قانون جديد للعقارات باليمن

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 438   الردود : 1    ‏2005-03-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-31
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    دأ مصلحة المساحة والسجل العقاري العمل بقانون جديد خلال النصف الثاني من العام الحالي، وقال رئيس المصلحة الدكتور عبدالله عبيد الفضلي ان المصلحة قامت بإعداد قانون جديد ينسجم مع التطورات ويواكب المتغيرات ويسد الثغرات في القانون السابق.

    وأشار إلى أن مواد القانون الجديد الذي ينظر فيه البرلمان حددت مفهوم السجل العقاري وقوته القانونية الملزمة للجميع، إضافة إلى ربط القضاء مع إجراءات التسجيل العقاري وانبثاق لجنه جديدة تسمى لجنة تثبيت الملكية برئاسة احد القضاة وتضم في عضويتها مهندسين وقانونيين من السجل العقاري، وقال إن تلك اللجنة ستعمل على تكامل القضاء مع الخبرات الفنية وتجاوز السلبيات الحالية التي كانت تحدث بسبب الفراغ القانوني في قانون العقارات السابق.

    وأكد أن التشريعات القانونية تعتبر ركناً أساسياً في عملية التغيير والإصلاح، وقال إن اللجان المختصة في المصلحة اضافة الى اللجان البرلمانية وجدت في القانون السابق فراغات قانونية كبيرة ووصلت إلى قناعة تامة أن هذا القانون أصبح عتيقاً وغير متوافق مع عملية التغيير والإصلاح الجاري في مصلحة المساحة والسجل العقاري.

    من جهة ثانية أكد رئيس مصلحة أراضي وعقارات الدولة والسجل العقاري يحيى دويد أن المصلحة بدأت اتخاذ عدد من الإجراءات ووضع الخطط لاستثمار عقارات وأراضي الدولة واستغلالها اقتصاديا بطرق استثمارية علمية حديثة ورفع إيرادات المصلحة السنوية. وأشار إلى أن المصلحة بدأت تنفيذ مشروعات لتطوير وتحسين المدن والموانئ اليمنية بالتعاون مع البنك الدولي في محافظات صنعاء والحديدة و حضرموت بمبلغ 96 مليون دولار سيتم تنفيذها على مدى 12سنة.

    وأكد أن المصلحة بدأت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للحد من ازدواج الاختصاصات بين المصلحة والجهات الأخرى ورفع إيرادات المصلحة التي بلغت 500 مليون ريال خلال العام الماضي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-01
  3. زيدان

    زيدان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-14
    المشاركات:
    508
    الإعجاب :
    0
    ياسرحان القبايل هل تخضع للقانون الخاص بالعقار؟ وهل سيتم تطبيقه على القبيلي؟ ولا بس الضعاف؟
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة