تسهيلات لأبناء المغتربين للألتحاق بالمعاهد التقنية فى اليمن

الكاتب : احمد سعيد   المشاهدات : 544   الردود : 1    ‏2005-04-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-06
  1. احمد سعيد

    احمد سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    1,386
    الإعجاب :
    248
    المملكة تدعم 19 مشروعا مهنيا بخمسين مليون دولار
    وزيـر التعلــيم الفني اليمني: تسهيلات خاصة لابناء المغتربين بالمعاهد التقنية

    المصدر : فضل مبارك (عدن)


    الفرصة مهيأة امام ابناء المغتربين اليمنيين للالتحاق بالدراسة في المعاهد الفنية والتقنية, هذا ما اكده د.علي منصور بن سفاع وزير التعليم الفني والتدريب المهني اليمني مبينا ان وزارته تتبنى تنفيذ استراتيجية للتعليم الفني والتدريب المهني اقرتها الحكومة حتى عام 2015م لمواجهة متطلبات سوق العمل.
    واشار في حديث لـ(عكاظ) انه يجري في عدة محافظات يمنية تنفيذ والاعداد لتنفيذ اكثر من 247 مشروعا لمؤسسات تدريبية على نفقة الدولة وبتمويل ودعم من الدول الشقيقة والصديقة وفي مقدمتها المملكة.
    * ماذا عن واقع التعليم الفني ومواكبة سوق العمل?
    ** مايزال هرم الخريجين في بلادنا بعيدا عن احتياجات سوق العمل والمعايير الدولية التي تحدد عدد خريجي التعليم الفني والتدريب المهني بمعدل ثلاثة الى واحد من خريجي التعليم العالي.. بينما يصل المعدل لدينا الى خريج مهني واحد مقابل سبعة من خريجي التعليم الجامعي. ولهذا جاءت الاستراتيجية الوطنية للتعليم الفني للفترة 2005/2010م والتي استندت على دراسة الوضع الراهن وقدرات المؤسسات البرامجية وتحديد الفرص والتحديات لتعمل على رفع الطاقة الاستيعابية للتعليم الفني والتدريب المهني من 2% الى 15% من مخرجات التعليم العام (الاساسي والثانوي).. وهي نسبة اقل من طموحاتنا, لكننا نعتبرها الخطوة الاولى .
    وفي مقابل هذا اقر انشاء 83 معهدا تقنيا و 139 معهدا فنيا لاستيعاب هذه الاعداد.. بالاضافة الى 54 معهدا منها 11 معهدا تقنيا تابعة للوزارة منتشرة في عدد من المحافظات, بالاضافة الى 106 معاهد ومراكز تابعة للقطاع الخاص مرخص لها من الوزارة ونحو 51 معهدا ومركزا تابعة للوزارات والمؤسسات الحكومية تقدم برامجها الخاصة وفق متطلبات تلك الجهات.
    * وفيم تتحدد محاور واهداف الاستراتيجية الوطنية?
    ** كل المحاور ذات اهمية بالغة, حيث تتضمن خمسة محاور استراتيجية هامة وفي اطار كل محور جملة من الاهداف.. وبما ان المجال لا يتسع للتفاصيل, فان هذه المحاور تتركز على الآتي:
    - المحور الاول: ويتمحور حول القدرة على الاستجابة وتكافؤ الفرص.
    - المحور الثاني: يرتكز على ربط سوق العمل واشراك قطاع الاعمال فيه.
    - المحور الثالث: ويتعلق بتطوير القدرات الاساسية ويستهدف بالدرجة الاولى تطوير الهياكل التنظيمية والادارية في المنشأة لتعكس بشكل افضل المتطلبات المتغيرة لسوق العمل.
    - المحور الرابع: ويدور حول تطوير القدرات الخاصة بالمؤسسات التدريبية, ويتضمن هدفه الاساسي قيام وزارة التعليم الفني والتدريب المهني باعادة توجيه شبكتها من المؤسسات التدريبية .
    - المحورالخامس: ويتمحور حول تمويل قطاع التعليم الفني والتدريب المهني .
    * وماذا عن المشاريع المنفذة ذات الاثر المباشر في تحقيق هذا الطموح?
    ** لدينا ستة مشاريع رئيسية من خلالها يتم العمل لتحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية وهي: البرنامج الالماني لتطوير القطاع الخاص لخلق فرص العمل (epsp) والذي بدأ عامه الاول نهاية 2004 ويهدف الى تدريب العاطلين عن العمل.
    انشاء ودعم ثلاث مؤسسات تدريية في مجال الفندقة والسياحة والنفط والغاز وتأهيل المرأة بتكلفة قدرها 8760000 يورو.
    ومشروع تطوير التدريب المهني (المرحلة الثانية) الذي بدأ عام 2004م.
    بالاضافة الى مشروع انشاء المعهد التقني بامانة العاصمة ومشروع انشاء 35 معهدا تقنيا ومهنيا في مختلف محافظات الجمهورية منها 19 مشروعا بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بقرض قيمته 50 مليون دولار وبقية المعاهد الـ 16 ستنشأ بتمويل الحكومة اليمنية. وكذلك مشروع توأمة المؤسسات التدريبية الزراعية اليمنية والفرنسية.
    * وابناء المغتربين.. ماهي الفرص المتاحة امامهم?
    ** ابناؤنا المغتربون سواء في ربوع الشقيقة المملكة أو غيرها من الدول الشقيقة والصديقة يحظون بنوع خاص من التقدير من خلال ماهو ممنوح لهم من تسهيلات وامتيازات خاصة لترغيبهم في الالتحاق بهذا النوع من التعليم وفقا للتخصصات التي يحبونها في ضوء ما تتطلبه اسواق البلدان التي يتواجدون فيها لتمكينهم من الحصول على فرص عمل مناسبة, ونؤكد مجددا ان الباب مفتوح امامهم للالتحاق بأي معهد تقني أو فني أو كليات المجتمع وبدون دفع أية رسوم عكس الجامعات.. كما اننا نؤمن للطلاب الملتحقين في تلك المعاهد السكن والغذاء.
    كما نجدها فرصة لدعوة سفاراتنا والجاليات للتنسيق معنا عبر وزارة شؤون المغتربين لتحديد متطلبات سوق العمل في بلدانهم وابتعاث من يرغب في الدراسة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-06
  3. احمد سعيد

    احمد سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    1,386
    الإعجاب :
    248
    اين المشاركات والتعليقات؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة