ورقة من كتاب الذكريات!!

الكاتب : المتمرد   المشاهدات : 1,370   الردود : 11    ‏2002-01-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-05
  1. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    ما أجملها مدينتي,,ما اجملها حين يكسوها الضباب ,لازلت اتذكر ذلك اليوم وكأن زخات المطر الخفيف تداعبني الساعة,, ضجيج السيارات وضجيج أصوات الناس المرتفعة وذاك لقرب منزلي من هذا الضجيج:) لازلت اتذكر هذا تماما حينها كنت في السادسة من عمري يتبعها بضعة أشهر كنت وعليٍ بن عمي تؤام روحي وظلي الذي لايفارقني(( إطلاقاً )) رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته.. كنا نلعب سوياً في مزرعتي الصغيرة التي أحطتها باحجار ليعلم الشاردين في الذهن حين مسيرهم إن هذه مزرعة:) ,,في ذلك اليوم وفي صباحه الجميل أتى أخي الأكبر ليخبرني وبن عمي ان هذا اليوم هو اول أيام الدراسة لنا واننا سنلتحق بالمدرسة..لم يروق لي كلامه في الوقت الذي استساغه بن عمي وحثني على الذهاب أخي لايريد ان يغضبني اتذكر جيدا انه وعدني أن يمر بي الدكان قبل ان ياخذني إلى المدرسة لم اقاوم كثيراً راق لي وعده الذي وعدني إياه:) !

    جيدا اتذكر تلك اللحظات اتذكر ايضاً ساعة دخولي الفصل الدراسي أستقبلنا الاستاذ بالآلة الموسيقية كان على معرفة بأخي الاكبر أعطاني الآلة ساعة دخولي الفصل وطلب من اخي ان يذهب داعبت تلك الآلة الموسيقية وانا في غبطة وسرور اخذ الاستاذ الالة وبدا يلاطفنا في الكلام عشت اللحظات وكأنه قد مر عليّ وقت كثير مرت الايام والايام وتلتها الاشهر وذات يوم اخذني مدرس الرياضيات إلى الصف الثاني وخاطبهم قائلا اتيت لكم بطالب من الصف الأول ليحل المسألة الرياضية التي عجزتم عن حلها سألني واعطاني الطبشور ووفقت في حلها وطلب من الجميع ان يحييني بالتصفيق وعادني إلى فصلي....

    أذكر ايضاً ان الادارة طلبوا من اهلي ان ينقلوني إلى الصف الثاني لأني لم اعد بحاجة الى الصف الاول كنت أسمع هذا الحديث بين أخي وأمي ولازالت ترن في أذني حتى الساعة كلمات أمي التي قالت فيها لا,,لانقبل ذلك دعه في فصله وبن عمه علي!

    أنقضت السنين وبعد مرورها أي السنين وبالضبط في الصف الخامس فوجئت بشيء قلب فكري رأس على عقب وجعل عاليه سافله.

    كنت أحتل المركز الاول في المراحل الاربع التي مضت فمن الصف الاول وحتى الرابع ومركزي الأول ليس على فصلي فحسب بل على المدرسة كاملة!

    مدرستي جميلة هي ليست جيملة فجمالها كان طبيعي فقط كان أسمها(جميلة )!

    كانت تدرسنا اللغة العربية ومادة التاريخ!

    مادة التاريخ أول سنة ندرسها في الصف الخامس بطبيعتي كنت أكره الحفظ ولا استسيغه إطلاقاً ,,,في الوقت نفسه كان أسلوب الست جميلة فيه غلظة ولا تجيد التعامل مع الطلاب كذلك طريقة شرحها مملة جداً واكثر من ذلك أنها كانت فلسطينية الجنسية وتخاطبنا بالهجة الفلسطينية التي كنت اراها تختلف كثيرا عن لهجتنا! فكنت بين عوامل عدة..تجبرني على عدم الفهم..لهجة جديدة ومدرسة غليظة ومادة جديدة وفوق هذا وذاك المادة تتطلب الحفظ الذي لا استسيغه!

    كنت أحرص كثيراً على التركيز أثناء الشرح واتذكر جيداً أنها كانت تقرأ لنا قراءة عادية وسطحية لا اذكر يوماً انها لاطفتنا بالشرح وضربت لنا الأمثلة وكنت كثيراً ما اوقفها مع انني كنت اخافها كثيراً اخاف سطوتها إلا صفة العند كانت تساعدني على إيقافها والطلب منها الشرح مرة أخرى.

    أذكر صراخها حين أطلب منها الشرح للمرة الثالثة واذكر تعنيفها لي ووصفها لي بالغبي والحمار.. لم أسمح لها بذلك مع صغر سني وخوفي وهلعي منها إلا انني خرجت من الفصل غاضب والعبرة تخنقني,,مع محاولتها لأعادتي إلى الصف إلا اني لم أرضخ وخرجت مغاضباً شاكياً إياها لمدير المدرسة

    وحين دخلت الادارة .....يتبع من ورقة الذكريات:)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-05
  3. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    جميل ..

    يا أخي المتمرد
    يبدو انك ممن يحبون اسلوب التشويق لذا تعتمد على تقسيم مواضعيك إلى عدة اقسام ،،عجل بالورقة الثانية لو تكرمت ..
    الريانة
    :D
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-06
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    سباحه في تيار الذكريات

    اسلوب قصصي رائع يعتمد الاثارة والتشويق
    مشاركتك هذه كشفت لي اسلوبك الجميل وسلاسه التركيب اللغوي بكتابتك
    تمنياتي لك بالافضل دوما
    ومزيدا من اوراقك وذكرياتك:)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-06
  7. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    :)
    الأخت افاضلة ريا أحمد
    والأخ الفاضل سد مارب

    شكراً لكما:)

    ساكمل ان شاء الله

    :rolleyes:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-06
  9. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005


    وحين دخلت الادارة وجدت الأستاذ أحمد مدرس اللغة الانكليزية كنت أشعر انه يرى في عيناي وملامح وجهي غضبي وشعرت ايضاً انه لايريد ان يكلمني حتى لا يرى دموعي ما أجملة الاستاذ أحمد وما اجمل مداعبته للطلاب,,لم يتفوه بكلمة واحدة ولم يكثر النظر إلى وجهي حتى لا أبكي اخذ بيدي واجلسني .

    هل هي الاستاذة جميلة؟
    لم استطع ان انطق بكلمة واحدة فكنت أهز رأسي ومطأطأ به إلى الأرض أي نعم هي!

    أظنك تريد ان تقابل المدير,,اليس كذلك؟
    نعم..قلتها بصوت مبحوح كمن قـُطِّعت حباله الصوتية من كثرة النياح!
    اثناء حديثنا قرع جرس انتهاء الحصة الخامسة والتي هي قبل الاخيرة وكانت الحصة الاخيرة حصة البدنية..كثيرا كنت أفرح بهذه الحصة:) ساعتها كان هناك صراع داخلي فبقدر ما كنت سعيد بحصة البدنية كنت تعيس بموقفي إياه كنت اشعر ان اصدقائي سيسخرون مني سينعتونني بالصفات التي وصفتني بها المدرسة!!! احتدم الصراع في داخلي حتى عبرت عنه دموعي ونحن في صمت رهيب انا والاستاذ أحمد صمت في قمة الفوضى والازعاج اثناء دخول المدرسين إلى الادارة ودخول بعض الطلبة المظلومين مثلي!

    امتدت يد تمسح رأسي واخرى على جبيني ترفع رأسي لم اكن اعرف لمن هذه اليد تفاجئت حين رأيت المدير يرفع رأسي تلقائياً وقفت على قدماي أرتفع صوت المدير الذي كنا نهابه كثيراً رغم حنيته وعطفه إلا ان له هيبة لا توجد عند أيٍ من الاداريين الاخرين أو المدرسين!

    لماذا تبكي ؟
    لم استطع ان أجيبه إلا بدموعي

    دخلت الست جميلة وصوتها مرتفع تضاحك المدرسات والمدرسين وكأنها لم تجرح مشاعر طفل بريء:D فلفت نظرها وقوفي إلى جانب المدير نادتني بأسمي حبيبي....لماذا تبكي شعرت حينها انه يجب عليّ ان أقف موقف الرجال لا موقف الطفل الباكي فقلت بصوت مرتفع إلاانه شاحب أنتي السبب أنت من وصفني بالغبي والحمار لأنني طلبت منك إعادة الشرح ,,لم استطع ان املك نفسي فاجهشت بالبكاء وانا اصرخ في وجهها وأشتمها أنتي غبية وأنتي حمارة طلب منها المدير ان تتركنا واخذني إلى مكتبه ..

