هل الزيدية من الفرق الضالة

الكاتب : مرتاح المرتاح   المشاهدات : 2,394   الردود : 49    ‏2005-04-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-12
  1. مرتاح المرتاح

    مرتاح المرتاح عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-19
    المشاركات:
    97
    الإعجاب :
    0
    وجدت في احد المواقع السلفية تعريف بالفرق الضاله ومن ضمنها الزيدية وقد قمت بنسخ محتوى الصفحة كاملا للفائدة والمناقشة :

    التعريف
    تعتبر الزيدية أقرب فرق الشيعة إلى أهل السنة والجماعة حيث يتصف مذهبهم بالإبتعاد عن غلو الإثنا عشرية وباقي الشيعة ، كما أن نسبتها ترجع إلى مؤسسها زيد بن علي زين العابدين الذي صاغ نظرية شيعية متميزة في السياسة والحكم ، وقد جاهد من أجلها وقتل في سبيلها ، وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً ولم يقل أحد منهم بتكفير أحد من الصحابة ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل


    --------------------------------------------------------------------------------

    التأسيس وأبرز الشخصيات
    · ترجع الزيدية إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله عنهما ( 80-122هـ/698-740م ) ، قاد ثورة شيعية في العراق ضد الأمويين أيام هشام بن عبد الملك ، فقد دفعه أهل الكوفة لهذا الخروج ثم ما لبثوا أن تخلوا عنه وخذلوه عندما علموا بأنه لا يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر ولا يلعنهما ، بل يترضى عنهما ، فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس حيث أصيب بسهم في جبهته أدى إلى وفاته عام 122هـ .

    - تنقل في البلاد الشامية والعراقية باحثاً عن العلم أولاً وعن حق أهل البيت في الإمامة ثانياً ، فقد كان تقياً ورعاً عالماً فاضلاً مخلصاً شجاعاً وسيماً مهيباً ملماً بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    - تلقى العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر الذي يعد أحد الأئمة الاثني عشر عند الشيعة الإمامية .

    - اتصل بواصل بن عطاء رأس المعتزلة وتدارس معه العلوم ، فتأثر به وبأفكاره التي نقل بعضها إلى الفكر الزيدي ، وإن كان هناك من ينكر وقوع هذا التتلمذ ، وهناك من يؤكد وقوع الإتصال دون التأثر .

    - تتلمذ عليه أبو حنيفة النعمان وأخذ عنه العلم .

    - بصرف النظر عن رأي يشكك ، فإن من مؤلفاته كتاب المجموع في الحديث ، و كتاب المجموع في الفقه ، وهما كتاب واحد اسمه المجموع الكبير ، رواهما عنه تلميذه أبو خالد عمر خالد الواسطي الهاشمي الذي مات في الربع الثالث من القرن الثاني للهجرة .

    · أما ابنه يحيى بن زيد فقد خاض المعارك مع والده ، لكنه تمكن من الفرار إلى خراسان حيث

    لاحقته سيوف الأمويين فقتل هناك سنة 125هـ .

    · فوض الأمر بعد يحيى إلى محمد وإبراهيم .

    - خرج محمد بن عبد الله الحسن بن علي ( المعروف بالنفس الزكية ) بالمدينة فقتله عاملها عيسى بن ماهان .

    - وخرج من بعده أخوه إبراهيم بالبصرة فكان مقتله فيها بأمر من المنصور .

    · أحمد بن عيسى بن زيد - حفيد مؤسس الزيدية - أقام بالعراق ، وأخذ عن تلاميذ أبي حنيفة فكان ممن أثرى هذا المذهب وعمل على تطويره .

    · من علماء الزيدية القاسم بن إبراهيم المرسي بن عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ( 170-242هـ ) تشكلت له طائفة زيدية عرفت باسم القاسمية .

    · جاء من بعده حفيده الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم ( 245-298هـ ) الذي عقدت له الإمامة باليمن فكان ممن حارب القرامطة فيها ، كما تشكلت له فرقة زيدية عرفت باسم الهادوية منتشرة في اليمن والحجاز وما والاها .

    · ظهر للزيدية في بلاد الديلم وجيلان إمام حسيني هو أبو محمد الحسن بن علي بن الحسن بن زيد بن عمر باسم الأطروش ، فقد هاجر هذا الإمام إلى هناك داعياً إلى الإسلام على مقتضى المذهب الزيدي فدخل فيه خلق كثير صاروا زيديين ابتداء .

    · ومنهم الداعي الآخر صاحب طبرستان الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن زيد بن الحسن بن علي رضي الله عنهما والذي تكونت له دولة زيدية جنوب بحر الخزر سنة 250هـ .

    · وقد عرف من أئمتهم محمد بن إبراهيم بن طباطبا ، الذي بعث بدعاته إلى الحجاز ومصر واليمن والبصرة . ومن شخصياتهم البارزة كذلك مقاتل بن سليمان ، ومحمد بن نصر . منهم أبو الفضل بن العميد والصاحب بن عباد وبعض أمراء بني بويه .

    · استطاعت الزيدية في اليمن استرداد السلطة من الأتراك إذ قاد الإمام يحيى بن منصور بن حميد الدين ثورة ضد الأتراك عام 1322هـ وأسس دولة زيدية استمرت حتى سبتمبر عام 1962م حيث قامت الثورة اليمنية وانتهى بذلك حكم الزيود ولكن لا زال اليمن معقل الزيود ومركز ثقلهم .

    · خرجت عن الزيدية ثلاث فرق طعن بعضها في الشيخين ، كما مال بعضها عن القول بإمامة المفضول ، وهذه الفرق هي :

    - الجارودية : أصحاب أبي الجارود زياد بن أبي زياد .

    - الصالحية : أصحاب الحسن بن صالح بن حي .

    - البترية : أصحاب كثير النوي الأبتر .

    - الفرقتان الصالحية والبترية متفقتان ومتماثلتان في الآراء .

    - هذه الفرق بجملتها لم يعد لها مكانة بارزة عند الزيدية المعاصرة


    --------------------------------------------------------------------------------

    الأفكار والمعتقدات
    · يجيزون الإمامة في كل أولاد فاطمة ، سواء أكانوا من نسل الإمام الحسن أم من نسل الإمام الحسين - رضي الله عنهما .

    - الإمامة لديهم ليست بالنص ، إذ لا يشترط فيها أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق ، بمعنى أنها ليست وراثية بل تقوم على البيعة ، فمن كان من أولاد فاطمة وفيه شروط الإمامة كان أهلاً لها .

    - يجوز لديهم وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين .

    - تقول الزيدية بالإمام المفضول مع وجود الأفضل إذ لا يشترط أن يكون الإمام أفضل الناس جميعاً بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من الفضل مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في القضايا التي يدلي برأيه فيها .

    · معظم الزيدية المعاصرين يقرون خلافة أبي بكر وعمر ، ولا يلعنونهما كما تفعل فرق الشيعة ، بل يترضون عنهما ويقرون بصحة خلافة عثمان مع مؤاخذته على بعض الأمور .

    · يميلون إلى الإعتزال فيما يتعلق بذات الله ، والإختيار في الأعمال . ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين كما تقول المعتزلة .

    · يرفضون التصوف رفضاً قاطعاً .

    · يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه .

    · يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر .

    · هم متفقون مع أهل السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة في الفروع مثل :

    - قولهم " حي على خير العمل " في الأذان على الطريقة الشيعية .

    - صلاة الجنازة لديهم خمس تكبيرات .

    - يرسلون أيديهم في الصلاة .

    - صلاة العيد تصح فرادى وجماعة .

    - يعدون صلاة التروايح جماعة بدعة .

    - يرفضون الصلاة خلف الفاجر .

    - فروض الوضوء عشرة بدلاً من أربعة عند أهل السنة .

    · باب الإجتهاد مفتوح لكل من يريد الإجتهاد ، ومن عجز عن ذلك قلد ، وتقليد أهل البيت أولى من تقليد غيرهم .

    · يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته .

    · لا يقولون بعصمة الأئمة عن الأخطاء , كما لا يغالون في رفع أئمتهم علىغرار ما تفعله معظم فرق الشيعة الأخرى .

    - لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين - رضي الله نهم جميعاً .

    · لا يوجد عندهم مهدي منتظر .

    · يستنكرون نظرية البداء التي قال بها المختار الثقفي ، حيث إن الزيدية تقرر أن علم الله أزلي قديم غير متغير وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ .

    · قالوا بوجوب الإيمان بالقضاء والقدر مع اعتبار الإنسان حراً مختاراً في طاعة الله أو عصيانه ، ففصلوا بذلك بين الإرادة وبين المحبة أو الرضا وهو رأي أهل البيت من الأئمة .

    · مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله ، ثم سنة رسول الله ، ثم القياس ومنه الاستحسان والمصالح المرسلة ، ثم يجيء بعد ذلك العقل ، فما يقر العقل صحته وحسنه يكون مطلوباً وما يقر قبحه يكون منهياً عنه .



    وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة ، سلفيو المنهج والعقيدة أمثال : ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني .


    --------------------------------------------------------------------------------

    الجذور الفكريه والعقائديه
    · يتمسكون بالعديد من القضايا التي يتمسك بها الشيعة كأحقية أهل البيت في الخلافة وتفضيل الأحاديث الواردة عنهم على غيرها ، وتقليدهم ، وزكاة الخمس ، فالملامح الشيعية واضحة في مذهبهم على الرغم من اعتدالهم عن بقية فرق الشيعة .

    · تأثر الزيدية بالمعتزلة فانعكست اعتزالية واصل بن عطاء عليهم وظهر هذا جلياً في تقديرهم للعقل وإعطائه أهمية كبرى في الاستدلال ، إذ يجعلون له نصيباً وافراً في فهم العقائد وفي تطبيق أحكام الشريعة وفي الحكم بحسن الأشياء وقبحها فضلاً عن تحليلاتهم للجبر والاختيار ومرتكب الكبيرة والخلود في النار .

    · أخذ أبو حنيفة عن زيد ، كما أن حفيداً لزيد وهو أحمد بن عيسى بن زيد قد أخذ عن تلاميذ أبي حينفة في العراق ، وقد تلاقي المذهبان الحنفي السني والزيدي الشيعي في العراق أولاً ، وفي بلاد ما وراء النهر ثانياً مما جعل التأثر والتأثير متبادلاً بين الطرفين


    --------------------------------------------------------------------------------

    الأنتشار وأماكن النفوذ
    · قامت دولة للزيدية أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان .

    · كما أن الهادي إلى الحق أقام دولة ثانية لها في اليمن في القرن الثالث الهجري .

    · انتشرت الزيدية في سوالحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقاً وامتدت إلى الحجاز ومصر غرباً وتركزت في أرض اليمن


    --------------------------------------------------------------------------------

    الخلاصه
    أن الزيدية من أكثر فرق الشيعة اعتدالاً بالنسبة لغيرهم من فرق الشيعة ، ولصلاتهم القديمة بالمعتزلة تأثروا بكثير من أفكارهم ومعتقداتهم إلا أن المذهب الزيدي في الفروع لا يخرج عن إطار مدارس الفقه الإسلامي ومذاهبه ، ومواطن الاختلاف بين الزيدية والسنة في مسائل الفروع لا تكاد تذكر


    --------------------------------------------------------------------------------

    http://www.albargothy.net

    ملحوظه الموقع المصدر اغلق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-12
  3. احمد الدره

    احمد الدره عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-08
    المشاركات:
    143
    الإعجاب :
    0
    الزيديه ضاله؟؟؟؟

    ماشاء الله واي المذاهب ليس ضال اذا كانت الزيديه التي تمثل الوسطيه ضاله؟؟؟؟؟

    عليك وعلى القاضي العمراني اساله .

    ومن ثم هذا الكلام كله منقول من الموسوعه الميسره في الاديان والمذاهب وهو مليئ بالاخطاء

    فمن القول ان الزيديه احناف فقهيا ومعتوله عقائديا الى انكار ان الزيديه عندهم مهدي

    منظر وغيرها فمن اراد ان يعرف الزيديه على حقيقتها فعليه بهذه المواقع.

    www.al-majalis.com

    www.albasair.org

    www.azzaidiah.com
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-12
  5. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    المقال لم يذكر الزيدية الا بالخير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-12
  7. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    وجدت في احد المواقع السلفية تعريف بالفرق الضاله ومن ضمنها الزيدية وقد قمت بنسخ محتوى الصفحة كاملا للفائدة والمناقشة :


    نعم ذكره بخير ولكن الكلام من اوله ليس خير

    وشكرا لاخي احمد الدره وشكرا لكاتب الموضوع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-12
  9. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    من الملاحظ أن المقال ليس فيه تعجرف ولا تنقص في الزيدية - كما سيفهمه البعض - ولعل المقال كان محايداً
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-12
  11. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    وقال المؤرخ الشيعي حسين بن أحمد البراقي النجفي: "قال القزويني: ومما نقم على أهل الكوفة أنهم طعنوا الحسن بن علي عليهما السلام، وقتلوا الحسين عليه السلام بعد أن استدعوه"
    تاريخ الكوفة ص113

    * وقال المرجع الشيعي المعروف آية الله العظمى محسن الأمين:
    " ثم بايع الحسين من أهل العراق عشرون ألفا غدروا به، وخرجوا عليه وبيعته في أعناقهم، فقتلوه"
    أعيان الشيعة 1/26موسوعة عاشوراء ص 59


    المذاهب الشيعية المشهورة الان فهي الاثني عشرية وهم الغالبية العظمى ويقدرون باربعمائة مليون في مختلف بقاع الارض.
    وهناك الاسماعيلية والزيدية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-12
  13. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    الروافض جماعة من غلاة الشيعة دخلوا في الإسلام ليفسدوا عقائد المسلمين ويزلزلوا الإيمان في نفوسهم ويدخلون الشك في حقائق الدين ، وصِدْقِ النبي صلى الله عليه وسلم ، سموا بهذا الاسم لرفضهم زيد بن علي رحمه الله حينما توجه لقتال هشام بن عبد الملك فقال أصحابه : تبرأ من الشيخين حتى نكون معك . فقال : لا بل أتولاهم . واتبرأ ممن تبرأ منهما فقالوا : إذا نرفضك فسميت الرافضة قال عبدالله بن أحمد: قلت لأبي: من الرافضة ؟ قال: الذي يشتم ويسب أبا بكر وعمر وهذا شيء من تعريفهم وإلا حقيقتهم أنهم رفضوا الإسلام من أصله . وأن نسبتهم للإسلام كنسبة اليهود والنصارى إبراهيم – عليه السلام – إليهم ، وقد كذبهم الله بقوله : { ما كان إبراهيم يهوديًا ولا نصرانيًا ولكن كان حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين }ْ .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-12
  15. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69

    تجعل الروافض اربعمئة مليون, هذه هي معلوماتهم, وهي دعاية كاذبة
    إذا كانت ايران و التي 20% سنة, عددهم 70 مليون اي 55 مليون ,العراق نصفهم او اقل شيعة اي10 مليون, و قليل في افغانستان
    في باكستان لا يتجاوزون 15 مليون, في الهند لا يكادون يوجدون(هناك قليل من الاسماعلية الاشد إشراكا و عداوتا لأهل السنة) اي لا يكادون يتجاوزون 100 مليون فأين البقية؟؟؟, لا تقول لي في البحرين و لبنان
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-12
  17. GBEELY

    GBEELY عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-25
    المشاركات:
    630
    الإعجاب :
    0
    وآلله ما وجدت في الموضوع إلا كل خير
    والعنوان جذب الكثيرين ـ

    يكفي آل زيد صلوات آلله عليه وعلى أبائه ان نشر آبنه الإسلام
    فيما يسمى الان آذربيجان ؛ ولذوي الالباب ان يعقدوا مقارنه
    بين وصول الدعوه الى اذربيجان وبين وصولها الى ارمينيا
    اصبحت اذربيجان دوله اسلاميه وامست ارمينيا على نصرانيتها .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-12
  19. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    اذربيجان دخلت الاسلام زمن سيدنا عمر ابن الخطاب
     

مشاركة هذه الصفحة