الزامل يقول :لقد أسهم أبناء حضرموت فى نهضـة المملكة

الكاتب : احمد سعيد   المشاهدات : 741   الردود : 5    ‏2005-04-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-07
  1. احمد سعيد

    احمد سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    1,386
    الإعجاب :
    248
    من أجندة لقاء غرفة تجارة حضرموت..التأشيرات والنقل يستحوذان على نقاشات لقاء يمني -سعودي بالمكلا اقتصاديون سعوديون: تأكيد سعودي لحل مشكلة التأشيرة لرجال الأعمال اليمنيين

    «الأيام»سند بايعشوت :
    [​IMG]

    محافظ حضرموت أثناء استقباله وفد رجال الأعمال السعوديين في المكلا
    التأشيرات .. والنقل:دعا رجال الأعمال في اليمن والمملكة العربية السعودية لحل مشكلتي التأشيرات والنقل دعماً للاستثمارات المشتركة بين البلدين، وطالب رجال الأعمال اليمنيون من نظرائهم السعوديين ضرورة حل المشكلة التي تواجههم، لعدم تمكنهم من لقاء شركائهم في السعودية بسبب صعوبة الحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة، إضافة إلى مشاكل النقل التي تكمن في عدم قدرتهم على الدخول إلى مدن المملكة، حيث تجبر وسائل النقل اليمنية على التوقف في منطقة جازان وتفريغ الحمولة إلى شاحنة سعودية، مما يستدعي دفع مبالغ مالية بغية توصيلها إلى المدن الرئيسية في المملكة، ويسبب لهم ذلك خسائر مادية على حد تعبير رجال الأعمال اليمنيين.

    وكان لقاء اقتصادي يمني- سعودي قد انعقد بتاريخ 29/3/2005م بمدينة المكلا حضره أعضاء الوفد الاقتصادي السعودي برعاية كريمة من الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان، كما حضره رئيس وأعضاء غرفة تجارة وصناعة حضرموت، ورؤساء البنوك اليمنية في حضرموت.

    وكانت أبرز أجندة هذا اللقاء هما هذان السؤالان: تأشيرة الدخول لرجال الأعمال اليمنيين إلى المملكة، وقضية النقل للمنتجات اليمنية إلى داخل مدن المملكة؟

    «الأيام» وجهت هذين السؤالين لكبار الاقتصاديين السعوديين على هامش لقاء غرفة تجارة وصناعة حضرموت.

    خطوات عملية
    الدكتور عبدالعزيز الزامل وزير الصناعة السعودي الأسبق:

    [​IMG]

    «تشرفنا بدعوة مجلس الأمناء بجامعة حضرموت لحضور اجتماع مجلس الأمناء برئاسة دولة رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال، وكان الاجتماع مثمراً، واطلعنا على جملة من منجزات الجامعة، خاصة في مجال إنشاء كليتي الهندسة والطب، ومستوى جامعة حضرموت جيد، لأنها تركز على الجودة في مناهجها، والإمكانيات التي توفرت لها من خلال المباني الجديدة ستمكنها من تلبية احتياجات اليمن، ومثلما تعلم أن مجلس أمناء الجامعة يضم عدداً من المختصين ومن رجال الأعمال اليمنيين والسعوديين الداعمين لها». ويقول د. عبدالعزيز الزامل: «هذه ثالث زيارة إلى اليمن، وكلها كانت إلى صنعاء، وهذه أول زيارة لي إلى حضرموت، والحقيقة فوجئت بمدى الإمكانيات الموجودة هنا. قمنا بزيارة شركة أسماك اليمن المحدودة التي تأسست من رجال أعمال سعوديين، وهو مشروع متطور وسيكون إنتاجه للتصدير إلى أوروبا، أيضاً اطلعنا على موقع مشروع الإسمنت اليمني- السعودي المشترك، وقد بدأت خطوات عملية للبدء بتنفيذ المشروع، وما لاحظناه من نهضة في حضرموت خاصة في مجال البنية الأساسية، وأنا أتوقع لحضرموت مستقبلا كبيرا ولليمن بصفة عامة، رأينا كيف كان إنجازهم في المملكة حيث أسهم أبناء حضرموت في النهضة السعودية، فالمملكة مدينة بشكل كبير للمهارات اليمنية من أبناء حضرموت، الذي لهم مكانة خاصة بحيث تمكنوا أن يكونوا من قياديي رجال الأعمال في السعودية».

    وطرحت «الأيام» هذا السؤال الحيوي على معالي الوزير:

    التأشيرة لرجال الأعمال ؟
    فأجاب: «اتضح أن معظم الحالات تتم بسهولة للحصول على التأشيرة، ومؤخراً كنت مع الملحق التجاري بعدن حول هذا الخصوص».

    تذليل الصعوبات
    [​IMG]

    ويقول الشيخ عبدالله سالم باحمدان، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري السعودي حول تأشيرة الدخول، وقضايا النقل التي طرحت في لقاء الغرفة بالمكلا: «أعتقد أن هناك جهوداً كبيرة من المسؤولين في البلدين، وأيضاً من رجال الأعمال، لتذليل الصعوبات فيما يتعلق بالتبادل التجاري، وسمعنا تعليق بعض الاخوان السعوديين على بعض الأمور التي سيتم تنفيذها قريباً فيما يتعلق بعملية التأخير على الحدود لغرض التفتيش وإمكانية وجود أجهزة حديثة التي قد تستغرق دقائق معدودة لغرض التفتيش، وبالتالي دخول الشاحنة دون تفريغ الحمولة، وهذه إحدى الوسائل الناجحة في مجال التبادل التجاري.

    ومن جانب الاستثمار فإن نظام الاستثمار اليمني جيد ولدى المسؤولين الإرادة القوية على التطبيق، وهذا سيساعد على تدفق الاستثمارات، الاستقرار والحمد لله جيد، وهو ما يشجح على سهولة الإجراءات.

    وماذا عن الاستثمارات الخليجية في اليمن؟

    أعتقد أن توفر الفرص الاستثمارية في مختلف الجوانب سوف تمكن الفرد والشركة من استغلال مثل هذه الفرص، ولاشك أن البنية التحتية لازالت بحاجة إلى الصرف عليها وتجهيزها، وهو ما يساعد على التدقق الأكبر للاستثمارات، نحن نتمنى أن نرى مناطق صناعية في كل منطقة من مناطق اليمن.

    ضرورة التعاون
    الشيخ مطلق عبدالله المطلق من مجموعة المطلق السعودية يقول:

    «فيما يتعلق بلقاء غرفة المكلا، أعتقد أن المشكلة قد حلت فيما يتعلق بمسألة التأشيرات لرجال الأعمال، وصار هناك تأكيد من الجانب السعودي على تذليل هذه المشكلة، لأن تبادل الزيارات ضرورة من ضرورات التعاون.

    الدخول لأسواق اليمن
    هل لدى مجموعة المطلق رؤية استثمارية في اليمن؟

    هذ هي الزيارة الثانية لي إلى اليمن، وعلاقاتنا مع أشقائنا في اليمن وحضرموت ستسهل لنا أشياء كثيرة، لكن ما في شك النية موجودة للدخول بقوة إلى أسواق اليمن».

    دراسة أسباب المشاكل
    الدكتور عبدالرحمن الزامل عضو مجلس الشورى السعودي (رجل أعمال):

    [​IMG]

    «في اليمن دائماً ما يشتكي رجال أعمال حرمانهم من هذه الميزة، حيث يستلمون الدعوة من رجال أعمال سعوديين، ولكن لا يستطيعون الحضور بسبب التأشيرة».. مستدركاً أن المشكلة محدودة جداً مستدلاً من تجربتهم في تقديم دعوات للسفارة مباشرة تعطي تأشيرات لهم، مطالباً في الوقت نفسه بضرورة دراسة أسباب المشاكل التي يثيرها رجال الأعمال اليمنيون، مبيناً جهود الحكومة السعودية في منح تأشيرات عمرة لأكثر من عشرة آلاف من اليمنيين، وهو ما يبرر منع منح تأشيرات لرجال الأعمال.

