هل نستطيع ان نجيب على هذه الاسئلة

الكاتب : عبدالرحمن الشريف   المشاهدات : 1,255   الردود : 21    ‏2005-04-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-07
  1. عبدالرحمن الشريف

    عبدالرحمن الشريف شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    ليست المشكلة في
    من يحكمنا
    بل
    بم يحكمنا
    العقلاء لايروق لهم تضييع اوقاتهم
    في الجدل البيزنطي
    الذي لايقدم ولا يؤخر
    الاعزاء الكرام
    لايهم اسم ونسب من يحكم
    الاساس في القضية
    هل نفضل ان يكون الحاكم
    حاكما بمزاجه
    وبما يروق له ولاهله وحاشيته
    او ان يكون بيننا وبينه عقد
    ينظم طبيعة العلاقة بيننا وبينه
    دستور يكون هو المرجعية
    التي نرجع اليها حكاما ومحكومين
    دعوكم من المنغمسين
    في اوحال الطائفية والحزبية والفؤية والمناطقية
    ...........................................الخ التقسيمات
    التي تجاوزها الزمن
    وتعالوا لنتعاون من منطلق
    اننا ابناء وطن واحد
    ونتحاور على هذا الاساس
    لنبحث عن الطريق
    الذي يمكننا من اللحاق بالاخرين
    تعالوا تعالوا تعالوا
    لنتجاوز هذا كله
    ونسموا على هذه الصغائر
    ونتكاتف بجد مدركين
    هول الوضع الذي نعيشه
    وموقعنا اليوم
    والعالم يمضي من حولنا بسرعة
    ماذا حققنا لانفسنا
    مقارنة بما حققه غيرنا
    مالذي اسهمنا به
    في مسيرة الحضارة العالمية المعاصرة
    ما هي القيم التي ارسيناها
    في حياتنا
    وعلى ضوئها نهتدي
    في سياستنا
    في اجتماعنا
    في اقتصادنا
    في تعليمنا
    في ثقافتنا
    في طريقة تفكيرنا وحواراتنا
    في وسائلنا واساليبنا
    هذا ما ينبغي ان نسال عنه انفسنا اليوم
    وعندما نكون قادرين على وضع اجابات واقعية
    وحقيقية على هذه الاسئلة وغيرها
    بثقة وشفافية
    سنكون في الطريق الصحيح
    اما ان نتوقف عند القضايا الصغيرة
    ونسير في الدهاليز المغلقة
    والانفاق المظلمه
    ونظل نركض فيها كالفئران
    فاني ابشركم بمستقبل مظلم
    وتيه كتيه بني اسرائيل اربعين سنة
    وقد تزيد عندنا اذا سارت الاجيال القادمة على ما سرنا عليه
    ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-07
  3. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    [align=right]أستاذي الكريم عبد الرحمن الشريف

    نعم لايهم من يحكمنا إسمه أو نسبه أو حزبه أو منطقته المهم بماذا يحكمنا وماذا قدمنا للأمة ... ولكن بكل أسف من يحكمنا لايسمح لنا بأي تقدم حقيقي فسيل الفساد هو منبعه .. لا يعني ذلك أننا عاجزون تماماً بل أشد على كلامك بأننا نستطيع أن نرسي قيم فاضلة تقاوم هذا السيل الفاسد ... نستطيع أن نحيي مبادئ العبودية لله والحرية والعدالة ... بكلمة صادقة وعمل نبيل وحب فياض ؛ لعل هذا يزيد من توحدنا ووعينا للتغلب على هذا الفساد ، إن من صور الفساد هذه الطائفية والحزبية المنغلقة والتي تزيد من فرص الحاكم للعبث بنا ، بل أتصور أنها أهم أسباب صموده وإنكسارنا .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-07
  5. الحارث

    الحارث عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    551
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    شكرا لاستاذي عبدالرحمن الشريف على هذا الموضوع القيم

    اقتباس
    هل نفضل ان يكون الحاكم
    حاكما بمزاجه
    وبما يروق له ولاهله وحاشيته
    او ان يكون بيننا وبينه عقد
    ينظم طبيعة العلاقة بيننا وبينه
    دستور يكون هو المرجعية
    التي نرجع اليها حكاما ومحكومين
    الكاتب عبد الرحمن الشريف

