(( الاتجاه المعاكس )) بدع الشاعر/ أحمد قرزيز بابلغيث وجواب الشاعر /مبارك محسن اليزيدي

الكاتب : دقم شيبه   المشاهدات : 2,595   الردود : 10    ‏2005-04-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-07
  1. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    مساجلة شعرية كلمات الشاعر الكبير / أحمد عمر قرزيز بابلغيث - ابوعمر
    و جواب الشاعر الكبير / مبارك محسن علي اليزيدي - بوخضر

    (( والمعنى في بطن الشاعر ))

    قرزيز

    [poem=font="Simplified Arabic,5,green,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    الف مبروك يا بو زيد جالك منافس = في الـقـبـيـلـه وشـل الـتـقـدمـه عـلـى الــبـقـيـة
    بامر رسمي صدر في حضرموت انجرامس = مـن معالي وزيــرالأمن والـــــــداخـلــــيـــــه
    وانت يابدر عل الموضوع ساكت وجالس = عندك الصـبـح هـذا الـيـوم مـثــل الــعــشــيــه
    يادخل واستمر في الاتجاه المعاكس = يـابـعـد خــل حــد ثــانــي يــحــل الـقـضـية

    بوخضر

    [poem=font="Simplified Arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ألف حيا رحب ماحمسته المحامس = بني اليافعي ذي هي حبوبه نقيه
    بدخل المعركه لا شفت فارس بفارس = والمبارز نزل بالسيف والبندقية
    نا ملكت الجنى وأنا على النوب دابس = ماسمح قط لحد ثاني يذوق البغية
    يتسع في البناء وأيضا يلقيى مدارس = من معه مقدره في البنيه التحتيه
    والسعودي تعزه أهل برقه وقابس = واليماني بغى منه بطاقة هويه
    يرفع الراس من عنده رجال المتارس = والامم تحتمي بليى يعز الحميه
    قل لمولى جيبوتي ليش على الناس عابس = هربو الشعب من ارضك وصبحت خليه
    للادب مدرسه كل من يزور المجالس = يعتني بالادب وحروفه الابجدية

    قرزيز

    [poem=font="Simplified Arabic,5,green,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    صاحـب الـقـصـر خـلا الـقـصر من دون حارس = واعـتـمــد واســتـنــد عـا للـجـنـه الـعـسـكـريـة
    واعـتـقـد إن فـبـرايـر كـمـا شـهـر مـارس = ماحـسـبـهـا سـوى بـالـعـقـل مـولـى العـنـيــة
    مـامـعـي شـيء بـصـر رد عـا مـهـاجـم وكـارس = فــي مــواضـــيـع قـدهـا بــيـــنــنـا مـنـتـهــيـه
    والـشـتـاء حـار والـصـيـف انـقـلـب بـرد قـارس = واخـــتــلاف الــزمــن رد الـعـكـيـه بـــتـــيــه
    قل لبو زيد هذا وقت لي ما تقايس = يـخـلـط الـدجر والـعـرقـي خــلاط الـبـغـيـــة
    والميادين تكشف كل من قال فارس = قـبــل مـايـحـزم الـعـصـرة يـشـد الـمــطـيــة
    ياحسوفة على ألغبراء وعاصيت داحس = ضـيــعــوهــا عــرب ذيــهــم بـغــوا ذا وذيــه
    للعسل ياصلابالروس معدن ودابس = والــــــشـــفــاء فـيـه لاقـد راد رب الــبــريــة


    بوخضر

    [poem=font="Simplified Arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    فوق قمت جبل منصوب ياحصن ماقس = ما تهزا العواصف والرياح العتيه
    والذي فيك مايصدق عفاس المعافس = لان بعض العرب يمزح بنيه خفيه
    لا ضهر لين من عندك لطم لك وباكس = وأن تصديت له قرقر وحط القديه
    نأخذ الحذر لا شفنا المراطس يراطس = بانراطسه بشراسه وهمه قويه
    قلب لي كالحجر ماهو كما غصن مايس = ينزل الاولي لا قرحت النومسية
    حل خفاق يتوقف وترقل فرايس = مانبالي اذا اتجرعت كاس المنيه
    بعد ذلحين باخاطب جميع الهواجس = واستمع وانتصط ياقنصل القنصليه
    كلما دلهم الماطرخضب عود يابس = من بيكره وميض البرق لي فيه النشيه
    وانت يالناقد الشاطر نقدت المشاكس = يوم حط القتب مقلوب عل الدوسرية؟
    غير ساعه تباصر له وساعة تسايس = قلت ذا الوقت ساوى الصايبه بلخطيه
    خلوا الشاب يزوج على بنت عانس = يدفع المهر ويروح كياسه خليه
    يغتمر بالفرح لايعيش مغبون يائس = وانت لا ترجع الامه الى الجاهلية

    قرزيز

    [poem=font="Simplified Arabic,5,green,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    حنبوا الخشر في القصبه ولا شي مراجس = خلص الكنش قابلت المسابت خليه
    أربعه في السود ماتثور وإن ثار خامس = بالصدف ما تجيب الصيد والمربعية

    بو خضر

    [poem=font="Simplified Arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    خشرة الهطف ما تعرقله رامي ممارس = فرق في الصوت جم من قرحة المدفعية
    يوم تم التقارب بين كردي وفارس = خل كركوك تؤخذ درس في الفارسية

    قرزيز
    [poem=font="Simplified Arabic,5,green,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ليش عدنا تعب نفسي وعاند وقاوس = في قضية وهي في صالح الباعطية
    من بلي وانشغل في السمسره والوساوس = وابتلى بالحقد والتفرقه العنصريه
    صار منبوذ مابين الرجال الأشاوس = في مجالس تحن بأهل الشروع الوفية
    ذري سيله وصل سيئون أما الكلاوس = ماخطى سيلها ع صبيخ والمشرقية
    والمغاني خرب بالطنبله والمرواس = وانعكس في خرابه عالقلوب السليه
    والتماثيل والألعاب بالميكي ماوس = خربت عالبصائر والعقول الزكية
    هم بغوني أفتش في العلب والبناكس = نخفي التاليه وانظهر الأوليه
    وان طلعت الفضاء بالطائرات الأواكس = فوقهم بكتشف حاجات جم مختفية

    بوخضر
    [poem=font="Simplified Arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    عيب يالحلكي انته سليل الاشاعس = ما بغيتك تحط الرجل عالهابطية
    اذلح الصدق لا تعول بذره ونامس = لأنه الصدق في المعجم خذ الأوليه
    وان طلعت الفضاء وارجعت لا قدك ناكس = شف مكان الحدث من حيث روح ضحية
    ذي يطالب بغا في المال شحبه وكادس = ضيع المال كله ما ضوى بالدعية
    لا قد الإرت هو والنار مره تلامس = واظهر الشورت في الكيبل بعين الرويه
    باتفكر جميع الناس في ليل دامس = بايرجعون للكتلوج والمرجعيه
    عادنا بنتظر باعد خامس وسادس = ساهن الرد من أهل الحكم والروية
    وان نهكه التعب يشرب من الباور هاوس = يقتدي بالذي ظلوا على الهوشلية

    قرزيز
    [poem=font="Simplified Arabic,5,green,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    شرط لا بغيتنا شرفك لا يور هاوس = تلتزم لي كما الجندي برد التحية
    حيث منته تحب باجيك لنته بلاوس = بنتفاهم معك عالطيـبه والحفيه

    بوخضر
    [poem=font="Simplified Arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    تشترط يا حمد وانته النسيب المناوس = بالشرف دوب ملزم لك على طيب نية
    عمق بحر العرب بالعود لك ما تقايس= بانعلمك مقياسه شويه شويه
    انما الثلج ما يبطي قوي في الترامس = كلما ذاب باتشربه شربه هنية
    رجم عالي أشم يذهل جميع القرانس = واحتزم واصطلب يا رافع المعنوية
    عاد حيد النشم له ما بلغنا اللكازس = حيد محجاه والقانص يقطب حذيه

    قرزيز

    [poem=font="Simplified Arabic,5,green,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ذا السنه من معه شي مال يلقف سنابس = سوقها للبيع مفتوح والمشترية
    من قديم الزمن ما بين غبراء وداحس = ثار بادي وقامت مشكله طائفية
    والمعارك تحن وأهل الفتن والدسايس = شورهم كذب والاصلاح من غير نية
    حد بحسه وحد يؤخذ ويعطي بلا حس = والثنين الكفف ما بينهم مستوية
    صاحب الحس ماشي عا نظام الكنائس = في سفال الوطن ودقامه الطالعية
    حاسب انه بتغيير الصفه والملابس = بيتحول من الإعلام للخارجية
    هكذا كان والثاني على الفرش ناعس = جاب نفسه بنفسه في التعب والأذية
    لو تريض شوي ملقى كما با مداعس = كان طلعت رطاله كلها بندرية
    يوصف البحر لي والبحر مافيه غاطس = يطلع اللول من قاعه ويرسله ليه
    بحركم يعتكر وانته علينا تمارس = ضغط وبغيتنا نسبح موج منطوية
    والخلاصه مقاس البحر تعرفه رايس = وانت ما فيك غير العوش والعنشلية
    حد نعامسه في الدنيا وحد ما تعامس = مثل ابوزيد فيها قابض العنترية
    والسلاح الذي ملقيه في القصع راجس = ساعة الصدق تصبح قيمته هامشية

    بوخضر
    [poem=font="Simplified Arabic,5,sienna,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ليش يا قلب للأحزان والهم حابس = وسط جوفي مخليني بحاله ردية
    فك همك على الاطراف ما داس دايس = واستلي وانبسط ليام ماهي سوية
    لي فرحنا بها يومين ترجع تعاكس = مثل عاكس شرد فحط على الديورية
    خلني ذوق مشروبي وقوتي وآنس = بالمحبيـن ذي جوني ونفسي هنية
    يعبر العمر في الدنيا كما إرسال فاكس = ما مع الناس فيها غير ساعة رضية
    ليش يا راكب الصالون ما تشل قامس = عا رجوله وشابي عقبة الصيعرية
    يا حسوفه على كل ثوب لي فيك لابس = يا حسوفة على ملابسك لي هي زهية
    يا حسوفه على جاهك وشال الشراكس = لي ترديت به وعمامة الشركسية
    نا بغيتك نقم بجبال صعدة تداكس = زلزل الأرض من تحت النفوس الدنية
    أنت لأشرت باتراصف بهم في المحابس = ليه ما تأدب الأشرار والباطلية
    هكذا هكذا نبغاك يا شيخ باجس = تؤخذ الحق واتوصي ولات الرعية
    انت نبراسنا الساطع يفوق النبارس = لا تجليت بتخلي الليالي مضية
    حاربوا حشرة الدوباس والبيض فاقس = والدواء ما تهم أعراضه الجانبية
    لي ستخدم دواء لا هو بلعراض حاسس = بايشله دواء ثاني من الصيدلية
    زايد القوت خله يرتمي للهجارس = كل هجرس يخب بعدك وعنده شهية
    والمثل قال من عدى طريق المطاحس = في المطاحس طحس يا بدو جاحي حلية
    لا بطأ الصوف في الصندوق تلحقه جارس = ما يدفيك في النثره ونجم الثريه
    غيب الكف والكرسوع في سمن غامس = لي عطيته عسل ما قارب الشادلية
    لا تعود على التدليل مابا يلاهس = من يلاهس وهو يركب في العالمية
    ما عمل عالبقر والمال جادب وجاوس = لي يدلع بنه ما شاف شي مرقعية
    أربع اسنين بنشاهد مسارح عرائس = والممثل بيروي قصته العاطفية
    في البداية غرسنا سكري في المغارس = بوعمر قال مابا تخرف السكريه
    ايش باقول في انسان له قلب يائس = يحلف الدوم انه خرفة المعشرية
    قال ان بحرنا رايس في السيف حايس = قال معكور بالأمواج تحت اللحية
    انما العنشلة والعوش بعد التجانس = جبتها ورث لي من ثمرة المصهرية
    في البقالات جالكسي وكاكاو مارس = به كبير الخوه دايم يسكت خوية
    كل شي فن والذابح مكان المخالس = لا يكبره جم يا فاهمين الحزيه
    قل لصابر صبر لا شفت صابر يرافس = حاسب انه حضر ذي قار والقادسية
    وألف صلوا عدد ما غاث من فوق داعس = غيث بالخرف ع وديانه المعتلية
    عا محمد عدد حجاج طنجه وطاجس = من سمع أو قرأ ذا القول يذكر نبية


    هذا ما جمعناه وأأمل أن ينال الود والإعجاب
    والعفو على أي تقصير وارد

    ولكم مني ومن الأخوة الشعراء الكرام أجمل تحية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-08
  3. احمد سعيد

    احمد سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    1,386
    الإعجاب :
    248
    ياخيـــر قصيــــد ولكــن الناس فى هــذا المجلس صقعـــــان 00

    تحياتى للاخ /دقم شيبه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-08
  5. مهاجم

    مهاجم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-28
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    ياسلام على الاتجاه المعاكس بابلغيث ومبارك محسن فهمت القليل من معاني القصايد من البدع والجواب تحياتي لقرزيز وبو الخضر ولك دقم شيبة



    """"
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-08
  7. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    رائع جدا عزيزى دقم شيبه هذه المساجله الممتازه

    والذى استمرت على نفس القافيه ونا قشت مواضيع مهمه جدا

    تسلم ولك منى التحيه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-08
  9. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي دقم شيبه المحترم

    منا فسه قويه بين شاعرين قوين

    شكرا لك اخي على نقل هن

    ولك مني كل التحايا والاحترام

    اخوك ابوصنعاء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-08
  11. شريف

    شريف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    3,193
    الإعجاب :
    0
    مرحبا بك أخي دقم شيبه ومرحبا بالشعراء
    الكبار أهل الزوامل الرائعه التي تحاكي قضايا
    وتمشي على نفس النهج والقافيه وترابط جميل
    حتى أخر بيت .. سلمت أخي دقم شيبه من
    الآعماق ولك مني التحيه ....
    أخوك شريف
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-09
  13. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    هلا وسهلا ياعزيز دقم شيبه ترحب بعد غيبه طويله ولا نعرف هي من عندك أو من عندي ولاكن

    كما يقولو عندنا في العدين القلوب عند بعضها ومعزتك كبيره وتعرف على انسان مثلك شرف كبير

    وصحبتك كنز دفين

    عزيزي كلك وكل ما تقدمه هوا محل تقدير واعتزاز وتعجز اللسان عن الايفاء بحقك وبما تنزله من ثروه للمجلس

    وهذه الزوامل هي جزاء مم تثري المجلس
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-09
  15. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    ياسلام عليك يا غالي

    غيبت علينا شوى

    لاكن رجعت ومعك اجمل هديه

    فالف شكر لك اخي الغالي

    على هذه الهديه الجميله

    ولك تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-10
  17. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    أعزائي

    أحمد سعيد

    مهاجم

    أبوعيبان

    أبوصنعاء

    شريف

    الشنفره

    العميد البكري

    أحييكم من الأعماق ويطربني هذا التفاعل مع هذه القصائد المنقولة

    وأتنمى أن تكون نالت شي عنكم كأبيات شعرية وليس كونها أتت عن طريقي

    والنقد أنتم أهلا له والأخوة الشعراء في انتظار أراءكم وطروحاتكم

    سأظل أبذل ما بوسعي لكي يصل لكم ما أراه مناسبا

    وبالنسبة للقصائد و مراميها ليس كما يراه البعض

    فالمواضيع مختلفة جدا خاصة وداخلية تخص الشعراء أنفسهم كونهم من محافظة واحدة وتربطهم قرابة عائلية .
    وليس مثل ما تعودناه من سياسة وهموم الحياة

    وللعلم فإن هولاء العملاقة تواجهوا لأول مره تقريبا وكان لابد من تدوين كل كلمة كتبوها
    فهم حقا يستحقون كل ثناء وتقدير وباعهم الطويل يشهد لهم بذلك

    ولكن للأسف أن الكثير والكثير لا يدون قصائده ويتجاهل نفسه ونحن بدورنا سنشجع وندعم ونعطي كل ذي حق حقه

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-10
  19. أبوسيف الجانحي

    أبوسيف الجانحي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-16
    المشاركات:
    1,628
    الإعجاب :
    0
    قصائد رائعة بين الاخ احمد قرزيز ومبارك محسن , لهم خالص التحية ولك اخي دقم شيبة الشكر



    ســــــــــــــــ ـــــــلامـــــــــــــــــ ـــــــــــــ
     

مشاركة هذه الصفحة