منقول

الكاتب : الدكتور صريح   المشاهدات : 558   الردود : 4    ‏2005-03-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-23
  1. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    لا نستطيع الإنكار بأننا مجتمع تغيب عنه قيم الإسلام التي تحث على الدفاع عن المظلوم بغض النظر عن انتماءه ، فقد نجحت سياسة (فرق تسد) في تحويل التنوع الجميل والمفيد إلى انقسامات مشوهة ، فأصبح الظلم لا يستفز فئة منه إلا حين يكون أقرب إليها من حبل الوريد ، لهذا بالذات نجحت القيادة السياسية -حين ألبست حرب صعدة ثوباً طائفياً -في جعل الدماء التي سالت بسبب الحرب رخيصة لدى البعض ، وليس مستغرباً أن استمرار السلطة في العزف على وتر العنصرية والطائفية بعد انتهاء الحرب قد نجح في جعل قسم كبير من المجتمع يشرعن لنفسه الصمت إزاء حملة الانتهاكات التي تشن على فئة مسلمة باعتقال علمائها و إغلاق مراكزها الدينية ومنع كتبها وشعائرها وتخوين دعاتها وتلفيق التهم الباطلة لهم.

    و لأن الأحزاب السياسية مازالت غير قادرة حتى الآن على التخلص من الموروث السياسي والاجتماعي ، فهي ليست سوى صورة طبق الأصل للمجتمع بما يحمله من قيم متخلفة ، لهذا أيضاً ليس مستغرباً أن لا ينتفض حزب الإصلاح باعتباره حزباً إسلامياً للدفاع عن علماء الزيدية ومعتقداتهم ، أليس مختلفاً معهم في المذهب؟ وبالرغم أن علماء الزيدية قد أعلنوا تضامنهم مع العالمين المؤيد والزنداني إلا إني لا أستطيع الجزم بمستوى تفاعلهم لو كانت السلطة قد اختارت الوهابية أو السلفية بدلاً من الزيدية ككبش فداء ، فثقافة الثور الأسود لا تتردد إلا على لسان المظلوم .

    إلى حد الآن لا يمكن لأي تيار إسلامي في بلد الحكمة والإيمان الادعاء بأنه يتبنى شعار " اختلف معك في الرأي وأقاتل في سبيل حقك في إبداء رأيك" ، ولكن يرى البعض أن الأرض في هذه الفترة من تاريخ اليمن مهيئة لفتح صفحة جديدة بين مختلف المذاهب الإسلامية ،لأن السلطة الحاكمة باستماتتها في انتهاك حقوق أتباع ا لمذهب الزيدي ، ومن ثم شنها على حزب الإصلاح حملة تشنيع جرحته في العمق وجعلته أكثر قرباً من المظلومين ، قد هيأت فرصة ذهبية للاتفاق بين التيارات الدينية المختلفة.

    تشير الأصابع إلى حزب الإصلاح باعتباره الحزب الإسلامي الأقوى والمهيأ ليكون مظلة تنضوي تحتها كل التيارات الإسلامية ،وتحاول بعض الأصوات إغراءه بالتقاط راية الحرية وحقوق الإنسان التي ستجعله حتماً أكثر قدرة ومصداقية في تمثيل الشعب والإسلام . فهل الإصلاح مؤهل فعلاً لهذا الدور؟ وهل يستجيب لتلك الأصوات فيعلن نفسه نصيراً لكل المظلومين دائراً مع الحق حيث دار ؟ أم أن وجود حزب كهذا مازال حلماً بعيد المنال ، وسنبقى لفترة طويلة نعاني من أحزاب وطوائف إسلامية إما أن تغضب لنفسها ، أو تدور مع السلطة حيث دارت حتى لو كان على حساب الإسلام وقيمه؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-23
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    مرحبا بك دكتور صريح
    في المجلس السياسي
    ولكن هذا منقول من أين؟
    وما هو العنوان؟
    وما تعليقك عليه؟
    بانتظار ردك
    لك خالص التقدير
    والتحيات المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-23
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رغم اختلافنا مع الحكومة في مواضع كثيرة إلا إننا نقف إلى جانبها فيما من شأنه إثارة النعرات الطائفية وهي كما تعلم اخي "الدكتور"من أخطر الاختلافات التي قد يمر فيها شعب من الشعوب لان الموضوع فيه معتقد تنميه آفة التعصب لهذا المعتقد وبالتالي سيتحول اليمن إلى حلبة من الصراعات المقيتة والمهلكة ونحن لسنا بحاجة إلى زيادة همومنا وآفاتنا الاجتماعية بهم آخر خصوصا إن كان من النوع الطائفي والذي تعاني منه كثير من البلدان واصبح بؤرة توتر فيها0

    الشعب اليمني ومنذ الأزل اعتاد على التعايش السلمي واحترام المعتقدات بمافيها الديانة اليهودية لايمانه بان المعتقد أمر يخص صاحبه طالما لم يضره بشيء 0

    الطائفية باليمن نائمة ولعن الله من أيقضها 000

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-23
  7. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    الذي أيقظ الطائفية هم الرافضة ، ولعل الزيدية أكثر المتضررين من ذلك
    وأكثر الضرر حصل في السكوت " الزيدي " عن الزحف الإثنا عشري في ربوع اليمن والذي يقوم على التحريض وبث الأحقاد ضد المخالفين ، و الآتي من الزمان سيزيح الستار عن كثير من الحقائق التي يتضمنها تعقيبي هذا !

    الزحف الإثنا عشري هو السبب من وجهين :
    الأول ما يبثه من معتقدات باطلة بشعارات براقة ، والثاني : ما سببه هذا الزحف وهذا التطرف من ظهور ردود فعل متطرفة !!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-25
  9. زهق الحق

    زهق الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0
    الدكتور يكتب من وراء ستار لانه مازل طلاب يدرس في احدا الجامعات الاجنبيه فلذلك خائف حتى انه يضع عنوان للمقال وذلك خوفاً على منحته الدراسيه هل فهمتم الموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة