كهوف بن لادن في تورا بورا مواقع سياحية ؟؟!!

الكاتب : طبوش   المشاهدات : 352   الردود : 1    ‏2005-03-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-27
  1. طبوش

    طبوش عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-26
    المشاركات:
    13
    الإعجاب :
    0
    [frame="8 50"]ثمة نية لدى السلطات الأفغانية للاستفادة من المعاقل التي عرف عن تمركز اسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، في جبال تورا بورا، وذلك من خلال ترويجها سياحياً بعد تطويرها بما يتناسب والمواقع السياحية.

    ويعتقد بعض المسؤولين بأن الكهوف، التي أوت بن لادن وأفراد جماعته، والدبابات الروسية المدمرة وطائرات مروحية مقاتلة محطمة، ومدافع تعود إلى ثمانينيات القرن العشرين، إبان الاحتلال السوفيتي لأفغانستان، يمكن أن تصبح مواقع جذب سياحي.

    ونقلت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية مؤخرا عن المسؤول عن تنفيذ الفكرة، "حسام الدين همرا" قوله إن ما يعترض المشروع هو تجار الخردة القادمين من باكستان، والذين يشترون السيارات العسكرية المحطمة ليبيعونها كقطع غيار.

    وقال حسام الدين "إننا نرغب في الاحتفاظ بالمدافع والدبابات والطائرات الحربية والمروحية المقاتلة.. غير أن الباكستانيين أحبطوا مخططاتنا."

    كذلك يقوم العديد من الأفغان بنقل قطع إلى باكستان لبيعها لتجار الخردة هناك، الأمر الذي يقّوض المشروع بصورة جدية.

    وأوضح حسام الدين بأن النية تتجه لإقامة مواقع سياحية في كهوف جبال تورا بورا، "فالعديد من الأمريكان يرغبون في الذهاب إلى هناك."

    ولكنه أوضح أن المشروع يفتقر إلى التمويل اللازم من الحكومة، لذلك فإن النية تتجه إلى القطاع الخاص، ومن أي شخص أو جهة لديه الاهتمام في مثل هذا النوع من المشاريع.

    وقال المسؤول الأفغاني إن ثلاثة رجال أعمال يابانيين، يعملون في القطاع السياحي، قاموا بزيارة الموقع، وبخاصة ذلك الموقع في الجبل الأبيض بالقرب ن جلال أباد.

    وأشار حسام الدين إلى أن المجاهدين قاموا بإنشاء مجمع الكهوف غير العادي في الثمانينيات، وبدوره قام بن لادن بتوسيعه وتطويره على نفقته الخاصة في التسعينيات، وكان من المقرر أن يتضمن تجمعات سكنية ونظام أنفاق كبيرة تتسع لإخفاء العربات العسكرية المدرعة.

    وكانت القوات الأمريكية قد أمطرت المنطقة بالقذائف المدمرة، غير أن بن لادن نجا منها، ومايزال يعتقد بأنه يوجد في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

    ويشير مسؤولون في وزارة السياحة الأفغانية إلى أنه رغم ما تتمتع به أفغانستان من آثار ومواقع سياحية، غير أنها معروفة أكثر بسبب الحرب.
    [/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-27
  3. best-man

    best-man قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-19
    المشاركات:
    2,775
    الإعجاب :
    0


    مصائب قوم" عند قوم" فوائدو
     

مشاركة هذه الصفحة