واشنطن : اليمن ضمن دول العالم الهشة يمكن التدخل فيها بادوات دبلوماسية

الكاتب : anfsale   المشاهدات : 935   الردود : 10    ‏2005-04-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-06
  1. anfsale

    anfsale عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    واشنطن : اليمن ضمن دول العالم الهشة يمكن التدخل فيها بادوات دبلوماسية

    الوحدوي نت - متابعات
    الثلاثاء/05ابريل2005


    تعكف واشنطن حالياً على إعادة تقويم شامل للقائمة الأمريكية (السرية) الخاصة بتحديد دول العالم الهشة (بينها اليمن) التي يمكن التدخل فيها باستخدام أدوات دبلوماسية وسياسية واقتصادية، وقائمة الدول (الفاشلة) التي فات الأوان لإحداث أي تغيرات أو ضغوط سلمية عليها، ما يجعلها عرضة للتدخل الأمريكي والدولي.
    وأكدت مصادر أمريكية لصحيفة (الخليج) الإماراتية أن السودان والصومال اضحيا وفق معايير هذا التصنيف الأمريكي من الدول (الفاشلة).
    وأضافت بأن المعايير الأمريكية الجديدة التي شارك المحللون الاستخباريون الأمريكيون في وضعها تشمل (الفجوة الأمنية)، وتعني تحديد ما إذا كانت تلك الدولة المعنية تعاني صراعات داخلية أو خارجية أو حروباً مع جيرانها او عدم الاستقرار. وتشمل أيضا تقويم قدرة الدولة على التحكم وممارسة السيادة على أراضيها.
    وتشمل المعايير الأمريكية قدرة الدولة المعنية على تقديم وتغطية الحاجات الأساسية، بما فيها الخدمات الأدنى لشعبها، بغض النظر عن قيمة دخل الفرد، وذلك لتقويم مدى التذمر الشعبي الداخلي. كما تشمل المعايير “الفجوة الشرعية” ومدى تمتع الشعب بالحريات السياسية والتزام الحكومة بالشفافية وقدرة المواطنين بها على الكلام بحرية ومحاسبة الحكومة.
    ويدخل ضمن المعايير -وفقاَ للخليج- عامل الفقر والموارد (مثل الثروة النفطية)، اضافة لعامل الدين الإسلامي ومدى النفوذ الإسلامي في البلد المعني ودراسة إمكان أن يكون ذلك البلد بؤرة للإسلام الأصولي وللإرهاب.
    ولفتت المصادر الى ما وصفته بمثلث “وولفويتز بولتون باسكوال”. في إشارة الى تولي بول وولفويتز أحد المحافظين الجدد رئاسة البنك الدولي، وجون بولتون المرشح مندوبا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة وكارلوس باسكوال مدير الإدارة الجديدة التي تم إنشاؤها أخيرا بوزارة الخارجية الأمريكية والمعروفة باسم إدارة إعادة البناء والاستقرار، ويعتقد بأنها أنشئت لتأسيس قدرة أمريكية جديدة للتعامل مع إعادة البناء بعد الفشل الذي حدث بعد غزو العراق.
    وترى تلك المصادر أن هذا المثلث، اضافة الى الاستعانة لاحقاً بخبراء من وزارة الدفاع (البنتاجون) سيعمل على تحديد قائمة هذه الدول التي تجاوز عددها 25 دولة، لدعم إعادة البناء والاستقرار، ومنع وتفادي تحول “الدول الهشة” الى “دول فاشلة” تستلزم التدخل الحاسم، في حال اعتبرت واشنطن أن فشلها سيمثل خطراً داهماً على أمن الولايات المتحدة، وذلك في إطار "الحرب على الإرهاب".
    وأضافت المصادر لـ(الخليج) إن الإدارة الأمريكية تبدو وقد قررت “انه لا يمكن السكوت على الدول الهشة والفاشلة وذلك باحتواء الدول الهشة ومواجهة حاسمة مع الدول الفاشلة، وإلا فالخيار الوحيد سيكون ثمناً غالياً، كما حدث عندما سمح الفشل الأمريكي في العراق بانتقال ما سمته "الإرهاب الإسلامي" إلى هناك وذكرت أن أجندة وولفويتز ستركز على عكس ما كان يقوم به جون ولفنسون الرئيس السابق للبنك الدولي على احتواء الدول الهشة وتقديم المساعدات اليها. وهذا يفسر اختيار وولفويتز لتولي هذا المنصب.
    وسيضغط بولتون لتنفيذ اجندة التعامل مع هذه الدول وأيضا مع الدول الفاشلة، سواء بالتدخل الدولي بدءاً من قوات حفظ سلام وحتى استصدار قرارات دولية بالتدخل إذا لزم الأمر تحت مظلة الشرعية الدولية في هذه الدول، إضافة الى محاولة الحصول على موقف أوروبي مساعد من فرنسا مثلاً في دول افريقية عدة، ومن بريطانيا في دول عربية وهكذا.
    وقد ساعدت المصادر “الخليج”، إضافة الى بعض الخبراء الذين عرض عليهم الأمر، في وضع القائمة الأكثر احتمالاً، ولاحظنا أن كلاً من السودان والصومال ويتصدران قائمة "الدول الفاشلة" فيما جاءت دول عربية أخرى على قائمة "الدول الهشة" ومنها لبنان واليمن وجيبوتي وموريتانيا وجزر القمر، وتضم هذه القائمة كازاخستان وأذربيجان وطاجكستان وتركمنستان وأوزبكستان واندونيسيا ونيجيريا والفلبين وانجولا وتشاد وبوليفيا وكولومبيا والاكوادور وأوكرانيا وفنزويلا ويلاحظ أن كثيراً من "الدول الهشة" إسلامية.
    وأكدت المصادر لـ(الخليج) أن هذه القائمة بالنسبة لإدارة بوش يتم التعامل معها بطريقة ديناميكية، أي أنها عرضة للتحديث والتغيير طبقاً لتغير الظروف وأن إدارة بوش ستركز خلال الأعوام المقبلة على الدول الإسلامية "المرشحة للانزلاق إلى الأصولية الإسلامية"، ولذا سيتم استهداف تقوية الديمقراطية وخلق نظم تعليم وتثقيف وتوعية بالإسلام (المعتدل) والليبرالية الغربية.
    وضربت المصادر مثالاً لذلك بالإشارة إلى أن خبراء من معهد أمريكي للدراسات الاستراتيجية والعسكرية يعكفون على وضع نموذج وتجربته (في قطر) بهدف خلق تيار إسلامي معتدل جداً، مناهض لما وصفته تلك المصادر بالأصولية.
    وقالت إن أولوية واشنطن تركز على منع وصول حكم إسلامي إلى أي من هذه الدول باستخدام كل الخيارات وكل الطرق.
    وسألت “الخليج” مارك شنايدر نائب رئيس "مجموعة الأزمات الدولية"، وهي مركز خبراء يقوم منذ فترة بدراسة ووضع تقارير حول هذه الأزمات، عن أسباب إبقاء الإدارة الأمريكية قائمة (الدول الهشة) و(الفاشلة) طي الكتمان، فقال: إن الولايات المتحدة لا تريد إعلان أسماء الدول الهشة خشية خلق ديناميكية جديدة داخل هذه الدول بين أطراف الصراع فيها، مما يهدد إمكان النجاح في معالجة هشاشة هذه الدول أو إمكان حل صراعاتها.
    واعتبر شنايدر أنه قد فات الأوان لاعتبار السودان "دولة هشة"، نظراً لانزلاقها بالفعل إلى العنف وبشاعة ما يحدث في دارفور.
    لكنه اعتبر لبنان "حالة فريدة ودولة يمكن أن تكون على قائمة الدول الهشة، حيث يمكن اتخاذ إجراءات لتقوية ا][/sizلمؤسسات الموجودة بها حتى لا تنزلق إلى العنف وانهيار المؤسسات وتجنب مشاكل أخطر".
    [/colore]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-06
  3. anfsale

    anfsale عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    [bimg]http://www.yemenembassy.org/images/photos/pres_visit_2_large.jpg[/bimg]
    يعني هاكذا؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-06
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الشيء الجيد بأن اليمن لم تكن ضمن الدول الفاشلة كما ورد بالتقرير

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-06
  7. wa7eed

    wa7eed عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-08
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    يا أخي أنت قتلك الرئيس هذا مش عارف من أين تجيله ... تنشر صوره في كل مكان و حتى في معرفك ثم تنسخ و تلصق هذه المواضيع ... في بالك نقطه مش عارف كيف توصلها


    عز نفسك يا حالي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-06
  9. anfsale

    anfsale عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    دمك خفيف يا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-06
  11. Ibn ALbadyah

    Ibn ALbadyah قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    2,831
    الإعجاب :
    0

    اخي الكريم .... يا من؟ اكمل اذا لم تعرفه فهو الاخ اليماني الذي اطاح به لسانه الطويل لكنه يعيد ويعيد نفس الاسلوب ونفس الطريقة مستخدما معرف جديد طازج فما عليك منه سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-06
  13. anfsale

    anfsale عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]شكرآ لمرورك الكريم اخي ابن الباديه ,,,
    الصبر جميل[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-07
  15. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,665
    الإعجاب :
    2,361

    لعله مصاب كما كثير من الاخوة بعقدة اسمها علي عبد الله صالح شفاه الله منها واطال عمر رئيسنا واصلحه واصلح به وحفظ الله يمننا من كل سؤ
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-07
  17. anfsale

    anfsale عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    وانت اي واحد فيهم؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-07
  19. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0
    نسأل الله السلامة من كل شر
     

مشاركة هذه الصفحة