    كان يقول لي عيب تشتم مدرستك مهما كان هذه مثل أمك وهذه لها فضل عليك فهي تتعب لتدرسكم لتصنع منكم اجيال المستقبل لم اكن افهم مثل هذه المعاني والمصطلحات ما فهمته انه يعيبني علىشتمي إياها,,خاطبني بعدها بلطف طالب مني ان أذهب إلى البيت ان أحببت او العب مع صحابي في الملعب. أخترت الذهاب إلى البيت فصحبني توأم روحي اخي وبن عمي علي ذهبنا إلى البيت ما ان وصلنا البيت حتى شرح لهم علي الذي صار في المدرسة ولم يكن يعرف ما دار بيننا من حديث في الادارة..

    في اليوم الثاني كنت فخوراً ورافع رأسي إلى السماء فكنت أرى ( عمي ) بطل العالم وهو من يحكم العالم هو الذي يلبي لي كل مطالبي,, كان شديد التعامل مع من يسيء إلينا في الوقت نفسه شديد علينا إذا ما اخطأنا على الغير.. دخل جميع الطلاب إلى الفصول ودخلت انا ايضاً صفي لم تمر خمس دقائق حتى سمعت صراخ عمي في الادارة اذكر تهديداته للمدرسة في ذلك الوقت..أتى الى الفصل يخاطبني أخبِرني ان هي تعرضت لك بسوء مرة أخرى ولم يزد على ذلك!

    ومثل أي ايام تمر مرت أيامي غداً اختبار في مادة التاريخ لم افهم هذه المادة جيدا لم استوعبها حاولت ان افهمها لم استطع متاكد انا ان السبب هي المعلمة..كم كنت خائفاً يومها كأنني كنت ارى درجتي في هذه المادة!

    بدات أقرأ في اسئلة الامتحان السؤال الاول لم اعرفه الثاني كذلك اجبت على بعض الاسئلة بما كنت أفهمه لم تمر الربع الساعة الاولى حتى سلمت ورقة الامتحان للست..كان ينقصني الكثير من الاجابات,

    خرجت من الفصل حزين متوتر الاعصاب كانت صدمة بالنسبة لي المرة الوحيدة التي اخرج من اختبار لم احل جميع الاسئلة مع انني كنت أعلم بدرجتي التي ساحصل عليها إلا انني كنت اتوق لمعرفتها وربما ليهدأ الصراع النفسي الذي كان بداخلي..
    غداً سأعرف النتيجة وغداً سيوبخني أهلي وغداً يوم مشؤوم بالنسبة لي كم كنت اتمنى ان لا يأتي الغد !

    بصوت يملؤه الحنان والرقة ناداني الاستاذ احمد !

    لا ادري اجبت على الاسئلة التي استوعبتها وتركت كثير من الاسئلة انا يا استاذ لم أفهم لم استطع ان احفظ !!

    لا تخف لا تخف ستظهر النتيجة غداً وسنرى كيف أجبت أذهب الان واستعد غداً لاختبار الانكليزي ؟

    مادة الانكليزي كنت أحبها كثيرا مع انه يتوجب عليّ حفظ الكلمات ومعانيها إلا أنني كنت أحبها وربما لحبي للاستاذ أحمد..

    وفي صباح الغد الباكر .......يتبع:rolleyes:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-07
  11. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    waiting for the rest, follow up brother..
    my regards
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-08
  13. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    وفي صباح الغد الباكر,,ذلك الصباح الجميل التي مزق ضبابه أشعة الشمس الدافئة كأنها( الشمس ) بزغت بإشعتها لتدفئني لا من برودة ذلك اليوم فبرودتهِ كانت ملابسي الشتوية تمنعه وتقيني منه ولكن من الصقيع الذي كان يغطي عظام جسدي كان ذلك الصقيع بين جلدي وعظمي كأنه برزخ يفصل بين الجلد والعظام لا أعلم كيف اخترق الجلد إلا انني اعلم ان توتري من ورقة مادة التاريخ كان عامل أساسي لأختراق جلدي مع محاولات أشعة الشمس لتدفئتي إلا ان جميع المحاولات بائت بالفشل فكنت انتفض كانني في ليلة ممطرة شديدٌ بردها!
    رأيتها ساعة وصولي ساحة المدرسة كنت اقرأ في عينيها اللاتي لم يبارحاني حتى بارحت عيناي عيناها قرأت رسوبي وفشلي في اختبار مادتها..كما انني كنت ارى في عينها لغة الانتقام مني, لِمَ واجهته مني في الادارة ذلك اليوم!

    تجاهلتُ تلك النظرات الحادة واندفعت إليها بدون شعور ...
    صباح الخير ياست جميلة..وما ان اكملت التحية وقبل ان ترد عليّ بالتحية سألتها كم هيى درجتي التي حصلت عليها في الاختبار؟
    بادلتني التحية وتجاهَـلَت سؤالي وواصلت مسيرها إلى الادارة!

    دعها وشانها وركز على اختبار اللغة الانكليزية فهذه حاقدة لاتعيرها اهتماك خرجت تلك الكلمات من عليّ تؤم روحي واظهرت له ما طلبه مني إلا ان الصراع لازال يفتتني!

    أكملنا الطابور الصباحي ودخلنا إلى الفصول وزعَ الاستاذ أحمد اوراق الاختبار حمدت الله على الاسئلة التي وردت في ذلك الاختبار جميعها أجبت عليها مع ان حالتي النفسية كانت متعبة إلا انني قدرت ان اسيطر على نفسي واركز على الاجابات .ليست هذه هي مشكلتي فأنا لازلت انتظر الفاجعة !

    صباح الخير
    صباح النور والسرور
    جلوس
    شكرا

    لاذ الجميع بالصمت اثناء ما اذِنت لنا الست جميلة بالجلوس بعد ان بادلناها التحية كان ذلك الحصة الثالثة بعد الفسحة الأولى.. لم تذكر لنا أي شيء من الاختبار شرعت في قراءة درس جديد ولا أقول في شرح درس جديد؟

    أكثر من مرة كنت أريد ان اوقفها .فلم يستجد شي في طريقتها حتى يتوجب عليّ الفهم...
    خشيت ان تعود نفس المشكلة فتجاهلتها فكنت على احر من الجمر في منتظر ان تكمل الدرس حتى تعطينا اوراق الاختبار!

    هل من سؤال؟

    لم يرد عليها أحد الكل صامت وكأن لسان حالهم يقول لسنا بفاهمين إلا اننا .......!

    عاودني ذلك الصقيع ,,,ارتجاف داخلي جعل من فرائضي كلها ترتجف كنت اخشى ان يتوجب علي الوقوف ويرى الطلبة ذلك الاضطراب وارتجاف فرائضي!

    شرعَت في توزيع الاوراق بصوت مرتفع تذكر فيه الاسم والدرجة الذي حصل عليها!

    امر طبيعي ان تفعل ذلك فكل الاساتذة يفعلون ذلك إلا انه لم يروق لي .

    نادتني بأسمي وأعلنت فيها درجتي التي حصلت عليها استنكر الجميع تلك الدرجة ولم يستطع احدهم ان يعبر عن استنكارهِ...

    عشرون من ثمانين هي درجتي وهي التي كنت اتوقعها !

    عرف الجميع بهذه الدرجة ما ان خرجت من الفصل حتى استقبلني الاستاذ أحمد بسؤالهِ ..كم هيى درجتك؟
    لم اجبه وسلمته الورقة..

    لازالت محفورة في ذاكرتي تلك اللقاءات بين الاستاذ أحمد والمدير والست جميلة واخي.. اتذكر جيدا حين جمعوا بيننا في مكتب المدير شارحين للست نتائجي في السنين الماضية اعطوها جميع كشوفاتي!

    اذكر ايضا انني وقفت بصلابة وقلت لهم لا اريد هذه المادة ولا اريد اتعلمها انا لا احب الحفظ هذه المادة تتطلب منا ان نحفظ تواريخ واعوام ونقاط متسلسلة!

    هذه وهذه وهذه....

    وصلنا إلى حل اخير وهو انني اوقفها وقت ما اشاء واسألها ما اريده حتى افهم!

    فكنت كثيراً ما اتعبها في الفصل حتى قدرت ان استوعب بعض الشيء من هذه المادة وبمجهود غير عادي اتذكر اهتمام أخي وبن عمي بي ومذاكرتهم المستمرة معاي لهذه المادة ولكن كل هذا بعد ان تبرمج عقلي الباطني بانها مادة لا تليق به ولن يعطيها حقها كما يعطي اخواتها من بقية المواد وكانت هذه المادة التي قلبت حياتي رأس على عقب فبدلاً من ان احصل على المركز الأول كنت أحصل على المركز الخامس بسبب هذه المادة لانني كنت لا ازيد في درجتي على الدرجة المطلوبة للنجاح وبمساعدة مدير المدرسة! وكان الذي يشفع لي في هذه المساعدة هي درجاتي في بقية المواد فكانت درجات لا يوصل لها احد من زملائي في الفصل!

    لازمتني هذه العقدة التاريخية حتى انهيت دراسة الثانوية واذكر انني انتقمت من هذه المادة في السنة الاخيرة للثانوية فكان يُسمح لنا بان نحذف مادتين فحذفتها ومادة الجغرافيا ..ولكن بعد ان عذبتني سنين عدة..ولربما كانت هذه المادة بريئة ويتحمل الذنب مدرسة المادة في الفصل الخامس(جميلة) لانها استمرت معاي تدرسني مادة التاريخ اربع سنوات متتالية......

    مع انني عزمت ان لا اغفر للست جميلة.إلا انني غيرت رأيي لاحقاً ..

    غفر الله لها.....

    أنتهى

    اشكركم جميعاً :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-08
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    مبدع باسلوب فريد

    رائع متمرد..

    اسلوب السرد والتشويق ..

    الوقفات الرائعة واللافتات المعبرة ..

    الصور المعبرة والدلالات التي جعلتنا نقف في الصف لنرى الدكتاتور :) جميله بنظارتها التي انزلتها على أنفها ونجد المتمرد كطائر بلله القطر :)

    الانتقاد للاسلوب التعليمي التعبوي ...للطالب ...والمنهاج الذي مازلنا نراوح مكاننا بسبب جموده ....والعلاقة بين التلميذ والمعلم --- في ظل فهم خاطئ !!!!
    النهاية الرائعة المتضمنه لمبدأ العفو ...



    لماعفوت ولم أحقد على أحد ...أرحت نفسي من هم العداواتِ

    أحكي لك قصة الاستاذه / سهام وابنها حماده ...شوف ده كانت في الابتدائية ...وياسيد الناس لما كنا نطلع فسحة اللي يشتري ساندوتش بطاط بالريالات البسيطة اللي معاه ..واللي يشتري حلويات من مليم وشكولاته ..المهم بعد العودة يطلع حماده جوار أمة الاستاذه سهام..لتنادي في الصف مين يعطي حماده ..فكلنا نتسابق لاعطاء حماده من كله ساندوتش ومليم وشوكلاته ..وبعد مايتجمع تل من الاشياء أمام حماده ..تنادي الاستاذه سهام مره أخرى بنفس النبره : مين يشتري من حماااده ؟؟؟؟؟؟!!!!!


    :D :D :D

    لك خالص المحبة والتحية ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-10
  17. عابر

    عابر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-01-07
    المشاركات:
    272
    الإعجاب :
    0
    متمرد ..

    سيدي .. الجـاثم فوق صقيل العقيق اليمــاني الفاخـر ..
    تــزُم إلى تقتيرك .. أعناقنــا ..
    نقرأك..فقرة ... فقرة ... وحرف ..حرف ..
    لنستنتج ... بقية ..حلقاتك ..
    ونبحر مسرورين .. وكأننا أمتلكنا تعويذة ..بقية طلاسمك ..
    ..
    لكنك ..تعود كالسحر المعتّـق ..
    لتخبرنا .. كم نحن ... نحلم ..
    وتجود ..بإضائة سراديب نبؤاتنـا ..
    لتعلن من جديد ..بأنك ..فوق ..طموحنــا ..!

    مالها ..تلك "الجميلة ".. وذكرياتك ..؟
    كفاها .. وهجاً .. أن تبقيها ..في ذاكرتك ..


    كيف لي .. أن أحييك ... بملأ كلي ..

    لا مناص إلا أن أحييك ..


    دمت .. قلماً حــر ..


    عابر ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-13
  19. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    ورقة رائعة الملامح !!

    الغالي والحبيب / المتمرد ..

    كنت قد أعتذرت للأحبة رواد المجلس عن عدم التعقيب
    على بعض المواضيع التي أتابعها وذلك بسبب صعوبة المواصلت في اليمن ، لكنني بعد قراءة أوراقك الجميلة
    وجدتني مشدودا بقوة لأقول لك سلمت لنا بفكرك الخصب
    وأسلوبك الخالي من التكلف وسردك الواضح الهدف ـ رغم
    إني لاحظت خلوها من سخريتك التي عودتنا عليها ـ لكنها تبدو بجديتها رائعة ...

    لازلنا في شوق إلى روائع فكرك النبيل الذي أخاله مليئا بالصور الجميلة والرؤى النيرة ..

    وفقك الله إلى كل ماتصبو إليه ، ودمت عزيزا ..

    لك خالص المحبة.
     

مشاركة هذه الصفحة