد : (( والواقع أن جميع الأعمار من مختلف الفئات تحضر لقاءاتي، فهي ليست لطبقة دون أخرى، أو لمرحلة من العمر دون أخرى )) بنصه
    مش العيب ما قاله عمرو خالد .. العيب اللي تقوله أنت
    2- الدلالة على مواقع الفساد و الخنا ، وإذاعة أسمائها على الناس.
    كذاب والله العظيم .. ولو كان صدق .. أيش دراك إنها مواقع فساد وخنا .. ؟!
    3- نشر الفاحشة في الذين آمنوا جهلاً عبر هذه الطريقة .
    ما شاء الله عليك .. ناصح والله ..
    4- إماتة جانب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل وجدان المتلقين ، وإذا كثر الإمساس قل الإحساس .
    وبعدين نشتي حاجة سعما الناس داخل الهدرة حقك
    5- الخ ما يترتب على ذلك من الفساد .

    التوسع ؛ بل المبالغة في استخدام اللغة العامية على حساب اللغة العربية ، يقول أحد المفتونين به : (( هو البساطة في كل شيء، أول مرة أرى من يدعو دون لغة عربية فصيحة ولا غيره، ويكلم الله -سبحانه وتعالى- بالعامية فيقول: (ضعفنا يا رب.. محتاجين لك يا رب.. ماتسيبناش للدنيا..)، وهذه البساطة تدخل القلوب فورًا مهما انغمس الإنسان في الدنيا وانشغل )) .

    فعلاً.. لا تتشدقش يا تية .. كلم اللهجة بالتي تحب .. ولو كان هذا مكروه أو حرام ما كان خلى إبراهيم يتكلم بالسيريانية .. أو المؤمنين يتكلمون بالسريانية يوم القيامة ثم بالعربية في الجنة .. فخليك حصيف وافهم
    قلت : إن العي العلمي ، يُنتج مثل هذه التصرفات الشاذة ، أليس يعلم أن المسلمين بحاجة للعودة إلى لغتهم العربية حتى يفقهوا كتاب ربهم ويتدبروه ، ويفهموا سنة نبيهم ؛ ولا مانع من استخدام اللغة العامية في مواضع مناسبة قد لا يفهم المتلقي العبارة إلا عن طريقها كما كان يفعل ذلك الإمام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله - ؛ أما أن تكون بهذه السماجة فلا ؛ ثم أنظر إليه بدل أن يوجه إلى الصحيح والمأثور من دعوات النبي – صلى الله عليه وسلم - ، يغري المتلقين باستخدام هذا الأسلوب ؛ وأسلوبه هذا لا يفعله مع المصريين فقط ، بل في أي بلد يذهب إليه ولو كان لا يتقن اللهجة المصرية العامية ، إلا أنه يُصر على هذا الأسلوب مما يعني أنه شيء يريد تأصيله ، لا أنه أمر عارض قد اضطُر إليه .

    عمرو خالد يتولى إعداد محاضراته وندواته طائفة من الشباب العادي جداً – ليسوا طلبة علم – فما ظنك بالنتائج !!
    يعني تشتيهم يكونوا لحاهم مكانس عشان تقتنع؟ .. والا تشتيهم يحشروا القمصان لعند الأفخاذ؟؟
    . انتهاج منهج جديد في الفتوى ، مع إنه يقول عن نفسه أنه لا يفتي ، هذا المنهج أن لا تقول عن الحرام حراماً ؛ بل بين المفاسد الواقعية ، والنتائج العلمية عند علماء النفس ، وأن ذلك أجدى في استجابة الناس ، وهذا عند عمرو خالد ليس خاضعاً للمصلحة ؛ بل هو منهج يسير عليه ، وظاهرة لفتت أنظار من يتابعه ، ففي لقاء مع أحد المجلات ، سأله الصحفي : رأينا أنك تتناول الإشكالات التي يطرحها بعض الشباب والفتيات حول علاقات الصداقة بين الجنسين بطريقة لا تحرم هذه العلاقات ولا تهاجمها، فلماذا ؟ أجاب عمرو خالد : (( معروف أن علاقات الرجال بالنساء من وسائل الشيطان المثيرة للفتنة، خاصة في مرحلة الشباب، وبالتالي فإنه بدلاً من أن أقول لهم أن هذا حرام، فإن الدور الأساسي الذي أقوم به هو أن أوضح لهم الآثار السلبية التي ستعود عليهم نتيجة هذا النمط من ستخسرون كذا وكذا وكذا وأضرب الأمثلة ، واسألهم ما الذي يحدث للشاب أو الفتاة بعد أن يكن كلاهما قد تزوج بشخص آخر، بعد هذه العلاقات التي لا تتجه إلى زواج؟ .. النتيجة تكون مشاكل ومتاعب نفسية ومقارنات في العقل الباطن بين الذي كانت لي علاقة معها أو معه، والذي ارتبطت به أو بها، وعادة تكون هذه المقارنة بماضي الآخر، فتبدأ العلاقات تفسد بينهما، وغالبًا فإن الكثير من العلاقات الزوجية تفشل بسبب علاقات ما قبل الزواج، ونسب الطلاق المرتفعة خير دليل على صحة هذا الكلام ، وهذا يؤدي إلى اقتناعهم بما أقول )) . قلت : والنتيجة تعلق الشباب بعمرو خالد ، وبعدهم عن كتاب ربهم وسنة نبيهم – صلى الله عليه وسلم - ، كُل ذلك لا شيء إلا لأجل أنه يرى ويرى ، يقول الإمام بن باز – رحمه الله - : (( والواجب على المؤمن التمسك بما أخبر الله به ورسوله ، ودرج عليه سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم و أتباعهم بإحسان ، والحذر من مقالات أهل البدع الذين أعرضوا عن الكتاب والسنة ، وحكموا أفكارهم وعقولهم فضلوا وأضلوا )) [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – للعلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله – جمع د . محمد بن سعد الشويعر . دار القاسم 2/97 ] .
    طبعاً ما حدش بيقتنع بالحرام إنه حرام إلا بعد ما تبين له السبب ..
    والله عز وجل بين أن الخمر حراماً لأن إثمه أكثر من نفعه .. ولأن ضرره أكثر من فائدته..

    عمرو خالد يقول بلسانه ما يناقض أقوال من يدافع عنه ، فكثير ممن حمل لواء الدفاع عنه – ومنهم صحفية معروفة في السعودية – يقولون لم يزعم أنه عالم أو شيخ بل هو يروي ويقص فقط !
    قلت : هذا مردود ، فلقد سُئل : لماذا وصفك البعض بواعظ المراهقين والمراهقات؟
    فأجاب عمرو خالد : (( لا يحضر لي في الندوات التي أتحدث فيها مراهقون، معظمهم في مراحل الخمسينات والستينات، وغالبية مشاهدي برامجي (نلقي الأحبة) فأنا لست شيخ الشباب فقط !)) .
    قلت : قال تعالى : { فلا تزكوا أنفسكم } الآية .
    الكلام هذا قوله لنفسك .. أنت تزكي نفسك .. وشيوخك يزكوا أنفسهم فاتقوا الله يا جماعة .. هذا واحد..
    ولإن قال عمرو خالد بأنه شيخ فهذا لا يعيبه .. وربما كان سهواً .. وهذا القول ليس بحراماً لأن لفظة شيخ لها استخدام شائع وكثير أنت تجهله.. وحسبك أن لفظة شيخ في كتاب الله تعني كبيراً في السن ولهجة شيخ في اليمن تعني زعيم القبيلة وكذلك في الحجاز.. بل حتى في مصر..

    شاهد الكثير من الناس أشرطة عمرو خالد تظهر في الإعلانات التجارية لأنواع من زيوت الطعام !
    قلت : فهل الظهور في الإعلان التجاري من أجل مصلحة الدعوة أيضاً ؟!!
    هذا شيء لا أعلمه .. ولا أخوض فيه ..
