لماذا التوريث .. ؟ دراسة وتأمـل

الكاتب : الأمل المفقود   المشاهدات : 632   الردود : 4    ‏2005-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-05
  1. الأمل المفقود

    الأمل المفقود عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-26
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    لماذا التوريث .. ؟ دراسة وتأمـل

    قال المغيرة بن شعبة لعمر يوما وهو في عافيته: "استخلف ابنك عبد الله على المسلمين"، فقال له: "لا أَرَبَ لنا في أموركم، وما حمدتها لأرغب فيها لأحد من بيتي، إن كان خيرا فقد أصبنا منه، وإن كان شرا فبحسب آل عمر أن يحاسب منهم رجل واحد".

    هذا النموذج الرائع لخلفاء المسلمين رأيت أن من المناسب ، إيراده هذه الأيام ، التي كثر فيها الحديث عن توريث السلطة ، وإذا كان هذا الأمر ( التوريث ) يعتبر اعتياديا في الدول ذات الحكم الملكي ، رغم ما به من مساوئ ، إلا أنه يعد من الموبقات في النظم التي تدعي الجمهورية ، فلا سامح الله حافظ الأسد الذي سن هذه السنة السيئة التي أظن ( والله أعلم ) أن عليه وزرها ووزر من عمل بها من القادة العرب .

    في الشريعة الإسلامية ، التي أنبثق منها قول عمر ابن الخطاب السابق ، فإن الوظيفة تكليف لا تشريف ، ولا يولى من يطلبها ، حتى قيل أن من أسباب فساد القضاء في عصرنا الراهن أنه صار مطلوبا من قبل الناس ، وقس على ذلك الوظائف العامة ، فما بالك إن كانت هذه الوظائف أصبحت أكبر من مطلوبة ، بحيث أنها أصبحت تورث ، وتهدى ، وتوهب ، وتباع ، فلا حول ولا قوة إلا بالله .
    ونحن الآن لسنا بصدد التحدث عن الوظائف العادية من وظائف الدولة الأخرى ، بل نحن بصدد الحديث ، عن رئاسة الدولة ، أو كما تسمى في الفقه الإسلامي ، بالإمامة العظمى، وما الذي أدى بثرى هذه الأمة أن يحيد من مبادئ ثرياها .

    من التأمل في هذا الوضع فقد رأيت ( من وجهة نظري) ، بأن هنالك أسباب عدة ، تجعل ولاة أمرنا ، يورثون الخلافة لأبنائهم ، على الرغم من تبجحهم ، بالنظام الجمهوري والديمقراطية ، والتعددية و .... ، وهذه الأسباب التي سوف نورده هي محض اجتهاد فربما يخالفنا البعض فيها ، وربما هنالك من لديه المزيد ، وسوف نقوم باستعراض هذه الأسباب تباعا كالتالي :

    السبب الأول : حب السلطة ( الأمارة ) :
    وهذا شيء فطري وغريزي في بني البشر ، الذين زين لهم حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ... ، وكل هذه الشهوات لن تتأتى لهم إلا عن طريق السلطة ، السلطة التي هي أيضا شهوة بحد ذاتها ، فلكل واحد منا أن يتخيل مئات الآلف من بني البشر تهتف بحياته ، وبيده أن يسجن وبيده أن يطلق السراح ، بل ويتنمرد ولسان حاله يقول أنا أحيي وأميت .
    وقد قيل أن لا أحد يحب أن يكون أحدا أحسن منه ، إلا الوالد يريد أن يكون ولده أحسن منه ، لذلك فالمتسلط يريد أن يورث أبنه هذه السلطة لأنه يراها خير متع الدنيا ولذاتها ، وخير سبيل للوصول إلى باقي الشهوات .

    السبب الثاني : الحصانة والحماية المستقبلية :
    فولاة الأمر ، هم خير من يعلم بماضيهم ، لأنهم لا ينسونه أبدا ، بخيره وشره ، وإذا كان خيره ظاهر للعلن ، ولا تكف أبواق السلطة عن إزعاجنا بها ، في الغدو والآصال ، ويمنون علينا به في كل محفل ومناسبة ، وفي غير مناسبة . ولكن شر ماضيهم ، أو الماضي الأسود الذي اقترفوا به أبشع المنكرات ، من خيانة لله وللرسول ، وسفك للدماء ، وهتك الأعراض ، ونهب الأموال ، وسلب الحريات ، واستعباد الناس بعد أن ولدتهم أمهاتهم أحرارا و ... كل هذه الجرائم الفضيعة ، لا ولن ينساها كل من مسه شيئا منها ، وخوفا من أن يظهر هذا الماضي الأسود ، وتنكشف العورات ، وربما سيوجد من ينادي بمحاسبة من ارتكبها ، بل ويكفيهم سببا أن يظهر من يتحدث بها علنا ، فإن هؤلاء الرؤساء ، يسعون لأن تكون لهم نوع من الحصانة أو الحماية المستقبلية ، بحيث لا يسعى أحد وراء ماضيهم ، وينبش ما يريدون دفنه سرا وطي صفحته ، سواء كان هذا النباش ، طالب ثأر ، أو طالب كيد من الخصوم السياسيين ، ولن تتأتى لهم هذه الحماية أو الحصانة ، إلا بتوريث الحكم ، لكي يقوم الخلف بالتغطية على أفعال السلف وجرائمه ، وإبقائها بعيدا عن متناول الأيدي .

    السبب الثالث : العصابات المتنفذة :
    فكما نعلم جميعا ، فإن كل نظام أيا كان ، تعشش تحت ظله مافيا فساد ، هي عبارة عن أذرع ذلك النظام ، ينفذ بها أعماله القذرة ، وفي ذات الوقت ، تمثل عامل حماية له ، ويجمع بين النظام وهذه العصابات المصلحة البحتة ، التي يجنونها من خزائن الشعب ، وهذه المافيا في ظل هذه الأنظمة تعلم جيدا ، ألا حض لها في الوصول إلى كرسي الرئاسة ، لأن رائحتها النتنة تزكم الأنوف ، وتعلم جيدا أن ذهاب النظام الذي ترعرت في ظله ، يعني على الأقل ، زوال مصالحها ، هذا إن لم يؤدي إلى عاقبة سيئة لها ، لذلك فهي تسعى إلى أن يكون الخليفة من نفس الطينة ، حماية لها وضمانا لاستمرارهما في مص الدماء . وخير مثال لهذه المافيا ، مافيا النظام السوري ، التي أوصلت بشارا إلى الكرسي ، بعد أن عدل الدستور بين عشية وضحاها .

    السبب الرابع : القوى الأجنبية :
    قد يكون لبعض القوى الأجنبية ، يد في التوريث ، أو على الأقل التشجيع عليه ، أو غض البصر عنه ، وذلك عندما تجد هذه القوى أن من مصلحتها ، المجيء بخليفة ، من نسل الخليفة ، يتعهد بالسير على خطئ سلفه ، فعندما تطمئن هذه القوى ، إلى ولاء الخليفة الجديد لها ، وأنه رهن إشارتها ، وخادمها المطيع ، وترى ألا أحد سيدين لها بالولاء مثله ، فإنها سوف تدعمه بكل ما أؤتيت من قوة ، من أجل ضمان مصالحها ، وفي النظام الأردني خير مثال على ذلك ( مع فارق كون النظام الأردني ملكي ) ولكن إرادة خارجية هي من فرضت الملك الحالي ، رغم صغر سنة ، وعدم خبرته ، وعدم مضاهاته لعمه ذي الباع الطويل في الحكم والسياسة .

    وسلامتكم ،،،
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-05
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي الأمل المفقود
    ها أنت كما عودتنا
    تتحفنا بدراسة قيمة أخرى
    ولن تقوم لبلادنا وأمتنا جمعاء قائمة
    حتى تتمكن من إيجاد آلية صحيحة للتداول السلمي للسلطة
    تقوم على مفهوم الشورى والمساواة
    وبانتظار دراستك للمخرج من مأزق التوريث
    لك خالص الشكر والتقدير
    والتحيات المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-06
  5. الأمل المفقود

    الأمل المفقود عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-26
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك أخي تايم على اطلاعك الدائم على كل ما يضاف إلى المجلس
    وشاكرا ومقدرا لك ملاحظاتك الهامة التي لا غتى لكاتب عنها .

    واود ان أذكرك بأننا يجب ان نشخص المرض ، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة المعالجة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-06
  7. anfsale

    anfsale عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    0
    [bimg]http://www.yementimes.com/01/iss37/images/front_president.jpg[/bimg][bimg]http://www.yemenembassy.org.uk/sora/president-Saleh-p5.jpg[/bimg][bimg]http://www.yementimes.com/01/iss11/images/front_ahmad.jpg[/bimg]
    الرجل عجز ولازم من خليفه مثله .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-07
  9. الأمل المفقود

    الأمل المفقود عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-26
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    رب صورة أبلغ من كلام
     

مشاركة هذه الصفحة