كيف تصبح سعوديا ؟؟

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 1,677   الردود : 11    ‏2005-03-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-27
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    كيف تصبح سعوديا

    أعلن وكيل وزارة الداخلية السعودي لشؤون الاحوال المدنية ناصر حمد الحنايا ان السفر خارج المملكة العربية السعودية بتأشيرة خروج وعودة لا يمنع حصول المقيم اقامة نظامية لمدة عشر سنوات على الجنسية السعودية، اذ ان منح الجنسية في هذه الحالة امر جوازي ومن صلاحية رئيس مجلس الوزراء.وأوضح ان الاقامة عشر سنوات للمقيم الأجنبي تعد أحد الشروط الواجب توافرها في المتقدم للحصول على الجنسية السعودية حسب التعديلات التي ادخلت على بعض مواد نظام الجنسية، ومنها ايضا ان يكون المتقدم قد بلغ سن الرشد، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة اخلاقية لمدة تزيد على ستة شهور، وأن يكون من اصحاب المهن التي تحتاج اليها البلاد.

    وأوضح الحنايا ان لائحة تنفيذية لنظام الجنسية السعودية ستصدر قريبا وتتضمن المهن والتخصصات التي يمكن أن تصنف ضمن شروط الحصول على الجنسية، وتتضمن ايضا ما يتطلبه التنفيذ من إجراءات وشروط ستكون متاحة للجميع للاطلاع عليها. لكنه رفض تحديد عدد المستفيدين من نظام الجنسية السعودية، مؤكدا ان العدد سيكون قليلا جدا.

    وكان شرط الاقامة الدائمة قد أثار جدلا بين عدد من المقيمين وأثيرت حوله الكثير من الشائعات، حيث فسر الأغلبية التعديل بأنه يعني عدم السفر خارج المملكة والإقامة فيها لمدة عشر سنوات متواصلة. يذكر ان مجلس الوزراء السعودي وافق على إجراء تعديلات على بعض مواد نظام الجنسية في المملكة وفق التعديل الذي تبناه مجلس الشورى، اجازت منح الجنسية السعودية للأجنبي بشروط، وحسب آخر احصاء سكاني يوجد نحو 6،16 مليون أجنبي مقيم في السعودية، فيما يقدر عدد المواطنين بنحو 16،51 مليون نسمة

    -----------------------------

    عرب تايميز

    على بركة الله نجرب الجنسية السعودية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-27
  3. moshtag

    moshtag عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-09
    المشاركات:
    542
    الإعجاب :
    0
    أيعقل ان يتواجد موضوع كهذا في مجلس سياسي يمني؟؟؟؟


    ماذا حل بك يا هذا ... هذا و أنت مشرف!!


    قل يا صلاحي ما الذي تريده من النهايه :) ... أبح مافي صدرك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-27
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]أخي الصلاحي
    الظاهر إن اليمنيون لايستفيدون من هذا القرار حيث إن الكثير منهم ليس له مهنة محددة أليس كذلك .. تصدق لو فتح الخليج باب التجنس امام اليمنيون سوف يرحل الشعب اليمني عن بكرت ابيه للحصول على الجنسيات الاخرى هروب من الوضع المزري أليس هذه حقيقة ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-27
  7. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    لا ليست حقيقه اليمني معتز بارضه ووطنه وكم من مغترب يمني عنده جنسية دوله اخرى لكنه يحن الى بلده ويعود الى زيارتها سنويا ويستثمر فيها ، اخي الصحاف اكيد انت مغترب صح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-27
  9. مواسم الخير

    مواسم الخير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-20
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    مع أننا قد قررنا أن نبقى في هذا الوطن صامدين شامخين شموخ جباله إلا أن النظام الفاسد قد جعل غالبية الشعب يبحثون عن الرحيل من هذا الوطن ولو أجريت استفتاء داخل أمانة العاصمة لوجدت الحقيقة المرة فهل تجرؤ على ذلك وتنشره في المؤتمر نت دون كذب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-27
  11. أبو همدان

    أبو همدان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-10
    المشاركات:
    154
    الإعجاب :
    0
    والله مش عيب انه يتجنس الواحد سعودي !!

    وأنا أتوقع أن الشروط كلها موجوده عندي وانشاء الله أحصل على الجنسية (يارب)

    والسبب في السعي وراء الجنسية مش حب فيها وإنما

    خروج من الوضع الغير طبيعي في اليمن

    إذ أن البلاد من سيء إلى أسوء وهذا لا يبشر بخير أبداً

    مدام على عبدالله وأولاده في البلاد ما بش فايده

    وكما قال الأخ لو يقدر يحصل الشعب كله على الجنسيه والله ما يبقى إلا الحجر والشجر لعلي عبدالله صالح

    ما بعدين يحكم على راحته لوما يموت هو وأولاد أولاد أولاده ..... الخ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-27
  13. النجيب

    النجيب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-11-01
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    الجنسية السعودية كانت زمان اما بعد خراب مالطه والحال صار من بعضه فخلينا في البلاد احسن
    ولك خالص تحياتي وتقديري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-27
  15. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,685
    الإعجاب :
    2,382
    اسمح لي ان اقول لك ان كلامك غير صحيح فقد كان اليمني يعامل داخل السعودية وكأنه مواطن سعودي في كل المجالات وكانت اقامته حرة وله حق التملك في اي من مناطق المملكة ومع ذالك لم يخرج ابناء اليمن عن بكرة ابيهم ولم يهاجر سوى العدد القليل بالنسبة الى الكل لاكن الصحيح هو انه لو فتح باب الهجرة في الجنوب ايام حكم الحزب الظالم الطاغوتي لما بقي في الجنوب الا القليل لذالك ربط نظام الحزب الظالم السفر حتى الى شمال الوطن بالضمانات البنكية والشخصية خوفا من ان يفرغ الجنوب ولايبقى فيه سوى المجرمين فيطحنون بعضهم قبل الاوان كما حصل بعد ذالك وتطاحنوا حين افرغوا الجنوب من اي صوت حر شريف يعترض على اجرامهم وتصرفاتهم الوحشية حتى انهم صفوا حزبهم من اي عنصر يعتقدون انه قد يعترض اولايوافق على ظلمهم بل قسموا حزبهم الى يسار وطني ويسار انتهازي فحمدا لله على نهايتهم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-03-27
  17. احمد سعيد

    احمد سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-14
    المشاركات:
    1,386
    الإعجاب :
    248
    بما اننا نؤمن بان ارض العرب واحدة ، فان حصول اى شخص على جنسية اى دولةعربية

    يعتبر امر طبيعى لاغبار عليه ومن المبادى الاساسية للحرية الشخصية 00


    مع خالص التحية ،،،
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-03-27
  19. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الجنسية السعودية

    اخوتي الكرام

    نزولا عند رغبة راعية النظام الدولي الجديد طيبة الذكر الولايات المتحدة الأمريكية ولإمتصاص نقمتها بادرت السعودية بإجراء إصلاحات سياسية ومن ضمنها فتح الباب لتجنيس الأجانب .

    المسألة برمتها لا تمهمنا حاليا ، فقد نالت السعودية منا وطرها منذ سنين طوال وسلخت أجزاء من وطننا اليمني وجنست سكانه ولم تقتنع بذلك وواصلت سياستها في قضم الأراضي اليمنية قبل توقيع المعاهدة المجحفة الأخيرة بالحق اليمني في الأراضي التي هيمنت عليها ولاسباغ الشرعية على القضم ليكون أمرا واقعا كان لابد من تجنيس البدو المقيمين على التخوم وتم ذلك فعلا في السنين التي سبقت منتصف تسعينيات القرن الماضي .

    المعاهدة وضعت حدا للسير الحثيث السابق في عمليات التجنيس المحكوم برغبة التوسع بإتجاه أقصى جنوب الجزيرة العربية وإيجاد منفذ سعودي على بحر العرب ، ولو نظرنا في الطريقة التي تمنح بها السعودية الجنسية سنجد أنها تقتصر في الوقت الراهن على سكان التخوم في المناطق المحادة للدولة السعودية وهم بدو العراق وبدو الأردن وبدو اليمن والقصد تحقيق غايات التوسع لتشمل الجزيرة العربية كلها وأجزاء أخرى خارج الجزيرة بإتجاه الشام .


    كان للأقليات الوافدة لمنطقة الحجاز وهم من يسمونهم اليوم ( طرش البحر ) نصيب في الجنسية السعودية من بخاريين وفلسطينيين وقوقازيين وأتراك وداغاستانيين والحضر من الحضارم .. وهذا التجنيس لم يأت كمنة أو منحة وقصد منه في حينه تغيير التركيبة الديموغرافية لمنطقة الحجاز بإستجلاب وتوطين أجناس أخرى تمهيدا لفرض الهيمنة النجدية عليها وإقصاء سكانها الأصليين وإنهاء مطالبتهم وللأبد بإستحقاقات سياسية وهذا ما يدركه العوام ويلمون به إلماما جيدا وفور أن أوتت الغاية أكلها جرى التوقف عن تجنيس الوافدين ضمن منطقة الحجاز .

    من هذا الشرح الموجز والبسيط نستخلص أن :

    السعودية تشبه في تركيبتها الكيان الصهيوني الذي قام على إغتصاب وإحتلال الأراضي ومنح الجنسية تم سابقا إما لتغيير بنية ديموغرافية أو للرهان على أراض لدول الجوار يحضر لأحتلالها لوضعها أمام الأمر الواقع في حالات الإستفتاء أو التحكيم الدولي .، وما قطع الطريق على السعودية لمواصلة نهجها في التجنيس بهذه الطريقة الصهيونية دخولها في معاهدة مع اليمن أوجدت حدودا معترفا بها بغض النظر عن إجحاف هذه المعاهدة بالحق التاريخي اليمني في تلك الأراضي والتطورات الدولية وما رافقها من إتهام للسعودية بتمويل الإرهاب وبروز مناوئين لها من الداخل والضغوط الدولية بضرورة الإعتراف بحقوق سياسية وإجتماعية لمن يعيشون في حدودها الجغرافية وتجنيسهم لصهرهم في المجتمع .

    كل ما يجري على السطح حاليا من إشاعات عن تجنيس المقيمين لا يخرج عن إطار المناورات ،، والدولة السعودية تعيش مأزقا سياسيا وإجتماعيا وإقتصاديا معا والمآزق مجتمعة تحمل معها نذرا بسقوط الدولة السعودية وتفتت كيانها القائم على الإستيطان والضم والإلحاق ... التجنيس وحقوق الإنسان والإصلاحات وسيلةمن وسائل المد في عمر الدولة ليس إلا وضحك على الذقون .. فما هو المدى الذي سيستغرقه هذا الإصلاح ؟

    يحضرني بالمناسبة قول للشاعر حسين أبوبكر المحضار ينطبق على دولة بني سعود وسياساتها العرجاء يقول فيه :

    خذ عشر خذ خمستعشر لابد لك من خراب .. ذي خربوا دار بصعر بايخربونك .

    يروى أن المحضار قال هذا الكلام في الحزب الإشتراكي اليمني .. ومن باب العبرة والتبصر في مصائر الأمم السابقة قد ينطبق على الدولة السعودية التي لم يعد تجنيسها للأجانب مجديا ولو وجدت أدنى جدوي لما كنا نرى مواطنيها من سكان التخوم الذين جنستهم بقصد المراهنة عليهم فقط للنيل من أراضي الدول المجاورة وهم يتنقلون بين بلدان الخليج بحثا عن فرصة عمل .. فاقد الشيىء لا يعطيه يارفاق ... وماحد يسهن من الظبية لبن .

    آسف للإطالة ( التي أقتضاها الشرح ) والأخطاء الإملائية واللغوية إن وجدت .

    تحياتي .
     

مشاركة هذه الصفحة