الإيسيسكو تطالب العالم الإسلامي بالتصحيح الثقافي

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 452   الردود : 0    ‏2005-04-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-09
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    [frame="1 80"] الإيسيسكو تطالب العالم الإسلامي بالتصحيح الثقافي



    وجهت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) نداءً إلى العالم الإسلامي بمناسبة حلول الذكرى الثانية والعشرين لتأسيسها؛ حيث تأسست في اليوم الثالث من مايو عام 1982م.



    وقد جاء في نداء الإيسيسكو: "إن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وهي تحتفل بالذكرى الثانية والعشرين لإنشائها.. يهمها في المقام الأول أن توجِّه للعالم الإسلامي نداءً عاجلاً لتصحيح أوضاعه التربوية والعلمية والثقافية، بإيلاء أكبر الاهتمام لقضايا التربية والتعليم، تطويرًا للمناهج، وتحديثًا للبرامج، ومراجعةً وتقويمًا للسياسات؛ للوصول سريعًا إلى تعليم منتِج فاعل ومؤثِّر في التنمية، وبالعناية الفائقة بتطوير العلوم والتكنولوجيا، والانفتاح على العالم لتعزيز القدرات العلمية والتقنية ولاكتساب المزيد من الخبرات الأكاديمية والفنية بالزيادة في الإنفاق على البحث العلمي، وكل ذلك كفيل بأن يؤدي إلى ازدهار الثقافة والآداب والفنون وإلى الإبداع والتفوق فيها.



    وتؤكد المنظَّمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بهذه المناسبة على ضرورة أن تتجه السياسات الحكومية- التي تُعنَى بالتخطيط في هذه الميادين- نحو الاندماج في مجتمع المعرفة، بكل ما يعنيه ذلك من التركيز على نشر الثقافة المعلوماتية، وإشاعة المفاهيم الصحيحة للمواطنة والتسامح والتعايش والحوار، وتشجيع الفكر النقدي في دائرة الثوابت والخصوصيات الثقافية والحضارية، وتقوية وشائج القربى والأخوَّة بين الأفراد والجماعات، وإقامة جسور التلاقي والتقارب والتضامن والتعاون الفاعل بين دول العالم الإسلامي وبين شعوبه، ونبذ كل أسباب الفرقة فيما بينها، والتنبه لما يدبَّر للأمة من مخططات تهدف إلى تفريق صفوفها وإضعاف كيانها والهيمنة على مقدراتها.. فبالعمل العلمي المنظَّم المتقَن في دائرة التضامن الإسلامي تقوَى الأمة وتصمُد وتنهض.



    ومن الجدير بالذكر أن هذه المنظمة عبارة عن هيئة دولية تعمل في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي، ومقرها مدينة الرباط، وهي متخصصة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال ودعم الثقافة الإسلامية، وحماية استقلال الفكر الإسلامي من عوامل الغزو الثقافي والتشويه، والمحافظة على معالم الحضارة الإسلامية وخصائصها المتميزة.
    [/frame]
     

مشاركة هذه الصفحة