الإنفصام الثقافي ... أكسوم يمنية ، وصنعاء مصرية .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 632   الردود : 7    ‏2005-04-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-10
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]لم أتصور أن يصل المشهد الثقافي ببلادي اليمن للحد الذي يصعب وصفه وتصوره ، وأبسط متابعة تعطي المرؤ فكرة عن مدى فداحة الخسارة بجانب الثقافة الوطنية اليمنية ... ودعونا نستعرظ العناوين اليومية التي نقرأها ، وجوه الناس وملامحهم يكاد يختفي التميز اليمني بها ناهيك بالهندام والملابس عامة ، وما يغيض بل ما يعكر المزاج أن علية المجتمع وبهم نسبة كبيرة من المخضرمين أو من تجاوزوا الستين عمرا .. يكادون لايلمون حتى بطريقة طي العمامة اليمنية على رؤوسهم ، ويهملونها مبعثرة وغير منظمة ولاتحاكي أي ذوق أو تعكس هنداما بمعنى الكلمة .
    كنت أتابع مقابلة بالتلفزة التونسية وكان هناك طالبان يمنيان وكان الحوار عن الموشح الأندلسي حيث أكد التوانسة نسبة الموشح للأهازيج اليمنية ، وأن اليمنيين قد أحضروه ضمن ما أحضروا من كنوز ثقافتهم الفريدة والمتميزة .. وكان الطالبان اليمنيان يرددان بعناد أن الموشح عرف عن مصر " أم الدنيا " تصوروا مقدار الشعور بالإحباط من هاذان الطالبان الغير نجيبان ... لكن لانعتب عليهما فالعتب على منظري القومية العربية ببلادنا وحسن إدارتهم لتدمير ثقافتنا الوطنية .
    وفي مناسبة سابقة وفي مسابقة غنائية أحضر ممثل اليمن ليشدو بأغنية لأم كلثوم الورد جميل ،، وجميل ياورد ... ولكن جمال الورد لم يمثل الشخصية اليمنية الإعتبارية أو التراث اليمني الثري بمئات الآلاف من الآلحان والقصائد ،،، والتي كلها لم ترضي المنظر الثقافي فأختصر الوضع وغنى وعزف الورد جميل .
    وفي مناسبات عدة رأيت كيف يعتز الإخوة بأفريقيا وشرقها تحديدا " أكسوم " يعتزون بلهجتهم العربية والتي ينطقونها باليمنية ... وكذا ملابسهم حيث الكوفية اليمنية والمأزر اليمني وكذا الشال يمثل هندام النبلاء .. وبالمقابل وفي لقآءات .. أجد الأفريقي حتى من السنيقال كان أو من أكسوم يعتز ويفتخر بملابسه وهندامه اليمني ـ الشال والطاقية " الكوفية " وتهذيب الذقن والشارب بالطريقة اليمنية .... ثم نطق اللغة العربية بالطريقة اليمنية ، وبالمقابل .. أرى اليمني وقد هذب ذقنه وشاربه بالطريقة التركية المتوسطية ، وكشف رأسه ليكن أوروبيا ثم لخبط العمامة ، ولبس الثوب الغير عربي والذي هو مجرد تطور للقميص الإفرنجي .... وتكلم باللهجة المصرية ..؟ يالله العجب ، ومع ذلك يتنمطق بخنجر ،، وجهه مصري متوسطي ، والشال وضعه بشكل متدلئ على كتفيه ليشبه منظر البشت الخليجي ... وكوت أوروبي .
    لا إزار أو مقطب ولاقميص ولاعمامة يمنية قبع فيكن مقتبع ... ولاكوفية يمنية ...
    محبكم يابني الأكوع حلف * لاينزل القاع لابس كوفية
    عجبا للتنظير الخاطئ الذي سلبنا كل تميزنا ... وتجاوز حضارتنا ومثلنا وأنهانا كثقافة .. وعزائنا أن المنظر الثقافي الثورتي مجرد مخزن عتيد ومن رواد المقائل التاريخيين ... ولكن كيف تهئ له كل هذا العبث .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-11
  3. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    موضوع جميل جدا

    شكرا لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-11
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]مشتاق : ياحبوب ، أشكرك على حضورك .... ألست معي أن هناك مشكلة عويصة وأننا تقريبا نسينا أو أنسينا ثقافتنا .... وأنه سيأتي اليوم الذي به يقولون لنا أن البرع من مصر الشقيقة ، وأن أول من أداه هو الفرعون منقرع .. ولذا سمي البرع ...
    هناك عدم إكتراث تماما بالثقافة اليمنية والمثل اليمنية وعليها فقس ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-11
  7. from yemen

    from yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    622
    الإعجاب :
    0
    يا أصيل يا مأصل
    يا عزيز
    يا شريف
    لله درك
    هكذا حالنا
    بهرتنا زخارف الحضارة حتى نسينا ماضينا
    في حين تحاول الدول الأخرى تحاول جاهدة لتصنع لها ماضي تعتز به
    نرى الدول المجارة تهتم بكتلة طينية زاعمة أنها كانت قصرا
    في حين أن اليمنيين الأشاوس يأخذون أحجار القصور لعمارة بيوتهم
    لتوفر عليهم تعب "التوقيص"
    سيدي الهاشمي دمت لنا قلما رائعا
    سلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-11
  9. mn-alyaman

    mn-alyaman عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-27
    المشاركات:
    388
    الإعجاب :
    0
    ليتك تكون وزيرا للثقافه ايه الاصيل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-11
  11. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    تحية للاستاذ الفاضل

    وحقيقة اللبس اليمني جميل جدا
    والاعتزاز بالتراث هو أمر مطلوب ومحل تقدير حتى من الآخرين
    إلا أن الحياة أحيانا تفرض أو تتطلب شيئا من المرونة تقتضيه طبيعة كل جيل
    وقديما كانت التالة ( طريقة لتسريح الشعر ) مستهجنة من قبل كثير الأوساط
    إلا أن البعض يتمناها الآن لما تحمله معها من ذكريات، أو لاستبشاعه التقليعات التي أعقبتها من الخنافس والمارينز .....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-11
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]من اليمن From Yemen : سيدي الكريم ... هي مأساة أمة حقيقية إسمها اليمن ، وعلى حسب إعتقادي لم توجد أمة بهذا الكون لها نفس العراقة والماضي ... أمة لها ثقافة خاصة متميزة إقتبستها الأمم وحسنت بحسب ظروفها وبما تقتظيه الضرورات لها ... بينما نحن ننحرها ونمزقها من الداخل ،، لماذا ... لأن فلان أو علان يحاول خلق ثقافة خاصة به وبعشيرته ويصبغ اليمن بها حتى وإن كانت غثا غثاء .. نعم ياسيدي العزيز أليمانون أول من طوع الحجارة وجعلها لوحات تشكيلية فنون ... اليمانون من إخترع النظم الزراعية من ري وحصاد للأمطار وإيصالها للحقول ... اليمانون أول من صنع النسيج وتفنن بتلوينه .. اليمانون هم أول بشر إستئنس الحيوان ودجنه ... فلم كل هذا الحيف من دوائرنا المتخصصة وإهتمامها بتلميع الأشخاص وإصباغ حلل المجد عليه ... والإعراظ عن إرثنا الثقافي العظيم العريق ... أو تشويهه .

    من اليمن : ياحبيبي الكريم أشكر لك ثقتك ،، وأتمنى أن تتاح لي الفرصة لآخدم اليمن ... مصدرعزي وفخاري حتى خلايا دمي تشكلها أحرفها النيرة ... خدمة الوطن هي شرف ولايشترط وزارة أو نحوها بل يجب أن يعتبر كل يمني نفسه ممثلا لبلده ، يعكس واقعها ويشرح آلامها ويصنف آملها ويعكس تميزها وتفردها .

    أبى عبد العزيز : المثقف النبيل ... الرائع بطرحه وأطروحاته ،،، سيدي الكريم : اللباس اليمني شأنه شأن التقاليد والمثل والعادات أصيبت بأفدح الأضرار ... مثلا الثوب اليمني أو الزنة كان يرتدى بكامل جزيرة العرب ، وحاليا يشبهه الثوب الإماراتي أو العماني ،،، أما الثوب الموجود حاليا فهو تطور للقميص الإفرنجي وحسب .. وهناك القميص اليمني المكمم المذيل ولازالت بعض البوادي تحتضنه ، لكن الجميل أن نراه يظهر بمناسبات ثقافية مثل مهرجان الجنادرية ، وعليه ترتدى الصاية اليمنية " الجبة " وبالتالي يكن الأمل موجود .. أما عماد اللباس اليمني وهو المأزر فلازال قيد التداول ولكن دون حماس ... مثلا باليمن يسمى المقطب والمعوز .. وبعسير وتهامة قحطان يسمى الوزرة ... والمأزر اليمني هو ما كان يرتديه سيدي رسول الله {صلعم} مع الجبة والقميص .. وكذا البرود اليمانية وتسمى المصانف ... والعمامة اليمنية وهي عدة أنواع ... ومما يغيظ أن القوم حاليا يتهانون بها ويجعلونها غير منظمة وملهلة .. أما تشذيب الذقن والشارب وإطالة شعر الرأس فتلك من مميزاتنا الثقافية ، وعليك التمعن بإعرابي من المهرة أو من الربع الخالي أو من تهامة عسير وسترى المنظر الأصيل للعربي الخالص منظرا وهنداما .. ومن هنا لا أرى أنه يجب إحلال المرونة بالهوية الوطنية التي يجب تكريسها بل وتعميمها ..... فكيف بمن يتعمد طعنها والظهور بالمظهر المسخ وهو يمثل الدولة أو السلطة .وأستثني البذلة الأنيقة العصرية

    تحياتي لكم جميعا مع صادق الود وعظيم الإحترام ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-12
  15. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    الهاشمي اليماني



    نظرا لطول الموضوع ولااهميته

    ونظرا لوقتي الضيق يكون لي عودة وتعليق لاحقا

    ظبي اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة