الزي الشرعي للمرأة

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 564   الردود : 4    ‏2002-01-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-05
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    يقول الدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية في معرض رده على سؤآل عن الزي الشرعي للمرأة المسلمة وهل النقاب فرض أم سنة ؟ وهل يجوز للزوجة ارتداء النقاب رغما عن زوجها وبدون رضاه وأيهما أولى بالتنفيذ ارتداء النقاب أم طاعة الزوج ؟

    يقول الله تعالى : وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وقال سبحانه وتعالى : يأ أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما .

    هاتان الآيتان متكاملتان حيث حددتا مايجب أن ترتديه المرأة المسلمة بحيث يحجب جسدها كله فلا ينكشف منه الا ما أقتضت به الضرورة وحاجة التعامل وهي الوجه والكفين عملا بقوله : الا ما ظهر منها وحدد الوجه من منبت الشعر الى أسفل الذقن وما بين شحمتي الأذنين بحيث لايظهر شيىء من الشعر ولا القرط ( الحلق ) ولا الأذن ولا شيىء من العنق ولا يكون الثوب مظهرا لما تحته ولا ضيقا ولا وصافا يفصل أجزاء الجسد ولا لافتا للنظر بلون أو تفصيل يسترعي أنظار الآخرين ويدخل في حكم التبرج المنهي عنه شرعا .. فالمطلوب من المرأة المسلمة أن تستر رأسها ورقبتها وصدرها وجسدها وكفيها بنقاب وقفاز وما أشبهه باعتبار أنه لم يقم دليل صريح من القرآن ولا السنة بوجوب اختفاء الوجه والكفين ، ومن ثم يكون استعمال النقاب والقفاز عملا شخصيا محضا وليس بواجب ، أما أن بعض نساء كن يخفين الوجوه والأكف على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فان ذلك من باب الحياء والاعتياد عليه لا على سبيل الالزام بحكم شرعي فتغطية الوجه والكفين عمل اختياري غير مأمور به ولا منهي عنه ويكون خيرا اذا ترجحت الفتنة وتعين درء المفسدة .

    فالمرأة غير مأمورة أمر الزام بلبس النقاب على الصورة التي هو عليها الا اذا خيفت الفتنة من اظهار ما أباح الله اظهاره وهو الوجه والكفان الا لضرورة تتعلق بذلك في العمل أو القضاء أو الشهادة أو البيع أو الشراء أو لوجود فتنة وضرر بسبب تخفي الرجال في زي النساء المنتقبات حيث تؤمر المنتقبة بكشف وجهها على أي مقتضى من هذه المقتضيات الشرعية منعا لضرر قد يتحقق وجوده .

    وقد نص الفقهاء على أنه لايصح تحمل شهادة على امرا’ منتقبة اعتمادا على صوتها ولذلك يجوز كشف الوجه للشهادة عليها وهذا ما قاله أحد أئمة فقهاء الشافعية في كتابه مغني المحتاج ويوافقه عليه عامة فقهاء أهل السنة والجماعة .

    يجب على الزوجة أن تلتزم بالزي الاسلامي الذي أشرنا اليه وهو الحجاب الشرعي ويجوز للزوج أن يأمرها بجلع النقاب اذا ماكانت هناك ضرورة شرعية أو مقتضى من هذه المقتضيات الشرعية المذكورة ومنعا لضرر قد يتحقق وجوده كما يجب على الزوجة أن تطيع زوجها في الأمور الشرعية المباحة والله تعالى أعلم .

    أنا مع هذا الرأي ولا أقبل بسواه خاصة وأنه صادر من أحد أعمدة الفقه الاسلامي وأشير أيضا الى رأي فقهي مماثل قاله شيخ الأزهر ( أن المرأة كلها عورة الا وجهها وكفيها ) فهل أجبر على تقبل آراء من يقولون بأن المرأة يجب أن تكون كتلة مغطاة وباستمرار ويصرون علىأنهم يستمدون آراءهم من الكتاب والسنة أم أن لكل اختيار ما يناسبه من الفتاوى وحسب مذهبة ؟

    أفيدوني يا أصحاب الشرع والمناهج المتعددة !!!!!!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-05
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    استدراك

    أيّد الشيخ محمد سيد طنطاوي مبدأ ((أن المرأة كلها عورة الا وجهها وكفيها )) وأبدى اقتناعه به وقال ان من يرى غير ذلك فهو حر في رأيه .:) :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-05
  5. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    استاذ متشرد

    حجاب المرأة على خلاف بينى العلماء فمنهم من راى تغطية الوجة والكفين إلى جانب الجسم كاملاً طبعاً:) ومنهم من راى ان الوجهة والكفين ليس من الحجاب!

    انا مع الرايين جميعها فكما هو معروف ان الفتوى تختلف من بلد إلى اخر فمثلاً مصر تكشف المرأة المسلمة عن وجهها وكفيها والسعودية تغطية المرأة المسلمة وجهها وكفيها وعليه ان كانت المرأة في السعودية فلتغطي وجهها وكفيها وان كانت في مصر فلتفتح عن وجهها وكفيها وعلى ذلك قس:)

    ولايعني ان المرأة اذا فتحت وجهها وكفيها في السعودية تكون آثمة فهي قد استدلت الى اقوال العلماء وكذلك العكس في مصر اذا ما غطت وجهها وكفيها فهيى قد استدلت على اقوال العلماء:)

    فالدين رحمة واسعة :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-05
  7. الغاضب

    الغاضب تم ايقاف هذا العضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-22
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    بسمه تعالى استعين.....

    المتشرد....

    من خلال كتاباتك ....يلاحظ كثير من الغمز واللمز .على من تعتقد أنهم أهل دين متشدد أو مغالين ...

    على كل ...نصيحة لك من الغاضب ...إقبلها أو القي بها عرض الحائط ...

    حتى تحكم على العلماء واختلاف آرائهم وفتاويهم ...( وقد ) تعذرهم حينها ...

    أنصحك بالبحث والقراءة عن أسباب هذا الخلاف أولا ...قبل أن تبهت أو تسخر من هذا أو ذاك ...وتمدح ما يصيب بقوله هواك ...وتذم ما يصيب بقوله غير هواك

    وإن أردت الفائدة فأنصحك برسالة جيدة صغيرة الحجم عظيمة الفائدة
    بإسم ( رسالة رفع الملام عن الأئمة الأعلام ) لشيخ الإسلام إبن تيمية ( رحمه الله )
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-07
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31

مشاركة هذه الصفحة