بين يدي الخيواااني : كــفــــايـــــة ..

الكاتب : مروان الغفوري   المشاهدات : 1,595   الردود : 31    ‏2005-03-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-30
  1. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]




    كــ فــ ا يــ ة ... كـــــــــــــفاية ... ك/ف/ا/ي/ة .


    يالله يا " عبد الكريم " ما أجملهــا ..

    أرجو أن تضعها أسفل كل تعقيب ، دعنا لا نمر عليها مرور الكرام .. بدأها الجورجيون بشعار : يكــفي .. ثم البرتقاليون في أوكرانيا ، و اليوم أمام مجلس الشعب في مصـر من اليسار إلى اليمين .. و نحنُ لسنا شعباً مختصراً ، أو خيال مآتة للأمم الأخرى . كما أنّ وجودنا ليس احتياطيّا لنقوم بدور تماثيل عارية يستخدمها الحاكمون للتهييج الجنسي أو تصميم موديلات سهرة أو تجريب مكائن حلاقة . نريدُ أن نلمس من جديد معنى المواطنة ، و ما معنى أن يقال لنا " يمنيون " . أن نرفع رؤوسنا عالياً ليصل بصاقُنا إلى دكّة مستشاري الرئاسة حين يزيّنون سلخنا باسم الاصلاحات .. قلوبنا تتآكل من الداخل ، و طموحنا انتهازيّ جدّاً .. نحنُ مكتوفو الأيدي غير أنّا نرفض أن نبقى جمهوراً محترماً يؤرخ شفاهيّاً لحريات الآخرين ، و ثقافاتهم .. جئنا من جيوب التأريخ و كهوفه و التحفنا الجوع و الطموح ، حتى صرنا بثقافتنا و وضعنا العلمي قاب ليلين و أدنى من الأمم الأخرى ، فقط ننتظر اللحظة التي سنعلنُ فيها عن ولادتنا من جديد كجيل أسطوري ، و لا شكّ أن الذين حلبوا نعاجنا ليس بمقدورهم ذلـك .. كتبتُ هنا ذات مرّة أني ختلف مع طريقة الخيواني في نقده الوضع القائم ، فردّ علي سمير جبران : المهم الآن أن لدينا رجلاً مارس حقّه المشروع فقمعته الأنظمة .. أن قلماً فتح الباب لنا فتركه موارباً لندخله في زحمة انشغال العالم بنا .

    أيها المختطف الطريد .. كلنا ذلـك ، غير أنّك عشت في " المكان " فأبصروك ، بينما تهنا نحنُ في اللامكان ، فلم يدرِ بنا أحد .. أحييك و أشد على يديك ، و أعدُك أنّا لم نعد مخلب هرّ .!

    لقد سقط الاستحقاق التأريخي لقيادة " مجالس الثورة " ، و شببنا عن الطوق ، فلم يعُد ثمّة لا مجلس ثورة و لا شعب " مقطرن " .. الزمن يمرّ و على القادة العرب أن يتغيّروا و إلا غرقوا فيه " حسب تعبير جورج بوش " .. ومهما يكن من شيء فإن ما نلحظه هو أن القطار قد غادر المحطة و لن يوقفه أحـد ..


    صاحِ إنّا لم نعُد مخلب هرّ
    لم تعد أشعارنا مخدعَ عهرِ
    للسلاطين و لا باقات زهرِ
    لم نعد محض نفايات و صفر
    نعصر الخمر إلى الأرباب من دهرٍ لدهر
    يا رهين المحبسين
    قم ترَ الأرض تغني و السماء
    وردةً حمراء و الريح غناء
    قم تر الأرض مشاعل
    و الملايين تقاتل
    في الدجى من أجل أن تطلع شمسُ ..

    " البياتي" ..

    كفاية ..
    كفاية ..
    كفاية ..

    مروان الغفوري ..
    أديب و كاتب يمني
    مقيم في مصر .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-30
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    شعب هكذا حاله .... لن يقول كفاية

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]

    الشعب الذي أدمن الفرجة على جلاديه وهم يجلدون رموزه في الميادين العامة ... والشعب الذي يتسابق مثقفوه وقادة معارضته على تأليف مجلدات يعددون فيها مناقب وصفات الدكتاتورية العسكرية التي لازالت تمسك بتلابيب الحكم منذ إنقلاب القبيلة الزيدية على الإمامة الزيدية ( عهد عبد الرحمن الارياني نشازا ولا يعتد به )

    هذا الشعب لا يستطيع أن يقول : كفـــــــاية

    الضرب في الميّت حرام .

    والسلام ختام .

    تحياتي يادكتور .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-31
  5. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    [align=right]عزيزي المتشرد.....أعاده الله الى أحضان الوطن، ان كان يرغب


    تستطيع التحدث عن شخصك الكريم فقط، بدون الزج بشعب أنجب الكثير من الأحرار و الثوار من قبل ان توجد على هذه الخارطه. أتفق معك على ان الأغلبيه من الشعب تفضل الصمت على الكلام، ولعلها قد أقتدت بالمثل الغبي القائل "الكلام من فضه و السكوت من ذهب". أتفق معك أيضا على ان الشعب اليمني يتمادى في أهانة أنسانيته، عنوه. لكن هذا لن يستمر .... وفي نفس الوقت لا يعطيك الحق في التحقير او التقليل من شأنه، مهما كانت دوافعك الوطنيه و غيرتك و رغبتك في الأصلاح. كلنا يحمل شيئا من الغضب و السخط و النقمه. مشاعر نكدسها لتتفجر في يوم من الأيام.


    اليمنيون قادمون من الصفوف الخلفيه رويدا رويدا. من المؤسف جدا أنك لا تستطيع ان ترى حقيقه كهذه. أجيال اليمن الجدد، سيصبحون أفضل حالا منك ومن عمي و خالي و جدي. و ستثبت الأيام ذلك، هي فقط مسئلة وقت.

    كن شعله مضيئه في درب الأجيال الجديده لتبعث الأمل. ولا تكن مجرد قلم يطلق رصاصات الحقد و السخط الذي لا يضر ولا ينفع.:)


    خالص تقديري.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-31
  7. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    كــ فــ ا يــ ة ... كـــــــــــــفاية ... ك/ف/ا/ي/ة .



    [​IMG]


    كــ فــ ا يــ ة ... كـــــــــــــفاية ... ك/ف/ا/ي/ة .


    [​IMG]

    ظلام الليل لا يطفئ شمعه




    [​IMG]

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    AlBoss


    [​IMG]
    freeyemennow@yahoo.com


    [​IMG]



     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-31
  9. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]


    النبيل المتشرّد ...

    وصفك للشعب اليمني بأنه سلبي لدرجة الموت هو ذات الوصف الذي يعتمد عليه النظام الحالي .. فهم يعتقدون أولاً أننا شعب هنود حمر ، غير جديرين بالحريات و لا حتى بالحياة الكريمة .. و يكفي عيباً أن يقف الإرياني أمام مجلس النواب ليقول : يستطيع الشعب اليمني أن يشتري " البر" الأحمر ! .. بمعنى أن هذا الشعب بوسعه و من دون أي حياء أن يأكل من مخلفات الشعوب و الأمم .. و من مزابل الحضارة و التأريخ ..

    الواقع يتغيّر ، و مساحة المجتمع المعرفي تزداد بطريقة دراماتيكية .. أنا و أنت و شيبا و البوس بعض عناصر هذا الوعي الجديد . و كلنا سنقول : كفاية .. رغماً عن عن الشمس و القمر .

    كفاية .. كفااااااااااااااااااااااية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-31
  11. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=right]

    مليكة سبأ .. أيتها الأخت النبيلة :

    عي غيرتك الآن جانباً ، و قولي معنا : كفاية ..

    ترديدك لهذا الصوت العالي هو الدليل العملي على حياة هذا الشعب :)


    تحياتي ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-31
  13. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    [align=right]اريد ان أقول....كفايه و نص يا مروان

    ولكن أخاف ان أتحول الى " سبأ عجرم"

    !!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-31
  15. المعطري

    المعطري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-27
    المشاركات:
    73
    الإعجاب :
    0
    يامروان

    شكرا للطرح المتشنج اخ مروان , رغم يقيني ان اشارتك للثورة البرتقالية لاتعني -في وجهة نظرك -الثورة الدموية الحمراء , وبلد كاليمن بحاجة الى الكثير من النضال التوعوي العقلاني السلمي اولا حتى نصل الى ما ترمي اليه - اخي مروان - الثورة غير الاثارة والصراخ اثبتت الايام عدم جدواه .عاشت اليمن حرة.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-03-31
  17. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    صديقي المعطري ..

    لا أزعم أني تركتُ هذه الملاحظة - المقالة القصيرة أعلاه- بجوار صورة مجسّمة لفخامتي تظهر انتفاخ أوداجي خاصة الأوردة الصدغية ، و أنا فوق كل هذا و ذاك أحمل كوزين أسمنت و أصيح بالجماهير : من يبايعني على الموت ، و النبي أنا عتريس يا أولاد الدهاشنة ! ..

    كل ما في الأمر أني قلتُ : سنقول كفاية .. و لا شكّ أنّ قِيلنا كفاية يعكس وعياً على مستوى الأنموذج ، إن صح أن للوعي حالة أنموذج .. بالمناسبة ، هل تتفضل - سعادتك - لترشدنا كيف يكون النضال التوعوي ؟

    و إذا لم تكن ثقافة نشر الحرية ، و تحطيم التابو ، و زلزلة ما استقر في ذاكرة الجماعة من محذور .. إذا لم يكن هذا نضالاً توعويّاً ، فماهو النضال في تصوّرك الخاص " و النبي " ؟ ..

    أنا في انتظارك .. :) لتريني ما ترى ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-03-31
  19. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    أحييك و أحترمك كثيراً أيها الحبيب الـ Boss

    :)
     

مشاركة هذه الصفحة