كنتاكي تلغي اثنين من اطباقها في الصين بسبب مخاوف من السرطان

الكاتب : MUSLEM   المشاهدات : 410   الردود : 0    ‏2005-03-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-21
  1. MUSLEM

    MUSLEM عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-05
    المشاركات:
    943
    الإعجاب :
    2
    [align=right]

    كنتاكي تلغي اثنين من اطباقها في الصين بسبب مخاوف من السرطان

    شنغهاي (الصين) (رويترز) - سحبت سلسلة مطاعم كنتاكي فرايد تشيكن الامريكية اثنين من أطباقها المتضمنة في قائمة مأكولاتها من الدجاج من شتى أنحاء الصين والتي تحقق فيها ثاني أعلى الارباح بعد اكتشاف أن بها نوعا من الصبغة له صلة بمرض السرطان يحظر استخدامها في الطعام.

    وقال مدير في شركة يووم براندز وهي الشركة الام لكنتاكي فرايد تشيكن ومقرها الولايات المتحدة لرويترز يوم الخميس إن سلسلة المطاعم ازالت طبق (نيو اورليانز وينجز) وطبق (درامستيك بيرجرز) من قائمة الطعام في أكثر من 1000 محل للبيع أمس الاربعاء وانها تخلصت من كل المنتجات الملوثة بهذه المادة بعد أن اكتشفت أن أحد الموردين استخدم الصبغة (سودان 1) في منتجاته.

    وذكرت وسائل إعلام صينية ان الصبغة (سودان 1) هي صبغة صناعية مستخدمة في البنزين ودهان تلميع الاحذية ويحظر استخدامها في الاطعمة لانها تزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان وتسببت هذه الصبغة الشهر الماضي في اثارة موجة من الذعر في أوروبا مما دفع الصين إلى مسح أسواقها للتيقن مما اذا كانت موجودة في البلاد.

    وقالت شركة يووم براندز في بيان "على الرغم من اننا طلبنا من موردي يووم مرارا تقديم ضمانات بالا تدخل صبغة سودان 1 في منتجاتهم وحصلنا على ضمانات مكتوبة في هذا الصدد الا اننا نقول بكل أسف اننا عثرنا عليها في مكونات.

    "نحن الان نحقق مع المورد المعني لنحدد مدى مسؤوليته عن استخدام (صبغة) سودان 1 في المكونات المقدمة."

    ولم يكشف مدير يووم الذي طلب عدم نشر اسمه عن اسم مورد الشركة الذي يجري التحقيق معه.

    وقال إن شركة يووم تتوقع إعادة الطبقين المسحوبين الى قائمة الطعام خلال اسبوع لكنها لا تعرف الى أي حد سيؤثر ذلك على أعمال كنتاكي.

    وصرح مسؤولون عن الصحة في الصين لرويترز بانهم اكتشفوا وجود الصبغة الضارة في بعض المنتجات الغذائية في أماكن أخرى من شنغهاي. وقالت وسائل إعلام إنها اكتشفت في مأكولات مخللة.

    وقال مسؤول في ادارة الاغذية والادوية بشنغهاي "عثرنا على صبغة سودان 1 خلال عمليات تفتيش دوري لمنتجات الاغذية التي تباع في المتاجر والمجمعات التجارية في شتى انحاء شنغهاي وصادرناها من على الارفف."

    وقالت شركة يووم انها تأكدت من وجود الصبغة الضارة يوم الثلاثاء.

    وأظهر أخر تقرير سنوي للشركة ان الاسواق الصينية تحقق 32 في المئة من إجمالي الارباح الدولية ليووم والتي وصلت خلال السنة المالية لعام 2003 إلى 436 مليون دولار.

    وكانت بريطانيا قد صادرت 428 نوعا من الصلصة والحساء والوجبات الجاهزة من المتاجر في أكبر عملية لسحب انواع من الاغذية في تاريخ بريطانيا منذ اكتشاف الصبغة سودان 1 في أطعمة يوم 18 فبراير شباط.


     

مشاركة هذه الصفحة