100 الف يمني امتنعوا عن تعاطي ( القات ) للاستماع للداعية عمرو خالد

الكاتب : aalhamrani   المشاهدات : 611   الردود : 7    ‏2005-04-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-04
  1. aalhamrani

    aalhamrani عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-20
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    اليمن – الوطن -
    منذ عقود عدة لم يحظ زائر لليمن باستقبال شعبي ورسمي حافل مثل ما حظي به الداعية الإسلامي المعروف عمرو خالد الذي بدأ الإثنين 28–3–2005 زيارة تستغرق أسبوعا للبلاد يلقي خلالها محاضرات ودروسا دينية في عدة مدن يمنية.

    وحتى مساء الجمعة 1-4-2005 شهد إجمالا ما لا يقل عن 60 ألف يمني المحاضرات الجماهيرية الأربع التي ألقاها بالعاصمة صنعاء في ساحة كلية الطب بجامعة صنعاء والصالة الكبرى للمدينة الرياضية، في حين ألغى منظمو الزيارة محاضرة في مدينة تعز احتشد لها 15 ألف يمني؛ حرصا على حياة عمرو خالد بسبب الزحام والتدافع الشديدين.

    ويلقي الداعية الإسلامي محاضرتين السبت 2-4-2005؛ الأولى صباحا أمام طلاب جامعة عدن، والثانية مساء في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، ينتظر أن يحضرهما ما لا يقل عن 15 ألف شخص، بحسب تقديرات المنظمين.

    وبجانب اللقاءات الجماهيرية ألقى عمرو خالد محاضرتين على الآلاف من ضباط الجيش والشرطة في صنعاء؛ وهو ما يجعل إجمالي من تابعوا دروس الداعية يقترب من 100 ألف شخص، بحسب المصادر نفسها.

    التخلي عن القات!

    ويقول مراسل "إسلام أون لاين.نت" الذي يتابع الزيارة: إنها شهدت ظاهرتين لافتتين؛ الأولى تتمثل في نسبة الحضور الكبيرة للنساء التي بلغت نحو 40% في بعض المحاضرات الجماهيرية بجانب الشيوخ والشباب الذين توافدوا من المحافظات.

    أما الظاهرة الثانية فتمثلت في أنه رغم أن معظم المواعيد التي كان يلقي فيها الداعية الإسلامي محاضراته تتزامن مع الوقت الذي يمضغ فيه اليمنيون عادة القات (من بعد الظهيرة حتى المغرب)، فإن الكثير من اليمنيين تخلوا عن تلك العادة اليومية من أجل الحصول على مكان يستطيعون من خلاله سماع المحاضرة.

    وفي تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت"، قال مروان المخلافي مدير "مؤسسة سيف للإبداع" (منظمة غير حكومية معنية بالتنمية البشرية) الجهة الداعية لعمرو خالد والمنظمة للزيارة بالتعاون مع وزارة الأوقاف اليمنية: "الزيارة تركت أثرا كبيرا في قلوب اليمنيين من خلال محاضراته التي ألقاها".

    وأضاف أن "الازدحام المفاجئ والإقبال الكثيف الذي لم يكن متوقعا بمثل هذه الصورة على المحاضرات شكل العائق الوحيد أمام برنامج الزيارة، لكن كل هذه الصعوبات تذللت في النهاية".

    وكانت محاضرة عمرو خالد في مدينة تعز المقررة الخميس 31–3-2005 قد ألغيت عندما شعر المنظمون أن حياة ضيف اليمن مهددة نتيجة الزحام الشديد في جامع السعيد الذي يقع وسط المدينة، حيث كان مقررا أن يلقي محاضرته.

    وتوافد ما يقرب من 15 ألف شخص بصورة مفاجئة على الجامع الذي لا يتسع سوى لـ 5 آلاف مصل؛ الأمر الذي تسبب بتدافع وفوضى عارمة فكاد أن يصاب عمرو خالد بحالة اختناق، لولا أن بادر المنظمون بإخراجه من باب فرعي وإلغاء المحاضرة.

    وجاء هذا الإقبال الجماهيري في ظل فرض الجهات المنظمة رسوما زهيدة لحضور محاضرات عمرو خالد في الصالات المغلقة، وبالرغم من ذلك اعتبر كثير من اليمنيين أن هذه الرسوم حالت دون حضور محدودي الدخل.

    ويوضح الشيخ يحيى نجار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد أن إيرادات تذاكر الدخول إلى محاضرات عمرو خالد سيخصص ريعها لصالح مراكز رعاية مرضى السرطان، وهو هدف يصب في مصلحة الفقراء.

    "أتيت في سبيل الله"

    من جهته، أكد عمرو خالد في إحدى محاضراته أنه لم يقبل استلام أي مقابل مادي نظير حضوره إلى اليمن، وقال: "أتيت إلى هنا في سبيل الله وحبا في أهل اليمن، وأبلغكم أنني لم آت مقابل عطاءات مادية من أي كان، ولكن للدعوة في سبيل الله بالموعظة الحسنة".

    وتناولت محاضراته عدة قضايا من بينها دور الفرد في خدمة المجتمع، مستعرضا في هذا الصدد حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم في المؤاخاة بين الأنصار في المدينة والمهاجرين في مكة، وكيف استطاع أن يصنع من كل فرد من الصحابة رابطا بين حلقات المجتمع.

    كما أكد في محاضراته على أهمية أن يكون الداعية أو الخطيب مدركا لقضايا العصر ولهموم الناس وأن يسعى لتعريفهم بالإسلام الصحيح ودمج الدين بالحياة بشكل سوي بعيد عن التطرف والغلو، ولإيصال رسالته بأسلوب مبسط يأخذ في الاعتبار مستوياتهم العلمية والاجتماعية وأعمارهم.

    وتطرق كذلك إلى الأوضاع المأساوية التي تشهدها الأمة الإسلامية بما فيها من فرقة وشتات، وقال: "إن ذلك نتج عن ضعف المجتمع الإسلامي وتفككه حيث أصبح يعيش في حالة انحطاط وهزيمة".

    وعن دور الشباب في ظل هذه الأوضاع قال: "الشباب هم مكسب الأمة وأملها الوحيد في استعادة مجدها". كما حثهم على "ضرورة رسم أهداف لحياتهم تكون بناءة ويستفيد منها المجتمع".

    وحظي عمرو خالد باستقبال حافل من العديد من المسئولين، بينهم حمود عباد وزير الأوقاف والإرشاد، والشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب، رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح، اللذان أشادا بدور عمرو خالد الدعوي المؤثر بين أوساط الشباب ورسالته الإرشادية الهادفة.

    كما حضر حفل تدشين دار لرعاية الأيتام أقيمت بالتعاون مع "مؤسسة صناع الحياة - فرع اليمن" ضمن المشروع الذي أطلقه، وتحدث عمرو خالد أمام عدد من الأيتام فقال: "رسول الله كان يتيما، وهو أفضل الخلق، وهذا يعد فخرا للأيتام".

    وأشاد عمرو خالد بالدور الذي اضطلع به أبناء اليمن لنشر رسالة الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها، ودورهم في إيصال رسالة الإسلام إلى مصر خلال الفتوحات الإسلامية، مذكرا بحديث الرسول "أتاكم أهل اليمن، هم أرق قلوبا وألين أفئدة.. الإيمان يمان والحكمة يمانية".

    وحظيت زيارة عمرو خالد بتغطية واسعة من وسائل الإعلام الرسمية التي أبرزت بوجه خاص دعوته للبعد عن التطرف والغلو.

    ويرى مراقبون أن الزيارة جاءت في توقيت تدخل فيه السلطات اليمنية في مواجهات مع جماعات تتهمها بالتطرف، مثل تنظيم "الشباب المؤمن" غير المعترف به رسميا، كما جاءت في ظل محاكمات ليمنيين تتهمهم السلطات بالانتماء لتنظيم القاعدة.

    ومن المقرر أن ينهي الداعية الإسلامي عمرو خالد برنامج محاضراته الأحد 3–4–2005، على أن يغادر اليمن الثلاثاء 5–4-2005.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-04
  3. الكوماندو

    الكوماندو عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-26
    المشاركات:
    319
    الإعجاب :
    0
    أشكرك على الموضوع قد شملت وكفيت

    والسلام ختام

    أخوك الكوماندو:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-04
  5. albra'a

    albra'a عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-01
    المشاركات:
    1,697
    الإعجاب :
    0
    أشكرك على الموضوع و ان شاء الله تكون بادرة خير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-04
  7. aalhamrani

    aalhamrani عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-20
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    أشكركم على المرور أخواني
    الكوماندو
    albara

    أدعو الله أيضاً أن تكون بداية الهداية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-04
  9. الوليد اليماني

    الوليد اليماني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-09
    المشاركات:
    841
    الإعجاب :
    0
    ما شااء الله والله يا ليت يسكن عمر وخالد في اليمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-04
  11. العلوانـي

    العلوانـي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    4,350
    الإعجاب :
    0
    موضوع

    حلو

    بس با يجعوا يخزنوا بعد بكره
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-04
  13. yemen_ghost

    yemen_ghost عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-07-03
    المشاركات:
    1,456
    الإعجاب :
    0
    الف الف شكر
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-07
  15. aalhamrani

    aalhamrani عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-20
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    شكراً

    أشكر مروركم اخواني الأعزاء وسعدت بطرحكم
     

مشاركة هذه الصفحة