مقابلة الشيخ الاحمر مع قناة الجزيرة في برنامج لقاء اليوم

الكاتب : الشعاع   المشاهدات : 617   الردود : 6    ‏2005-04-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-10
  1. الشعاع

    الشعاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    728
    الإعجاب :
    0


    9/4/2005

    الشيخ الأحمر لـ(الجزيره) : نستنكر الحملة الشرسه على الصحفيين في اليمن ، وما يحدث هو تصرف ضد الديمقراطية وضد حقوق الإنسان

    الصحوة نت - متابعات






    مراد هاشم: مرحبا مشاهدينا في حلقة جديدة من برنامج لقاء اليوم نستضيف فيها الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني، مرحبا شيخ عبد الله.

    الشيخ عبد الله الأحمر: أهلا وسهلا.
    الدعوة لإخراج اليمن من نفق مظلم وتبعاتها

    مراد هاشم: شيخ عبد الله دعيتم جميع الأطراف في اليمن مؤخرا إلى الاتفاق على رؤية للخروج بالبلاد من ما وصفتموه بالنفق المظلم وفقا لأي تشخيص بنيتم هذا الحكم؟ أي أن البلاد تسير إلى نفق مظلم.

    عبد الله الأحمر: على كل حال النصيحة هي موجهة للدولة ولكل المسؤولين ولمن هو حريص على البلد، هو أن يتداركوا ويعملوا على تجنيب البلاد والوضع من الوصول إلى نفق مظلم، لأن أنا إلى الآن هذا إحنا في خير والأمة المستدركة هي جدينا في الإصلاح وفي العمل من أجل تحسين هالأوضاع وإصلاحها.

    مراد هاشم: ردود الفعل على دعوتكم يعني تراوحت بين التأييد من قبل بعض الأطراف ولكن أيضا بالهجوم الشديد من قبل أطراف أخرى وتحديدا في السلطة، كيف تقيمون هذه الردود؟

    عبد الله الأحمر: الردود اللي حصلت غير مسؤولة وكأنها كتبت أو فيها حالة انفعال أو غضب وقد تسليناها قد تجاوزناها الحمد لله.

    مراد هاشم: يعني وجّه إليكم اعتذار ولكن البعض اعتبر تقليلكم من الاعتذار أيضا تقليل من الشخصية التي تولت تقديم الاعتذار وما تمثله اجتماعيا وسياسيا هل قصدتم ذلك فعلا؟

    عبد الله الأحمر: لا لم أقصد ذاك، فالمجموعة اللي وصلوني من أعز الناس عندي ومن كبار المسؤولين وعلى رأسهم الرجل الفاضل عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى أخي وزميلي ومن بجانبه من الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وأعضاء مجلس النواب وأعضاء قيادات المؤتمر والأمين العام المساعد الأخ يحيى الراعي على مستوى عالي.. وشرفوني بوصولهم وقبلت الاعتذار.

    مراد هاشم: لماذا لم تلجؤوا شيخ عبد الله إلى القضاء وطالبتم باعتقال من تعدوا عليكم من الصحفيين؟ هل هذا يؤشر إلى وجود موقف ما إزاء القضاء؟

    عبد الله الأحمر: كنا منتظرين أن يتخذ ضدهم.. تتخذ ضدهم إجراءات بدون مطالبة مني.

    مراد هاشم: كيف هي الآن علاقاتكم بالرئيس علي عبد الله صالح ومعروف عنكم رفاق على مدى ثلاث أو أكثر من ثلاث عقود؟ يعني كيف هي الآن العلاقة حاليا بعدما تحدثت الصحف عن وجود شروخ أو بعض الشروخ فيها؟

    عبد الله الأحمر: أنا علاقتي مع الأخ الرئيس سلمية الجمهورية لا تأثر فيها الشروخ.

    مراد هاشم: الشيخ عبد الله يعني المؤشر.. الأحداث التي توالت أخيرا يعني اعتبرها البعض مؤشرا على وجود نوايا للتقليل من دوركم يعني السياسي والاجتماعي في اليمن هل توافقون على هذا التحليل؟

    عبد الله الأحمر: الشعب.. الحمد لله قدر يرد.. قدر يرد على هذه الترهات بما فيها الكفاية.

    مراد هاشم: نشر مؤخرا في إحدى الصحف المعارضة اليمنية أن الحادث الذي المؤسف الذي تعرضتم له في العاصمة السنغالية العام الماضي ربما يكون مدبرا هل توافق على هذا الاستنتاج؟

    عبد الله الأحمر: أنا لم أوافق عليه من يومه واعتبرته وأنه حادث اعتراضي وصرحت بهذا وأخيرا عندما زار اليمن الرئيس السنغالي أثناء مقابلة الرئيس أو أثناء المحادثة الرسمية مع الرئيس قدم اعتذاره وشرح وأكد أن الحادث اعتراضي ولم يكن له أي دوافع سياسية.

    مراد هاشم: طيب الشيخ عبد الله المظاهرات التي خرجت مؤخرا بشأن ضريبة المبيعات هناك اتهامات صريحة من وزارة الداخلية اليمنية لحزب التجمع اليمني للإصلاح الذي تتولون رئاسته وكذلك أحزاب اللقاء المشترك بالوقوف وراء هذه المظاهرات؟

    عبد الله الأحمر: الاتهام غير صحيح ومستعجل ومرتجل وقد تنافي الإصلاح.. قيادة الإصلاح والأمانة العامة للإصلاح قد نفت هذا ونحن في مجلس النواب حسب طلب الكتلة.. كتلة الإصلاح البرلمانية استدعينا وزير الداخلية ووزير الإعلام بحضورهم إلى المجلس ليفسروا لنا هذا الاتهام ويشرحوا لنا أحداث المظاهرات وما حصل فيها.

    مراد هاشم: طيب شيخ عبد الله أنتم وصفتم الوضع الآن في اليمن أنه يسير إلى نفق مظلم اجتماعيا.. اقتصاديا وتحديدا وسياسيا أنتم من كبار الشخصيات في الدولة ومنذ زمن ألا تتحملون جزءا من المسؤولية بحكم دوركم وبحكم كبر دوركم السياسي والاجتماعي في هذه البلاد ألا تتحملون جزءا من المسؤولية عن هذه الأوضاع؟

    عبد الله الأحمر: أنا لا أتنصل من المسؤولية يعني في حكمي رئيس مجلس النواب ولكن القرار هو ليس بيدي وهناك مؤسسات تنفيذية هي المسؤولة.

    مراد هاشم: إلى متى تعزو ضعف دور مجلس النواب وبخاصة الدور الرقابي إلى أداء السلطة التنفيذية؟

    عبد الله الأحمر: هو في شيء من الضعف إلا أن المجلس بيؤدي دوره وإن كان أقل مما يجب ومرد الضعف هو عدم التكافؤ في مجلس النواب لأن هناك أغلبية كبيرة، كبيرة جدا في حزب.. من حزب المؤتمر الحاكم.

    مراد هاشم: هل لعدم التجاوب أو ما يذكر عن عدم تجاوب السلطة التنفيذية لكثير من مطالب النواب ومجلس النواب وتوصياته هل له علاقة بهذا الضعف؟

    عبد الله الأحمر: لابد أن له علاقة هذا من جهة ومن جهة أخرى إحنا في.. أنا شخصيا أحاول عدم الوصول مع الحكومة إلى مجابهة لأني أشعر بالمسؤولية وحريص على تجنب أي خلاف.

    مراد هاشم: فيما يتعلق أيضا بدور المجلس فيما يتعلق بمكافحة الفساد الذي تشكو منه السلطة والمعارضة؟

    عبد الله الأحمر: المسؤول عن مكافحة الفساد هو الأجهزة التنفيذية ومجلس النواب عليه واجب في مطالبة ها الحكومة وتفعيل أدوارها للإصلاح الإداري والمالي.

    مراد هاشم: البعض شيخ يعتبر أنك تجمع بين متناقضات؛ فأنت في الوقت الذي تتزعم فيه إحدى أكبر القبائل اليمنية ترأس مجلس النواب اليمني وهو أحد مؤسسات الدولة وفي الوقت الذي تتزعم فيه أحد أحزاب المعارضة تعتبر أيضا أحد رجالات الحكم القائم، كيف ترى هذه التناقضات أو ما يعتبرها البعض تناقضات؟

    عبد الله الأحمر: هذا قدري من أربعين سنة إلى الآن وأنا في الميدان لدعم الدولة والدفاع عن سيادة البلد والدفاع عن ثورة الجمهورية في البداية والدفاع عن مكاسب الثورة ومنجزاتها ولا (كلمة غير مفهومة) أو الاستنكار على شيء والنصح شيء لابد منه وواجب عليّ.

    دور القبيلة في اليمن والعلاقات مع السلطة

    مراد هاشم: شيخ عبد الله بعد هذه السنوات يعني كيف ترى دور القبيلة في اليمن؟ البعض يرى هذا الدور أنه عقبة أمام قيام دولة المؤسسات والقانون في البلاد، ماذا يقول الشيخ عبد الله في هذا؟

    عبد الله الأحمر: هذا غير صحيح، الدور القبلي متمم لدور السلطة والقبائل ومشايخ القبائل متعاونون مع السلطة والقوانين والأعراف القبلية لا تتصادم ولا هناك تباين أبدا.

    مراد هاشم: لكن شيخ عبد الله في بعض الحالات تبدو بعض القبائل وبعض المشايخ أنهم فوق القانون ويتم استرضاؤهم خارج نطاق القانون وبالأعراف القبلية؟

    عبد الله الأحمر: لم يحصل مثل هذا أبدا، الناس والمشايخ كلهم متعاونون معنا مع السلطة، ومحترمون قوانينها وملتزمين بأنظمة الدولة، ما هناك شيء مما يقال.

    مراد هاشم: فاصل قصير نعود بعده لاستكمال هذا اللقاء.
    [فاصل إعلاني]
    مراد هاشم: مرحبا بكم مجددا إلى هذا اللقاء مع الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني، طيب شيخ عبد الله الحكومة مرارا حملتكم المسؤولية عن تأخير النظر في مشروع قانون حيازة وحمل السلاح في مجلس النواب؟

    عبد الله الأحمر: الحكومة لم تنفذ القانون الموجود والساري المفعول الذي أقره مجلس النواب السابق في أيام الفترة ها الانتقالية سنة 1992، قانون متكامل وقانون فيه كل الضوابط تمثله إلى الآن ولو نفذ فيها الكفاية.

    مراد هاشم: ما هي مصلحة الحكومة يعني تحديدا من عدم تنفيذ قانون أحد قوانين البلاد؟
    عبد الله الأحمر: تقاعس مثل تقاعسها من تنفذها ها القوانين الأخرى.

    الموقف من السياسات الأميركية تجاه اليمن

    مراد هاشم: طيب شيخ عبد الله في موضوع متصل لماذا التركيز الأميركي على المناطق القبلية؟ هناك أكثر من تحرك على هذا الصعيد وهناك أكثر من لقاء، لماذا التركيز الأميركي على المناطق القبلية في اليمن؟
    عبد الله الأحمر: التركيز على المناطق القبلية من الولايات المتحدة الأميركية ليست مستغرب، الولايات المتحدة الأميركية مستهدفة العقيدة والتقاليد والعادات ومستهدفة أيضا استقلال البلاد العربية وهي ضد العقيدة الإسلامية وضد الهوية العربية في اليمن وغير اليمن.

    مراد هاشم: وجهتم مرارا انتقادات لبعض مسؤولي السفارة الأميركية في صنعاء بسبب تحركاتهم هذه في أوساط القبائل وفي الأوساط اليمنية الأخرى رغم أن هذه التحركات كما تقول السلطات اليمنية تتم باتفاق وتنسيق معها فلماذا النقد إذاً؟

    عبد الله الأحمر: أنا اعتبرها أن فيها مساس للسيادة اليمنية.

    مراد هاشم: من الواضح يعني مواقفكم المعارضة بشدة للسياسات الأميركية سواء على الصعيد اليمني أو على الصعيد العربي بشكل عام، لكن كيف تجمعون بين هذه المواقف وأيضا علاقتكم القوية بالمملكة العربية السعودية؟

    عبد الله الأحمر: المملكة العربية السعودية هي مستهدفة مثل ما.. أكثر من اليمن وأكثر من الدول العربية من قبل الولايات المتحدة الأميركية وأي موقف له أو لغيره من المعارضين لأميركا أو لتصرفات أميركا أو لهيمنة أميركا هذا لا يعني لا يمس شيء بالنسبة للمملكة أبدا، إحنا يعني نستنكر الهجوم الإعلامي المستمر ضد المملكة العربية السعودية واستهدافها كدولة عربية دولة إسلامية، هي صمام الأمان بالنسبة للعقيدة الإسلامية لأن الحرمين في بلادها وهي قائمة على الشريعة الإسلامية في كل قوانينها وفي كل نظمها وفي كل..

    مراد هاشم [مقاطعاً]: شيخ عبد الله كيف ترى مشاريع الإصلاح السياسي المطروحة أميركيا على المنطقة؟

    عبد الله الأحمر: لا يشرفنا ولا يشرف أي دولة عربية أو دولة إسلامية أن تتلقى أوامرها بالنسبة للإصلاحات من أميركا أو من أي دولة أجنبية، فالواجب على كل دولة أن تقوم بالإصلاحات في بلدها بدافع وطني، بدافع.. بحكم مسؤولية كل دولة دون أن تستورد تعاليم أو قوانين من خارج بلدانها.



    الإصلاح السياسي في اليمن

    مراد هاشم: برأيكم ما الأسس التي ينبغي أن يقوم عليها أي إصلاح سياسي في اليمن؟
    عبد الله الأحمر: بالنسبة للإصلاحات في اليمن أولا يجب أن يطبق مبدأ الثواب والعقاب وبتطبيق هذا المبدأ سيصلح كثير مما هو موجود من الفساد.
    مراد هاشم: الحكومة ذكرت مراراً أن اليمن نفذ ما عليه من إصلاحات أو ما ينبغي أن يكون من إصلاحات منذ تحقيق الوحدة، هل تتفق مع هذه المقولة؟
    عبد الله الأحمر: نعم، تم تنفيذ إصلاحات كثيرة والدولة قامت بتنفيذ مشاريع حيوية في كل مناطق اليمن هذا لا ينكر..

    مراد هاشم [مقاطعاً]: لكن على الصعيد السياسي؟

    عبد الله الأحمر: على الصعيد السياسي الخارجي يعني سياستنا جيدة جدا وعلاقتنا مع كل الدول الشقيقة والصديقة جيدة.
    مراد هاشم: ما هي أهم الأسس التي سيعتمدها مشروع الإصلاح السياسي الذي تعده الآن أحزاب اللقاء المشترك الذي ينضوي في إطاره حزب الإصلاح الذي تتزعمونه؟
    عبد الله الأحمر: التعددية الحزبية ما وجدت إلا أن تكون معارضة، معارضة للسلطة وتقوم بتقديم.. تقوم بالضغط على السلطة لإصلاح الأوضاع هذا واجبها الأحزاب هي كما يقال حكومة الضغط وهالحكى عندك تبدي رأيها، الرأي والرأي الآخر هو المفروض أن يتم والتعددية الحزبية ما وجدت إلا لمثل هذا.
    مراد هاشم: ماذا عن الإصلاحات داخل الأحزاب التي يرى البعض أنها في السلطة وفي المعارضة تفتقد إلى الديمقراطية في هياكلها الداخلية؟

    عبد الله الأحمر: الديمقراطية يجب أن تشمل الأحزاب في داخلها وتشمل الحكومة والسلطة والديمقراطية هي شعار الجميع ومطلب الجميع.

    مراد هاشم: شيخ عبد الله ثمة اتهامات من بعض الأطراف في المعارضة للسلطة بأنها تسعى إلى توريث الحكم، ما هو رأيكم في مسألة التوريث؟

    عبد الله الأحمر: توريث الحكم ليس بوارد ومضت أربعين سنة بعد إذا ما تذكرنا أربعين سنة وهذا غير مطروح أبدا وإحنا جمهورية ديمقراطية، دستورنا واضح ومبادئ ثورتنا واضحة وكل الناس متمسكين بهذا.

    مراد هاشم: هل تعتزمون شيخ المشاركة أو الترشيح في الانتخابات الرئاسية القادمة.

    عبد الله الأحمر: أنا شخصيا لا أترشح.

    مراد هاشم: هل سيشارك حزب الإصلاح وأحزاب اللقاء المشترك في الانتخابات الرئاسية المقبلة بمرشح ينافس الرئيس علي عبد الله صالح؟

    عبد الله الأحمر: هذا سؤال سابق لأوانه لأنه ما بيطرح على بساط البحث.

    مراد هاشم: هل تشعرون بالرضا عن دعمكم للرئيس علي عبد الله صالح في الانتخابات الرئاسية الماضية؟

    عبد الله الأحمر: هي قناعتنا فعلا.

    مراد هاشم: شيخ عبد الله هناك ما يوصف بحملة شرسة على الصحف والصحفيين وهناك الكثير من الصحفيين في المحاكم وفي النيابات ما هو موقفكم من ذلك؟

    عبد الله الأحمر: نستنكر هذا وأعتبر أي تصرف ضد الديمقراطية وضد حقوق الإنسان ومخالف للدستور ومخالف للقوانين.

    مراد هاشم: طيب شيخ عبد الله بماذا تفسرون هذه الإجراءات ضد الصحف والصحفيين في هذا التوقيت بالذات؟

    عبد الله الأحمر: خطأ أفسره أنه خطأ.

    مراد هاشم: ألا ترى أن على مجلس النواب أن يلعب دورا ما إزاء هذه التطورات؟

    عبد الله الأحمر: نعم عليه واجب.

    مراد هاشم: ولماذا لم يتحرك حتى الآن؟

    عبد الله الأحمر: والله سبق قبل فترة استدعينا رئيس جهاز الأمن السياسي وبحثنا معه هذا الموضوع، طلبنا منه تقديم السجناء إلى النيابة وإلى القضاء يعني في الأوقات المحددة دستوريا وقانونيا لأن ما يحدث مخالف للقوانين والدستور.

    مراد هاشم: ثمة اتهامات من بعض الأوساط للسلطة بأنها تستخدم القضاء لأغراض تحقق مصالحها، هل توافق على ذلك؟ وكيف يمكن إصلاح أوضاع القضاء في اليمن؟

    عبد الله الأحمر: والله فيه اتهامات أن القضاء بيجامل السلطة في أحكام.

    مراد هاشم: شكرا الشيخ عبد الله وشكرا لكم مشاهدينا وإلى اللقاء في حلقة قادمة من هذا البرنامج.






     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-10
  3. ALYEMEN1

    ALYEMEN1 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    اللقاء يدل على نضوب شخصية الأحمر و إزدياد ضعفه و خوفه من شخص الرئيس


    و يكون أحسن لو تقاعد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-10
  5. صقر عربى

    صقر عربى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-29
    المشاركات:
    347
    الإعجاب :
    0
    الشعاع
    الصحاف
    وجهان لعملة واحدة هى
    الفتن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-10
  7. الشعاع

    الشعاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    728
    الإعجاب :
    0
    ________________________________

    شكرا صقر عربي
    ههههههههههههههههههههههه
    لقد أضحكتني!!!!!!!
    الموضوع مقابلة منقولة ومن قناة الجزيرة في يوم الجمعة الماضي
    فأين وجه الفتنة هنا!!!؟؟
    يظهر ان الاتهام على مواضيع سابقة أو أن المقابلة يراد لها أن تدفن خاصة وان الاعلام الرسمي ولا المؤتمري لم يشر عليها بشيء رغم أنها صادرة من رئيس السلطة التشريعية!!!
    سنظل نقاوم الاستبداد والفساد ولو كره المجرمون والمتزلفون!!
    مع تحياتي المشعة بعبق السلام والمحبة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-10
  9. الوليد اليماني

    الوليد اليماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-09
    المشاركات:
    841
    الإعجاب :
    0
    شكرااااااااااا على الموضوع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-10
  11. vote yemen

    vote yemen عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    كلام منطقي وجميل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-11
  13. GBEELY

    GBEELY عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-25
    المشاركات:
    630
    الإعجاب :
    0

    اعلمه الرماية كل يوم
    فلما اشتد ساعده رماني
     

مشاركة هذه الصفحة