    نعم استاذي يجب ان يكون هناك عقد ينظم العلاقه بين الحاكم والمحكومين

    ويلتزم بها كل من الحاكم والمحكوم وليس لاي طرف تجاوزها او خرقها


    والقيم التي ارسيناها في حياتنا السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه

    وبكل اسف هي قيم الفساد والظلم الفساد في كل شئ

    الفساد هو الشجره الوحيده التي حضيت بالرعايه التامه طيله عقود من الزمن

    فنمت وترعرت فاصبحت جذورها عميقه وفروعها في السماء


    انظر للفارق الكبير في تقييمنا للقاده وفي تقييم المجتمعات الاوروبيه والامريكيه


    لقادتها

    في الدول الاوروبيه وامريكا مهما كانت منجزات الحاكم في المجال السياسي او الاقتصادي

    او غيرها من المجالات وثبت ان هذا القائد او الرئس انتهب جزء من اموال ذلك الشعب

    او استخدم سلطاته الرئاسيه في ذلك البلد لتحقيق مارب خاصه فان كل انجازاته لا

    تشفع له و لا تبعد عنه المسئوليه ولنا في قضيه ووتر قات اكبر مثال


    اما في بلداننا فما دام ان الحاكم قد قام بانجاز ولو بسيط جدا ولا يتجاوز نسبه 10%

    من الامكانيات التي اتيحت له واستحوذ على ال 90% المتبقيه

    فان الثقافه التي لقناها والقيم التي تشربناها ان نحمد الله على ان هذا الحاكم

    ترك لنا هذه النسبه البسيطه ولم يستحوذ على امكانياتنا كامله

    وان نحمد الله ان حالنا لم يصل الى درجه من السؤ توازي تلك التي وصلت اليها شعوب اخرى

    وان خرب بيوتنا فلنحمد الله انه لم يقتلنا ء وانه اكتفى بخرب بيوتنا فقط


    انجاز بسيط يجعل حكامنا معصومون ولا يحق لنا ان نناقش افعالهم وتصرفاتهم


    للننظر كيف تعامل الامريكيون مع جورج بوش الاب

    فالبرغم من السياسه التي اتبعها سوا وهو رئس او كنائب رئيس ادت الى تفكك الاتحاد

    السوفياتي وان تصبح روسا تتوسل الاعانات والقروض من الولايات المتحده الامريكيه

    وانتصاره في اخراج العراق من الكويت الامر الذي جعل الولايات المتحده الامريكيه تحكم

    قبضتها علىمعظم منابع النفط في العالم وجعل الكثير من الدول العربيه تحرص اكثر

    على تملق امريكا ومحاوله ارضائها

    واصبحت امريكا كذلك القوه الاولى في العالم مع فارق كبير جدا بينها وبين ايه قوه اخرى


    ومع كل هذه الانجازات هل طلب الامريكويون بان يكون جورج بوش الاب رئسا لامريكا مدى الحياه تقديرا لانجازاته

    هل جعلت منه هذه الانجازات قائدا معصوما ومحصنا ضد ايه انتقادات توجه اليه

    او انه اصبح لايسال عن ما يفعل

    الواقع ان الامريكيون لم يعيدوا انتخابه لفتره رئاسيه ثانيه

    لانه لم يعط الاهتمام الكافي للجانب الاقتصادي وركز كل اهتمامه على الجوانب المتعلقه

    بالسياسه الخارجيه

    هناك في دول اوروباء وامريكا الانجازات والمشاريع والارتقاء بمستوى التعليم والقضاء

    والامن والاقتصاد والدفاع والصحه وغيرها من من مسئوليات الرئس او الحاكم ولم ينتخبه

    شعبه الا ليقوم بذلك وليست هناك ايه منه من الرئس على شعبه

    اما هنا فالقائد يمن على الشعب بسبب اي مشروع يقوم به مهما كان صغيرا

    ويعتبر الشعب ذلك المنجز او المشروع وكانه هبه من القائد تشفع للقائد كل اساءه

    يسئها للوطن وابنائه

    فالعدل هبه

    والامن هبه

    والديمقراطيه هبه

    والمدارس والجامعات هبه

    والوطن ملك القائد وكان الشعوب كانت بدون وطن وبدون ارض قبل مجئ القائد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-07
  7. عبدالرحمن الشريف

    عبدالرحمن الشريف شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    778
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك
    اخ قتيبة على اضافتك
    وشكرا لاخينا الحارث
    واحب ان اضيف لما قاله الحارث
    ان الفرق بيننا وبين الاخرين
    في العلاقة بحكامنا
    ان علاقتهم المحكومة بالدساتير والقوانين
    تقوم على المحاسبة والتقويم
    في حين ان الفوضى والمزاجية
    التي تحكم علاقتنا بحكامنا
    تقوم على التصويب والتبرير
    الى الحد المقزز
    كما تلاحظ ذلك غالبا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-07
  9. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    ليس المهم من يحكمنا ولكن الاهم من ذلك كيف وبماذا يحكمنا
    والله انها كليمات بسيطة تساوى خلاصت مجلد من هذا القبيل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-07
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    اخي عبدالرحمن الشريف
    ستظل مشكلة من يحكمنا قائمة
    حتى نتمكن من وضع آلية للتداول السلمي للسلطة
    نستطيع من خلالها تجريب كل البرامج والمناهج بما لايتعارض مع ثوابتنا الإسلامية
    ونفاضل بينها وبين من يمثلونها بالاحتكام إلى ارادة الغالبية التي تحترم رأي الاقلية
    وبدون هذه الآلية فسيظل الصراع على السلطة وقد تلبس بالشعارات
    يستنزف طاقاتنا ومورادنا
    وسوف تنقضي اعمارنا واعمار من بعدنا
    ونحن ندور في نفس الساقية
    فتأمل!!!
    ولك خالص التقدير
    والتحيات المعطرة بعبق البُن


    لمزيد من التأمل:
    والحكم بالغصب رجعي نقاومه***حتى ولو لبس الحكام مالبسوا
    ابو الاحرار الزبيري
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-08
  13. صقر صنعاء

    صقر صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-01
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    سؤال وجيه
    نريد العدل نريد المساواة نريد الحرية
    نريد الديمقراطية نريد إحترام حقوق الإنسان
    والإحتكام إلى الدستور والقانون
    نريد إستقلال القضاء
    نريد إنهاء وإلغاء أجهزة المخابرات
    نريد التوزيع العادل للثروات
    نريد تطوير التعليم وإستقلاله عن العسكر والمخابرات والحزبية والطائفية
    نريد عدالة شاملة ورحمة وعطفا وعملا خالصا لهذا الشعب الكريم المظلوم
    نريد أن يتوفر في الحاكم الورع والعلم والتقوى والأمانة والإخلاص والتواضع
    نريد أن يأتينا الحاكم عن طريق صندوق الإقتراع البعيد عن الديمقراطية المزيفة
    أن يأتينا عن طريق إختيارنا الحر وإرادتنا الحقيقية لاالمزيفة والمشتراة
    نريد أن يتولى أهل الكفاءة والخبرة والصدق والأمانة بغض النظر عن أسمائهم وأشخاصهم
    نريد أن يحكمنا من تتوافر فيه الصلاحية سواء كان هاشميا أو قحطانيا
    لامجال للعشيرة والطائفة والقبيلة والسلالة في تحديد الحاكم العادل
    ليكن العدل والإنصاف سبيلنا ولتكن خدمة الأمة هدفا للجميع
    ولنعمل جميعا في سبيل الوحدة والسلام والأمن والطمانينة والسكينة والرخاء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-08
  15. ahmad

    ahmad عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-08
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    1
    اخي عبدالرحمن

