التوسل بالأنبياء والصالحين أمر حسن

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 3,561   الردود : 65    ‏2005-03-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-24
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    إثبات أن التوسل بالأنبياء والأولياء جائز وأنه ليس شركًا

    اعلم أنه لا دليل حقيقي يدل على عدم جواز التوسل بالأنبياء والأولياء في حال الغيبة أو بعد وفاتهم بدعوى أن ذلك عبادة لغير الله، لأنه ليس عبادةً لغير الله مجرد النداء لحي أو ميتٍ ولا مجرد التعظيم ولا مجرد الاستغاثة بغير الله، ولا مجرد قصد قبر ولي للتبرك، ولا مجرد طلب ما لم تجر به العادة بين الناس، ولا مجرد صيغة الاستعانة بغير الله تعالى، أي ليس ذلك شركًا لأنه لا ينطبق عليه تعريف العبادة عند اللغويين، لأن العبادة عندهم الطاعة مع الخضوع.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-24
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    1-) ما هي العبادة عند اللغويين؟

    العبادة عند اللغويين الطاعة مع الخضوع. قال الأزهري الذي هو أحد كبار اللغويين في كتاب تهذيب اللغة نقلاً عن الزجاج الذي هو من أشهرهم: العبادة في لغة العرب الطاعة مع الخضوع، وقال مثله الفراء كما في لسان العرب لابن منظور. وقال بعضهم: أقصى غاية الخشوع والخضوع، وقال بعض: نهاية التذلل كما يفهم ذلك من كلام شارح القاموس مرتضى الزبيدي خاتمة اللغويين، وهذا الذي يستقيم لغةً وعرفًا.

    2-) ما الدليل على أن مجرد التذلل ليس عبادة لغير الله؟

    مجرد التذلل ليس عبادةً لغير الله وإلا لكفر كل من يتذلل للملوك والعظماء. وقد ثبت أن معاذ بن جبلٍ لما قدم من الشام سجد لرسول الله، فقال الرسول: "ما هذا" فقال: يا رسول الله إني رأيت أهل الشام يسجدون لبطارقتهم وأساقفتهم وأنت أولى بذلك، فقال: "لا تفعل، لو كنت ءامر أحدًا أن يسجد لأحدٍ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها"، رواه ابن حبان وابن ماجه وغيرهما. ولم يقل له رسول الله صلى الله عليه وسلم كفرت، ولا قال له أشركت مع أن سجوده للنبي مظهر كبير من مظاهر التذلل.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-24
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    3-) ما هو التوسل؟

    التوسل هو طلب حصول منفعةٍ أو اندفاع مضرةٍ من الله بذكر اسم نبي أو ولي إكرامًا للمتوسل به.

    قال تعالى:
    {وابتغوا إليه الوسيلة} [سورة المائدة]

    أي كل شىءٍ يقربكم إليه اطلبوه يعني هذه الأسباب، اعملوا الأسباب فنحقق لكم المسببات، نحقق لكم مطالبكم بهذه الأسباب، وهو قادر على تحقيقها بدون هذه المسببات.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-24
  7. al-nibras

    al-nibras مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    3,518
    الإعجاب :
    0
    اسمح لي ان ابتغي الى ربي الوسيلة بالبقرة المربوطة امام البيت
    البقرة مذكورة في القران بل افردت لها سورة في القران مما يجعلها اهلا لان تكون وسيلة
    لا تقل شيئا فاني لا اعبدها ولكن هي وسيلتي الى ربي

    اخيرا ما عندي اي تعليق !!!!ولكن الاصل في العبادة الاتباع
    والله من وراء القصد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-24
  9. حسين بن عاقول

    حسين بن عاقول عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-22
    المشاركات:
    92
    الإعجاب :
    0
    [align=right]
    !!!
    أتي محمد الوسيلة والفضيلة.

    مشكلة الوهابية في هذه المسألة هو الخلط بين الدعاء ومفهوم العبادة.

    ياليت الاخ سيف الله يبدئ من هذه النقطة:

    1- تعريف الدعاء
    2- تعريف العبادة
    3-إثبات ان ليس كل دعاء عبادة (بمعنى قولي يامحمد ويا علي وهو دعاء ليس بالضرورة عبادة). من الكتاب والسنة.
    4- ثم إثبات جواز التوسل بالانبياء والصالحين من الكتاب والسنة.
    5- أثبات جواز التوسل بالانبياء واللاولياء الصالحين حتى بعد موتهم.

    تحياتي.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-24
  11. من أرض الحكمة

    من أرض الحكمة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم al-nibras

    ما عندهم جواب وبيلفون ويدور

    ويدخلون في مواضيع أخرى

    أصلاً هم عارفين أنهم على غلط

    وغير مقتنعين بما يكتبون لكن التقليد

    وما يحصلون عليه من الميزات في البقاء على هذا الوضع

    والضحية العوام عندهم فهم لهم منهم الطاعة العمياء

    والخمس (ضعف الزكاة عشرين مرة ) فلماذا يغيرون الوضع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-24
  13. اسداليمن

    اسداليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    1,869
    الإعجاب :
    0
    والله انه لكلام جميل جدا جدا
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    ان شاءالله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-24
  15. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0

    أخ حسين بن عاقول:

    شكراً على الملاحظة، لكني ذكرت في بداية المقال بالتعريف اللغوي والشرعي من أقوال العلماء، وان شاء الله أذكر بعض الأدلة الشرعية من فعل الصحابة، والتابعين وأتباع التابعين بأنهم كانوا يتوسلون بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد موته.

    قلنا أن التوسل هو طلب حصول منفعةٍ أو اندفاع مضرةٍ من الله بذكر اسم نبي أو ولي إكرامًا للمتوسل به.

    يعني أن تطلب انت (((من الله))) بجاه نبي أو ولي مكرم عند الله، الله تعالى يتقبل ان شاء الله دعوتك ان شاء الله. كما أن الله يتقبل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم فيتوب على أهل الذنوب بل أهل الكبائر من أمته!! فالله قادر على أن يتوب عليهم، لكن النبي محمد وسيلة إلى الله في تعالى. ولا أحد يعتقد بأن هناك خالق للخير أو للشر، ولا نافع ولا ضار على الحقيقة إلا الله عز وجل، ومن اعتقد أن أحد يخلق نفعاً أو ضراً غير الله فلا شك بأنه كافر.

    ثم قلنا أن العبادة عند اللغويين الطاعة مع الخضوع.

    وللحديث تتمة واضحة بينة في صفاء عقيدة جمهور الأمة واجماعها على جواز التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد مماته.

    ومن أراد أن يتابع هذا الموضوع فليصغِ للأدلة المطروحة، ولا نرضى لأحد أن يتدخل في هذا الموضوع إلا ومعه دليله الشرعي.

    وفقنا الله واياكم للخير وزادنا واياكم علماً.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-03-25
  17. هادي110

    هادي110 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-08-21
    المشاركات:
    361
    الإعجاب :
    0
    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    تابع بارك الله فيك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-03-25
  19. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله سيف الله صوفي وهادي وحسين بن عاقول رافضيان ايش هذا التزاوج بين الصوفية والشيعة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة