المنهجية في طلب العلم

الكاتب : القيري اليماني   المشاهدات : 343   الردود : 0    ‏2005-04-03
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-04-03
  1. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    طرق تحصيل العلم

    أولا : الحفظ :
    * وثمة أسباب تعين الطالب على العلم ومنها :
    1/ إخلاص النية لله تعالى ، وحسن المقصد .
    2/ البعد عن المعاصي والآثام .
    3/ تعويد النفس على الحفظ .
    4/ المذاكرة ، بمعنى (تسميع الحفظ على شخص آخر ).
    5/ كثرة التكرار للمحفوظ .
    6/ اختيار الزمان والمكان المناسبين .

    ثانيا : القراءة :
    * وينبغي أن تراعي الضوابط التالية :
    1/ اختيار الكتاب المناسب .
    2/ اختيار الوقت المناسب .
    3/ تقييد الفوائد على طرة الكتاب .
    4/ التنويع في القراءة بين الفنون .
    5/ العلم بالكتاب المقروء من حيث(موضوعه ــ مصطلحاته)

    ثالثا: حلق التدريس (الشيوخ ) :
    * وهذه الطريق تمتاز بميزتين :
    أولاهما : اختصار الطريق لطالب العلم .
    ثانيهما : معرفة المصطلحات عند أهل العلم ،وطرائقهم في التصنيف وعرض المسائل وتحقيقها .
    • قال بعض السلف : ( لاتأخذ القرآن من مصحفي ، ولا العلم من صحفي ) .
    • وقال آخر : ( من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه ).

    2/ تلقي العلوم الشرعية :
    * وتنقسم العلوم إلى قسمين :
    1/ علوم أصلية وهي :-[التفسير,الحديث,الفقة,العقيدة]
    2/ علوم مساعدة( الآله) : ما كان وسيلة إلى الوصول إلى العلوم
    الأصلية وهي: ( أصول الفقه ــ أصول الحديث (المصطلح) ــ
    علوم العربية كالنحو والبلاغة والصرف ).
    • ولابد لطالب العلم من منهجية يسير عليها في تلقي هذه العلوم فإن التدرج معراج التخرج .

    # العلوم الأصلية :

    أولا / علم التفسير :
    • يبدأ الطالب يبين له معاني الآيات،ومن أفضل الكتب في هذا تفسير الشيخ ابن سعدي رحمه الله .
    • يختبر نفسه ، بحيث يغلق التفسر ثم يفسر لنفسه ، فإن كان صحيحا وإلا أعاد مرة أخرى .
    • ثم يقرأ في تفسير البغوي المسمى ب( معالم التنزيل ) .
    • ثم تفسير ابن كثير .
    • ثم بقية التفاسير كتفسير ابن جرير الطبري والقرطبي وغيرهما وستسهل عليه بإذن الله .

    ثانـياً / العقيدة :
    وتنقسم إلى قسمين :
    1/ مايتعلق بتوحيد العبادة ( الألوهية )
    2/ ما يتعلق بمباحث الإعتقاد بشكل عام
    أما القسم الأول فيبدأ فيه بالكتب التالية:
    • القواعد الأربع ونواقض الإسلام .
    • الأصول الثلاثة وله شروح ، ومن أجملها حاشيةا بن قاسم .
    • كتاب التوحيد مع شرحه فتح المجيد .
    * ويفضل حفظ هذه المتون ودراستها على أيدي المشايخ ، والإطلاع على شروحها وضبط مسائلها .
    • بقية كتب الإعتقاد كالدرر السنية والرسائل النجدية .

    وأما القسم الثاني / العقيدة العامة والتي تدرس مباحث الإعتقاد
    • فأول ما يبدأ به في هذا الباب كتاب لمعة الإعتقاد لإبن قدامه وقد شرحه فضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله .
    • ثم العقيدة الواسطيه لإبن تيميه ، ويهتم بها يقرأها ويحفظها ويقرأ شروحها ومن أنفعها شرح الشيخ عبدالعزيز بن رشيد ( التنبيهات السنيه على العقيدة الواسطية ) .
    • ثم كتاب الحمويه .
    • ثم كتاب التدمريه.
    • ثم كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم .
    * ولابد من قراءة هذه الكتب على المشايخ والعلماء لتوضيح ما يشكل فهمه .

    ثالـثا ً / الحـــديـــث :
    • وأول كتاب يبدأ به الأربعين النوويه، وينصح بحفظها وتكرارها، ويقرأ شروحها ويدرسها على يد شيخ ومن شروحها ( جامع العلوم والحكم) لإبن رجب الحنبلي .
    • عمدة الأحكام وله شروح ومن أيسرها شرح الشيخ البسام .
    • وبعد ذلك ينظر الطالب فإذا كانت وجهته إلى الأحكام فيقرأ كتاب بلوغ المرام .
    • أما إذا كانت وجهته لحفظ السنة فيتجه إلى اللؤلؤ والمرجان وبعده
    • مفردات البخاري ثم
    • مفردات مسلم .
    • ثم زوائد السنن ، وليستخرجها بنفسه .

    رابعـاً / الفقه :
    وقبل أن تدرس الفقه لابد أن تتمذهب بمذهب إما حنبلي – أو شافعي – أو مالكي – أو حنفي .
    • عليه أن يضبط مسائل المتن ويتصورها ، ويستدل لها ، ويقرأها على شيخ.
    • ثم ينظر في شروحها ، ويضبط هذه الشروح .
    * وحيث أن المذهب السائد في بلدنا مذهب الحنابلة فيبدأ الطالب :
    • بعمدة الفقه .
    • ثم زاد المستقنع وعبارته شديدة، وليس فيه أدلة، وله شروح ومن أحسنها شرح الشيخ صالح البليهي ( السلسبيل في معرفة الدليل ).
    • وعليه أن يحرص على اختيارات الشيخين ابن تيمية وابن القيم ، ومن تبعهما من المحققين كابن سعدي وابن باز وابن عثيمين .
    • ثم إذا تأهل فليتحرر من التقليد وليختر لنفسه ما تطمئن إليه .

    # العلوم المساعده :

    أولاً / أصول الفقه:
    • وألفت فيه رسائل منه ( رسالة لطيفة في أصول الفقه) للشيخ عبدالرحمن السعدي .
    • ثم الورقات للإمام الجويني وليقرأمعه شرحه للشيخ عبد الله الفوزان .
    • ثم كتاب (قواعد الاصول ) لعبد المؤمن الحنبلي .
    • وعليه أن يقرأ هذه المتون على المشايخ وطلاب العلم ،ويضبط مباحثها ،وإن تيسر الحفظ فهو أولى .

    ثانـياً / مصطلح الحديث :
    • وأول ما يطلب فيه البيقونيه ، ولها شروح منها( التقريرات السنية) لحسن مشاط .
    • ثم نخبة الفكر للحافظ إبن حجر، وهو يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه، وله شروح منها نزهة النظر للمؤلف .
    • ثم إختصارعلوم الحديث وليأخذ معه تعليقات الشيخين أحمد شاكروالألباني.

    ثالثـاً / علوم العربية :
    قال ابن الوردي :
    جمل المنطق بالنحو فمن يحرم الإعراب بالنحو اختبل
    • ولا يمكن لطالب العلم أن يكون طالب علم بحق إلا بهذا العلم، وأول ما يبدأ به في هذا الباب:
    • الأجروميه ويفضل حفظها ، ويقرأ شرحها لمحي الدين عبد الحميد.
    • قطر الندى وبل الصدى لابن هشام ، مع شرح الشيخ عبدالله الفوزان .
    • ثم ألفية إبن مالك، وعليه أنيهتم بحفظها ، ولينظر في شرحها دليل السالك للفوزان.

    # وصايا لطلاب العلم :
    • عليك ياطالب العلم بإخلاص النية وحسن المقصد ، فلن تنال من العلم إلا على قدر نيتك .
    • العمل ثمرة العلم ، فكن ممتثلا لعلمك مطبقا له ،تنتفع به بإذن الله ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).
    • عليك بالصبر وعلو الهمة ، فالعلم طويل وشاق ، ومعالي الأمور لاتنال إلا على جسر من التعب .
    • عليك أن تقدم تحصيل مايجب على ما يستحب .
    • احذر أخي طالب العلم المزالق التالية :
    ( الكبر ــ العجب ــ الجرأة على الفتوى بغير علم ــ الحسد )

    أسأل الله أن ينفعني وإياك ، وأن يرزقنا لذة العلم وحلاوته في الدنيا ، والرفعة به في الآخرة ، إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    منقول لتعميم الفائدة ومن أجل التأصيل
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة