من هنا اشرقت حضارة

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 1,454   الردود : 15    ‏2002-01-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-01-04
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    من هنا بدات حضارة


    ينقسم العرب الى:-
    العرب البائده:وهولاء هم الحضارات العربيه الافله والتي نشات باليمن كعاد والاحقاف وغيرها وثمود وبقايهاهم كونوا البابليين والكلدانيين والفراعنه كما بينت بعض الدراسات التاريخيه وهؤلاء لم ينقل لنا التاريخ عنهم الا القليل وقد جاء ذكرهم بالكتب السماويه بالقران الكريم وبالعهد الجديد والقديم
    العرب العاربه: وهم عرب اليمن الذين ينتمون الى يعرب بن قحطان وهم السبييئون بن يعرب وحمير بن سباء والمعينن وان كانوا اقدم والقتبانيين والعرب المهاجرة من اليمن الى اجزاء الجزيرة العربيه كغسان بن ازدسباء بن يشجب الذي كون الغساسنه بالشام والمناذرة بالعراق وغيرها من القبائل اليمنيه القديمه والذي من بقاياهم العشائر المسيحيه الحاليه بالشام والعراق0والاوس والخزرج الازديين الذين ناصروا الرساله السماويه ونشروها والذين هاجروا من مارب اثر انهيار سد مارب وانقسموا الى هجرتين متعاقبتين غسان الازديين بالشام والمناذرة بالعراق والاوس والخزرج الازديين بلحجاز0
    العرب المستعربه :وهم العرب الدخيله او العدنانين الذي يعود نسبهم الى اسماعيل عليه السلام الذي جاء ابوة ابراهيم عليه السلام من ارض كلدان الى باديه العرب الذي كانت تسكنها قبيله جرهم والعمالقه اليمنيه الذي صاهرهم اسماعيل عليه السلامومن ذريته كانوا العرب المستعربه0
    العرب العاربه:_
    *السبئيون
    ان كلمه سباء قد وردت بالقران الكريم في مواضع
    /"وجئيتك من سباء بنباء يقين"1)النمل 22/27
    /"ولقد كان لسباء في مسكنهم ايه جنتين عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم بلدة طيبه ورب غفور"سباء34/15
    ونزلت سورة قرانيه مسماه بسباء دليل على علو شانهم ومكانتهم التاريخيه والدينيه والحضاريه وورد قصه بلقيس ملكه سباء
    كما ورد ذكرها بالكتب السماويه جميعها كمملكه مقدسه وبلاد العرب السعيدة
    ففي الاخبار توكد بان نسب السبئيون يعود الى(سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان) والذي انتشر اولادة ليكونوا العرب العاربه ومملالك العرب الشماليه كالغساسنه السبئيون بالشام والمناذرة السبئون بالعراق والسواحل الخليج والكنعانين بفلسطين
    وقيل بالاثر ان اسمه عبد شمس وان سمي بسباء لانه اول من ادخل السبايا لليمن وقد روي الاخباريون عن اشعرهم
    قول علمقه بن ذي جدن احد ملوك الغساسنه الجفنيين
    ومنا الذي لم يسب قبل سبائه **ســباء ومن دان الملوك مرارا0
    ففي الكتاب المقدس العهد الجديد ذكر بان نسب السبيئون يعود الى كوش بن حام بن نوح وليس الى سام بن نوح وذكر ان بلاد سباء واقعه في جنوب جزيرة العرب وقد ورد ذكرها مع مصر والحبشه
    وقد حكى الكتاب المقدس ان ملكه سباء قد زارت سليمان بعدما سمعت عن حكمه الذي ينافس حكم السبئيون وسماها ملكه التيمن أي ملكه جنوب العربيه والتقاليد العربيه سمتها ببلقيس
    وذكرت التوراه عن سباء الاساطير الداله عن عزتهم وانفتهم وغناهم وسطوتهم على من جاورهم وذكرت قصه ملكه التيمن بلقيس مع سليمان ملك العبرانيين بهيكل اورشليم
    ولقد كان لسكان سباء حضارة عظيمه وما بقايهم من سد مارب والاثار الباقيه الا دليل قاطع على ذلك فقد اشتغلوا بتجارة الذهب والعطور وحاصلات الهند والحبشه وانتروا بالارض المحيطه فوصلوا شمال غربي بلاد العرب في القرن الثامن قبل الميلاد ووصلوا الى شمال بلاد الشام في ايام الاشوريين
    فقد كانت مطمع الدوله الرومانيه فقد نزعت نفس "اغسطس قيصر روما "لغزو جزيرة العرب في داخلها فاوعز الى واليه على مصر (اليوس غالوس )بتجريد حمله عليها واحتلالها وبسط نفوذهم على طرق التجارة ومنابع ثروة العرب ودخلت هذه الحمله والتي اطلقت من روما عام 24 ق.م ارض جنوب الجزيرة بمساعده الانباط عرب الشمال ووصلت الى نجران ومريابا(مارب) بلاد سباء ولكنها فشلت على ابواب مريابا عاصمه السبئيون وعادت تجر اذيال الخيبه والخزى بدلا من الاستيلاء على ارض البخور والطيب والذهب
    يقسم سترابون مؤرخ الحمله وصديق القيصر اوغسطس الى اربعه اقسام
    معين وعاصمتها قرناو(carna) وسباء وعاصمتها مريابا(مارب) وقتبان وعاصمتها تمنع وكل هذه الدويلات كانت تخض للسلطه الفعليه للسبئيون في فترة قوتهم او ان السبيئون كانوا هم الاصل لتلك الدويلات اما الحمله الثانيه للقيصر بيزنطه فكانت حركه للتبشير بالمسيحيه في بلاد اليمن حيث دان لها السبئيون والحميريين بنجران ومارب وظفار وقد بعثها قسطنطين الثاني في عام (356م) ولم ييأس الرومان من حمله جاليوس فقد ارسل القيصر "سبتيموس سفيروس" حمله عسكريه ثانيه (201م)يقودها ابنه بالذات مما يدل اهتمامهم بهذا الجزء الثري من جزيرة العرب ولكن هذه الحمله اخفقت كما اخفقت سالفتيها وكان هدفها جميعا السيطرة على ارض البخورواللبان التي يقول عنها المؤرخ اليوناني هيرودتس
    ]بلاد السباء اخصب تلك الاراضي ثمارها المر والبان والذهب والقرفه[
    يقول عنها المورخ الروماني سترابوس
    ]لقد اصبحت سباء بما لهم من نصيب في تجارة الطيوب والذهب واللبان اغني الممالك قاطبه [
    ويقول عنها قائد الحمله نفسها ايليوس جاليوس بما يلي
    }فاقت السباء الجميع ثروة لما في ارضها من ادغال ذات عطور ومناجم ذهب وهي تنتج العسل والشمع ……انها اغني بلاد الارض قاطبه[
    وكماة رواه بلينوس عنه ذلك
    فكانت كانت سباء اذغال وغابات وخضرة ذات غني فاحش وثروة كبيرة قضى عليها سيل العرم بعد انهيار سد مارب العظيم
    وقد وجد في خرائب سباء وتمنع تماثيل الاهات يونانيه ونقود صك عليها صورة الاسكندر مما يضع علامات استفهام عنه كيفيه علاقه الاسكندر باليمن ولم يجد شي مؤرخ يؤكد غزو الاسكندر لليمن
    وقد وجد خط المسند السبائي في مصر وجزر اليونان وسواحل فينيقيه
    كما وجد الاثاريون صله بين التحنيط باليمن والفراعنه وان من نقله هو الملك مينا ملك دخل لمصر عن طريق سيناء لينقل مهارات جنوب الجزيرة الى مصر وكما اكدت الدراسات بان الفراعنه عبارة عن هجره عربيه من العربيه الجزيرة منذ موغل بالقدم كبقايا العرب البائدة التي هاجر بقاياهم الى بابل وكلدان واشور ليكونوا هذه الممالك والدويلات0
    نظام الحكم بسباء
    قد حكمها ملوك تلقبوا ب(مكرب سباء )و ملك سباء)وامتد حكمهم وتوسع ويفسر هذا التوسع النقوس التي دلت على القابهم ملوكهم "ملك سباء وذو ريدان وحمير وتيمن واطهادهم(اعرابهم) في المرتفعات والتهائم"وكان نظام الحكم يقوم على الشورى بين الاقيال او الكبار وقد جاء ذكر ذلك بالقران الكريم"وامرهم شورى بينهم"
    "قالت يا ايها الملاء افتوني في امري""ماكنت قاطعه امر حتى تفتون"
    على لسان كرب سباء بلقيس مما يوضح على مدى كبير وصل اليه الحضارة باليمن بدوله سباء وهناك الكهان الذين يقدمون البائح واكسا المعبود عندهم وهو قرص الشمس ومن ثم المقه
    الديانه لديهم كن عبارة عن الهه المقه او القمر وقد بنوا له المعابد
    بمدن سباء وكماكانت الاهه "عم"مشترك بين االمعيينينن والسبيون قيديما ثم تحوا السبءيون الى اله المقه او القمر كما عبدوا الهه اخرى عرفت اسماؤها بالنقوش المتبقيه هي(ابنى)و(ذات صنتم)(ذات ظهران) وفي عهد انتشار اليهوديه انتسرت اليهوديه في بعض اجزاء سباء وحمير
    وثم بعد احداثه الاخدود ودخول اليمن للنصرانيه على يد ابرهه والمبشرين البيزنطين وقد تولى ملك سبائي هو السميفع اشوع كما ذكر المؤرخ بروكو بيوس كان هو من نشر النصراينه وقد وجد له نقش بمارب جاء فيه"نفس قدس سميفع اشوع ملك سباء بسم رحمن وبنهوكر شتش غلبن"
    ومعنا بسم الرحم والروح القدس ويدل ذلك على دخول السبئيون للنصرانيه بعد اليهوديه وعلامه لبدايه انهاير الدوله السبئيه لذبول تجاره البخور واللبان الذي كان تجارته واجب ديني لديهم تمليه عليه عبادتهم للاه المقه وواجب المعبد مما سبب دخولهم باليهوديه ومن ثم النصرايه انهايرها وبدايه افولهاوانهيارهاالذي توجه انهيار سد مارب وتفرقهم بارض العرب حتى اصبح تفرقهم مضرب المثل"تفرقوا ايدي سباء""
    اتمى ان تنال هذه المشاركه اعجاب الجميع
    وبالسلسه القادمه من هذه المشاركه سنزور التاريخ وزيارتنا ستكون الى الدوله المعينيه والقتبانيه0كما امل بماشاركتم بهذا الموضوع
    وللجميع جل تقديري واحترامي
    "مجله البيان مجله ثقافيه تاريخيه*رئس التحرير /هند ابو الشعر*هئيه التحرير شكري ابو الماضي/السنه الثانيه/المجلد الثالث/2001م
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-01-04
  3. ذي يزن

    ذي يزن «« الملك اليماني »» مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-26
    المشاركات:
    34,433
    الإعجاب :
    55
    اخي العزيز سد مارب .............

    أشكرك على هذا الموضوع المفيد ...........واتمنى أن يستفيد منة ويقرأه معظم أعضاء المجلس .....ولا يمر مر الكرام

    وشكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-01-05
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    موضوع رائع

    رائع يابن السد العظيم فالجميع يختلط عليهم الأمر بالنسبة للعرب البائدة والعاربة والمستعرب ..

    ومن يتفهم هذا التصنيف يجد منافذ واسعة للإدراك ولما يجري الآن ..:(

    كما انها قاعدة انطلاق من الماضي لمواصلة الحاضر والنظر نحو مستقبل يليق بهكذا حضارة عظيمة بنيت بسواعد رجال أشداء ..

    الآيات للتصحيح والتذكير وتعب الطباعة الذي جادت به أنامل الغالي سد مأرب : -

    /"وجئتك من سبأ بنبأ يقين"1)النمل 22/27

    /"ولقد كان لسبأ في مسكنهم ايه جنتين عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبه ورب غفور"سباء34/15


    دمت قلماً رائعاً مبدعاً .


    ;)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-01-06
  7. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    موضوع جيد

    تكمن جودته في جعله ثابتاً وفي تسليطه الضؤ على التاريخ اليمني ، وبما أنه منقول من مصدر أجنبي بالنسبة لليمن الاّ أن به بعض العناوين المهمة التي تشفع لبعض الاغلاط التاريخية فيه.
    هناك بحث لاحد أبنأ مأرب يشتمل على وثائق تاريخية ومفردات لغوية لا تزال حية وعلى براهين وأدلة حية أكثر مصداقية أرجو أن أجد الوقت الكافي لكتابتها ، وهي بكل بساطة تبين التاريخ الحقيقي للامة اليمنية بعيداً عن الغمز واللمز المتعمد للليهود ومن والاهم.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-06
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    الأخ الأستاذ "سـد مارب" .. سلمك الله
    شكرا على هذه المعلومات والقيمة .. ولدي حفنة أخرى بهذا الخصوص .. لكنني سأنتظر زيارتك للتاريخ .. لربما تعفيني من إضافة حفنتي ..
    وقد أعجبتني هذه المقالة بحق .. نشكرك على هذا الجهد الرائع ..
    لكنني أزيد أن القرآن الكريم قد حوى سورتين من سوره لنا وهما:
    الأولى : سورة سبأ .. كما تفضلت ..
    الثانية : سورة الأحقاف ..
    نحن أمة لنا ماض مجيد .. عريق في العراقة
    متى نتخذه نبراساً لمستقبل أجيالنا ؟
    متى ؟
    للجميع أزكى التحيات ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-06
  11. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    سلمت ياسد مارب
    يا استاذ الكلمه والقلم الرائع
    اتمنى لك التوفيق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-01-06
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الحاضر صورة للماضي

    الحاضر هو ترجمه صادقة للماضي
    والذي لا ماضي له لاحاضر له
    وماضينا نحن اليميننون ماضي يدفع بافخر والاعتزاز والشعور بالكبرياء والمجد
    من هنا بدات حضارة وامتد شعاعها الى انحاء وطننا العربي الكبير الكبير
    والى هنا ستعود حضارة اجلا ام عاجلا بابناؤة وبارادة وتصميمهم
    اخواني الكرام ذي يزن والصراري وابو لقمان على مساهماتكم وتعقيباتكم الرائعه واتمنى ان تنال مشاركتنا اعجابكم
    الاخ سهيل اليمانيمن قولك"وهي بكل بساطة تبين التاريخ الحقيقي للامة اليمنية بعيداً عن الغمز واللمز المتعمد للليهود ومن والاهم."
    اسلوب رائع بالانتقاد;)
    اي مصادر تتحدث عنها واي غمز ولمز فهذا تاريخ وماضي لا يؤخذ من جانب واحد ومعتم بل يؤخذ من جميع جوانبه واوجهه يا استاذ لو كنت تعلم هذا
    هلى يجب ان نؤخذ مصدر واحد وننسى اولئيك الذين عاصروا حضارتنا واصطدموا معها وتعاملوا بالتجارة مع ممالك اليمن القديم؟!!!!!!
    المصادر ليست اجنبيه وفقط على ما تفضلت بقوله وليس غمز ولمز كما صورت
    فقد اعتمدت عدة مصادر لكبار المؤورخين قديما وحديثا ومن ومن مصادري مناقشات لمؤرخه عربيه ودكتوزرة تاريخ كبيرة ولها مكانتها بالمحافل الاكاديميه
    ودرست على يدها مادة التاريخ كمادة حرة ولها اهتمامات واحترام خاص للتاريخ اليمني
    الدكتورة هند غسان سبق وان كتبت عن اليمن الكثير والدافع الذي دفعها لذلك هو قولها باوصل العشائر المسيحيه بالشام لغسان بن سباء باليمن ولكونها تنمي لعشائر مسيحيه
    لااعرف من اين اتت تلك المصادر اليهوديه الذي ذكرت اخي الكريم
    وللعلم فقد نال التاريخ اليمني من اهتمامها اكثر من اهتمامها بتاريخها المحلي
    شي واحد يفسرة هو
    الاعتزاز بالماضي والاصول والتاريخ
    فهل لنا نحن ابناؤة بمثل هذه الوقفه
    الاخ ابو لقمان
    اتمنى ان تساهم بمشاركتك فالعمل يزداد تالقا بالمشاركه
    وللجميع تمنياتي واحترامي








    :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-01-06
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاخوة الكرام
    اتمني من لديه معلومات عن الدوله المعينيه والقتبانيه
    ان يشاركنا بها
    كموضوع متمم للموضوع اعلاة
    ولكم جزيل الشكر
    :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-01-06
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاخ الفاظل الصلاحي
    شكرا لك على تعقيبك
    ونتمنى ان نبقى دوما عند حسن تصوركم :)
    وان يكون المقال نال استحسانكم الذي هو غايه المراد
    :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-01-06
  19. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    مرحباً أخي سد مأرب

    موضع شيق وجميل وأجمل منه انها حضارة اليمن: )

    البحث هو مفصل وجميل ومختصر مفيد وعليه بعض التساؤلات :)اثارني رد الاخ سهيل وهو رد جميل الصراحة وكأني عرفت ما يقصدة فمن قرأ عن حضارة السبئيين جيدا يعرف ماذا يقصد سهيل
    هو لا يقصدك ولكن بالفعل هناك من المؤرخين اليهود من حرف هذه الحضارة بل حرف تاريخها وقالوا أن سكان اليمن أو القحطانيين طائفة من الأحباش عبروا مضيق باب المندب الى اليمن قديما وأقاموا فيها أجيالا حتى تعربوا ثم أنشأوا الدولة العربية مستدلين بأسباب واهيه:-
    ومن أدلتهم التي استدلوا بها كان:-

    1- : العلاقات الاثنولوجية الظاهرة على سكان المنطقة
    2- : أن لفظى ( تبع ) و ( حمير ) حبشيان الاول بمعنى القادر ، والثاني بمعنى ( غبش ) أى معتم من لون البشرة
    3- : ان سبأ كانت فى الحبشة وان ملكها ( ناوكلين ) أو ( ما كيدا ) هى التى عاصرت النبى سليمان عليه السلام وتزوجت به وأنتجت منه ولدا اسمه مينيليك الأول ، وكان عاصمتها ( أكسوم ) في الشمال الشرقى من أثيوبيا وذلك قبل ثلاثة الآف عام ،

    والذي انفرد بهذا هو المؤرخ اليهودي يو سفوس المتوفي في أواخر القرن الأول للميلاد .

    فاليهود ورانا ورانا :)

    إلا ان الأدلة الأبيقرافية واللغوية والتاريخية وما ذهب اليه علماء الأجناس واللغات بأن جزيرة العرب وبالاخص جنوبها هي مهد الساميين الأول ، وهناك أدلة أخرى قوية تدحض تلك المزاعم ، منها ما نشره المحقق فلبي في كتابه العرب قبل الاسلام الذي صدر في الاسكندرية عام 1940 م فقد ذكر هذا المؤلف الانكليزي في كلامه عن الساميين فى ص 9 ما ترجمته
    وهذا معناه ان بلاد العرب الجنوبية هى الموطن الأصلي لهذا الجزء من البشر المعروف الآن بالجنس السامي ، وهو يمتاز عن سائر الشعوب بلغته المعروفة باسم ( اللغة السامية ) ويقول بروكلمن في الجزء الأول من كتابه تاريخ الأدب العربي في كلامه عن معين وسبأ وحمير بأن هذه الأمم تكون الأصل السامي الذي استوطن جنوب الجزيرة وأنشأ عمرانا ماديا رفيعا

    هذا ما قرأته في احد البحوث التاريخية.زمما يعطينا علامة سؤال حو ما اسلفته انت في النسب بين( سام) و (كوش) :) وانا ارجح النسب إلى سام:)

    تحياتي لك أخي الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة