انقلب السحر على الساحر

الكاتب : القاسم   المشاهدات : 595   الردود : 8    ‏2005-04-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-11
  1. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    0


    المتعصبين من الهاشميين باليمن يرون انهم اصحاب حق في حكم اليمن وان لابد ان يستردوا الامامة وكان الكاتب المبدع نصر طه مصطفى نشر مواضيع صحفية عن امل الاماميين في العودة الى الحكم بعد اربعين سنة كما عادت الملكية الى اسبانيا بعد اربعين سنة

    ولديهم تعصب كبير مذهبي ودينى وطائفى وكانت من اهم حسنات الثورة والجمهورية وحركة الاخوان المسلمين المتمثلة وقتها في المعاهد العلمية التى دعمها الرئيس وقتها انها نشرت للفكر الصحيح والاسلام الوسطى بين افراد المذهب الزيدي واخرجتهم من بوتقة التعصب المقيت انتشار الفكر ومذهب اهل السنةوالجماعة في هذة المناطق منذ بداية انتشار المعاهد العلمية في فترة السبعينات و الثمانينات والتسعينات وايضا الاختلاط الكبير بمناطق اليمن المختلفة وتاثير عودة الكثير من مغتربي اليمن بالفكر السنى الى مناطقهم من الخليج لكن كانت المعاهد العلمية راس الحربةوكم حاربها الاماميون لانهم استشعروا انها تسحب البساط من تحت اقدامهم وتخرج جموع الزيدية من تحت قبضتهم وفكرهم المتعصب الى السلام الوسطى البعيد عن العصبية الذي يقف فية الزيدي بجوار الشافعي بدون ان يلكزة بكوعة عندما يؤمن بعد الفاتحة وظلوا محصورين في جوامع قليلة وحوزات صغيرة من الجامع الكبير بصنعاء الى جوامع صعدة الى جبال حجة

    استمر هذا الوضع حتى تغيرت السياسية والمصالح وخصوصا بعد الوحدة سمح للامامين بتكوين حزب الحق والامة
    وانطلقوا في تحالف مع الحزب الاشتراكي لاستراداد ما فقدوة منذ الثورة لكن كانت قد سحب الكثير من البساط

    بعد حرب عام 94 وانفراد الرئيس وحزبة بالحكم استشعر ان الخطر القادم هو من حليف الامس الاصلاح وقوتة الكبيرة كحزب جماهيري كبير ذوقاعدة حزبية منظمة وكانت الرؤية لدى مستشارية السماح للفرق الدينية الاخرى من شيعة وسلفيين وصوفية وغيرهم بعد السماح النسبى بعد الوحدة بممارسة نشاطاتهم كجزء من الحرية ولعبة التوازنات بايجاد منافسين للاصلاح يحملوا نفس المفهوم والطرح الديني وسرعان ما انقلب السحر على الساحر فالهاشميين يرون انهم اصحاب حق مغتصب وان الحكم بيد القبيلي جريمة نكراء كما اخذ معاوية واغتصب حق على كرم الله وجهه في الحكم ففي الوقت الذي لم تقم اي حركة مسلحة من الاصلاح ضد الرئيس شاهدنا ما ان تمكنوا الهاشميين حتى ثاروا ضد الرئيس ويخطى من يظن ان القضية مرتبطة بالحوثي او فلان او علان فهناك رؤس كثيرة تدير المعركة بعضها من داخل قصر الرئيس نفسة فالاماميين متمكنين في الحكم منذ اربعين سنة ولهم في كل وزارة وحزب يد وهذا حق طبيعي لهم ماداموا ظمن النسيج الوطنى لليمن الموحد البعيد عن العصبيات والمذهبيات

    ومما يصعب الوضع اكثر ان الرئيس مع انفرادة بالحكم لم يعد يسمع للحكماء من اهل اليمن مثل الشيخ عبد الله الذي لوكان متواجد ومسموع له الكلام لما حصلت هذة الفتنة بل حتى اخوة الرئيس مثل المحنك سياسيا وعسكريا على محسن لم يستدع الا بعد فوات الاوان وانفجار الازمة بل يسمع للعيال ومستشاريهم وربنا يستر من حكم العيال ومستشاريهم
    [/size][/font]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-11
  3. عبدالرحمن الشريف

    عبدالرحمن الشريف شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    الاخ / القاسم
    لقد قسمت لنفسك من السحر قدرا كافيا للارتداد عليك
    فمحاولتك تصوير الخلاف او المعركة بين الاصلاح (الاخوان المسلمين)
    والهاشميين والزيدية ..
    لا يمكن ان تنطلي على من يعرف نهج الاخوان
    القائم على احياء روح الايمان في الامة كلها
    دون التوقف عند مذاهبهم او سلالاتهم
    ومعركتهم الحقيقية هي مع تخلف الامة عن الدين
    ووقوعها تحت تأثير الغزو الاجنبي الشامل
    فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا
    ولو تأملت في مكونات الاصلاح
    لوجدت انه يضم الزيدي والسلفي والسني والتبليغي والشافعي
    الى آخر تلك المسميات التي لا يتوقف عندها
    عندما يجد المؤمنين المتحمسين لخدمة دينهم وأمتهم
    ومحاولتك تصوير ان المعاهد العلمية كانت موجهة ضد مذهب معين
    غير صحيح
    فالمعاهد ضمت الزيدي والشافعي وغيرهم
    وتخرجوا منها دعاة تجمعهم اخوة الدين والدعوة
    وكانت تدرس في المعاهد
    خاصة في المراحل العليا
    كتب الفقه والعقيدة والتفسير
    من كل المذاهب
    ولعلك لا تعرف ان كتاب
    (الروض النضير) شرح مجموع الفقه الكبير
    وهو في خمسة مجلدات شرح لمجموع الامام زيد
    وعمدة عند اتباع المذهب الزيدي
    كان يدرس في القسم الشرعي في الثانوية
    اضافة الى ان مؤلفي كتب المعاهد
    ِشارك فيها علماء من مختلف المذاهب
    واعتمدت على الارجح والاصوب
    دون اعتبار لمصدره
    *******
    كما ان احكامك التعميمية على الهاشميين
    قد كشفت سوء فهمك الذي حملك على جعل الاصلاح
    والهاشميين في حالة خصومة .

    وللعلم .. فإن الهاشميين في الاصلاح
    قيادات وقواعد مثل غيرهم من ابناء اليمن
    لا يتميزون بفضل
    ولا يعانون من بخس
    وهذه التقسيمات والاعتبارات التي اوردتها
    لا توجد الا في لهجة وذهنية السلطة الحاكمة
    بعد ان اثارت الفتنة الطائفية في صعدة
    وتريد ان تعممها على سائر اليمن
    ولكن كل هذه المحاولات منها او من غيرها ..
    لن تنال من اليمنيين المؤمنين الشرفاء
    هاشميهم وقحطانيهم
    زيديهم وشافعيهم
    طالما وهم قد التقوا على كلمة الحق والدين
    ويدركون تماما العدو المتربص بالاسلام
    الذي لا تمثل هذه السلطة إلا الحلقة الضعيفة
    والأداة الاصغر التي يحارب بها الاسلام والمسلمين
    ونؤمن ونوقن في الاخير
    ان هذا مجرد ابتلاء لاختبار ايماننا وثباتنا
    وان نصر الله آت
    وان الله غالب على امره
    ولكن اكثر الناس لا يؤمنون .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-11
  5. عربي2005

    عربي2005 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    165
    الإعجاب :
    0
    كلامك يا اخ (القاسم)عن الهاشميين انهم متعصبين او انهم يقولو ان السلطه من حقهم وانها اخذت عليهم هذا علاما اعتقد كلام مالش اساس . انا من الهاشميين ما قد سمعتش عن احد يقول خبر زي الي انت تذكره لا من خلال مجالسهم للتخزين او المناسبات الدينيه او الشخصيه . وكلامك عن ان المذهب الزيدي متعصب . .. انت افقه من المفتى العمراني بالمذهب الزيدي المذهب الزيدي هو المذهب المعتدل المشهود عليه من قرون وانت في لحضه من اللحظات تقول عليه انه متعصب . يالله عشنا وسمعنا .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-11
  7. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,846
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى بالقاسم او القاسم
    لاشك من خلال سردك للتفاصيل بانك مطلع وتملك ثقافه جيده بلا شك
    لاكن اسمح لي اصحح لك بعض الامور الغلوطه والتي قد تنطوي على الكثير
    اولا الزيديه والتي انتمي اليها ليست لبني هاشم وليست مذهب بالمطلق بل حركه ثوريه دينه ابان الامويين
    ولها اختلاف مع السنه في مسئلة الحاكم والتوريث محرم فيها ومقتل الامام يحي كان سببه التوريث
    ولم يخرج احد من الزيود الى مذهب اخر فجميعهم على ملة ابراهيم ((حنيفا)) وقديفهم البعض من انهم احناف
    ثانيا/ان الزيدي يضرب السني بكوعه ليس المقصود دينا انما للخشوع والا لمنع من دخول الجامع كما هو بين السنه والشيعه فكلمة امين موجوده في الزيديه ولاكن بصوت خافت انطلاقا من ولا ترفع صوتك فوق صوت النبي
    والعلما ورثه الانبيا
    ثالثا/الحركه الاسلاميه ضربت في اليمن ومنعت في ابين وهي الجناح المسلح لحزب الاصلاح وقد حاربو لجانب الحكومه في عام94م وهي تنتمي للحركه الوهابيه روحا وعقلا
    بني هاشم هم من حكم باسم الزيديه وليس انهم الزيديه مثلهم مثل ماذكرت
    ان يتولى الرئاسه من بني هاشم لاضرر من ذالك اذا كان بواسطة صندوق الانتحابات واقر بالدستور والتناوب السلمي للسلطه
    واشكر لك تفنيدك للموضوع وتقبل تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-11
  9. المتأمل الدقيق

    المتأمل الدقيق عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-24
    المشاركات:
    162
    الإعجاب :
    0
    سلمت يداك يالقاسم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-12
  11. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    0
    استاذ عبد الرحمن للاسف حكمت على الموضوع من خلال اول انطباع تكون لديك وانصحك بقراءتةمرة اخرى وستجد ان هناك اشياء قولتني لها لم اقلها

    ولوتمعنت وقراءت لرايت اننى لم اتحدث عن الاخوان والاصلاح الا من خلال السرد لواقع معاش وانا قلت ان لها فضل في انتشار الاسلام الوسطى وانحسار العصبية اين التناقض؟؟؟؟؟

    ثانيا وجود التنافس والاستقطاب بين الاصلاح والفرق الاسلامية الاخرى شي معاش لا يمكنك انكاره

    الهاشميين للاسف اول كلمة قلت المتعصبين منهم فقط كلامي كان عنهم؟؟؟؟وحاشا لله ان اقول كلهم ولاتزر وازرة وزر اخرى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-12
  13. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    0

    عزيزي العربي الهاشمي ان كلامي محصور في المتعصبين من الهاشميين(( الشيعة الامامية ))كالحوثي وجماعتة

    ولم اتكلم اطلاقا عن المذهب الزيدي بل الشيعة الامامية هم من عنيت اتمنى ان لاتفهم الامور على غير ما هي عليه

    اما الشيخ العمراني فهومن احب الناس الى قلبي اطال الله عمره
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-12
  15. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    0
    اخي ابوعلى اشكرك على طرحك المنطقى ومناقشتك للامور

    اولا عزيزي ان اسي فهمي فكما رددت على العربي انمن قصدت بالتعصب هم الشيعة الامامية اما الزيدية فهي مذهب لها افكار فكرية بين السنةوالشيعة حسب فهمي وان كانت اقرب من الشيعة الى السنة وحقيقة ليست مشكلة كمذهب بل كاطار مستبد بالسلطة من قبل بعض افرادةمستغلين ذالك مذهبيا واستبعاد الاكثرية من الحكم وان كان تمسكهم بالمذهب مجرد غطاء فاهم شي بالنسبة لهم الحكم

    ثانيا من قصدت بضرب الكوع هي مجرد دلالة على التعصب حتى في الصلاة وعدم ترك للاخر الحرية في ممارسة مذهبة وانكانت بالفعل اقل من عند الشيعة

    ثالثا نعم الحركة الاسلامية شاركت في حرب 94 لكن في اطار مؤسسسي بجانب قوات الحكومة وبعد الحرب لم يعد لها وجود عسكري في غير مؤسسات الشرعية
    وبالعكس لاتنتنى لحركة الوهابية وان شئت اسال عن اشرطة الوهابية ضد الاخوان ومقبل بن هادي وقولة عن الاخوان بل تنتمى لفكر حسن البنا وغيرة من دعاة الوسطية

    رابعا ان وصل بنى هاشم الى الحكم بانتخابات شرعية فاهلا وسهلا ولكن اين حقوق الشوافع
    وهل صحيح انه لايحق لشافعي حكم صنعاء؟؟؟؟؟؟؟ وان هناك مثل دارج ماشي شافعي بال من طاقة؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-12
  17. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز سلمك الله

    للاسف بعض الاخوة اخرجنا عن جوهر الموضوع فهو ليس للتهجم على فريق او اخر بل كان الهدف الاساسي هواستعراض احداث للدلالة على دهاء وذكاء الرئيس في التلاعب بكل الاحزاب والفرق لخدمته في الحكم وكيف انه ربى بعض الفرق لمهاجمة الاخرى فاذا بها تعضة قبل الاخرين

    وهومالم يتطرق الية نقاش السابقين
     

مشاركة هذه الصفحة