نعم، لنا أن نحتفل بمولد سيد البشر!

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 1,550   الردود : 38    ‏2005-04-12
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-12
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    سارع يا أخي.. تـُب إلى الله ...

    مرحباً بك أخي المسلم

    قال الله تعالى:
    (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ)


    أتعلم أن رسول الله قال: المؤمنون إخوة..

    فنحن اخوة وأحباء في الله .. فتقبل نصيحة من مسلم غيور على أخيه..

    تذكر أنك عبدٌ .. لله


    أخبرني يا أخي، هل حضرت جواباً لما بعد الموت؟

    قال تعالى:
    (كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ)


    هل فكرت أين تكون في ءاخر عمرك؟

    هل تأملت لحظةً لما تكون وحيداً في ..

    القبر؟

    ألا تعلم بأنك ستموت؟ وأنك ستنـزل هذه الحفرة؟؟
    ألا تعلم أنك ستحاسب على قولك وفعلك؟؟



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "لا تزول قَدما العبدِ يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خِصال:

    عن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه

    وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به"


    ألم تقرأ قوله تعالى:

    (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)




    أخاه.. أما ءان لك أن تقف وقفة تأمل في حالك وحياتك؟
    هلاّ فكرت بما فعلت وحضّرت لما بعد الموت؟



    باب التوبة مفتوح.. يا عبد الله سارع وتـُب.. تب إلى الله

    لا تجعل الهوى يسخر من عقلك المنير الذي أعطاك اياه رب العالمين

    يا عبد الله، سارع واستغفر ربك

    سارع قبل الممات وتب إلى الله وتمسك بدينك
    فديننا حياة الإسلام، من جهله فهو ضائع تائه

    ألم تقرأ قول رسول الله؟
    "ليس القوي من غلب الناس، القوي من غلب نفسه عند الغضب"

    ليس القوي من جمع الناس حوله وتكبَر على عباد الله

    لو كنت قوياً، لَحصَّنت نفسك بتعلم علم الدين وحفظت جوارحك مما حرم الله


    قال تعالى:

    (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً)

    (وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء

    وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ)




    يا عبد الله اِعلم
    أنك ان لبست الحرير والذهب والفضة أو لبست الرث والمرقع..
    فأنت أنت! لم تتغير نفسك، أنت أنت..

    كيف لا وأنت تعلم يقيناً أن نهايتك تكون في

    كَفن!



    سارع يا أخي لتوبة إلى الله فالباب أمامك الآن

    لا تدع الشيطان اللعين يغرك.. ويهلكك



    قل لنفسك.. يا نفس أريد لك الجنة، فلا تأخذيني إلى النار

    قال الله تعالى:

    (وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)

    أخي، عليك أن تسرع لطلب علم الدين والتزود منه
    هذه الدنيا ينفع فيها تقوى الله، أي طاعة الله
    والتقوى منها تعلم ما فرض الله علينا حتى نطيعه سبحانه

    الباب مفتوح الآن فما الذي يمنعك؟

    اغلب الشيطان اللّعين، تـُب إلى الله وسارع إلى مجالس علم الدين


    وتذكر أن رسول الله قال:
    "التائب من الذَنْب كمن لا ذنْب له"



    اللهم إنا ظلمنا أنفسنا ظلماً كثيراً

    وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

    فاغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا وأصلح أحوالنا

    اللهمّ وارزُقنا حُسن الختام وتوبةً قبل الممَات


    http://www.alsunna.org/atoub.htm
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-12
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    نأمل أن تكون انتفعت بهذه الصرخة وحاسبت نفسك،
    ونأمل أن ترسلها لاخوانك وأحبائك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-12
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    800 مليون مسلم يحتفلون بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وهم 100% على حق ومن شذ شذ في النار

    هناك جماعة من الوهابية بدأوا الآن بنشر مقال فيه تضليل مئات الملايين من المسلمين، يحرمون على الإسلام الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم. ورداً على هذا، قمنا بالرد عليهم بهذا المقال المفصّّل المدعم بالأدلة الشرعية في الرد على من حرم ما عليه مئات الملايين من المسلمين.



    الأدلة الشرعية في جواز الاحتفال بمولد خير البرية.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-12
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأنبياء والمرسلين، وعلى ءاله الطاهرين وصحابته الطيبين.



    وبعد،

    فإن الاحتفال بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الأمور الحسنة، لما في ذلك من إظهار السرور والاستبشار بمولده صلى الله عليه وسلم إضافة لما في الإجتماع على ذكر الله تعالى والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم من الأجر والثواب، وما يتبع ذلك من فعل الخيرات والمبرات والتصدق على الفقراء.

    وقد استحسن عمل المولد علماء الأمصار في مشارق الأرض ومغاربها منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم. واعتنى بعض العلماء بتأليف كتب في ذلك منها ما هو منظوم ومنها ما هو غير ذلك، ولأهمية هذا الأمر رأينا أن نجمع هذا الكتاب، كتابا نافعًا جامعًا للأدلة فأحببنا نشره حتى يستفاد منه، ونسأل الله أن يوفقنا لخدمة دينه إنه على كل شىء قدير.



    قالَ عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ :

    "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شىء".

    وإقامَةَ المولِدِ النَّبويِّ الشريفِ سنةٌ حسنةٌ يُثابُ فاعِلُهَا وأنَّ الحُفّاظَ والمحدثينَ والفقهاءَ والمفسّرينَ أَقَرُّوا عَمَلَ مَلِكِ إرْبِل الملك المظفر الذي كان اول من احتفل بالمولد النبوي الشريف وجمع له العلماء والعامة من المسلمين وقدّم لهم اطايب الطعام ومفاخر الشراب.

    الاحتفال بالمولد بدعة حسنة شرعية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-12
  9. سعاد

    سعاد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0

    الإحتفال كان زمان نحتفل بالمولد

    عندما كنا لا نعرف حكمه

    أما الآن فقد تر كنا الإحتفال عندما عرفنا

    من العلماء الثقات جزاهم الله خيراً أنه بدعة

    وأكثر المسلمون في كل البلاد عرفوا الحكم

    وكثير منهم لايحضرون الإحتفال

    ونحن نحب الرسول صلى الله عليه وسلم

    في كل وقت وزمان نحبه المحبة الشرعية

    لا بالبدع والخرافات

    فمن المحب الصادق للرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟

    من يحبه المحبةالشرعية أم من يعتقد أنه يحبه بالبدع والخرافات؟؟؟؟

    الجواب طبعاً عند كل مسلم أن المحب الصادق

    هو من يحب الرسول صلى الله عليه وسلم بما شرع الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-14
  11. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0

    وقد استحسن عمل المولد علماء الأمصار في مشارق الأرض ومغاربها منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني،
    وتلميذه الحافظ السخاوي،
    وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم
    .

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-14
  13. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    استخرج الحافظ العسقلاني لعمل المولد أصلاً من السنة النبوية المطهرة واستخرج الحافظ السيوطي أصلاً ثانياً .

    ولا يجوز أن يقال : كل شيء لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء وافق شرعه أم خالفه فهو مردود ، لا ، بل لا بد من التفصيل لذا قال الإمام المجتهد مجدد القرن الثاني الهجري محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه :

    (( المحدثات من الأمور ضربان : احدهما ما أحدث مما يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو اجماعاً فهذه البدعة الضلالة ، والثانية ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا وهذه محدثة غير مذمومة )) .

    معناه :
    إن هناك أموراً أحدثت توافق الكتاب أوالسنة أو الأثر أو الإجماع فهي بدعة حسنة ، كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أن جمع الناس على صلاة التراويح على إمام واحد :

    (( نعمت البدعة هذه )) .

    رواه البخاري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-14
  15. ابن القاسمي

    ابن القاسمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-24
    المشاركات:
    237
    الإعجاب :
    0


    فتوى الدكتور يوسف القرضاوي في الاحتفال بالمولد

    سئل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ، في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة الفضائية ، والنص بحروفه كما هو موثق صوتاً.
    http://www.alsoufia.com/s/articles.php?id=287

    س ـ لماذا لا نحتفل بيوم مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟


    ج ـ هذا لأن الأعياد عندنا مرتبطة بشعائر والذي حددها هو صاحب المولد صلى الله عليه وسلم ، وهو القائل: "إن الله أبدلكما بيومي الجاهلية عيد الفطر وعيد الأضحى" ولم يجعل يوم مولده عيداً ، لأن مولده صلى الله عليه وسلم كان مولداً عادياً ، فالمسيح ولد من غير أب وحدثت حوله ضجة ، واهتم القرآن به وذكره في سورة مريم وآل عمران ، أما مولد محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان مولد يتيم عادي ، ولذلك لم تُذكر قصة المولد في القرآن قط على خلاف ما ذكر كالهجرة والإسراء والمعراج والغزوات وهذه الأشياء ، فلذلك لم يُشرع لنا الاحتفال بالمولد أو التعبد بالاحتفال بالمولد فنحن في هذا متبعون ولسنا مبتدعين ، متبعون لما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام الخلفاء الراشدون ولا أصحابه ولا التابعون لهم بإحسان ولا المسلمين في خير القرون لم يحدث هذا إلا في عهد العبيديين الذين يسمون الفاطميين ومن جاء بعدهم، فنحن في هذا نتبع ولا نبتدع.


    توثيق الكلمة:

    قناة الجزيرة الفضائية:

    برنامج الشريعة والحياة:

    تاريخ الحلقة:

    04/03/2001
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-14
  17. ابن القاسمي

    ابن القاسمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-24
    المشاركات:
    237
    الإعجاب :
    0

    أن السنة الحسنة تكون فيما له أصل في الشرع كالصدقة التي هي سبب ورود الحديث، فقد روي أن قوماً قدموا إلى النبي – صلى الله عليه وسلم- و هم في حالة يرثى لها من الحاجة و الفاقة ، فحث الرسول صلى الله عليه و سلم أصحابه بالتصدق لهؤلاء القوم و جاء رجل بصرة من الدراهم عجزت عن حملها يده فتسابق القوم إلى التصدق مقتدين بهذا الرجل، و عندها قال النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث، و أما الاحتفال بالمولد النبوي فهو بدعة بعد مضي القرون المفضلة) من كتاب رسائل في حكم المولد النبوي ، لمجموعة من العلماء .

    إن مثل من نظر إلى هذا الحديث دون مناسبته التي أرودناه، كمثل من قرأ قوله تعالى :"ويل للمصلين" ولم يكمل ما بعدها حتى يتم معناها..

    وكما رأينا فإن سياق الحديث يدحض تفسيره الذي شاع عند المبتدعين: " من ابتدع في الإسلام بدعة حسنة" .

    فخصصوا عموم قوله صلى الله عليه وسلم:
    "كل بدعة ضلالة"
    ويدل على أن تفسيرهم هراء ، وإفك مبين : أن كل ما فعله الأنصاري إنما هو ابتداؤه بالصدقة في تلك الحادثة ، والصدقة مشروعة من قبل النص ، أفترون هذا الصحابي أتى ببدعة حسنة؟!

    وقال الإمام الشاطبي:
    " ليس المراد بالحديث: الاستنان بمعنى الاختراع، وإنما المراد به العمل بما ثبت بالسنة النبوية ، وذلك لوجهين:
    أحدهما: أن السبب الذي جاء لأجله الحديث هو الصدقة المشروعة ، بليل ما في " الصحيح " من حديث جرير بن عبدالله رضي الله عنه ( وذكره)

    فتأملوا أين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من سن سنة حسنة" فتجدوا ذلك فيمن عمل بمقتض المذكوره على أبلغ ما يقدر عليه، حتى بتلك الصرة ، فانفتح بسببه باب الصدقة على الوجه الأبلغ ، فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى قال: " من سن في اللإسلام سنة حسنة.." الحديث...


    وسئل الشيخ ابن عثيمين : عن معنى البدعة وعن ضابطها؟ وهل هناك بدعة حسنة ؟ وما معنى قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة؟

    فأجاب بقوله : البدعة شرعاً ضابطها" التعبد لله بما لم يشرعه الله" ، وإن شئت فقل : "التعبد لله – تعالى بما ليس عليه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون" فالتعريف الأول مأخوذ من قوله- تعالى-:(أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله) . والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، : "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور" فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله، أو بشيء لم يكن عليه النبي ، صلى الله عليه وسلم، وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع سواء كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله صفاته أو فيما يتعلق بأحكامه وشرعه. أما الأمور العادية التي تتبع العادة والعرف فهذه لا تسمى بدعة في الدين وإن كانت تسمى بدعة في اللغة ، ولكن ليست بدعة في الدين وليست هي التي حذر منها رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، . وليس في الدين بدعة حسنة أبداً ، والسنة الحسنة هي التي توافق الشرع ، وهذه تشمل أن يبدأ الإنسان بالسنة أي يبدأ العمل بها، أو يبعثها بعد تركها ، أو يفعل شيئاً يسنه يكون وسيلة لأمر متعبد به فهذه ثلاثة أشياء:

    الأول : إطلاق السنة على من ابتدأ العمل ويدل له سبب الحديث فإن النبي، صلى الله عليه وسلم ، حث على التصدق على القوم الذين قدموا عليه ، صلى الله عليه وسلم ، وهم في حاجة وفاقة ، فحث على التصدق فجاء رجل من الأنصار بصرة من فضة قد أثقلت يده فوضعها في حجر النبي ، عليه الصلاة والسلام ، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم ، : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها" فهذا الرجل سن سنة ابتداء عمل لا ابتداء شرع.

    الثاني : السنة التي تركت ثم فعلها الإنسان فأحياها فهذا يقال عنه: سنها بمعنى أحياها وإن كان لم يشرعها من عنده .

    الثالث: أن يفعل شيئاً وسيلة لأمر مشروع مثل بناء المدارس وطبع الكتب فهذا لا يتعبد بذاته ولكن لأنه وسيلة لغيره فكل هذا داخل في قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها" . والله أعلم
    http://www.binothaimeen.com/modules...rticle&sid=2062
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-14
  19. ابو اسامة

    ابو اسامة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-08
    المشاركات:
    429
    الإعجاب :
    0
    اولا ما سبب طرح هذا الموضوع؟
    ثانيا لو كان احتفال المولد جائز لكان التاريخ العربي بالميلادي لرسولنا محمد صل الله علية وسلم
    ثالثا لمن يقول لما فيها اي الاحتفال اظهار قوة المسلمين فيا مسلمين المطلوب تحبو وتذكرو الرسولا الكريم دوم حياتكم مش بس ذكرى مولده اذا فانتم بخلا
    رابعا الاحتفال بالمولد تتبع وتقليد للنصارى

    اذا الاحتفال بالمولد بدعه محدثه في دين لله والمحدثات ظلالات والعياذ بلله
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة