إبن سيناء ,, من الشخصيات التاريخية !!

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 392   الردود : 0    ‏2005-04-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-07
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    [frame="6 80"] ابن سينا




    هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن سينا، الملقب الشيخ الرئيس فيلسوف، طبيب وعالم، ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه.
    ولد في قرية "أقشنة" الفارسية في صفر 370 هـ، وتنقل بين بخارى خوارزم جرجان إلى الري، وهمذان ثم إلى أصفهان، وبقي متنقلاً حتى وفاته في همذان سنة 427هـ.
    أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون، وهو يشتمل على خمسة أقسام الأول في علم الطب عامة، الثاني في الأدوية، الثالث في الأمراض التي تصيب أعضاء الإنسان، والرابع في الأمراض التي لا تختص بعضو معين، والخامس في الأدوية المركبة.



    ويقسم ابن سينا الطب إلى قسمين نظري وعلمي ويصنف الأمراض إلى طبقات وفئات، وقد قام بتفصيلها كاملة حيث شرح أمراض الرأس، والجمجمة والنخاع والعين والأذن والأسنان والقفص الصدري والقلب وأمراض الجلد واليد والأرجل، وسائر أعضاء الجسم.
    وقد فصل مرض السل الرئوي بكل مراحله بشكل دقيق، وكان ذلك قبل ألف سنة، وتكمن براعته أنه وصف هذه الأمراض من دون أن تتوافر له معدات التصوير والأشعة التي متوفرة في وقتنا الحاضر.
    ويوصي لعلاجه بمواد مأخوذة من التريانتين، والعفص، والجوز لأن هذه الأدوية الثلاثة مضادة للسل. ويرى أن للطبيب على المريض أثراً كبيراً في شفاء الأمراض فإذا كان الطبيب بشوشاً بساماً أثر كثيرا في المريض .. يقول "ينبغي للطبيب أن يكون دائماً مبشراً بالصحة، فإن للحالة النفسية تأثيراً عظيماً".
    واهتم ابن سينا أيضاً بالرياضيات والفلك، لكنه لم يؤلف الكثير في هذا المجال. وألف أيضاً في الموسيقى مقالة "جوامع علم الموسيقى" و "مقالة الموسيقى" ويؤكد ابن سينا أن الموسيقى غذاء الروح ووسيلة للراحة وتهدئة الأعصاب. ومن مؤلفاته: "العلوم الآلية، رسالة الزاوية، أسباب البرق والرعد، رسالة في النبات والحيوان، مختصر أقليدس".



    مع أطيب تحياتي
    مشتاق ياصنعاء
    [/frame]
     

مشاركة هذه الصفحة