اذكار اليوم والليله

الكاتب : احمد الدره   المشاهدات : 426   الردود : 0    ‏2005-03-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-21
  1. احمد الدره

    احمد الدره عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-08
    المشاركات:
    143
    الإعجاب :
    0
    عند الإستيقاظ من النوم
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن أحب مايتكلم به العبد حين يستيقظ من منامه ان يقول: سبحان الله الذي يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير. قال: فيقول الله سبحانه: صدق عبدي شكر نعمتي " .

    الذكر عند الصباح والمساء

    عن عبد الله بن مسعود، قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا أمسى قال: "أمسينا وأمسى الملك لله الحمدلله لاإله إلاالله وحده لاشريك له" . [قال] أراه قد قال فيهن: "له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير مافي هذه الليلة وخير مابعدها، وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر مابعدها، وأعوذ بك من الكسل وشر الكِبر ، وأعوذ بك من عذاب النار، وعذاب القبر" . وإذا أصبح قال ذلك: "أصبحنا وأصبح الملك لله" .

    عند النوم
    كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أوى إلى مضجعه قال: "اللهم متعني بسمعي وبصري واجعله الوارث مني، وأقرَّ عيني في حياتي" .

    عند الفزع في الليل
    عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا قام أحدكم عن فراشه ثم عاد إليه فلينفضه بصينفَة ردائه فإنه لايدري ماخلفه عليه، ثم ليضطجع وليقل: باسمك اللهم وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فاغفر لي، وإن رددتها الي فاحفظها بما حفظت به عبادك الصالحين" .

    عند أذان المغرب
    عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يا أم سلمة إذا كان عند أذان المغرب فقولي: اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك وحضور صلواتك اغفر لي إنك أنت الغفار" .

    عند دخول المسجد والخروج منه
    عن فاطمة الكبرى، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال في دخول المسجد: "بسم الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ". وإذا خرج قال: " بسم الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك " .

    بعد صلاة الفجر
    عن الحسن بن علي، قال: سمعت أبي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "من صلى الفجر ثم جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس ستره الله من النار" ، قال: وسمعته يقول: "تحفة الصائم الطيب والمجمر" .

    بعد صلاة العصر
    عن أنس بن مالك، قال: من صلى العصر ثم جلس يملي خيراً حتى تغرب الشمس كان أفضل من عتق نسمة من ولد إسماعيل.

    بعد صلاة المغرب
    حدثنا علي بن منذر، عن ابن فضيل، [عن أبيه]، قال: حدثنا أبان [بن أبي عياش] ، عن الحسن أو شهر بن حوشب،
    عن جابر بن عبد الله أنهم صلوا المغرب ثم عقبوا فذكروا الله فسمعوا صوت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو خارج إليهم من الحجرة وهو يقول: " من هاهنا من هاهنا من هاهنا " ؟ فقاموا إليه فقالوا: ماذاك يا رسول الله ؟ فقال: " إني وجدت ربي باها بكم الملائكة، يقول: انظروا إلى عبادي قضوا فريضة من فرائضي ثم عقبوا يذكروني" .

    عند الركوب
    عن علي بن أبي طالب عليه السلام (دعاء الركوب) أنه خرج من باب القصر فوضع رجله في الغرز فقال: " بسم الله. فلما استوى على الدابة قال: الحمدلله الذي أكرمنا وحملنا في البر والبحر ورزقنا من الطيبات وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا، سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. ثم قال: رب اغفر لي إنه لايغفر الذنوب إلا أنت ". ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: " إن الله سبحانه ليعجب من عبده إذا قال: رب اغفر لي ذنوبي إنه لايغفر الذنوب إلا أنت ".

    عند رؤية الهلال
    حدثنا علي بن منذر، عن ابن فضيل، عن إسماعيل بن مسلم، عن عبد الله بن صبيح، عن أبي بكر بن محمد ،

    عن عمر بن حزم، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا رأى الهلال قال: " الله أكبر، ربي وربك الله، ياهلال رشد وبركة " .

    قضاء الحاجة وكشف الكرب ودفع المكروه
    عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا أصاب أحدكم همٌّ أو حزن فليقل: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك وفي قبضتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، قال: فماقالهن عبد قط إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحاً. قالوا: أفلا نتعلمهن يا رسول الله ؟ قال: بلى فإنه ينبغي لكل مسلم سمعهن أن يتعلمهن "

    نقلا عن كتاب الذكر لمفخرة الزيديه محمد بن منصور المرادي رحمه الله

    http://www.albasair.org/ebooks/Althekr/althekr_index.htm
     

مشاركة هذه الصفحة