ارهابي+متمرد +مخرب+ فاسد من هم؟؟يااصحاب الخبرة والمعرفة

الكاتب : الشيبه   المشاهدات : 1,112   الردود : 13    ‏2005-04-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-06
  1. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    كلمت ارهابي ومتمرد ثم مخرب وفاسد ؟ المكلمتان الاولتان ترددها اسرائيل وامريكا ودول فيها حركات اما مناهضة للحكم او مختلفة معه لسبب حقوقي مشروع أو غي ذلك

    تعالول نطرح الكلمة الاولي الارهاب ارهابي لغوياً وفعلياً وقانونياً ومن هم أو هوالذي تنطلق عليه أو عليهم الكلمة ومن هو أو هم الذي الصقت بهم أو به الكلمة وليس من اصحابها أو ينتموا اليها؟

    ونطرح الكلمة الثانية متمرد ونحا ول تعريفها وتعريف الكلمات المرادفة لها ومن هو أو هم اصحابها وهل فيه قاعدة تحدد وتميز هذا النوع شرعاً وقانوناً

    الكلمة الثالثة مخرب من هو الذي ينطلق عليه كلمت مخرب وكم انواع التخريب وكيف تثبت هذه التهمة بصاحبها ومن اي جهة مخولة مثل ,فرد ,,افراد جماعة, دولة , قضاء

    مفسد وفاسد نود ان نعرف ماهي انواع الاشياء التي يمكن له ان يفسدها حتى ينطبق عليه كلمت فاسدوخصوصا ما يخص ملك الغير؟

    تلك الكلمات نسمعها تتردد على مسامعنا يومياًُ وبعضنا يوعيها والبعض الاخر لايوعيها أو قد يوعيها ولكنه متردد حول من يستحق تلك التهمة ومن لايستحقها
    اربع كلمات لاتقاس آلا من خلال كل حالة بمفردها وتصنف وفقاً للشرع والقانون المحلي والدولي
    ,
    موضوع للنقاش نرجوا من اصحاب الخبرة ان ينورونا بتلك الكلمات والمفاهيم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-07
  3. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    الموضوع للنقاش وخصوصا من المتخصصين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-07
  5. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    جواب قد لا يحمل جواباً إنما وجهة نظر!

    الأخ الكريم الشيبة
    تحية
    من الناحية القانونية الصرفة لا يوجد تعريف محدد وقانوني ليس عندنا بل وفي مختلف دول العالم لهذه الكلمات ( إرهابي ، متمرد ، مخرب ، فاسد ) ولكن كل دولة تستخدم هذه كل كلمة من هذه الكلمات وتضعها في مصفوفة مصطلحات وعبارات تستخدمها عند الحاجة إما لإضفاء أهمية كبيرة لتهمة من التهم أو للتصدي لخصومها .
    في القانون توجد أعمال إجرامية محددة منصوص عليها ومقابلها عقوبات محددة .
    السلطة في بلادنا تستعمل كلمة إرهابي ضد الذين قامت هي بتدريبهم في معسكراتها وبعضهم ساهمت هي بإرسالهم إلى أفغانستان أيام الغزو السوفياتي لها وبعد عودتهم ضمتهم إلى الفئة الأولى وأستخدمتهم بعد الوحدة ضد قيادات وناشطي المعارضة للقيام بأعمال قتل وتفجيرات كما وضعتهم في الصفوف الأولى أثناء الحرب التي شنتها على شطر من الوطن وهو الجنوب.
    اليوم صار هولاء إرهابيون بنظر السلطة عندما وجهوا سلاحهم نحو مصالح الغرب في بلادنا ، حتى لا تفقد السلطة مصداقيتها المفقودة أصلاُ أمام أمريكا وبقية دول الغرب أستخدمت ضدهم نفس التعريف الأمريكي وفي تناقض تام تستخدم التعريف العربي الإسلامي للإرهاب عند الحديث عن حركة حماس والجهاد ، إنها فعلاً الحيرة بين المصطلح والتعريف والتناقض الذي نراه كل يوم ، وهذا يدلل على عدم وجود تعريف مقنع حتى لدى السلطة للإرهاب.
    المتمرد هو صفة تطلقها السلطة على كل من تختلف معه ويضطر إلى حمل السلاح للدفاع عن نفسه أمام طغيانها مثلما حدث للجنوب وقياداته السابقة التي أدخلته إلى دولة الوحدة فقد كانوا شركاء للحكم ولكن ولأن الحكم لا يريد تغيير أساليبه في السيطرة ورغبته بالإكتفاء بالديمقراطية والتعددية كديكور ومحاولة فرضه على الإشتراكي الإندماج مع المؤتمر في حزب واحد وبالطبع رفض الإشتراكي هذا الدمج لأنه هو من فرض التعددية والديمقراطية وجعلها شرطه لتحقيق الوحدة ومن هنا بدأت أجهزة الاعلام السلطوية بالعزف على نغمة الإنفصال والتمرد والإرتداد أثناء الأزمة التي بدأت أيامها وتوجتها السلطة بشن حربها على الجنوب لإحكام السيطرة على كامل الوطن مما دفع الجنوبيون وقتها لحمل السلاح وإعلانهم الإنفصال بعد أن أقتربت الحرب من عاصمتهم إعتقاداً منهم بأن العالم قد يتدخل لوقف الحرب ومهما كان الموقف صائب أم خاطئ فهذا ليس موضوعنا هنا ولكني أسهبت للتدليل على أن السلطة متى تستخدم كلمة متمرد ضد من يحمل السلاح ضدها مدافعاً عن نفسه، حصل هذا للجنوبيين من قبل وها هو يحصل الآن لأهالي صعدة ومران وكما أستخدمت السلطة ضد الجنوبيين تهمة التمرد تستخدمها اليوم ضد أهالي صعدة رغم إختلاف الأسباب ولكن الهم والدافع واحد سابقاً واليوم عند المتهمين وهو الرغبة في رفع الظلم عنهم مع إختلاف السبل .
    هكذا ترى أن كلمة متمرد تستخدم من السلطة كإتهام توجهه متى أحتاجته وهي حتى الآن أستخدمته مرتين ضد الجنوبيين وضد أهالي صعدةبينما يومياً يرفع السلاح ضدها وفي أماكن مختلفة وتتقاتل القبائل مع أجهزتها كل يوم ولكن لعدم وجود بُعدسياسي لهذا الإقتتال فهي لا تصفهم بالمتمردين بل تكافئهم وترسل لهم العطايا حتى يكفوا عن قتالها.
    المخرب هي كلمة تستعملها السلطة حينما تريد وكيفما تريد إما منفصلة أو متصلة مع الكلمتين السابقتين أو إحداهما فالإرهابي قد يكون مخرباً وكذلك المتمرد في نظر السلطة .
    الفاسد في نظر السلطة هو كل معارض يعمل في وظيفة حكومية أو يمارس عملاً خاصاً وقد رأينا الرئيس وكبار المسئولين لديه يتقولون بمثل هذا ، المعارضة تعتبر الدولة بكل أجهزتها فاسدة ويؤيدها في هذا جزء كبير من أبناء الشعب.
    الفاسد تعريفه في الواقع يصعب حصره بحيث يمكن تكييفه في إتهام واحد فالرشوة والمحسوبية والوساطة وإستغلال الوظيفة العامة ونهب أراضي الدولة وإستخدام المال العام لشراء الولاءات وتعيين أهل الثقة بدلاً من أهل اكفاءة في مناصب الدولة وإعتماد ديمقراطية شكلية وإنعدام الحق في المواطنة المتساوية والإستيلاء على المال العام تحت شتى المسميات مثل التخصيص وتوريث المنصب العام كل هذا يُطلق عليه من قبل المنصفين والموضوعيين تسمية فساد وكما ترى أن كل واحدة من هذه الأعمال يمكن تكييفها قانوناً في تهمة محددة .
    ولك تقديري.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-07
  7. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي فادي على ما تفضلت به من الشرح ونامل من الاخرين المشاركة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-08
  9. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    كانت الغاية من طرح هذه الاسألة ان نتعاون على وضع مفهوم تقريبي لمعانيها ومن ثم الاتفاق في هذه المنتدى بعدم رمى اي طرف او اي فرد او اي جماعة لاينطبق عليه او عليهم تلك الصفات ببراهين ولكن الكثير منا وللأسف يلهث وراء خبرعاجل ومن بعد ذلك نعود ونتهم بعضنا البعض خارج نطاق المعقول مزاجاً ورغبتاً خصوصا ونحن نكتب في اسماء مستعارة وعبر الانترنت لانحمل انفسنا مثقال ذرة من عتاب ذاتي بل بكل سهولة نعتدي ونسب بعضنا البعض وكل واحد يتخندق في مكانه دون ان يحاول ان يفهم حق الراى للاخر وما هو جائز وماهو غير جائز لهذا نكرر الدعوة في المشاركة في تعريف تلك المصتلحات للغاية المذكورة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-09
  11. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم الشيبة
    تحية طيبة
    ماذا تريد من الذين يطلقون الإتهامات الجاهزة المفصلة لهم دون أن يعوا معناها وهل هي تنطبق على من يرموه بها.
    ها هو موضوعك أمامهم ولكن ضحالتهم الفكرية تمنعهم من الخوض فيه .
    لك تقديري.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-09
  13. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,846
    الإعجاب :
    0
    فادي عدن

    اخي فادي انا اقرا مقالاتك لاكن دائما تخلط الحابل بالنابل يبدو ان لديك حساسيه مفرطه حدد اتجاهاتك لنا حتى نستطيع ان نحاورك ان كنت ترغب في الحوار فانت يمني احيانا غيور على الجميع وهذا جيد واحيانا
    انفصالي بالفطره واحيانا مناطقي واشتراكي واسلامي هذا حقك طبعا لك حرية الاختيار وسنحترمها بس نريد ان نعرف
    اين تقع ظمن الخارطه السياسيه اليمنيه وماهي الثوابت لديك وسلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-09
  15. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,846
    الإعجاب :
    0
    طبعايوجد في القانون تعريف لماطرح وان كان الغرض ليس التفسير
    راجع النصوص الاسلاميه في القواعدوكتب القانون المدني لجميع الدول
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-09
  17. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    الأخ أبو علي الجلال
    تحية
    إتجاهي هو إتجاه الأغلبية من هذا الشعب الذي يلاحق لقمة عيشه بالكاد.
    أنا لست عضواً ولا بأي حزب منذ يوم مولدي ولا أعتبر الإنتماء السياسي تهمة أتنصل منها أو عيب أخفيه ، البعض يصنفني في خانة الإشتراكي نتيجة عدم فهم موضوعي لما أطرحه أو لمجرد وجود قناعة مسبقة عنده بأن كل من ينتمي للجنوب ومعارض يعتبر إشتراكي .
    الإنفصالي بالفطرة يا ترى هل المقصود بها أن كل جنوبي متهم بالإنفصالية إلا أن يثبت وحدويته ؟ إذا كان هذا قصدك فأنت لا تختلف عن ذوي القناعات المسبقة والمريضة وإذا كان غير ذلك أرجو التوضيح.
    في الخلاصة يا أخي أنا أنتمي إلى اليمن وإلى ذلك الجزء منه الذي كان يطلق عليه الشطر الجنوبي والذي يعاني من النهب المنظم والفساد المعشش في كل مفاصل وثنايا الدولة كما تعاني منه بقية أجزاء اليمن ، ولكن لدينا معاناتنا الخاصة التي لا يريد أحد أن يفهمها وهي نتائج حرب 1994م والتي تسببت في إبعاد الكثيرين من وظائفهم من مدنيين وعسكريين وتقاسم أراضي الدولة في الجنوب وتوزيعها على كبار القادة العسكريين من أقارب الرئيس وأزلامهم والمشائخ ، لو كانت هذه الأراضي تم توزيعها على عامة الشعب للأستثمار أو السكن لما وجدتني أنا أو غيري يفتح فمه بكلمة ولكن تعطى أرضية تساوي الملايين بسعر السوق بالمجان أو بسعر رمزي لأحد من الذين ذكرتهم آنفاً ثم يقوم هذا بتقطيعها وبيع كل قطعة منها بالملايين ، أنا لا أتكلم عن قيادات الإشتراكي المبعدين ولو أنهم يجب أن ينالوا حقهم مثل غيرهم أنا أتكلم عن الكوادر الوسطية والدنيا والذي يُطلق عليهم اليوم مصطلح خليك بالبيت. هل الوحدة تكون بالحكم على هولاء بالموت جوعاً ؟ هل لو تناسينا مأساتنا سنكون بنظركم وحدويون من الدرجة الأولى؟
    يا أخي أنا ضد الإنفصال ولكني لست مع وحدة لا ينعم بخيرها الشعب بل حفنة تتكون من الحاكم وأقاربه وأزلامه ، وبالرغم من هذا أسعى مع غيري لدفع الحاكم لتصحيح أخطاءه والنظر إلى كل اليمن بعين واحدة هي عين الخير وأن الخير ورفع مستوى معيشة المواطن والعمل لأجله هو المقياس والمعيار للحكم على هذا الحاكم ومدى صلاحيته وإستحقاقه.
    يا أخي لا أنتمي للإشتراكي فالإنتماء للإشتراكي شرف لا أدعيه كما أن المنتمي إلى الحزب الإشتراكي من حقه أن يشارك بالرأي ويبدي رأيه ولكنه الحقد عند ذوي النفوس المريضة أو المواقف المدفوعة الثمن هي التي توزع مثل هذه التصنيفات.
    ولك تقديري.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-09
  19. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    لا يوجد تعريف قانوني محدد لكلمة إرهابي أو متمرد أو مخرب أو فاسد ولا توجد تهمة محددة يقابلها عقوبة محددة لمثل ما ورد آنفاً وأطلب منك قراءة مشاركتي كاملة وستجد فيها ما يفيد أو يستحق المناقشة.
     

مشاركة هذه الصفحة