نداء إلى أبناء حضرموت الغيارى ... أفشلوا مشاريع تحطيم الإرث الثقافي للمحافظة

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,093   الردود : 18    ‏2005-04-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-10
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الإستيلاء على المرافق الحكومية ظاهرة من ظواهر الإستثمار الدحباشية التي وردت إلينا مع جحافل الفاتحين من أبناء شمال الشمال الذين اعتبروا المحافظات الجنوبية غنيمة حرب يجب بسط النفوذ على أراضيها ومقدراتها الإقتصادية والتراثية عنوة أو بالتحايل على قانون الإستثمار بالتعاون والتنسيق المسبق مع أشياعهم وأتباعهم من ضعاف النفوس ، ويرى أي مستثمر من هذا النوع عدم وجود حواجز تمنع تمرير مشاريعه الإستثمارية بقصد الإستيلاء على الأرض ويختصر تنفيذ رغبته وجموحه في النهب بجلب أمر مسبق مصدق بالموافقة على إقامة مشروع إستثماري لا يتجاوز مجموعة دكاكين ترفق بأحواش أو أجزاء معينة من المرافق الحكومية العامة .

    لقد سلخت المساحة الخلفية من المتحف العسكري بعدن ومثلها أيضا من أحد النوادي بمنطقة الشيخ عثمان وأقيمت عليها مجموعة دكاكين لمستثمرين متنفذين لتعمية العيون فقط وترسيخ الوهم في أذهان المواطنين بتلك المشاريع وستصبح في غضون عدة سنوات ملكا خالصا لأولئك المستثمرين الذين كانوا يدركون جيدا هم ومن يشاركهم النهب من كبار أزلام السلطة أن مشاريع الإستثمار التي تتيح لهم سلخ أجزاء من المرافق الحكومية تمثل مدخلا لفرض شرعية التملك لاحقا كوسيلة إستراتيجية في تغيير البنية الديموغرافية للمحافظات الجنوبية تشجعها وتباركها عصابات الحكم في صنعاء لإحكام القبضة على المحافظات الجنوبية وإشباع نهم وغرور من أوهموا بوجود حقوق لهم في أرض مشاع فرضوا عليها الدخول في الطوع الأبدي بهزيمة وإندحار الدولة الإنفصالية التي أعلنها علي سالم البيض .


    بدأ مؤخرا ( وكتجربة أولى ستعقبها تجارب أخرى ) التحضير لنفس مشاريع الإستثمار الوهمي في عاصمة حضرموت وتحت ذريعة التحضير والإعداد لإحتفالات عيد الوحدة التي ستقام بالمكلا باشر عشاق هدم الأوطان وإرثها وتراثها الثقافي العمل من أجل مصالحهم الخاصة بهدم سور وحديقة القصر السلطاني بالمكلا تحت ذريعة الترميم والتزيين وإزالة مخلفات القمامة والأشجار ليظهر بشكل لائق يشرف المحافظة وهي تحتفي بالعيد الوطني للوحدة كما ذكر عبد العزيز بن عقيل مدير عام هيئة الآثار والمتاحف بالمكلا في تصريح أدلى به لصحيفة الثقافية اليمنية نشرته بعددها الأخير ردا على إستنكار جمعية بيت حضرموت للتراث والآثار لذلك العمل الذي اعتبرته كارثة لا يمكن تعويضها ، وبرر بن عقيل هذا التصرف العشوائي ( الذي يمهد الطريق لمستثمري الأسوار للسطو على ذلك الموقع بتقديم العروض الإستثمارية السخية لتنفيذ المشروع نيابة عن الحكومة في مقابل الإحتكار لسنوات عدة ) بقوله : أن الهيئة كانت قدر فعت قبل ثلاث سنوات مشروعا لليونسكو لإعادة تأهيل القصر كمتحف للموروث الشعبي يتضمن ثلاثين غرفة للمعروضات الأثرية ومكتبة تراثية وصالة عرض سينمائي وقاعة للمحاضرات وغيرها ، وتابع بن عقيل دون حياء وخجل مبررا ما يتعرض له هذا الصرح التاريخي الأثري الهام من هدم قائلا : ان المهم في الموضوع هو توثيق المواقع الأثرية هندسيا قبل أي تأهيل وترميم لأي موقع حفاظا على هويته التاريخية والأثرية ويعني بذلك أن الهدم بعد توثيق وتصوير ما هدم لا يمثل إشكالية بوجود مراجع توثق لما تقرر هدمه .. إنه تقليد ومحاكاة غريبة للمتدحبشين الذين هدموا مسجد العسقلاني بعدن وغيروا طبيعة تكوينه التراثي والأثري وقاموا بنفس الفعل في حق مسجد أبان الذي أسسه أبان بن عثمان في الصدر الأول للإسلام ، ويهدف من يعيدون الإنشاء والترميم والتعمير جهات حكومية أو مستثمرون متنفذون في إستخراج جزء من الأرض التي عليها ذلك الأثر والمعلم التاريخي أو إيجاد موطىء قدم لهم بإسم الإستثمار طويل الإجل يمكنهم من إقامة دكاكين تؤول ملكيتها بصورة أو بأخرى بتواتر الزمن وفساد السلطة للمستثمر في مقابل ما يغدقه من أموال وهبات ورشاوي على المختصين أو حسب تنفذه وقربه من صناع القرار السياسي في صنعاء .


    هدم السور أصبح حقيقة واقعة ولا يجوز لنا البكاء على اللبن المسكوب ، ومن هذا المنطلق لا نستطيع إعفاء أنفسنا من توجيه نداء للشرفاء والأحرار من أبناء حضرموت الذين أفشلوا مشروع تقسيم محافظتهم إلى ساحل وداخل وفرضوا بقاء مباني الدوائر التي أقيمت في سيوون تمهيدا لإشهار المحافظتين خاوية على عروشها الوقوف بحزم في وجوه من يهيئؤن أنفسهم للعبث بالصروح التاريخية والثقافية للمنطقة ومراقبة مشروع إعادة بناء الأسوار المهدومة ومنع من تسول له نفسه التسلل لنيل حصته في إقامة مشاريع إستثمارية بأجزاء من السور بقصد البسط على جزء من أرض القصر السلطاني .


    لقد سقطت عدن وأستبيحت ونخرت جبالها ونحتت وأغلقت شواطئها ومتنفساتها تحت نفس الذرائع ورهاننا اليوم على أبناء حضرموت الغيارى كخط ثاني للدفاع عن حق أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية في أرضهم من غول الدحبشة والتنفذ القادم من شمال الشمال المتلهف للنهب والسرقة تحت شعارات الوحدة والإستثمار ...


    أجزم أنكم ستستجيبون للنداء وستوقفون اللصوص عند حدهم لو حاولوا كعادتهم السابقة البسط على ارثكم الثقافي بتقديم العروض لإنشاء المشاريع الإستثمارية في الجزء المهدوم من السور والحديقة تماما مثلما أوقفتم وأفشلتم مشروع محافظتي الداخل والساحل .


    اللهم هل بلغت ؟

    اللهم فأشهد .

    لنا الله .

    تحياتي .



    [​IMG]

    إنهم يجهضون الأصالة ويرسخون للنهب تحت ذرائع التحسين والإستثمار وبإسم الوحدة والوطن والثورة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-10
  3. ALYEMEN1

    ALYEMEN1 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    ليش العنصريه يا حالي ... ليش بتتقارح


    إسمع و أهدأ يا نضر


    [rams]http://www.alsaddah.com/music/yemen/abdalrhman_alakfash/ram/abdalrhman_alakfash_rafat_alaeen.ram[/rams]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-10
  5. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    لايهم الشاة سلخها بعد ذبحها اذا لم تصوب الجهود نحو تفعيل النظام والقنون والدستور والتداول السلمي للسلطة هذا هو الحل اما الانتضار الطويل
    فلن يبقى اي شيئ جميل اما الارض فليس بمقدور احداً ان يوقف بيعها أو الاستيلاء عليها كل شيئ معرض للنهب والسلب بحق او بدون وجه حق الشمال انتهت ولم تبقى سواء حضرموت والمهرة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-10
  7. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    المتشرد لماذا الزوبعه ولماذا خلط الاوراق ؟!! والاصطياد في الما العكره؟!!!!


    بالسبة لعدن نعم تم هدم بعض المساجد وبنائها من جديد على نفقة رجل الاعمال


    هايل سعيد انعم رحمه 0 وليس لزما ان تبقى تلك المساجد اطلال دون تمثل خطر على رؤس المصلين

    حتى نعتبرها اثارا 0

    المتنفسات بعد الوحده المباركه تطورت واتسعت وهذا كورنيش ساحل ابين من خور مكسر


    الى العلم 0 اصبح منتزه كبير يتسع كل زوار عدن 0 اضافه الى المنتزهات الجديده التى لاتعرفها



    عدن من قبل 00 وحضرموت كذلك 0 حيث يجري العمل على كورنيش المحضار وكورنيش


    الستين 0 وخور المكلا وهو اول خور بحري في مدينه ساحليه في الجمهوريه اليمنيه 0


    كفى ذرف دموع التماسيح 000 كفى 000كفى
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-10
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ماهذا يامايسه

    الفاضلة مايسة

    لقد انتقد أبناء عدن هدم مسجدي العسقلاني وأبان الأثريين وأعتبروا إعادة ترميمهما كأثرين تاريخيين هامين من آثار مدينة عدن كما ترمم بقية المرافق الأثرية كافيا لإبقاء طابعهما المميز والفريد يمكنا المسجدين من إستقابل المصلين لقرون قادمة ، وأبى المتنفذون إلا أن يرفعوا معول الهدم بإسم الله وتحت شعارات فعل الخير وتوسعة المساجد وبنائها من جديد لتحقيق منافع مادية لا ينكرها إلا مكابر .

    أستولى المتنفذون على السور الخلفي لمتحف عدن العسكري وأقاموا مباني تجارية ستؤول ملكيتها لهم كما أسلفت ومشروع الإستثمار في أساسه ذر للرماد في العيون لإيهام المواطن المغلوب على أمره بوجود نشاط اقتصادي ، ونفس الأمر نفذ بإقتطاع جزء من أحد النوادي بالشيخ عثمان لإقامة دكاكين تجارية عليه ( أقيمت فعلا ) تحت دواعي الإستثمار كان من نتاجها حرمان الشباب من ممارسة أنشطتهم الرياضية في أرض ضاقت عليهم بعد أن كانت فضاء وأدى مشروع الناهبين إلى عزوف الشباب عن ممارسة الرياضة نهائيا .


    سد المتنفذون في ساحل أبين الشهير البحر علينا بما أقاموه من بنايات ومطاعم على إمتداد الكورنيش وكله تحت إسم الإستثمار ... من حق حضرموت ممثلة بهيئة بجمعية بيت حضرموت للتراث والآثار التي أعتبرت هدم سور قصر السلطان والحديقة كارثة لا يمكن تعويضها .. وأنا لم آت بشيىء من لدني وأوردت إستنكارا لجهة مشهرة رمسيا على ما يمارس من عبث بإرث المنطقة الثقافي ......... وحذرت من إمكانية إستغلال المتدحبشون لما حصل من هدم للسور والحديقة في تقديم عروضهم الإستثمارية الكاذبة للإستيلاء على المساحة الفاصلة بين السور والقصر والحديقة معا تمهيدا لضمها لملكياتهم الخاصة .

    عيشي رجبا ستري عجبا .

    تحياتي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-10
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]المتشرد : كاتبنا الرائع ... دائما تطرز أو تطعم مقالاتك الرائعة بالمناطقية فتفسدها وهي صالحة ... هي مقالة بها قول الحق وفي الصميم لكن لم يكن هناك داعي للدحبشة والمناطقية ،، نعم القوم ينهجون منهجا معروفا وهو صبغ اليمن بصبغتهم المعتمة وبثقافتهم الهشة فاقدة اللون والطعم والرائحة ،،، يحاولون الدخول للتاريخ ولكن عن طريق فتحة الدهليز ..
    أتفق معك أن هؤلاء لهم منهج منغولي بالتدمير الثقافي ،،، نظرة لملابسنا وهندام علية القوم تكفي ، ثم سماع فلكلور عاطفي شجي يتحول لأغنية عنترية غجرية ،،،، ورقصة ملائكية تتحول لمارش عسكري ... هو تنظيرهم الغبي الذي هيألهم أنهم يستطيعون مسح هوية أمة هي اليمن ، وأن التاريخ سيطمس من قبل التاريخ وحتى عصرنا وبجرة قلم وربما بفكرة مقيل قات ..
    رغم مقالك ومناطقيته الواضحة لكنني لم أكن لأهمل البذرة الجميلة الناظجة ، وأكتفي بالنظرة للقشرة العنصرية المناطقية ...
    هي اليمن ياحبوب كلنا تتقطع قلوبنا لما يجري لها ،،، وما يدور بعدن وحضرموت لايعادلان ذرة مما جرى لصعدة الغراء ومآثرها ومساجدها ومدارسها وعلمآئها
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-10
  13. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    702
    والله لم اكن اتوقع هذه الطريقة من المتشرد الكاتب المتزن الذي يقارع هذه النعرة في منتديات اخرى عجبي على هذا الامر منك اخي الغالي وانا اعرفك صريخ وموقفك دائما صلب تبتعد فيه عن مثل هذا الاسلوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-10
  15. المكلاوي

    المكلاوي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-22
    المشاركات:
    84
    الإعجاب :
    0
    واضف الى ماذكرت اخي المتشرد

    تقسيم كل الاراضي من مصنع التعليب الى جول مسحه مرورا بمنطقة خلف الساحليه ذات الشواطئ الذهبيه الرائعه وماتحتويه من(خيص)صخريه تكونت عبر آلاف السنين بفعل عوامل التعريه لتشكل مايشبه احواض سباحه طبيعيه...كل هذا تحول الى قطع اراضي استولى العسكر وفي مقدمتهم المرحوم محمد اسماعيل على اغلبيتها واستولى المسؤولون والمستثمرين على الباقي ..الامر الذي يمثل خساره كبيره من الناحيه البيئيه والسياحيه والله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل

    ننتقد ونستنكر هذه الجرائم والاعتداء على هذه الثروات الوطنيه ويتهموننا بالمناطقيه والانفصال

    حسبنا الله ونعم الوكيل ويحكم الله بيننا وبينهم

    ياريتك يا اخي ماذكرت كلمة ****** في المقال عشان نسمع ردود الناس على لب الموضوع،والمشكله غالبية المطبلين للشاويش اذا شافوا اي مقال عن واحده من جرائم النظام يطنشوا الموضوع الاصلي ويدوروا على اي زله او كلمه غلط ويلفو ويدورو حولها عشان مايعترفوا بالجريمه اللي مذكوره في الموضوع ...وقال لك وطنيين ويتهموا الناس بقلة الوطنيه...مطبليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن جهله يطبلو للنظام وجزمة الشاويش فوق رؤوسهم ...والله العظيم حلال فيهم
    والله يصلح حال بلاد اليمن من صعده لا حضرموت ويخلصنا من الظلم والبلطجه والنهب ...وابواقهم...والله تعبنا تعبنــــــــــــــا
    خلصنا من الاشتراكي قلنا خير جولنا هذولا السرق ...الله المستعان والله يخارجنا


    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-11
  17. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,611
    الإعجاب :
    2,315
    رويدا ايها المتشرد وكانك تتحدث عن احتلال اسرائيلي رويدك ياسيد حضرموت جزء عزيز من اليمن الغالي جميعا ومن حق كل يمني التملك والبيع والشراء والبناء واقامة المشاريع ومن حق الدوله ان تفعل ماتراه مناسبا من اجل تحسين وتنظيف هده
    المحافظة الغالية التي عاشت ردحا من الزمن تحت حكم التخلف والاستبداد الاجرامي حيث ان الرفاق لم يفعلوا فيها اي شيء يدكر سوى قتل اهلها وتدمير الارث الثقافي فعلا المتمثل في النهضة العلمية والثقافية التي كانت تعيشها المحافظة قبل ان يمسك برقبتها الرفاق حيث تم قتل وتشريد العلماء وطلبة العلوم الشرعية حيث كانت حضرموت منارا للعلم اطفأها الرفاق لابارك الله فيهم وانتقم منهم والا قل لي ياسيد ايها الداعي الى الفتنة اين كنت عندما منع الرفاق ابناء حضرموت من بناء محافظتهم وانت تعرف ان ابناء حضرموت في المهاجر يمتلكون المليارات وقد كان بو سعهم ان يجعلوا من حضرموت مثلا يحتدى الا ان الرفاق ابو الا ان تظل حضرموت تعيش التخلف كباقي محافظات الوطن اما الان فبعد ان انعتقت حضرموت من قبضة الرفاق وبدأت نهضتها الكبرى والتي لاينكرها الا مكابر مجانب للصواب فالحمد لله نحن نلمس بايدينا ونرى باعيننا النضة الكبرى فلم تقصر الحكومة في مد شبكات الطرق طول المافظة وعرضها الى انشاء شبكة اتصال حديثة الى دخول الانترنت والجوال وغيرها اراك تصرخ ايها المتشرد كانك لاتريد لهده المحافظة اي تقدم اوازدهار وتطالب ابناء حضرموت الغيارى بالثورة والفتنة على مادا تدعوا دع الناس يعيشون في سلام فقد ملوا الصراعات والفتن التي عاشوا فيها تحت ظل الرفاق
    مادا تريدون مع كل تقدم وازدهار يزداد صراخكم وعويلكم لستم اوصياء على شعبنا اما ان تقولوا خير او اصمتوا ان كنتم كما تقولون حريصين على مصلحة البلاد فهدا الطريق وهده اللهجة وهدا الاسلوب ليس الطريق الصحيح ان كنتم حريصين على رخاء الوطن وازدهاره فليس بالدعوة الى الفتنة والتفرق كما تفعل انت الان ان كنتم وحدويين كماتقولون فليس هدا طريق الوحدة الدي تسلكوه بل هدا طريق العنصرية
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-11
  19. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    تاجي راسك ارى كتاباتك كالاطرش في الزفه حتى لو انقلب الوضع على عاقبيه سيكون رايك

    مع الواقع 000 تتكلم عن جوال واتصالات 0 هذا سباق الزمن وتكنلوجية العصر حتى لوبقي الحزب

    من غير المعقول ان يبقى منغلق على نفسه الى هذا العصر عصر الانفتاح الاعلامي وتطور التقنيه
     

مشاركة هذه الصفحة