اللعب خارج المنزل ضروري 00لأطفالكم

الكاتب : الحوثري1   المشاهدات : 311   الردود : 0    ‏2005-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-05
  1. الحوثري1

    الحوثري1 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-06
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    اللعب خارج المنزل ضروري.. لأطفالكم
    توصلت دراسة فرنسية إلى أن لعب الأطفال خارج المنزل يعتبر ضروريا من أجل نموه الجسدي والعقلي كما أنه يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة ويساعد على النوم بشكل أفضل.

    وقد أجريت الدراسة التي نشرتها مجلة (توب سانتيه) الفرنسية على 4500 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 12عاما تمت متابعة أنماط حياتهم اليومية وعاداتهم الغذائية.

    ووجدت الدراسة أن الأطفال يقضون بمعدل ثلاث ساعات ونصف أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر وأن 60 إلى 65 بالمائة من الأطفال يتناولون طعاما زائدا عن الوجبات الرئيسة نتيجة للملل وقليلا ما يمارسون الرياضة أو يلعبون خارج المنزل.

    ونصحت الدراسة الآباء بضرورة تشجيع أبنائهم على الحركة واللعب خارج المنزل على الدراجة أو الركض من أجل النمو الجسدي الصحيح والتخلص من الوزن الزائد.

    هذا ومن جانب آخر، تظهر آخر الإحصاءات أن 30% من الأطفال في الولايات المتحدة بين 6-19 عاما هم إما مصابون بالسمنة أو البدانة مما يعرضهم لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض القلب، ارتفاع ضغط الدم، والسكري والمشاكل العاطفية أثناء المراهقة وفي الحياة اللاحقة.

    وتتغير السمنة مع الزمن كلما نما الأطفال ويختلف الأولاد عن البنات في الوزن الذي يزيد على وزن 95% من الأطفال من نفس العمر و الجنس.

    ويميل الأطفال البدناء الذين يظلون كذلك أثناء المراهقة إلى البقاء هكذا في فترة البلوغ وما بعدها و تشمل الأمراض التي تنجم عن البدانة بين البالغين، الأمراض المزمنة بما فيها مرض القلب، ارتفاع ضغط الدم و السكري والمشاكل العاطفية وعدد من أنواع السرطان مما يؤدي إلى وفاة نصف مليون شخص في الولايات المتحدة سنويا و يكلف الخزينة 100 بليون دولار السنة على شكل نفقات طبية و انخفاض في الإنتاجية.

    ومن اجل تخفيف الوزن لدى الأطفال وإبعادهم عن بعض الأغذية و المشروبات بنصح الآباء والأمهات بما يلي:

    - اجعلوا من الطعام الصحي مسألة عائلية ينبغي على الآباء والأمهات أن يحرصوا على إعداد وجبات مناسبة لكافة أفراد العائلة ولذا فهم ليسو بحاجة لتخصيص وجبات خاصة للأطفال البدناء كمن يقول لهم انتم بدناء ولذا لا تستطيعون تناول هذا النوع من الطعام.

    اجعلوا عملية طهي الطعام نوعا من المرح والمتعة وعند الانتهاء منها تناولوا الطعام معا حيث أن العائلة التي يأكل أفرادها معا يكون غذاؤهم افضل، وفقا لدراسة حديثة نشرت في دورية أرشيف طب العائلة وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون طعام العشاء مع العائلة. يكونوا افضل من الناحية الصحية من نظرائهم الذين لا يقومون بذلك.

    - تجنبوا الفوضى في حصص الطعام حيث تقديم الطعام عليكم فرض مراقبة على الحصص المقدمة وعدم ترك الأمر كأن الجميع يتناولون الطعام من بوفيه مفتوحة.

    - ابدءوا اليوم بفطور جيد
    ويشمل هذا طبقا عميقا من الحبوب التي تحتوي قليلا من السكر مع حليب منخفض الدسم.

    - اعدوا وجبة غذاء مغذية لأطفال المدارس

    كشف باحثون في جامعة مينسوتا الأمريكية أن أطفال المدارسة الذين يتناولون الأغذية الغنية بالدهون و التي تفتقر إلى المغذيات يستهلكون وجبات غير صحية اكثر من الأطفال الذين لديهم خيارات طعام افضل من الناحية الصحية.

    - خصصوا بعض الوقت للرياضة.

    ينصح الخبراء بجعل الرياضة نشاطا عائليا، يقول كافا، "في فصل الصيف وبعد كل عشاء اخرجوا للمشي مدة نصف ساعة و اجعلوا هذا النشاط شيئا يتطلع الأطفال إليه وإذا كان باستطاعتكم الإنفاق على برامج أنشطة للأطفال دعوهم يشتركون في أنشطة النوادي الرياضية التي يستمتعون بها لأنهم بحاجة للتمتع كي يستمروا في القيام بها.

    - حاولوا مرة أخرى

    يقول بعض الآباء أن أطفالي لا يحبوا القرنبيط على سبيل المثال أو الفاصوليا ولكن هؤلاء الآباء قد يحتاجون إلى عمل اكثر من مقدمة واحدة لأحد أنواع الطعام وعليكم أن تتذكروا أن الطفل لن يجلس إلى طاولة العشاء ويأكل القرنبيط إذا كان أي شخص آخر يأكل البوظة.

    - لا تقولوا حمية

    ضعوا أطفالكم في أي برنامج غذائي سواء كانوا مصابين بالشراهة أو أي اضطراب غذائي دون القول لهم انه نظام حمية

    - لا تتناولوا المكملات الغذائية

    تعرض هذه الأيام ما تسمى بالمكملات الغذائية أو العشبية التي تساعد على تخفيف الوزن على كل فرد بما في ذلك الأطفال و مهما كان الأمر عليكم أن تقولوا لا لهذه المكملات بالنسبة للأطفال، فقد لا تعلموا حقيقة ما تحتويه هذه المركبات التي لن تتم تجربتها لتقرير درجة السلامة أو الفعالية التي تصاحبها. [/size]
     

مشاركة هذه الصفحة