    موضوعك جميل واتفق معك على كل ماقلت
    والمشكله كما قالو الاخوان في الآليه التي تحكمنا والطريقه التي لم نجرب سواها طوال عمر جمهوريتنا وان كانت هناك فتره بسيطه لم يتسنى لها النجاح
    وفي ضل هذا الوضع الذي تعرض فيه علينا كل فترة مسرحيه غوار الطوشي وتغير الملك كل سنه بانتخابات
    والنتيجه هي تغير العمامه والملك هو الملك
    والذي حاصل عندنا هو نفس الوضع والرئيس يفوز ب 9\99 بأغلبيه كاسحه لكل منافس
    ومن يجرؤ ان ينافس
    اخي عبدالرحمن ان وضع امتنا اليمنيه خاصه والعربيه عامه في الحضيض والسبب القادة الذي همهم هو المحافظه على كرسي العرش اما شعوبهم فل تذهب في حريقه
    وهذه الحقيقه المره التي لايمكن لعاقل ان ينكرها
    قلي اي بلد عربي لديه دستور تبادل السلطه بأنتخابات ديمقراطيه واي زعيم عربي تعرض لهزيمه في انتخابات
    ديمقراطيه
    لايوجد اي زعيم غادر السلطه الا تحت وابل من الرصاص وبعد مجزره راح ضحيتها اغلا كوادر هذه الامه والسبب
    الكراسي والطاغوتيه
    ولايزالوا حكامنا الافاضل يتشدقوا بالديمقراطيه التي هي بريئه من كل تصرفاتهم
    اخي اذا لم تتدخل القدره الآلاهيه وتخلصنا من ضعنا الراهن فأعتقد باننا سنتجاوز فترة بني اسرائيل

    ولك خالص تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-08
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]عبد الرحمن الشريف : أستاذنا الكريم ،، هي دعوة للحاكم العادل ،،، وأعتقدها والحال هذه تدخل بإطار جمهورية أفلاطون ،،، حقيقة نحن نبحث عن الفضيلة والتي هي الحكمة .. ونبحث عمن أوتيها ، وإن كان ذلك ندرة والبحث عنه يشبه البحث عن إبرة بكومة القش ،، لكن وبما أنه زمن به الكثير من مسالك الرياء والمخادعة والتصنع ... فإنه يجب التركيز على القوانين الواضحة .. ولكن كيف يتم التركيز .. بإمكاننا تجريعها لأبنائنا منذ نعومة أظافرهم ، فعلى سبيل المثال ينتخب رائد الفصل من قبل طلابه .. وهكذا حتى يتم إنتخاب مستشار للمدرسة ، والذي بدوره يكن ضمن مستشاري المنطقة ،،، وهكذا ولكن تبقى الآلية وتحريك العجلة بإستمرار ، إذا .. وجب العمل فصليا ... وتحديد الفترة الزمنية لكل رائد فصل ومستشار ..
    لايمكننا القفز على واقعنا .... فتسلط الفرد جزء من ثقافتنا بل ومن صميمها ،، حتى وإن كانت وافدة بالنسبة لليمن فإنها حاليا تتحكم بكل مقدراتنا وتفكيرنا .... ولعلنا نذكر المثل اليمني القائل : الشيخ وإبن آدم ما هم سوى ..
    ثم السؤال التقليدي الذي يتحفك به أحيانا مفتش الشرطة حيث يسألك من هو شيخكم ... وقد تصادمت مع أحدهم وكاد يلفق لي تهمة الإستهزاء برجال الأمن ،،، حيث قام بسؤالي عن شيخي ، ولما كانت قريتنا بها أكثر من شيخ يتناحرون على منصب المشيخة ،،، كان جوابي ... شيخي علي عبد الله صالح ..
    سيدي الكريم : المشكلة تكمن بالجيل الجديد الذي أستطيع وصفه بالمحير ، فهو لايملك رصيدا ثقافيا وطنيا ولا هوية يمنية وطنية ولا مثل .... الخلاصة خاوي ، من خاوي الوفاض وليس من خاو ...
    سيدي : إنني أشعر بقشعريرة تهزني وترعبني وتثير لدي الرازم والغثيان .... وو ... الخ ، كلما سمعت هذه العبارات الغجرية الفشارة " بالروح ... بالدم ... نفديك يافلان .." إنهم يقولونها دون أن يفهموها وطالما أن الجيل الصاعد يردد عبارات لايفهمها فعلى الدنيا السلام ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-08
  19. أواب

    أواب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-02
    المشاركات:
    1,556
    الإعجاب :
    0
    نظرية ثالثة

     

مشاركة هذه الصفحة