مظاهرات مصر أنهت فترة الخوف والتقديس

الكاتب : زيدان   المشاهدات : 406   الردود : 0    ‏2005-04-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-07
  1. زيدان

    زيدان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-14
    المشاركات:
    508
    الإعجاب :
    0
    يقول نشطاء ومحللون ان الاحتجاجات من اجل الاصلاح في مصر تجذب بضع مئات فحسب في كل مرة ولكنها رسخت الحق في التظاهر في بلد اعتادت فيه الدولة ترسيخ الحقوق السياسية بشدة.
    والاحتجاجات التي تقودها "حركة كفاية" ادت ايضا الى انهيار الخوف من انتقاد الرئيس حسني مبارك الذي يقود مصر منذ عام 1981 ومن المتوقع ان يسعى الى فترة خامسة في انتخابات تجرى العام الجاري.
    ويقول جورج اسحق منسق كفاية "نجحنا في هزيمة ثقافة الخوف وكسبنا الحق في التظاهر." وتسعى الحركة الى اصلاحات تجعل من الصعب على من يشغلون مقاعد السلطة الاستمرار فيها وايضا رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ عام 1981.
    واظهرت السلطات على غير العادة قدرا من التسامح مع سلسلة من المظاهرات نظمتها الحركة منذ كانون الاول (ديسمبر) ولكن في الاسبوع الماضي منعتها من التظاهر أمام البرلمان. كذلك منعت مظاهرة دعت اليها حركة الاخوان المسلمين المحظورة والتي تغض الحكومة الطرف عنها.
    لكن تكرار الاحتجاجات ادى الى بروز اعتراضات المعارضة على تمديد حكم مبارك او نقل السلطة الى نجله جمال.
    وقال المحلل السياسي محمد السيد سعيد "الحاجة الى التغيير منتشرة على نطاق واسع حتى على الرغم من انها ليست حزبا - بل مجرد حالة وحركة - فانها استطاعت ان تضع على جدول الاعمال حقنا في رؤية تغيير حقيقي."


    هل سيحث لليمن مثل مصر ويخرج الشعب او طلاب الجامعات بطلب عمل انتخابات ديمقراطيه وبعدم التجديد لرئيس او ابنه للحكم في اليمن وينتفض الشارع اليمني بدعم امريكي لكن
    هذا يكون في خانة الانتظار والترقب لحدوث اصلاح شامل لجميع الانظمه وادارتها الفاسده

    [​IMG]
    تبو الصدق ذبحونا تقولو مسمرين بصواميل على الكراسي
     

مشاركة هذه الصفحة