    وإجمالا
    فإن اللقاء الاقتصادي اليمني - السعودي المشترك بالمكلا، قد أثار قضيتي النقل وتأشيرة الدخول إلى المملكة، مما يدفع المسؤولين اليمنيين والسعوديين إلى حل هاتين المشكلتين في المستقبل القريب المنظور، لأن التبادل التجاري والزيارات المتبادلة بين رجال الأعمال هو الطريق القويم للتعاون، وذلك لأن رجال الأعمال يعدون من الركائز الأساسية كما في بلدان العالم المتحضر.

    لقاء غرفة تجارة وصناعة حضرموت بالمكلا كان إيجابياً وبعيداً عن المجاملة، لأن وضع النقاط فوق الحروف سيبين للآخر القراءة الصحيحة في ظل عالم متغير.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-07
  3. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    الأخ احمد سعيد

    لاأحد ينكر دور حضرموت واهل حضرموت وتجار حضرموت في ازدهار المملكه العربية السعودية

    حتى ان معظم التجار الكبار هم في الاصل حضارم معاهم الجنسيات

    مثل الراجحي

    وباخشوين

    وبن شيهون وباوزير

    والعطاس ( في كمان عطاس من عندنا من يافع )

    وغيرهم كثيرون تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-07
  5. أعماق السكون

    أعماق السكون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    947
    الإعجاب :
    0
    [align=right]صباح اليل الراجحي مش حضرمي يا مشتاق ياصنعاء

    مالك مخزن بالصيني

    الراجحي قصيمي

    والسلام عليكم

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-07
  7. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766

    اخي اعماق السكون

    شكرا للرد

    بس انا اعرف ان الراجحي حضرمي

    وشكرا للمعلومه وانا بتاكد

    وانت اتاكد كمان

    شكرا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-07
  9. بنت_اليمن

    بنت_اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    الراجحي والزامل من القصيم يازملاء .. وانا اعرف شخصيا والد الدكتور عبدالرحمن الزامل وعندي مؤلفه القيم (المجموع المنتخب من المواعظ والادب) والذي فيه سيرته الذاتية التي اوصلها الى جدهم الكبير ابو نصر المروزي بشر الحافي رضي الله عنه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-08
  11. احمد سعيد

    احمد سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    1,386
    الإعجاب :
    248
    شكرا لجميع الاخوان المشاركين ، أما بخصوص الراجحى فهو سعودى من القصيم وقد أسس بنك الراجحى المعروف والمشهور وكانوا جميع الموظفين فى هذا البنك من أبناء الحضارم منذو تاسيسه ايضا ساهموا ابناء الحضارم فى تاسيس البنك الاهلى التجارى بالسعودية 0 وقد نمت وتطورت هذه البنوك وغيرها على أكتاف أبناء حضرموت الذين يتميزون بالامانة والصبر والصدق وحسن التعامل واحترام الاخرين والنشاط والذكاء وهذه الصفات هى التى جعلت العنصر الحضرمى متفوقا فى جميع الدول التى هاجر اليها فى أندونيسيا وماليزيا وسنقافورا والهند مارا بدول الخليج و تنزانياوكينيا والصومال واثيوبيا والسودان وجبوتى وارتيريا 0
    ولاننسى مصرف بغلف ولاننسى شركات بقشان و شركات بن لاذن وشركات العمودى و غيرها الكثير الكثير00

    تقبلوا تحياتى ،،،
     

مشاركة هذه الصفحة