الابداع المؤطر وليبراليه التفكير!!!

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 1,269   الردود : 14    ‏2002-01-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-04
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الابداع المؤطر وليبراليه التفكير!!!



    هل يجب ان يلتزم المبدع بقوالب منهجيه محدد يفرضها عليه المجتمع او الفكر ام ان روح الابداع هو بالتمرد على القيود الفكريهواتباع رؤيه تحددها مدارك المبدع ذاته؟
    قضيه الصدام بين ذوي الاتجاهات الفكريه او الدينيه والمفكرين والمبدعين اليبراليين ظاهرة قديمه كجزء من اليه الصراع الايدلوجي وقصور النظر عن ادراك تفكير الطرف النقيض والرويه التحرريه للابداع ولعل اشهر هذه السوابق بالادب العربي على سبيل الذكر ماحدث مع الاديب العربي الكبير طه حسين وكتاب "الشعر الجاهلي"ومع حدث مع الدكتور نصر حامد ابو زيد وما حدث مع على عبدالرزاق وكتاب"اصول الحكم في الاسلام" وكثير من الحوادث والصدمات بين ذوي الاتجاهات الفكريه والمبدعين والمبدعات وما يحدث مع بعض مبدعين ومبدعات بالكويت ببعض الحالات المتفرقه وما حدث اخرا وليس اخيرا مع الكاتب السوري حيدر حيدر وروايه "وليمه لاعشاب البحر" وما رافقها من مظاهر الاحتجاج والرفض لمضمون هذه الروايه0
    الابداع ليس عمل اكاديمي مؤكر يفرضه الواقع والاعتبارات المختلفه هو تعبير ذاتي يفرضه ابداع وملكه الشخص الادبيه مما يؤكد له مساحه من التفكير بحريه تفرضها قيودة الابداعيه الخفيه التي هي جزء من قيود المجتمع فكلامي هذا لا يعني اضفاء على الابداع حريه مطلقه لا نهائيه بل لاشعوريا تخض لقيود الانتماء لذلك المبدع الى مجتمع يحمل ثقافه نمطيه وتراث فكري وانماط معينه من السلوك والاخلاق التي تعتبر حدود عليا للحريه المقيدة بقيود لا شعوريه المنعكسه على ابداع وتفكير الكاتب او الاديب فخروج النص على المالؤف هو قصور يعاب عليه المبدع ويفقدالعمل الابداعي رسالته ومهمته ومبرر وجودةولا يتعتبر من الناحيه الفنيه ابداع لكونه لا يستمد عناصرة من هموم ومشاكل واقضايا الناس والتعبير عنها بصيغه ابداعيه تظهر مهارة الاديب عندها ؟مع عدم التعرض لاعمالهم الابداعيه بمظاهر الاحتجاج والرفض الدال على القصور بالاستيعاب الفكري
    االشي الذي ادعو اليه هو من حق المفكرين والمبدعين الكتابه والتعبيربالصورة التي رونها مناسبه لايصال فكرتهم الى المجتمع
    ومن حق اصحاب الروى المحدد والقيود الفكريه الثابته الانتقاد واخضاع انتقادمهم لرؤيتهم المنهجيه المحددة فحق النقد والتمحيص شي محفوظ لهم بحكم ليبراليه التفكير المنطقي
    الشي الوحيد الخارج عن الاطار العقلاني هم محاوله فرض رؤيتهم بقوة الرفض والاحتجاج وتوجيه التهم تاره بالخروج عن المعتاد الذي هو لديهم قيودهم الفكريه وتاره برمي تهمه الالحاد والعلمانيه وثم التحريض ضد امنهم ودعوة الى تصفيتهم ادبيا ومعنيوا وقد يتطور الى التحريض على تصفيتهم جسديا كاعتى صور العجز والتخلف الحضاري والفكري
    وما حدث مع نجيب محفوظ وطه حسين والفريد فرج ونصر ابو زيد يدعو الى نظرة تشاؤميه الى مستقبل ثقافتنا العربيه التي يحاول الكثير تهميشها ودفنها بانماط تفكيريه محددة وتارة باسم الدين والدين بري من رؤيتهم الذي احترم التفكير البشري ودعى الى مقياس يسمى الاجتهاد "ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعضه الحسنه"أي بالنقد الهادف والحكمه والعقل فاين هؤلاء منه ومالذي يدعي هؤلاء المعارضين لابداع سؤاء بمنظور ديني او فكري

    هل هو ضاله مساحه الحوار لدى هولاء المعارضين ام الانغلاق والعجز عن استيعاب وفهم رويه وتفكير المبدع وما نتج عنه من من محاولة للتعبير عن العجز بالاعتراض كحاجه سيكلوجيه للتعبيرو اثبات وجود0
    وهل يجب ان يبقى الابداع العربي مؤطر بتفكير محدد ووجهه نظر وحيدة وقوالب وتركيب تفكيري يمليه علينا نمط فكري واحد مجموعه تساءلات ادعوكم لمشاركتي اياها
    فلكل وجه نظر والحوار البناء ما ينسج من مجموعه اراء ووجهات نظر مختلفه
    وللجميع شكري وامتناني



    :eek:
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-06
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي سد مأرب .

    أنا دائما أقول أن الفكر حتى يتجدد ويتحدث _ وهنا لا أعني فكر بذاته _ لا بد من خروجه عن قيد ، سواء كان قيد أديولجي أو قيد مبني على العرف والتقليد .

    لا مجال لخروج فكر وأدب في وسط بيئة تعيش في عمق ذاتها وتزرع الحدود والأسلاك حولها ، لا مجال لخروج أدب يعتد به في ظل رؤى أحادية تفرض تبعات توجهها بالقوه .

    الأدب العربي بالذات يعاني من حالة أختناق في عنق الزجاجه ، وما أن يطل خارجه حتى تنهال السيوف مزلزلة له ، والأتهامات جاهزه ، وأصبح أعتناق إي فكر مخالف لهم بحد ذاته أتهام والعامه تكرر بكل فرح وتصفق .

    الفكر الحر لا بد أن يجد متنفس حتى ينطلق ، ولكن أخبرني يا سيدي من هم أصحاب الأغلال في نظرك وماذا يريدون بالضبط ؟؟؟ فأنا لا أحب الترميز .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-06
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    هل يجب ان يلتزم المبدع بقوالب منهجيه محدده يفرضها عليه المجتمع او الفكر ام ان روح الابداع هي بالتمرد على القيود الفكريه واتباع رؤيه تحددها مدارك المبدع وذاته؟


    لافتة رائعة ...تمرد على القيود الفكرية الجامدة وتحددها مدارك المبدع وينابيع روحه :)

    التعبير عما حدث ويحدث في المشهد الثقافي العربي من اثارة طه حسين لقضية الشعر الجاهلي وانكاره لوجوده أو ماحدث مع ابو زيد باتباع طريقة الخروج عن الثوابت والتشكيك فيها ومع حدث مع رواية وليمة لاعشاب البحر التي قرأتها لأجدها قد كتبت باسلوب أقل مايوصف به أنه غير لائق ..التوقف عند هذه المحطات والتمعن فيها يدرك جيدا ان الأمر لم يكن مصادفة فمنها ماكان قائماً على انبهار بالأخر ومنها ماكان نتائج واقع محبط لكنها كانت تمثل حالة مرضية وليست صحية ..:confused:

    الابداع ليس عمل اكاديمي مؤكد يفرضه الواقع والاعتبارات المختلفه هو تعبير ذاتي يفرضه ابداع وملكه الشخص الادبيه مما يؤكد له مساحه من التفكير بحريه تفرضها قيودة الابداعيه الخفيه التي هي جزء من قيود المجتمع

    لافتة أكثر من رائعة ..

    التوصيف بالفكر الليبرالي شئ يعود الى ثقافة الكاتب وفكره لكن الحقيقة ليس لها وطن ..نعم حق الكتابة والابداع حق مكفول لكل كاتب له الحق في أن ينتزع هذا الحق ويذود عنه كما أن حق النقد البناء والعقلاني أيضاً حق مكفول ومنتزع والأصل هو الوقوف على الثوابت الوطنية والدينية ..والاطار واسع للابداع بعيداً عن البحث عن الشهرة على حساب أي من هذه الثوابت ..


    في الأخير هي وجهة نظر جيدة في محاولة لتوصيف المشهد الثقافي العربي ...

    ولسد مأرب الغالي ..كل المحبة والتحية ..:)


    أستاذ ي بن ذي يزن /

    لا مجال لخروج فكر وأدب في وسط بيئة تعيش في عمق ذاتها وتزرع الحدود والأسلاك حولها ، لا مجال لخروج أدب يعتد به في ظل رؤى أحادية تفرض تبعات توجهها بالقوه .


    هنا ايضاً لافتة أروع ....:)

    الأدب العربي بالذات يعاني من حالة أختناق في عنق الزجاجه ، وما أن يطل خارجه حتى تنهال السيوف مزلزلة له ، والأتهامات جاهزه ، وأصبح أعتناق إي فكر مخالف لهم بحد ذاته أتهام والعامه تكرر بكل فرح وتصفق .


    نعم الأدب العربي يمر بمرحلة اختناق أو لنقل أن أمة القراءة لم تعد تقرأ بما أصاب المشهد الثقافي بجمود اما الخروج فإن كان خروجاً غوغائياً كما حدث في رواية أعشاب البحر لحيدر حيدر أو قبل وبعد لكاتب مصري آخر لايحضرني اسمه فهو خروج مرضي وتقيح ناتج عن فكر مريض :)

    لك خالص المحبة والتحية ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-06
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    عفوا....لابد من الاتفاق على الخطوط العريضة

    ألاحظ أن هناك عدم اتفاق على مفهوم الفكر ففي حين جعله الأخ سد مأرب شاملا ودعى الى عدم تأطيره بأي أطر كانت وعلى رأسها الاطار الديني ، أجد الأخ بن ذي يزن يشير الى الفكر والأدب كتوأمين سياميين ويفصل بينهما أخيرا وعلى استحياء متسائلا عن من هم أصحاب الأغلال وماذا يريدون بالضبط !!!!! مبديا صعوبة الفهم ومستنجدا بكاتب الموضوع كي يفصح أكثر ليكون كبش الفداء بعد أن يثور من عهدنا فيهم الرفض التام للنقاش حول ما يخص الشأن الديني وهم كثّر في مجلسنا ،، أما أخي الصراري فقد ربط الأمر بشرط عدم القفز على الثوابت الدينية والوطنية وكأنه يقول لنا أن نقد الفكر الديني أو رفض سياسة حاكم مستبد يتسبب في خلق حالة غوغائية لذلك لامانع من المهادنة بواسطة اخضاع العقل والتفكير وتقييد ملكة الابداع لتكون في خدمة السلطة السياسية والكهنوت الديني .

    نحن هنا أمام اتجاهين أحدهما متحرر رافض للقيود علىالابداع وآخر يطالب بالعقلانية الداعية الى ربط الفكر وتقييده ان لم يكن تسخيره لطبيعة الوضع السائد في محيط المفكرين ليتماشى وفقا لاهواء من يسيسون المجتمع ،، انها اشكالية تثير الفكر للانطلاق من عقاله ولكن في ظل الظروف القائمة وانجرار المجتمع بل واستساغته للخطاب السياسي والديني القائمين والنقمة على مخالفيهما سيكون المصير الحتمي لمن يتمرد على منهاج المجتمع شبيها بذلك الذي لاقاه الدكتور نصر حامد أبو زيد وحيدر حيدر والدكتورة نوال السعداوي ،، حتى محمد عبدالولي لم يسلم من دعاوي الحسبة وحوكم بعد أن شبع موتا في شخص سمير رشاد اليوسفي تحت دعاوي الخروج على النص المعتاد .

    في مجتمع رافض للتمرد على الموروث عاش الدكتور طه حسين وعلي عبدالرزاق ونجيب محفوظ ولكن ربما أن قربهم من المرجعية الأزهرية ومركز القرار السياسي المصري ساهما في بروز أفكارهم دون أن يتعرضوا للتكفير في حين أن نصر حامد أبوزيد ونوال السعداوي لايزالان على كف عفريت .

    حتى الديمقراطية والتعددية في المجتمعات العربية المنكفئة على ذاتها لن تستطيع كسر الجمود في التفكير العام الى ما شاء الله .

    :) :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-07
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الخطوط العريضه للابداع!

    الخطوط العريضه للابداع!!



    عندما اتكلم عن ابداع فاني اتكلم بالابداع بشكل شمولي وعام وعندما اتحدث عن فكر فاقصد الفكر بشكله الواسع كما وضحه الاخ المتشرد في تعقيبه الرائع
    اخي المتشرد قد سمعت بقضيه القاص والاديب اليمني المرحوم محمد عبد الولى وقد فاتني ذلك فاليمن نصيبها من محاولات التاطير بالعقلانيه ومنطق واعي ونقاش يدل على روح حضاريه وحكمه واعيه 0
    وبحدود اضيق عندما اقصد ذلك هو الابداع الادبي بالوطن العربي كنموذج لذلك
    انا لااقصد بمقالي هو ان القيد يتمثل بالناحيه الدينيه كما فهمها البعض
    ديننا الاسلامي البعيد عن الروحانيه المعتقه والصوفيه النغلقه دعى الى الابداع وشجعه ولم يفرض قيود كالتي يفرضها بعض من يفهمه بمفوهمه الروحاني
    "اجتهد راي ولا الو"هذا هو قول معاذ بن جبله عندما بعثه رسول الله الى اليمن
    فكان رد النبي العربي "الحمدلله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله"
    افلا ليس هناك اشارة جليه الى وجود وتشجيع الابداع بشتى انواعه وان اختلفت المصطلحات
    اخي الصراري انا لم اذكر روايه حيدر حيدر كرواويه وعمل ادبي ذو قيمه ادبيه يعتد بها
    روايه قرات عنهاووجدتها خاليه من القيمه والمضضمون الفني والادبي ولم تعجبني كعمل ادبي
    الشي الذي اثارني بذلك هو الظاهرة
    ظاهرة الرفض والاحتجاج بقوة الردع ولم يكن هناك مجال للنقد البناء والحوار القائم على بنيه النقاش الاكاديمي العلمي الخالي من كل اشكاليات الفرض والتاطير
    وبولرة أي مفاهيم على ابداع الاخر
    بكل بساطه عندما يوجد مبداءيريد ان يفرض فكرة وارائه على ابداعك و ان يصنع قوالب جاهزة لتصب فيها ابداعك وتفكيرك بدون زياده او نقصان
    وهو ان يبلور مجمل فكركوابداعك ضمن قوالبه المحددة
    هذا هو التاطير الذي نرفضه جمله وتفصيلا
    لا اختلف معاك في انا هناك ثوابت يخرج الادب عن عن مبرر وجودة ان هو تجاوزها ويفقد ذلك المبرر بل يفقد هدفه الانساني
    فالادب اولا واخير يجب ان يخدم قضيه ومجتمع وانت وابداعك ضمن هذا المجتمع
    فما فائدة ادب يدرس سيكلوجيا مجتمع غير مجتمعك ويخاطب وجدان غير وجدانك
    هنا بلا شك سيكون مصير ةالاهمال الادبي واللانسانيه
    ستجد اني ذكرت ذلك في مجمل حديثي
    ]"
    الابداع ليس عمل اكاديمي مؤكر يفرضه الواقع والاعتبارات المختلفه هو تعبير ذاتي يفرضه ابداع وملكه الشخص الادبيه مما يؤكد له مساحه من التفكير بحريه تفرضها قيودة الابداعيه الخفيه التي هي جزء من قيود المجتمع فكلامي هذا لا يعني اضفاء على الابداع حريه مطلقه لا نهائيه بل لاشعوريا تخض لقيود الانتماء لذلك المبدع الى مجتمع يحمل ثقافه نمطيه وتراث فكري وانماط معينه من السلوك والاخلاق التي تعتبر حدود عليا للحريه المقيدة بقيود لا شعوريه المنعكسه على ابداع وتفكير الكاتب او الاديب فخروج النص على المالؤف هو قصور يعاب عليه المبدع ويفقدالعمل الابداعي رسالته ومهمته ومبرر وجودةولا يتعتبر من الناحيه الفنيه ابداع لكونه لا يستمد عناصرة من هموم ومشاكل واقضايا الناس والتعبير عنها بصيغه ابداعيه تظهر مهارة الاديب عندها ؟<)
    فهذا هو الشعور الوجداني والاشعوري الوحيد المظلل لمساحه تفكير المبدع
    عزيزي بن ذي ذي يزن
    اجدك قد اتجهت الى منحنى خاص في تعقيبك للموضوع فانا اتكلم بالشكل الشمولي للفكر والابداع وانت حاولت ان تؤطر موضوعي برويتك للظاهرة المتحدث عنها
    ما المقصود بالاغلال؟!!!
    الاغلال هي كل فكر او رؤيه او ايدلوجيه او مبداء يحاول ان يفرض على وجهه نظرك ورؤيتك اطرة الخاصه وقوالبه المبلورة لاستقبال منتوجك الادبي بدون أي توسع عنها
    ولا ننسى ان هناك ثوابت عليا كما وضحت اعلاة تعتبر اساسيات لا يجوز المساس بكنها يتفق على خطوطها الكل بشتى توجهاتهم
    وخلاصه فرايك ووجهه نظرك راي على احترامه والاستفادة منه
    ولك وللجميع كل الشكر والتقدير

    :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-07
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الخطوط العريضه للابداع!!!

    الخطوط العريضه للابداع؟؟

    عندما اتكلم عن ابداع فاني اتكلم بالابداع بشكل شمولي وعام وعندما اتحدث عن فكر فاقصد الفكر بشكله الواسع كما وضحه الاخ المتشرد في تعقيبه الرائع
    اخي المتشرد قد سمعت بقضيه القاص والاديب اليمني المرحوم محمد عبد الولى وقد فاتني ذلك فاليمن نصيبها من محاولات التاطير بالعقلانيه ومنطق واعي ونقاش يدل على روح حضاريه وحكمه واعيه 0
    وبحدود اضيق عندما اقصد ذلك هو الابداع الادبي بالوطن العربي كنموذج لذلك
    انا لااقصد بمقالي هو ان القيد يتمثل بالناحيه الدينيه كما فهمها البعض
    ديننا الاسلامي البعيد عن الروحانيه المعتقه والصوفيه النغلقه دعى الى الابداع وشجعه ولم يفرض قيود كالتي يفرضها بعض من يفهمه بمفوهمه الروحاني
    "اجتهد راي ولا الو"هذا هو قول معاذ بن جبله عندما بعثه رسول الله الى اليمن
    فكان رد النبي العربي "الحمدلله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله"
    افلا ليس هناك اشارة جليه الى وجود وتشجيع الابداع بشتى انواعه وان اختلفت المصطلحات
    اخي الصراري انا لم اذكر روايه حيدر حيدر كرواويه وعمل ادبي ذو قيمه ادبيه يعتد بها
    روايه قرات عنهاووجدتها خاليه من القيمه والمضضمون الفني والادبي ولم تعجبني كعمل ادبي
    الشي الذي اثارني بذلك هو الظاهرة
    ظاهرة الرفض والاحتجاج بقوة الردع ولم يكن هناك مجال للنقد البناء والحوار القائم على بنيه النقاش الاكاديمي العلمي الخالي من كل اشكاليات الفرض والتاطير
    وبولرة أي مفاهيم على ابداع الاخر
    بكل بساطه عندما يوجد مبداءيريد ان يفرض فكرة وارائه على ابداعك و ان يصنع قوالب جاهزة لتصب فيها ابداعك وتفكيرك بدون زياده او نقصان
    وهو ان يبلور مجمل فكركوابداعك ضمن قوالبه المحددة
    هذا هو التاطير الذي نرفضه جمله وتفصيلا
    لا اختلف معاك في انا هناك ثوابت يخرج الادب عن عن مبرر وجودة ان هو تجاوزها ويفقد ذلك المبرر بل يفقد هدفه الانساني
    فالادب اولا واخير يجب ان يخدم قضيه ومجتمع وانت وابداعك ضمن هذا المجتمع
    فما فائدة ادب يدرس سيكلوجيا مجتمع غير مجتمعك ويخاطب وجدان غير وجدانك
    هنا بلا شك سيكون مصير ةالاهمال الادبي واللانسانيه
    ستجد اني ذكرت ذلك في مجمل حديثي
    ]"
    الابداع ليس عمل اكاديمي مؤكر يفرضه الواقع والاعتبارات المختلفه هو تعبير ذاتي يفرضه ابداع وملكه الشخص الادبيه مما يؤكد له مساحه من التفكير بحريه تفرضها قيودة الابداعيه الخفيه التي هي جزء من قيود المجتمع فكلامي هذا لا يعني اضفاء على الابداع حريه مطلقه لا نهائيه بل لاشعوريا تخض لقيود الانتماء لذلك المبدع الى مجتمع يحمل ثقافه نمطيه وتراث فكري وانماط معينه من السلوك والاخلاق التي تعتبر حدود عليا للحريه المقيدة بقيود لا شعوريه المنعكسه على ابداع وتفكير الكاتب او الاديب فخروج النص على المالؤف هو قصور يعاب عليه المبدع ويفقدالعمل الابداعي رسالته ومهمته ومبرر وجودةولا يتعتبر من الناحيه الفنيه ابداع لكونه لا يستمد عناصرة من هموم ومشاكل واقضايا الناس والتعبير عنها بصيغه ابداعيه تظهر مهارة الاديب عندها ؟{"
    فهذا هو الشعور الوجداني والاشعوري الوحيد المظلل لمساحه تفكير المبدع
    عزيزي بن ذي ذي يزن
    اجدك قد اتجهت الى منحنى خاص في تعقيبك للموضوع فانا اتكلم بالشكل الشمولي للفكر والابداع وانت حاولت ان تؤطر موضوعي برويتك للظاهرة المتحدث عنها
    ما المقصود بالاغلال؟!!!
    الاغلال هي كل فكر او رؤيه او ايدلوجيه او مبداء يحاول ان يفرض على وجهه نظرك ورؤيتك اطرة الخاصه وقوالبه المبلورة لاستقبال منتوجك الادبي بدون أي توسع عنها
    ولا ننسى ان هناك ثوابت عليا كما وضحت اعلاة تعتبر اساسيات لا يجوز المساس بكنها يتفق على خطوطها الكل بشتى توجهاتهم
    وخلاصه فرايك ووجهه نظرك راي على احترامه والاستفادة منه
    ولك وللجميع كل الشكر والتقدير

    :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-07
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي سد مأرب

    دعنا نقترب أكثر ونبتعد عن الأزدواجية حتى نؤطر الموضوع .

    أنت ذكرت نصر أبو زيد ونحن نعرف ماذا حدث بحقه ، وايضا أبديت تعاطفك مع الكاتب اليمني محمد عبد الولي ونعرف الزوبعه وأسبابها ، وأجدك تصر على الثوابت الدينيه ........معذرة سيدي فالأمر أستصعب علي بشكل لا يطاق .

    على العموم حتى يتحرر الفكر بشكل عام ، ولا أخصصه في الأدب ، لا بد من هواء نظيف نتنفسه ، وقبلها لابد أن نشعر بالأمان ، وايضا علينا أن نفهم النص بشكله الرمزي والمجازي لا أن نتهجد على بابه ونعلق العقل .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-07
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    لم افهمك؟

    انا واضح جدا في كلامي ولا ارى فكرتين متناقضتين في مجمل حديثي
    ان هذا يعود وبصورة رئسيه لفهمك لها
    هل تريدني ان اكرر ما قلته ام ادعوك لقرات مقالي مرة ثانيه عسى تفهم المطلوب
    عندما ذكرت حامد نصر اوب زيد فانا اركز على ظاهره
    هي ظاهرة الوقوف ضد الابداع ومحاوله ردعه باطر وقوالب متبناة
    انا لم اذكر المضمون ولم ادافع عن مضمون فكر ابو زيد او اقف الى جانبه
    تناولت قضيه هي قصيه عدم التعرض للابداع وفرض القيود عليه
    واراك قد اردت ان تفرض على راي وتفكيري قيودك كما تناولت ببدايه حديثك
    (دعنا نقترب أكثر ونبتعد عن الأزدواجية حتى نؤطر الموضوع )
    واردت ان تؤطره بفكرك باسلوب اقل ما يقال فيه بعيد عن المنطق
    ادعوك بكل منطق وهدو ان تقراء كلامي مرة اخرى
    عسى ان تفهم المطلوب
    فنحن هنا لسنا ببرنامج الراي المعاكس:)
    هنا للحوار بمنطق وعقلانيه
    والخص مجمل كلامي بهذا الفكرة
    >(لا يجب ان نؤطر اي ابداع او فكر بقيود ايديولجيه او فكريه باسلوب الفرض والاجبار او بالاساليب التي تجبر المبدع ان ينتج ابداع لقوالب محددة
    والابداع الخارج عن الحدود العليا للقيود الخفيه هو ابداع فقد مبرر وجود ه وفقد غايته المرادة منه كادب او فكر يعالج قضيه)
    واذكرك اني اتكلم بشكل عام لا اقصد جهه لحساب اخرى
    واتكلم عن الابداع بشكل عام فكري او علمي او ادبي
    ختاما اخي الكريم اتمنى منك عندما تنتقد ان تنتقد بصورة اوضح
    وبمنطق اسلس حتى تتضح الروى
    ولك مني التحيه والشكر الجزيل
    :eek:
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-08
  17. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    لا اجد مبرر للإساءه

    السيد سد مأرب أسعد الله صباحك بالخير .

    لست بصدد فرض رأيي عليك فأنا أعرف مستواي جيدا ، وفي نفس الوقت لا أجد مبرر لأستخدام أسلوبك من تحويل الحوار إلى شخصي فيما بينا ، ولا تنسى أننا في مجلس ادبي ، فيا حبذا ان نتلزم بهذا المسمى .

    أنت طرحت موضوع ، وأنا وجدت به بعض التناقض وحاولت أن استفسر وبدل ان أجد الإجابه منك ، وجدتك تشن حمله على سوء فهمي ، أما كان من الأولي توضيح اللبس .

    من خلال مقالك الرئيسي تطرقت إلى الدكتور ابو زيد ، وتلك قضيه خاصة جدا ، ونعرف حثيثيات الأحداث التى دارت بشأنه ، وأيضا محمد عبد الولي ، وحين أستفسر أجدك تقول انك تتحدث بشكل عام ، معذرة فأنا مازلت أصر انك متناقض جدا ، وكان من باب أولى أن لا تتطرق إلى اسماء حتى نعلم أنك تتحدث بشكل عام بدون ( تخصيص )

    على العموم أنا لا أختلف معك كثيرا بهذا الشأن ، ولكن كل ما أردته منك هو الأبتعاد عن أستخدام أسلوب التقيه فيبدوا لي أنك مثقف بشكل جيد ، وقبلها عليك أن تبدأ بتطبيق الحرية الذي أنت تنادي بها ، فنحن هنا تحت أسماء مستعاره .

    ويا هلا .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-08
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ؟!!

    عزيزي بن ذي يزن
    صباحك سعيد
    اخي الكريم انا لم احول النقاش الى شخصي كما يتهياء لك وليس بيننا غير الاحترام وثانيا انا ملتزم بادبيات هذا المنتدى اكثر من الذي يحاولون التنقيص والنقد غير البناء لاعمال غيرهم
    اخي الكريم
    ركز معي هنا
    "انا اتكلم على ظاهرة الرفض والاحتجاج والنقد الغير ليبرالي لاعمال المبدعين
    ومحاوله تاطيرهم تحت فكر او ايدلوجيا معينه بدون الالتزام بالروح اليبراليه للنقاش والنقد
    ارفض هذه الظاهرة بكل قوة"
    فانالا اتكلم عن محتوى هذا الفكر او مضمونه وهل انا موافق عليه ام غير ذلك
    اتكلم عن ظاهرة رفض العمل الابداعي وانت تصر على ادخالنا بمتحتوى هذا العمل الابداعي
    فعندما اتكلم عن عن نصر ابو زيد
    ارفض ان يحاول البعض رفض عمله والاحتجاج عليه بدون نقد عقلاني وحوار ليبرالي منهجي وبدون دراسه تحليليه لانتاجه
    ولكن هل يعني هذا انني عندما نددت بمحاوله التاطير بالقوة والرفض
    انني موافق عن كل ما يقوله او غير موافق
    هناك فرق عزيزي بين ان تتكلم عن ظاهرة وبين ان تتكلم عن مضمون عمل ابداعي"
    فعنوان مقالي
    "الابداع المؤطر وليبراليه التفكير"
    وانا اتكلم عن هذه النقطه
    فلا تحاول ان تشتتنا لنتعمق اكثر بالمضمون ونحن نتحدث عن ظاهرة
    فرجائي منك ان تقراء مقالي بتفهم وبعيدا عن الاسلوب الانفعالي والعاطفي


    "على العموم أنا لا أختلف معك كثيرا بهذا الشأن ، ولكن كل ما أردته منك هو الأبتعاد عن أستخدام أسلوب التقيه فيبدوا لي أنك مثقف بشكل جيد ، وقبلها عليك أن تبدأ بتطبيق الحرية الذي أنت تنادي بها ، فنحن هنا تحت أسماء مستعاره . "

    لا اتوقع ان تصدر من شخص اتهمه بالثقافه الجيدةواعتبر ان له وزن بالمنتدى هذه التعابير
    اي اسلوب تقيه التزمت به بمقالاتي وجميعها واضحه ؟!
    على العموم اتقبل نقدك مهما كان نمطه بكل روح رياضيه
    وتذكر بان الاختلاف بالراي لايفسد للود قضيه:) :)
    ولك مني كل التقدير والاحترام الاخوي:)
     

مشاركة هذه الصفحة