    عمرو خالد لا يتحرج من استخدام الموسيقى والمؤثرات الصوتية الحديثة ، والإخراج التلفزيوني في محاضراته ، لا أدري إن كان يجيز هذه الموسيقى ، وليس ذلك بغريب على أمثاله !
    عطيني آية وحدة فقط تحرم الموسيقى .. أو الإخراج التلفزيوني..
    عمرو خالد صاحب مظهر غربي ، علاوة على أنه يسوم لحيته حلقاً بالموس ، ويفتي بما يخجل منه الجاهل عندما يُحرج ، و يُسئل عن حلقه للحية ومخالفته لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولا تسل عن الشباب الذي يزعم أنهم تدينوا على يديه حينما تراهم يحتجون على حلق لحاهم بفعل من اهتدوا على يده!!
    ولا أدري إن كان يرى جواز حلق اللحية فيكون أجهل من حمار أهله ، أم أنه يُقر بمخالفته ومعصيته فكيف به أمام قول الله تعالى : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم } ؛ يقول النبي – صلى الله عليه وسلم : (( قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ، خالفوا المشركين )) أخرجاه في الصحيحين ، ويقول الإمام بن باز – رحمه الله - : (( أما الحلق فلا أعلم أن أحداً من أهل العلم قال بجوازه )) [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – للعلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله – جمع د . محمد بن سعد الشويعر . دار القاسم 10/82 ] .
    بن باز ما هوش رسول الله وكلامه ماهوش منزل من عند جبريل الأمين .. هذا رقم 1
    رقم 2 عطينا حديث يحرم حلق اللحى..

    وأخشى ما أخشاه أن يكون عمرو خالد هذا قد حلقها من أجل ( مصلحة الدعوة ) ، وحتى لا ينفر الفساق منه ، فيكون الأمر أدهى وأمر ، يقول الإمام بن باز – رحمه الله - : (( لا يجوز للمسلم أن يحلق لحيته لأسباب سياسية ، أو ليمكن من الدعوة ، بل الواجب عليه اعفاؤها وتوفيرها ؛ امتثالاً لأمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – فيما صح عنه من الأحاديث ، ومن ذلك قوله – صلى الله عليه وسلم - (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ، خالفوا المشركين )) متفق على صحته.
    فإذا لم يتمكن من الدعوة إلا بحلقها انتقل إلى بلاد أخرى يتمكن من الدعوة فيها بغير حلق ، إذا كان لديه علم وبصيرة ؛ عملاً بالأدلة الشرعية في ذلك ... )) [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – للعلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله – جمع د . محمد بن سعد الشويعر . دار القاسم 10/91-92 ] .
    طبعاً ليس غريباً عليكم فقد أفتى أحد أوباشكم.. بحرمة حلق اللحية مع أن السائل قال له يا شيخ أبي وأمي أمراني بحلق لحيتي .. والحكومة - في الجزائر - رفضت توظيفي إلا بعد أن أحلق لحيتي - في الجزائر يشترطون حلق اللحى للموظفين- وأنا إنسان فقير ولا أملك شيئاً وأحتاج للعمل حتى أصرف على نفسي وأهلي.. فقال له صاحبكم المتعجرف .. لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فحرام عليك حلق اللحية وإلا فالنار مثواك وبئس المصير .. وعندما راجعه المذيع: يا شيخ يقولك ما عنده شي .. فقير .. والضرورة تبيح المحضورة قال بتشدق: الله حيرزقه .. هو بس ما يحلق لحيته ..!! فشوف حقكم المقفلين أيش قاعدين يقولوا
    من آثار دعوة عمرو خالد ، تقديم كثير من الناس أسلوبه الرخيص على الدعوة بكتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – بحجة أن الناس لا يهتدون إلا بمثل هذا الأسلوب فكان الإغراق في القصص بغثها وسمينها ، والإيحاءات العاطفية المصطنعة عمدة كُل من تصدر المجالس والمنابر من هؤلاء القوم ؛ بل إن جُل هؤلاء الذين ابتليت بتصدرهم الأمة قوم اقتحموا كتب السيرة والتأريخ ، فخبطوا فيها خبط عشواء ، وأصبحوا كحاطب الليل لا يدري ما الذي بيده : هل هي خشبة أم أفعى ، فيلملمون الأوراق ، ويجوبون بها الآفاق ، ويجمعون من حولهم العامة ، و بعض من تلبسوا بلبوس العلم وهو منهم بريء .

    وأما الذين ينبرون لنشر أشرطة هؤلاء فحجتهم أن الناس بحاجة إلى الهداية وأن هذه الأشرطة من أعظم وسائل الهداية ، و أقول كما قال العلامة سليمان بن عبد الله - رحمه الله - : (( قال تعالى : { وكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الكِتَابُ ولا الإيمَانُ ولَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشـاءُ مِنْ عِبَادِنَا وإنَّكَ لَتَهْدِي إلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ الَذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ ومَا فِي الأَرْضِ أَلا إلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ } فيا عجباً ممن يزعم أن الهداية والسعادة لا تحصل بالقرآن ولا بالسنة ، مع أن النبي – صلى الله عليه وسلم - لم يهتد إلا بذلك )) [ تيسير العزيز الحميد ص 6] .
    يقول بعض الكتاب المعاصرين : (( ولئن كان المخادعون الدجالون يظهرون تحت عنوان ( القصاص ) فيما مضى ؛ إنهم يظهرون في أيامنا هذه تحت عنوان : ( الداعية والموجه والمربي والأستاذ والكاتب والمفكر ) وما إلى ذلك من الألقاب !! )) [ تاريخ القصاص ص 33 ] .
    إن مجرد إيراد الداعية للقصة في الموعظة ، أو التذكير لا يعني أنه من القصاص الذين حذر منهم السلف ، ولكن السلف يحذرون من القصاص الذين من صفاتهم ما يلي :
    1- طلب الشهرة والارتفاع على الناس ، كما جاء ذلك عن عمر رضي الله عنه حيث يقول لمن رآه يقص : (( أخشى عليك أن تقص فترتفع عليهم في نفسك ، ثم تقص فترتفع ، حتى يخيل إليك أنك فوقهم بمنزلة الثريا فيضعك الله عز وجل تحت أقدامهم يوم القيامة بقدر ذلك )) ؛ ولقد رأينا من أمثال هؤلاء من كانت أشرطته توزع على استحياء أصبح اليوم يقال له فضيلة الشيخ ، و الله المستعان .
    أولاً قصص عمرو خالد للعبرة ليس أكثر .. ثانياً: من أين لك سابقة في الدين أو في التأويل حتى تضع نفسك موضع الحاكم المفتي ؟ وأنت العبد المذنب المخطئ .. فاستغفر الله وتب .. إنه كان غفوراً رحيماً
    2- الجهل أو الضحالة العلمية ، كما جاء عن علي رضي الله عنه أنه مر على قاص فسأله : علمت الناسخ من المنسوخ ؟ قال : لا . قال : هلكت وأهلكت . وروي مثل هذا عن ابن عباس رضي الله عنه .
    3- تلبسهم بالبدعة لذا فهم يدسون في القصص ما يعضد بدعهم ويقررها في نفوس الناس يقول أحد العلماء وهو يتحدث عن منكرات المساجد : (( ومنها كلام القصاص والوعاظ الذين يمزجون كلامهم بالبدعة )) ، أو مخالفتهم للسنة كحلقهم اللحى وإطالتهم للثياب ، و استعمالهم للسبحة في الذكر ونحو ذلك .
    4- الكذب ، قال الإمام أحمد - رحمه الله - : (( أكذب الناس على رسول الله – صلى الله عليه وسلم - السؤال والقصاص )) ، فهم يكذبون على رسول الله – صلى الله عليه وسلم - بإيرادهم للأحاديث المنكرة والضعيفة ، بل والموضوعة ، ويكذبون في نقلهم للقصص المكذوبة ، ويكذبون في طريقة عرضهم للقصة من تهويل ومبالغة تخرج بالقصة عن واقعها الصحيح .
    هذي فيها الله أعلم ما هو صادق وما هو كاذب .. ولكن عمرو خالد يوضح في كل حديث ضعيف يرويه مدى صحته والله أعلم.. ثانياً: ألم يقال عنكم بعض الأحاديث الضعيفة؟! والتي لا حاجة لذكرها الآن..
    عمرو خالد يستثير العواطف بخبث ، هذا ما حدث له في أحد البرامج ، يقول أحد من رأوا هذا البرنامج : (( وسأضرب صفحا عما قال وهو يتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وهما في الغار.. ويبتسم الداعية الشاب وهو يصل الى نقطة يقول انه يخجل من الحديث عنها.. فماذا يدعو الى الخجل في الغار.. يقول الداعية ان ابا بكر رضى الله عنه شاهد أحد الكفار يتبول.. ولفت نظر الرسول صلى الله عليه وسلم الى ان هذا الكافر قال انه لو نظر بين ساقيه كما يفعل من يتبول لرآهما!! بماذا تحس امام هذه اللقطة التي اصر الداعية الشاب على الحديث عنها ولفته انظار الحاضرات من البنات والسيدات اليها بعد ان تمنع في الحديث عنها اولاً. ورغم انني قرأت في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعن رحلة الغار التاريخية كثيرا فانني لا اتذكر هذا اللقطة التي تنزل بمستوى الحدث والحديث والتي اصر الداعية على ايرادها رغم تظاهره بالخجل)) .
    قلت : قد ورد في السيرة أن هذا الكافر جلس ليبول أمام الغار ، ولا أتذكر درجة هذه الرواية من حيث الصحة أو الضعف ؛ وحتى يُبحث عن ذلك أقول : لو كان يستحيي لما جلس أمام هؤلاء النسوة ، ثم يتلاعب بعواطفهن ، ويستحدث مواقف وجدانية مريبة لا يُدرى ما قصده منها.
    هو على الأقل استحى .. ثم استدعته الضرورة فقال.. ولكن أنتم لا تستحون وتقولون بما هو أبشع .. مثل شرح كلمة "تستقثر" وبالتفصيل الممل.. وهذه الكلمة ليس فيها إساءة أو سب أو فحش ..
    الشيء الآخر حينما تقول بأنك ما علمت لهذا القول من أصل فهذا من جهلك .. ولو كان لديك علم لاكتشفت أصل هذا القول وبينت "ضعفه" .. حسب قولك..

    وأمر آخر وهو جلوسه أما هؤلاء النسوة ومنهن المتبرجة والسافرة في هذا البرنامج ، والاختلاط الحاصل في أماكن كثيرة ألقى فيها محاضراته ، هل هذا أمر مشروع ؟!
    مش أحسن من اللي قاعدين يجروا وراء الأطفال بالمراكز الصيفية؟! .. والشيء الثاني هو لن يقف أمام الباب ليطرد البنات اللي كاشفات شعورهن .. إلخ .. هو داعية فمن أتى فأهلاً وسهلاً ومن لم يأت فلا أسفاً عليه والشيء الآخر كم من فتاة دخلت متبرجة وخرجت وهي عازمة على التوبة .. بل وتابت وحسبك المظهر المشرف الذي ظهرت به المذيعة الأستاذة/ خديجة بن قنة في قناة الجزيرة وهي ترتدي الحجاب بعد سماعها لمحاضرة لعمرو خالد .. أليس أفضل من دعاتكم الذين يمنعون الناس عنهم ولا ينالون إلا البغض؟!
    أين هؤلاء من قول الله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبيدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [ النور:31] .
    وهذا ( عمرو خالد ) أين منه قول الله تعالى : { وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن } [ الأحزاب :53 ] .
    فإن كان مضطراً إلى ذلك في مجتمعات الفساق والفاسقات التي يذهب ليدعو فيها ، فهل هو مضطر إليه في مثل هذا البرنامج ؟!
    ومن أنت حتى تفتي بأنهم فاسقين وفاسقات؟!
    ولقد كانت الصحابيات – رضي الله عنهن – يشهدن صلاة الفجر مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – متسترات متحجبات ، كما قالت عائشة – رضي الله عنها - : (( كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي الفجر فيشهد معه نساء متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ، ما يعرفهن أحد من الغلس )) ومع ذلك قالت عائشة – رضي الله عنها – بعد وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسم - : (( لو رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نسائها )) .
    قلت : فما حكم جحافل النساء المتبرجات المتعطرات السافرات اللاتي يتوافدن زرافات ووحداناً على منتديات هذا الرجل ودروسه ومسارحه ؟!
    على الأقل يستفدن .. بينما أنت ما يعملش فيك أي شيء..
    . ( كلام من القلب عمرو خالد يستضيف سهير البابلي ) هذا عنوان شريط فيديو ، فيه لقاء استضاف فيه عمرو خالد ، الممثلة السابقة ( سهير البابلي ) في جزئين ، وصورته وصورتها على غلاف الشريط ، كُل ذلك من باب مصلحة الدعوة !!!
    وأيش فيها؟! مش أحسن من اللي يستضيف الأميرة الغنوجة والمتمايلة "سماهر بنت تركي بن عبد العزيز؟"
    موقع عمرو خالد يُطرح فيه مواضيع الضال المضل فهمي هويدي الذي لا تنتطح عنزان في ضلاله ، وكما قال السلف : (( من خفيت علينا بدعته لم تخف علينا الفته )) .
    ومن كلمات فهمي هويدي :
    (1) تسميته اتباع نصوص الكتاب والسنة وعدم الخروج عنها وثنية : (.. .أن الوثنية ليست عبادة الأصنام فقط، ولكن وثنية هذا الزمان صارت تتمثل في عبادة القوالب والرموز، وفي عبادة النصوص والطقوس ) [مجلة العدد(235) 1978م].
    فعلاً .. مثل ما أنت الآن قاعد تردد كلام بدون ما تفكر فيه ويكفي قول الله عز وجل "أفرأيت من اتبع إلهه هواه وأضله الله على علم" مع أني أشك في أنك قرأت هذه الآية .. بس المهم بين الله في الآية أن الإله يكون أحياناً بالهوى فكلما كان هواك في معصية.. أو في شخص معين ويصل الهوى هذا لدرجة كبيرة يصبح تأليهاً.. مثلما حصل مع أتباع الرجل المدعو "بوذا" والذين أحبوه حباً شديداً وعبدوه بعد ما مات ولو تذكرت حكاية تماثيل بوذا التي اتخذت حكومة طالبان الرشيدة - أعاد الله مجدها - تدميرهما برغم النداءات التي وجهت لها من دول شرق آسياً من عباد بوذا..
    وبعدين فهمي هويدي مفكر إسلامي كبير .. ورجل عاقل ومتزن وما يعجلسش يحش على عباد الله
    (2) ويقول عن الجهاد : (( ومنذ البداية سلح الله المسلمين بالكلمة، وكان أول ما أنزله الله على نبيه هو : ( اقرأ وليس اضرب )، أو ( ابطش)، فكان كتاب المسلمين هو القرآن الكريم فإن القتال في التصور الإسلامي ينبغي أن يظل منعطفاً يُكره إليه المسلمون أو نوعاً من ( الهبوط الاضطراري ) الذي يعترض المسار الطبيعي لرحلة التبليغ الإسلامي )) [مواطنون لا ذميون :236] .
    فعلاً وهذا منهج المسلمين لا نذهب لقتال الكفار إلا إذا دعتنا الحاجة .. أو دخلوا بلادنا .. وأكبر دليل على هذا بأننا نعرض الإسلام على الكفار فإن أبو فالجزية فإن أبو فالحرب وحسبك قول الله تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم، إن الله يحب المقسطين .. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون"
    موقع عمرو خالد يُعرض فيه ما يسمى ( الكاركتير ) أو الرسوم الساخرة المرسومة باليد ، ومعلوم إجماع أهل العلم على تحريم هذا النوع من التصوير ، و فيه رسوم يظهرون فيها صورة إبليس مرسومة وهو يُغري أحد الفتيات بخلع حجابها ، وكُل ذلك من باب مصلحة الدعوة !!! فياليت شعري متى ظهر لهم إبليس حتى تمكنوا من رسم صورته ، وكيف يقبل الداعية الكبير أن يضمه هذا الموقع مع مثل هذا المنكر العظيم ‍؟‍
    والله ما حد أنكره غير أصحابك .. وهذا الشيء عملوه للدعوة إلى الله.. ولا تنسى حديث رسول الله "إنما الأعمال بالنيات.." فإن صفت النية فالله غفور رحيم وهذا في مصلحة الدين إن شاء الله
    عمرو خالد ينتهج نهج الإخوان المفلسين في الدعوة ، ومعلوم منهج هذه الفرقة المنحرف ، الذي قال عنه الإمام بن باز – رحمه الله - : ((حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم ؛ لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله و إنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصة ، ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة .
    فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية ، الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور ، والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين أو الحسن أو البدوي ، أو ما أشبه ذلك ، يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل ، بمعنى لا إله إلا الله ، التي هي أصل الدين ، وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ، إلى معنى لا إله إلا الله ، فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر ، أي : عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، والإخلاص له ، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهم والذبح لهم ، الذي هو الشرك الأكبر ، وكذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة : تتبع السنة ، والعناية بالحديث الشريف ، وماكان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية ، وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ، ونسأل الله أن يوفقهم ويعينهم ويصلح أحوالهم )) [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – للعلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله – جمع د . محمد بن سعد الشويعر . دار القاسم 8/41-42 . هذه الفتاوى بتاريخ 23/2/1416 هـ ] .
    قال الله تعالى: "فلا تزكوا أنفسكم .. هو أعلم بمن اتقى" وهذا من خطأ قول الإمام بن باز .. فكيف يزكي الدعوة السلفية على غيرها من الدعوات .. ناهيك عن أن منهجية الإخوان منذ البداية قامت على التربية ويكفي الإخوان فخراً أنهم أنتجوا حركة حماس هذه الحركة الربانية التي عملت ما لم يستطع القيام به العالم أجمع..
    قلت : إذا كان هذا الكلام في أناس كحسن البنا و الهضيبي وغيرهم من كبار الإخوان ، فمن العجب أن يمكن لمن هو دون هؤلاء من التصدي لدعوة الناس ، وهو عمرو خالد ، الذي لا أشك أن أقل مفاسدها ( وليس ذلك بهين ) مزاحمة الدعاة الصادقين ، وصرف الناس عنهم ، وبالتالي صرف الناس عن الإسلام الصحيح ، يقول الإمام بن باز – رحمه الله - : (( لا شك أن الواجب هو منع دعاة الباطل وهم الذين يضايقون أهل العلم والخير ، وربما جر ذلك إلى منعهم من المساجد بأسباب دعاة الباطل فيمنع غيرهم بأسبابهم ، فإذا منع أهل الباطل استقام الطريق واتسع المجال لدعاة الحق .
    فالواجب على ولاة الأمور أن يأخذوا على يد أهل الباطل ، وأن يمنعوهم من نشر باطلهم بكل وسيلة من الوسائل الشرعية سواء كان صاحب الباطل شيوعياً أو وثنياً أو نصرانياً أو مبتدعاً أو جاهلاً بأحكام الشرع المطهر . فعلى ولاة الأمور من أهل الإسلام أن يمنعوا من ذكرنا من أصحاب الباطل من أن ينشروا باطلهم ، وعليهم أن يعينوا دعاة الحق الذين يدعون الناس إلى كتاب ربهم وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، ويبصرونهم بما أوجبه الله عليهم وما حرم عليهم عن علم وبصيرة ، ويوضحون لهم حق الله وحق عباده وحق ولاة الأمور وحق كل مسلم على أخيه ، هؤلاء هم الذين يعانون ، ومن حاد عن الطريق ودعا إلى غير الشرع فهو الذي يمنع أينما كان )) [ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – للعلامة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله – جمع د .محمد بن سعد الشويعر . دار القاسم 5/29].
    يعني بالله عليك حكام الأنظمة العربية أقرب إلى الله من الإخوان المسلمين؟! .. شفت إنك أعوج؟!
    عمرو خالد كغيره من المخلطين وليست له دراية بصحة الأحاديث ، ولا فقه المرويات والقصص التي يذكرها ، يشاركه في ذلك قصاص هذا العصر كالسويدان وغيره ، فهؤلاء لا تكاد تخرج من أحدهم بفائدة مستقيمة حتى يتبعها بما يعارضها ، ويقول في آخر كلامه ما ينقض أوله ، وذلك بسبب الجهل وعدم معرفة ما يحتاجه الناس من الوعظ والتذكير ، لذا كان السلف ينهى عن مثل هذه المجالس ، قال ابن الجوزي : (( و قد كان جماعة من السلف يرون تخليط القصاص ، فينهون عن الحضور عندهم )) .
    عمرو خالد يتحدث فيما يعلم .. ويسكت عما لا يعلم
    عمرو خالد يختلق مصطلحات جديدة ، ويدخل تحتها أموراً مشروعة ، فعنده ما يسميه بـ ( المفاتيح الخمس ) ، ولا يذكر هذه الأمور المشروعة إلا بهذه التسمية ( المفاتيح الخمس ) ، وهذه التسمية مؤذنة ببدعة جديدة ، ودليل على عدم وجود رصيد علمي تربوي لدى عمرو خالد ، وليس لديه أي مرجعية علمية موثوقة يعتمد عليها ويسير في ضوئها ، بل هو يريد أن يصل إلى دعوة الناس إلى الله بأمور لم يسبق إليها الدعاة المخلصون من قبله وعلى رأسهم الأنبياء والرسل يقول الإمام عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : (( وليس هناك طريق أصلح للدعوة من طريق الرسل فهم القدوة وهم الأئمة وقد صبروا )) ، فما بال هؤلاء القوم يستبدلون الذي هو أضر بالذي هو خير ؟!!
    طبعاً أكيد والتجديد في الدعوة من مقومات الداعية المسلم الناجح العاقل العامل بدين الله وسنة نبيه الذي قام على العقلانية والتفكير والتفكر
    هذا غيض من فيض . والله أسأل أن يكفينا شر كل من كان فيه شر .
    .واجب العلماء وولاة الأمور نحو عمرو خالد ومن كان على شاكلته من القصاص:
    1- التحذير من هؤلاء ، ومن أشرطتهم ، ومجالسهم ، وهذا منهج سلفي منقول عن غير واحد من السلف منهم عمر ، وعلي ، وابن مسعود ، وابن عباس ، و سفيان الثوري وغيرهم من أهل العلم .
    طيب مش أولاً يحذروا من اليهود وخطرهم .. بدل ما أنتم قاعدين تشارعوا المسلمين؟!
    2- عدم تمكينهم من إلقاء قصصهم في المحافل والمنتديات والمساجد ، وهذا من الواجب خاصة على ولاة الأمور ، يقول الحافظ العراقي رحمه الله : (( فيجب على ولاة أمور المسلمين منع هؤلاء من الكلام على الناس حتى تتبين أهليتهم لذلك عند العلماء الراسخين ، فذلك من النصيحة لله ولرسوله ولولاة أمر المسلمين )) . وقد أخرج علي رضي الله عنه القصاص من مسجد البصرة ، فلما سمع كلام الحسن البصري لم يخرجه إذ كان يتكلم في علم الآخرة والتفكير بالموت والتنبيه على عيوب النفس ... فهذا هو التذكير المحمود شرعاً .
    ربما أخرج القصاص لأنه كان "لا يحب الكذب" مثلك :rolleyes:
    والله أعلم وأحكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته ، واقتفى أثره إلى يوم الدين . آمين .
    هذي العبارة الوحيدة الصحيحة في كل ما قلت..


    مع خالص الود،،

    ِ

    أحمد شوقي أحمد
     

مشاركة هذه الصفحة