بجلاااااجل : إلا العلم يا مولاي ...

الكاتب : مروان الغفوري   المشاهدات : 779   الردود : 8    ‏2005-04-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-07
  1. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]


    .
    في مجلة فضاءات ...



    http://www.fdaat.com/art/publish/article_1669.shtml

    في الصحوة نت ..

    http://www.alsahwa-yemen.net/view_sub1.asp?s_no=7189&c_no=2



    إلا العلم يا مولاي...!

    الصحوة نت - القاهرة - خاص: مروان الغفوري

    ... أن يصل ذراع الفساد إلى مؤسسة البحث العلمي ، فثمّ إنذارٌ متأخرٌ جدّاً بانهيار وشيك ! ربما كان هذا التنويه هو أوسع ما يمكن أن أصدّر به مقالي هذا .. ربما ، أيضاً ، كنتُ متّهماً عند نفسي بأني شخصٌ متفائلٌ جدّاً كوني أسرف في استخدام كلمة " وشيك " لأخبّأ خلفها إحساسي بأن الحالة اليمنيّة تجاوزت الحدود المطاطيّة المسموح بها لعملية التخريب الحثيثة التي تمارسها شبكة إسمنتية لا رأس لها و لا قدم .. إذ كل ما نلمحه منها ، نحنُ السابلة ، هو أذرعها الطويلة ، و مفاصلها المرنة ، فقط .
    تقطّعت أصابعنا و نحنُ نشير إلى زوايا الفساد ، قلنا للناس : المفسدون ليسو من رجال الفضاء الخارجي ، هم و بكل بساطة أناسٌ عاديون ، غير أنّ أولادهم لا يشبهوننا ، و أعينهم طافئة . لم يبقَ أحدٌ إلا و ناله من هذه الحالة اليمنية شيء .. حتى أصبح الفساد ضميراً اعتياديّاً ، لا يستفزّ أحداً ، كما أنهُ لا ينفعلُ لكثرة شتائمنا الرسمية و الحزبية ، فهو رسمي و حزبيٌّ أيضاً .

    .. من المؤسف حقّاً أن يكون السطو العلمي آخر تقليعات هذه الحالة السرطانية ، سيقفز البعض ليتهمني بالكذب ، البعض الآخر الأكثر عقلانية سيزعمون أنّ كلامي يدخل ضمن نوع أدبي ممل اسمه " القصة البوليسيّة " ، بينما سيتسمّر كل طاقم التدريس في كلية التربية - جامعة صنعاء في أماكنهم .. وحدهم يعلمون أنّ ما أقوله سيتصدّر الموسوعة العالمية لأرذل حالات القرصنة على الاطلاق ..!

    .. لقد بلغت سعة الثقوب في الضمير الاجتماعي العام حدّاً لا يستطيع معها لا القانون و لا السلطان أن يوقفها ، أو حتى أن يحد منها . فحالة غياب القانون الواقعي ، و انعدام الآليات الصارمة و القطعية لتطبيقه ، و ترهّل السلطة القضائية .. و انفلات الحس الجماهيري بروح العدالة الاجتماعية و قيمتها الحضارية ، كل هذا خلق مبدأً معيشيّاً من المعاشرة الاجتماعية اليمنية اسمه " التآكل التدريجي الصامت " .. فنحنُ نبصِرُ قرحة الفساد تتآكل هذا الجسد المريض ، لـنـزيدها سعةً بأنْ نقتطع من حوافها قطعةً أخرى ، مكرّسين ممارسة الافناء الحتمي كقانون بديل لحياة الأمن الاجتماعي اللازمة لنموّ و توثيق مجتمع سليم ..

    هذه الصورة الفاجعة لمجتمع يأكل جسده تلقي بظلالها الكثيفة على صورة مآليةٍ أكثر رعباً ، ربّما التقطها التأريخ في " الشدّة المستنصريّة " أثناء صراعات أجنحة المصالح و قوى الضغط في دولة المستنصر بالله الفاطمية ، حتى آل الأمر إلى مشهدٍ مثالٍ لم تمر الانسانيّة على مثله ، رسمه المؤرخ المقريزي حين أشار إلى حادثة وزير للدولة خرج على فرسه الوحيدة في لحظة من المجاعة العامة ، فترك فرسه عند غلامه الجائع ، فهجم عليه الجياع ليسلبوا منه الفرس ، و لم يستطع أن يدافع عنه لمجاعته و هزاله ، فذبحوها و أكلوها ، فلحقهم الجند فصلبوهم ، فجاء جياعٌ آخرون فأنزلوهم من الصلب و أكلوهم .. هذه الصورة المخلّدة في ذاكرة المقريزي لدولة التفاريح و التباريح الفاطمية و البذخ الإمامي ، ما كان لها أن تكون واقعاً حقيقيّاً لو لم يكن الفساد أباها الذي رعاها ، حتى تآكلت قرحته كل مآثر الدولة آنذاك . و التأريخ لا يعيد نفسه - كما قال بول كنيدي - لكنه يلقي برياحه الهوجاء في أوجه أولئك الذين يتجاهلونه .

    حالُ الباحث اليمني في جامعة عين شمس " علي عرجاش " صاحب رسالة " تطوير إدارة كليات التربية بالجمهورية اليمنية في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة ...... " قطعاً أكثر تجريداً و تجسيداً لمعنى غياب مشروع الأمن الاجتماعي في ظل إسمنتيّة الفساد و تمتّعه بجيناته السيادية المطلقة ، فحين يحصل هذا الشاب الجاد على درجة الشرف الأولى من الجامعة ، و توصي لجنة المناقشة بطباعة رسالته و توزيعها على الجامعات العربية ثم يكتشف بعد أربعة أشهر أن عميد سابق كلية تابعة لجامعة صنعاء السابق قد سطا عليها تماماً ، و نشرها باسمه مؤخراً تحت عنوان مراوغ و قريب من العنوان الأصلي.. حين هذا ، فإنّ " العلم يا مولاي " قد قبض ..

    هذه الجرأة التي يمارس بها المفسدون تخريبهم تصيبنا بالإرباك و الرعب في آنٍ واحدة .. سطوٌ على رسالة علمية بنفس الهامش ، و نفس الملاحظات و قائمة المراجع و حتى الأخطاء الإملائية النادرة في الرسالة ، بل و حتى التواريخ الذكية التي رصدها الباحث " علي عرجاش " كتوثيق لدخوله الانترنت باستثناء الفصل الثالث و السادس ، فلم نجد لهما ضحيّةً حتى الآن .. توأم سيامي أكثر من محيّر ، لكن أحدَ الجنينين أخطبوط بينما يعيش الطرف الآخر بحبل سُرّي مشكوك في صلاحيته للعيش في اليمن ، حيثُ كل شيء معرّض للسطو ، حتى العلم يا مولاي .

    الإرباك ، و ربما الانهيار المعنوي الذي أصاب هذا الباحث .. من شخص قريبٍ منه ، رأس مؤسسة علمية ، هذه الحالة النفسية الصادمة حالت ، و ستحول ، دون توسّل سيادة " العميد السابق " لدى صديقنا المسطو عليه ، فقد أفلست كل الإغراءات التي تقدّم بها " سيادته " بإعادة طبع الكتاب و كتابة اسم"عرجاش " كباحث مشارك في هذا العمل .. فالأمر لم يعُد يتعلّق باسم سقط من على جبهة صاحبه ، إنها أزمة ضمير عام تسرّب من خلالها المفسدون و المخربون آمنين من يد القانون الكليلة ، و جاسوا خلال الديار ليهلكوا الحرث و النسـل ..
    إنها أزمة ضمير جماعي ، و علامة فارقة لانهيار وشيك .. رغم تحذيرنا العبثي : إلا العلم يا مولاي .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-08
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    حقائق

    النهب في اليمن يتلون بألوان مختلفة ، فهو من الكثرة والتنوع والتعدد بحيث يجعلك تقف مندهشا أمام عبقرياته المتعددة ... لقد قبلنا بالنهب المسلح جهارا نهارا وأوجدنا المبرر للإبتزاز والرشوة والإختلاس واعتبرنا كل تلك التصرفات نهجا عاما لمختلف أجهز الدولة تمارس دون خجل أو مواربة بحيث غدت وباء مرضيا شاملا في اليمن .


    السطو على الرسائل العلمية والبحوث هو آخر إبتكار في قائمة الأفعال المشينة يستبيح بها من يقدمون عليها عصارة أفكار وجهود الآخرين وينسبونها لهم زورا وبهتانا ، وإذا كانت الحكمة النبوية تقول إذا لم تستح فأصنع ما شئت فالواقع الراهن في اليمن يؤكد لنا يوما بعد يوم عدم توفر مكان لحياء أو ماء في وجوه عصابات النهب المنظم بدء من أعلى قمة الهرم وإنتهاء بقاعدته .

    لك الله يايمن .

    تحياتي .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-08
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    اخي مروان الغفوري
    وقديما قالوا:
    إذا كان رب البيت بالدف ضاربا
    فشيمة أهل البيت كلهم الرقص
    فتأمل!!!
    ولك خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-08
  7. GBEELY

    GBEELY عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-25
    المشاركات:
    630
    الإعجاب :
    0
    وحيثما وليتم فثمة لصوص

    الغريب التستر على هكذا جرائم و في صروح العلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-08
  9. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    كل شيء هنا محتمل ...
    ولا يمكنك العيش بدون حيل ...
    فالموت هو رديف الامل ...

    حقيقة شيء مقزز من دكتور وعميد كلية يحمل درجة علمية قد تكون عالية ....ولكن برائيك هل سيقدر الرئيس على إعادة الحق لأهله ...لا يبدو لي أننا وصلنا إلى نقطة إكتفاء بأن هذا هو أخر الفساد ...قد يكون هناك أشياء اخرى بعد ذلك ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-08
  11. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]
    النبيل / بو محمد ..

    ما يهمني أكثر في هذا الشأن هو هذه الجرأة المفاجئة و المربكة .. هذه الوقاحة التي تفوق قيم الغاب ، و مجتمعات ما قبل المدنية .. حالات سلب و نهب تشي بكثير .. بكثير من الرعب ..؟


    إنه مجتمع كوااااسر يا صديقي الحزين ...



     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-08
  13. esmaeel50

    esmaeel50 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-12
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]اين الاصمعي.....؟؟؟
    لاشك اننا سمعنا قصة الاصمعي مع الخليفة الحفيظ الذي بسبب حفظه قطع ارزاق الشعراء وذلك حنما ياتي الشاعر ببنيات افكاره ثم يكتشف ان ثلاثة قبله يحفظون ما نظمه على ضوء القمر وحيدا إلا من الحي القيوم.....
    المهم اننا نكتشف كل يوم ان الامور في بلادنا تمشي على احسن ما يرام وان الرجل (المناسب) في المكان المناسب ...فهدا عميد لكلية التربية ...يبدو ا انه راى ان الرسالة تستحق الاهتمام الا من اسم الباحث الذي _كما بيدوا _ ما اعجبش صاحبنا ....لذا قرر طبع الرسالة _طبعا بالاسم الجديد للباحث _ وذلك على نفقته الخاصة، وكله فعل خير ...
    اعود فاقول اين الاصمعي لينقذنا بصوت صفير البلبل ..
    [/grade]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-08
  15. esmaeel50

    esmaeel50 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-12
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    يا مروان ما هو عنوان بريدك
    اسماعيل بدر الدين
    esmaeel50@hotmail.com
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-09
  17. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]





    شكراً لك يا مولانا تايم ..


    نشر موقع الصحوة نت هذه المقالة ، ثم سحبوها بعد ساعات من نشرها .. لا أدي إلى متى سيظل خوفنا كاتماً على أرواحنا ..
     

مشاركة هذه الصفحة