المسلمون حول العالم

الكاتب : Golden Dragon   المشاهدات : 515   الردود : 3    ‏2005-03-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-23
  1. Golden Dragon

    Golden Dragon عضو

    التسجيل :
    ‏2001-03-16
    المشاركات:
    207
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم!!!
    أحببت يا اخواني ان اقدم لكم اقتراحاً حول تقديم معلومات عن المسلمين حول العالم، و قد بدأت بالبحث عن مقالات عن المسلمين في روسيا، و هذا احد المقالات التي وجدتها.


    يبلغ عدد المسلمين في روسيا حوالي 20 مليوناً وذلك بعد استقلال خمسة عشر جمهورية من الجمهوريات التي كانت تشكل الاتحاد السوفيتي سابقاً. ويبلغ عدد المسلمين في العاصمة موسكو اكثر من مليون مسلم
    اما المسلمون فلهم مشاكلهم الخاصة منها ان الكثير من المساجد الاسلامية لم تسترجع لحد الآن فقد كان عدداً المساجد في روسيا قبل ثورة اكتوبر الشيوعية يزيد عن 14 الف مسجد في مختلف المناطق وظل عدد المساجد يتناقص حتى وصل الى ثمانين مسجداً فقط.
    والمشكلة الاخرى التي يواجهها المسلمون في روسيا ايضا هي عدم وجود الاعداد الكافية من الكوادر الاسلامية المدربة من الدعاة والائمة، وهذه المشكلة كبيرة فبعض المساجد التي تمّ استعادتها من الدولة لايوجد فيها ائمة ولايوجد مدرسون او معلمون لتعليم المسلمين والاجيال الشابة اصول دين الاسلام وتعريفهم بحقائق الرسالة الاسلامية ومشكلة النقص هذه تعتبر قضية جوهرية ومؤلمة.
    في السنوات الخمسة الاخيرة كانت هناك جهود كبيرة لاعادة بناء وتعمير المساجد فارتفع عددها اليوم الى اربعة الاف مسجد تتوزع على كل ارجاء روسيا وهو عدد قليل اذا ماقورن بعدد مسلمي روسيا كما انه قليل بالنسبة لما كان عليه الامر من قبل حتى ان جمهورية تتارستان مثلاً يوجد فيها 4 ملايين مسلم وفيها 1500 مسجد فقط بالاضافة الى عدد من الجوامع الصغيرة فالمسلمون في هذه الجمهورية يحتاجون الى اضعاف هذا العدد ومشكلة اخرى جوهرية ايضا بالنسبة للمسلمين في روسيا، ففي يشكيريا اربع مدارس اسلامية تاريخية لم تعاد اي منها الى اشراف وادارة اصحابها المسلمين.
    وعلى الرغم ان القانون الروسي يعتبر ان كل الاديان بمستوى واحد، الا ان هناك شواهد كثيرة تظهر بان الكنيسة تتمتع بحرية اكثر، فالمسلمون لهم مدارس عديدة ومساجد لم يستردوها بعد. بينما استردت الكنيسة كل ممتلكاتها من دور العبادة والاوقاف وغيرها ومما يحز في النفس ان المسلم يجد في مدينة اوفا عاصمة جمهورية بشكيرستان الاسلامية اربعة عشرة كنيسة مقابل مسجد واحد بينما لم تعد الحكومة مساجد اخرى في المدينة واربعة مدارس اسلامية الى المسلمين والهيئات الاسلامية هناك.
    ومع ان التبعيض الحكومي يتجلى في هذا المجال بوضوح لالبس فيه، الا ان المسلمين شكلوا ادارات دينية. فلدى كل ادارة دينية ائمّة ودعاة يقومون باعمال الدعوة الاسلامية وهؤلاء بعضهم من روسيا نفسها، ومنهم الذين يأتون الى البلاد من الدول العربية والاسلامية
    لقد كانت السنوات السبعون من الحكم الشيوعي ثقيلة جدا على المسلمين فقد حوصر فيها المسلمون حصاراً فكريا واجتماعيا وحتى على صعيد احياء الشعائر بينما اصبحوا اليوم بأمس الحاجة الى من يعلمهم كيف يتوضأون ناهيك عن الصلاة وغيرها من الامور الاولية التي يأمر بها الاسلام الحنيف اتباعه المسلمون بادائه.
    عام 1992 تكللت جهود المسلمين في روسيا بانشاء مركزية موحدة للادارات الدينية والمنظمات والمراكز الاسلامية في جميع انحاء روسيا وسميت هذه المركزية الموحدة "مجلس التنسيق الاعلى للادارات الدينية لمسلمي روسيا".
    ومنذ ذلك التاريخ كان المجلس يقوم بدور توحيد جهود وتنسيق انشطة المنظمات الاسلامية وجميع انحاء روسيا الفيدرالية ورابطة الدول المستقلة ودول البلطيق الى حين عقر المؤتمر التأسيس للمجلس والذي عقد في نيسان عام 1994 حيث شارك فيه عدد كبير من المنظمات الاجتماعية والمهنية الاسلامية في روسيا. فضلاً عن حضور دبلوماسيين مثلوا رئاسة روسيا الفيدرالية ثم حصل "مجلس التنسيق الاعلى للادارات الدينية في روسيا" على الاعتراف الحكومي والتسجيل الرسمي بموجب قرار وزارة العدل الفيدرالية عام 1994.
    وقد عزز دور مجلس التنسيق الاعلى تعاونه الوثيق مع الكثير من المنظمات المهنية والاجتماعية والمراكز الثقافية الاسلامية في روسيا تمهيداً لانضمامها الى المجلس ومن هذه المنظمات المنتدى الاسلامي وصندوق تنمية الشعوب المسلمة والمركز الثقافي الاسلامي وغيرها.
    ويهدف المجلس التنسيقي الاعلى للادارات الدينية في روسيا الى توحيد جهود المسلمين ومنظماتهم وتنسيق نشاطاتهم في روسيا الفيدرالية، والعمل على نشر الدعوة الاسلامية وبناء مساجد واعمارها ورعايتها واستعادة الآلاف من المساجد والمدارس الاسلامية التي مازالت تحت قبضة الحكومة الفيدرالية.
    كما يعلم المجلس على نشر العلوم الشرعية وتعليم القرآن الكريم والفقه الاسلامي والمساهمة في بناء المدارس الاسلامية وترجمة الكتب الاسلامية الى اللغة الروسية ويقوم المجلس الاسلامي الاعلى للتنسيق ايضا بالدفاع عن قضايا المسلمين والتحدث باسمهم لدى السلطات الرسمية على الصعيد الفيدرالي، ونشر الثقافة الاسلامية، وذلك باقامة الندوات والمحاضرات والمعسكرات التربوية والتأهيلة


    الموضوع منقول اعذروني على التقصير.....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-23
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    أحسن الله إليك..
    إننا أمة واحدة رغم الحدود والحواجز السياسية والعرقية
    ومن المفيد أن نتذكر أن لنا أخوة في هذا العالم الفسيح يشاركوننا العقيدة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-23
  5. السيف البدوي

    السيف البدوي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    667
    الإعجاب :
    1
    رآئع يا أخي مثل هذه المواضيع يجب أن نراها في مجلسنا المبارك...

    جزاك الله خير الجزاء على موضوعك الجميل..

    أقترح على المشرف تثبيت هذا الموضوع لكي يتم الإستفاده منه من جميع الأخوة هنا....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-23
  7. al-nibras

    al-nibras مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    3,518
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا Golden Dragon
    وهذه بعض المعلومات عن المسلمين في روسيا
    موسكو العاصمة يبلغ عدد سكانها حوالى ال 12 مليون
    وعدد المسلمين فيها يصل الى اثنين مليون وهولاء اغلبهم من القوميات الاخرى غير الروس
    وفي المدينة كلها لايوجد الا 5 مساجد واكبرها يتسع لحوالى الف اواكثر قليل من المصلين
    وعليك ان تقدر مدينة فيها ما يقارب الاثنين مليون ليس لهم الا 5 مساجد !!!!
    وقد اخبرني غير واحد ان اقبال الروس على الاسلام صار كثيرا وخاصة من النساء
    ويبلغ عدد الروس المسلمون في روسيا حوالى 150 الف وهم في ازدياد

    وقد كان هناك بعد انهيار الاتحاد السوفياتي تحركات قوية من الدعاة الى الله فانشئت جمعيات وفروع لجمعيات اسلامية في موسكو وغيرها من المدن مثل قازان الا ان حرب داغستان والى تلتها حرب الشيشان ادت الى اغلاق الكثير من الجمعبيات الاسلامية وطرد القائمين عليها بدعاوى مختلفة لا تخفى عليكم

    وقد اخرت هذه الحروب العمل الاسلامي في روسيا كثيرا وقلصت من عملها

    لكن الان وبحمد الله كما تذكر بعض المصادر هناك عودة للعمل الاسلامي وان كان يبدوا ضعيفا
    حيث اخذ زمام الامور شباب من اهل البلد تربو في بلاد الاسلام نسال الله ان يفتح على ايديهم

    ونبشر اللجميع بان الاسلام قادم ووعد الله نافذ ولكن احرص على ان تنال شرف العمل لدينه قبل ان تندم ثم تقول ليتني كنت معهم والله من وراء القصد
     

مشاركة هذه الصفحة