إذا لم تثق في ذوقك ......فصنع الخالق دليلك

الكاتب : كاتمه الاهات   المشاهدات : 893   الردود : 6    ‏2005-03-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-25
  1. كاتمه الاهات

    كاتمه الاهات عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-02
    المشاركات:
    304
    الإعجاب :
    0
    أهمية عجلة الألوان و طريقة التعامل معها للبحث عن ألوان متناسقة



    [​IMG]



    الاهتمام بالألوان ظاهرة صحية، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق الألوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي أو الحياتي بشكل عام، هو إنسان بلا شك يحمل الكثير من الاهتمام والثقافة والتنظيم.

    [​IMG]

    والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الإنسان ونفسيته.
    الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك.
    نتمنى أن يكرس الواحد منا جزءاً قصيراً من وقته لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها النفسية ليساعده ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها من ألوان أخرى وما هي الألوان التي يجب ألا تتداخل مع بعضها لأنها وكما يقال سوف تكون نشازاً، وهذا تعبير مجازي يدل على أن اللونين غير متكاملين أو لا يكونان وحدة واحدة.وهناك خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية أو اكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا :

    ألوان متباينة :
    وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها:

    [​IMG]

    1- الألوان المتممة: اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر، كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .

    [​IMG]

    2- ألوان متممة منشطرة : وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم و مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة للون المتمم ( الأخضر )

    [​IMG]

    3- التناغم الثلاثي : أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل ( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).


    [line]


    ألوان هرمية ( متدرجة ) :

    [​IMG]

    أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية , كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها :
    1- الألوان المتجاورة : وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً
    2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه .



    ملاحظات هامة :
    أ - تستطيع التعامل مع خيارات القسم الأول ( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع , بإضافة اللون الأبيض عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.
    ب - من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً على مساحات الفراغ ولا سيما الألوان الأكثر جلاءً .
    ج - عندما تحس بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية فيمكن لك إضافة لون متمم لها داخل الفراغ ولكن بنسبة قليلة وذلك لتنشيط ألوان الفراغ .




    احترامي وتقديري
    أختكم
    :cool:كاتمه الاهات:cool:
    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-25
  3. كاتمه الاهات

    كاتمه الاهات عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-02
    المشاركات:
    304
    الإعجاب :
    0
    عجلة الألوان



    [​IMG]


    أغلبنا سبق أن تعرف على عجلة ( دولاب) الألوان أثناء مراحل الدراسة وتعرف على ألوانها كالأصفر و الأخضر و الأحمر..الخ

    لكن عادة لا تناسبنا تلك الألوان النقية في منازلنا بل نفضل ما نراه في المجلات و الأسواق من ألوان متدرجة و ممتزجة ببعض أكثر أناقة , لذلك يعتقد البعض أن دائرة الألوان لا فائدة منها عند التطبيق و أنها مجرد دراسة نظرية للألوان .

    [​IMG]


    لكن في الواقع هذا الاعتقاد خاطئ لأن عجلة الألوان من أكثر الوسائل أهمية و تأثير في عالم الديكور إذا عرف كيفية استخدامها , الواقع أن الألوان فيها مرتبطة بطريقة طبيعية و مدروسة في ذات الوقت و ترتبط ببعض بشكل كبيرة , و ببعض من المعرفة و الصبر يمكنك استخدام الألوان بشكل أنيق و عمل مزج رائع بينها و تطبيقها في أماكن لم تكن راض يوماً عنها لتتغير صورتها السابقة تماماً .

    من المهم تبسيط عجلة الألوان لفهمها جيداً , في العجلة الألوان 12 لون و يمكن مشاهدة كل لون في صورة فاتحة و متوسطة و غامقة أي أن مجموع الألوان بدرجاتها 36 لون لكن عند النظرة الأولى يظهر لنا ال12 لون و في حالتها النقية فقط , و للتعرف على هذه الألوان و أنواعها و كيف تكونت و تجمعت يجب التعرف على أقسامها :

    1- الألوان الأولية : و هي الأحمر , الأصفر , الأزرق

    [​IMG]

    هي الأساس و التي يتكون منها جميع الألوان الأخرى عن طريق المزج بينها أو بعض منها بنسب مختلفة .



    2- الألوان الثانوية : و هي البرتقالي و الأخضر و البنفسجي
    وموقعها يتوسط المسافة بين الألوان الأولية على عجلة الألوان , و تتكون من مزج الألوان الأساسية

    [​IMG]


    أصفر + أحمر = برتقالي
    أزرق + أصفر = أخضر
    أحمر + أزرق = بنفسجي ( أرجواني )



    3- الألوان الوسطية : و هي نتيجة المزج بين لون أولي و لون ثانوي متجاورة في عجلة الألوان .
    أحمر ( أولي ) + بنفسجي ( ثانوي ) = بنفسجي محمر

    و هناك 6 ألوان وسطية في عجلة الألوان وهي :

    [​IMG]


    الأصفر المخضر , الأزرق المخضر , البنفسجي المزرق , البنفسجي المحمر , البرتقالي المحمر , البرتقالي المصفر







    قد تتعجب و تسأل نفسك لون مثل البني من أين تكون ؟
    غالباً ما يتكون البني من درجات غامقة و كثافة عالية لألوان الدافئة كالبرتقالي المحمر و البرتقالي المصفر .
    الألوان الأولية , الثانوية , و الوسطية تكون في صورتها النقية واضحة المعالم و هي مصدر جميع الألوان و مزيجها التي نراها يومياً ( أكثر الألوان التي نجدها تتكون أيضاً من واحد أو أكثر من الألوان المحايدة الأسود و الأبيض و الرمادي الغير موجودة في عجلة الألوان )
    و على سبيل المثال نجد أن البرتقالي النقي هو مصدر بعض الألوان المتواجدة حولنا كالخوخ و القرع و الكركم , و بهذه الطريقة و هي الربط بين الألوان التي تريد استخدامها مع الألوان في العجلة تكون قد خطوت الخطوة الأولى في استخدام عجلة الألوان في تطوير لوحة ألوان خاصة بك .






    احترامي وتقديري
    أختكم
    :cool:كاتمه الاهات:cool:
    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-25
  5. كاتمه الاهات

    كاتمه الاهات عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-02
    المشاركات:
    304
    الإعجاب :
    0
    النظام اللوني



    [​IMG]



    بالرغم من أنه ليس هناك تركيبة معينة لاستخدام لألوان مع بعضها بطريقة معينة ، إلا أنه عبر السنوات بعض الأنظمة اللونية الأساسية قد تطورت.
    الأنظمة اللونية الأساسية:
    1- النظام أحادي اللون ( لون واحد)
    يعتبر هذا النوع هو أبسط الأنواع من الأنظمة اللونية من حيث الفهم و هو يعتمد على درجات مختلفة من نفس اللون. إلا إذا تم الاهتمام بالملمس و النقش ، عموماً النظام أحادي اللون يمكن أن يحتاج لجعله أكثر حيوية عن طريق إضافة درجات مشرقة من لون ينتمي إلى جزء آخر من عجلة الألوان.

    [​IMG]


    2- النظام المترابط (مناظر / مقابل)
    النظام اللوني المترابط يستخدم الألوان القريبة من بعضها أو المتجاورة في عجلة الألوان :
    الأحمر – لون اللهب – و البرتقالي
    الأزرق – الأزرق المخضر – و الأخضر
    الليم (الأصفر المخضر) – الأصفر – الأفندي (البرتقالي المصفر)
    و هي انظمه لبقة و كثيرة التفاصيل .
    3-النظام المتباين أو المتناقض
    الأنظمة اللونية المتباينة تخلط بين ألوان متقابلة في عجلة الألوان :
    أحمر + أخضر أو أزرق
    أصفر + أزرق أو بنفسجي (ارجواني)
    و هذه الأنظمة اللونية لها تأثير كبير و يجب الانتباه لحفظ التوازن مع ملاحظة أن المساحات المتساوية لألوان متناقضة تناقض بعضها البعض بدلاً من تعزيز أثر بعضها البعض .




    احترامي وتقديري
    أختكم
    :cool:كاتمه الاهات:cool:
    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-25
  7. كاتمه الاهات

    كاتمه الاهات عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-02
    المشاركات:
    304
    الإعجاب :
    0
    اللون الأبيض سيد الألوان في المنزل



    [​IMG]



    اللون الأبيض، هذا اللون الذي يرمز للصفاء والنقاء والعفة والنظافة والوضوح، وهو اللون السائد أو المنتشر في كل ما له علاقة بحياة الإنسان، فأغلب المنازل يطغى عليها اللون الأبيض وملابس الرجال وبعض الملابس النسائية يغلب عليها اللون الأبيض، وكذلك ملابس الأطفال. السيارات بأنواعها و المفضل منها ما يكون باللون الأبيض، والكثير من الأثاثات المنزلية يغلب عليها اللون الأبيض إلى جانب أدوات المطبخ وغرف النوم.


    [​IMG]


    واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، وليس أدل على ذلك من اعتماده كلون أساسي فيما يتعلق بالمرضى مثل ألوان جدران المستشفيات وملابس الأطباء والممرضين والممرضات وأغطية الأسرة وملابس المرضى وستائر الغرف والأجهزة الطبية.
    واللون الأبيض داخل المنزل سيكون هو الطاغي - شئنا أم أبينا- لأنه العامل المشترك بين الألوان في الأثاث والملابس وقطع الأواني المستخدمة في الطبخ وغرفة السفرة.
    ومن هنا فإن اللون الأبيض يستخدم في كل المنزل، لكن كيف يمكن أن يتم توظيف اللون الأبيض في بعض المواقع، و ما هي الألوان التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيارها وتتماشى بالطبيعة مع اللون الأبيض.
    ففي غرفة استقبال الضيوف والمجالس بشكل عام يفضل أن تكون الجدران باللون الأبيض، يتداخل معها «أخضر خفيف»، أما الأثاث فيتم اختيار المجلس أو الكنب من اللون الأبيض المشجر أو المطعّم ببعض الألوان الخفيفة الباهتة (أحمر- أزرق- أخضر...).
    أما ستائر الجدران فيتم اختيارها من جنس قماش الكنب أو المجلس نفسه ولكن بتشجير أو تصميم مختلف قليلاً، أو من اللون الأبيض المطعّم بالذهبي أو الأسود ( تطعيماً دقيقا ً).
    وفي غرفة الطعام يفضل أن تكون الجدران والسقف من اللون الأبيض المطعّم ببعض الكادريهات ذات نقوش الجبس الخفيفة، ويتم إسقاط إضاءة خفيفة عليها لتظهر علامات نقش الجبس بشكل لافت، أما سفرة الطعام والكراسي فمن الجميل أن يكون لونها أبيض مطعّماً بخطوط ذهبية أو سوداء أو بنية، وقماش الستائر من الساتان الخفيف ذي اللون الأبيض المزدان ببعض الزهور الصغيرة أو الحواشي المزخرفة بألوان فاتحة.





    احترامي وتقديري
    أختكم
    :cool:كاتمه الاهات:cool:
    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-25
  9. كاتمه الاهات

    كاتمه الاهات عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-02
    المشاركات:
    304
    الإعجاب :
    0


    [​IMG]




    من لا يجد في نفسه الثقة المطلوبة للأقدام على لون مناسب يلائم الديكور و قطع الأثاث و بقية محتويات الفراغ فلن يجد مرشد له يستعين به خير من صنع الخالق سبحانه و تعالى , و ليتجه إلى الطبيعة و مخلوقات الله ليبحث في طريقة تركيب ألوانها ليتوصل إلى نماذج رائعة من الألوان المترابطة و المتناغمة و نستعرض هنا أمثلة لذلك :


    مثال 1 :
    تدرج ألوان عنقود العنب

    [​IMG]


    يمكن تميز الألوان الموجودة فيه و حصرها من درجات البنفسجي و الأزرق و قليل من البني .

    [​IMG]


    و هنا صورة توضح طريقة توظيفها و استخدامها داخل الفراغ

    [​IMG]




    احترامي وتقديري
    أختكم
    :cool:كاتمه الاهات:cool:
    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-25
  11. كاتمه الاهات

    كاتمه الاهات عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-02
    المشاركات:
    304
    الإعجاب :
    0
    هذا هو الحجم المناسب...



    [​IMG]




    في علم التصميم يعتبر المقياس و التناسب عاملان متعلقان ببعضهما بشدة , فالمقياس هو دلالة لحجم الأجسام , أما التناسب هو تعبير عن علاقة مقارنة بين جزء أو أجزاء مع الكل .
    يقع الكثير من الناس في أخطاء بسبب الغفلة عن المقياس و التناسب عند اختيار قطع الأثاث مع أنها أمور قدر يقدرها آخرين بشكل بديهي لأنها باختصار ما ترتاح له العين , و الراحة أهم مواصفات التصميم الناجح و لتحقيق ذلك بشكل دقيق هناك بعض القوانين و الحسابات البسيطة يجب التعرف عليها .
    و باستعراض بعض الأمثلة المصورة قد نتوصل إلى فهم ذلك بشكل أوضح


    المثال الأول ( الإضاءة ) :


    الصورة رقم 1 ( كبير )
    نلاحظ أن الإضاءة المتدلية على مائدة الطعام أكبر من الحجم المناسب , إضافة إلى لون المظلة الأسود و العامود الأفقي الذي يحملها ساهم في الإحساس بحجمها الكبير أكثر .

    [​IMG]


    الصورة رقم2 ( صغير )
    نلاحظ صغر حجم الإضاءة المتدلية بالنسبة لحجم الطاولة المستطيلة و بالتالي لا تعطي كمية النور المطلوبة و مثل هذه الطاولة تحتاج إلى وحدتين من هذا الحجم أو تغيير الطاولة بأخرى دائرية بقطر صغير يناسب حجم و شكل وحدة الإضاءة.

    الصورة رقم 3 ( مناسب )
    نجد أن حجم و شكل الإضاءة مناسب و ينطبق عليه القاعدة التي تنص على ( عرض أو قطر الإضاءة يجب أن يكون أقل من طول الطاولة بمسافة 2 قدم ) فطول الطاولة 6 أقدام و طول وحدة الإضاءة 4 أقدام , كما أن المظلة الزجاجية ساهمت في تخفيف ثقل وحدة الإضاءة و جعل حجمها مناسب لمحيطها .




    احترامي وتقديري
    أختكم
    :cool:كاتمه الاهات:cool:
    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-26
  13. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    الغالية اختي كاتمه الاهات

    سعيدة لحضورك واثرائك هذا القسم بما هو رائع ومفيد

    اسمحيلي لقد دمجت بعض المواضيع التي رأيت انها تتكلم عن نفس الموضوع في موضوع واحد لاتمكن من الرد عليها جميعها ... حيث ان كمية المواضيع الكبيرة لا تمكني من الرد عليها جميعها غاليتي ...

    اكرر شكري وتقديري لك وتقبلي مني اجمل تحية :)
     

مشاركة هذه الصفحة