بين الحق والباطل1-5

الكاتب : ابن الجوف   المشاهدات : 371   الردود : 0    ‏2005-03-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-20
  1. ابن الجوف

    ابن الجوف عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    احبتي الافاضل السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته 0
    ان من اسباب المعاناه وتتابع الهزائم على الامة الاسلاميه هو ضعف الفهم لكثير من المعاني والسنن التي جاء بها الاسلام وانه لمن الاهمية بمكان ان نتحدث حول قضية هي على اشدها اليوم ومن اكثرالاشياء سخونة وضراوه ذلك الامر هو "سنة التدافع بين الحق والباطل "وما نعيشه اليوم هو ذلك التدافع ولكنني سانقل لكم هذه المفاهيم من طرح كاتب قيم غني عن التعريف هو د\عبد الكريم زيدان ذكرها في كتيب من اصدار اتحاد المنظمات الطلابيه بعنوان (بين الحق والباطل)ولاهمية الامر سنتناوله في 5 حلقات انشاء الله تعالى 0 املا من احبتي متابعة هذه الحلقات ودراستها دراسة متأنيه عقلانيه ففيها الفوائد الكثيره نفعني الله واياكم بها 0
    الاولى:المقصود بالحق والباطل والتدافع بينهما:
    نريد بالحق في بحثنا ما هو ثابت وصحيح وواجب فعله او بقاؤه من اعتقاد او قول او فعل بحكم الشرع0
    ونريد بالباطل نقيض الحق اي مالا ثبات له ولا اعتبار ولا يوصف بالصحه ويستوجب الترك ولا يستحق البقاء0 بل يستوجب القلع والازاله وكل ذلك بحكم الشرع 0 وعلى هذا فالحق يشمل كل ما امر الله به،والباطل يشمل كل ما نهى الله عنه 0
    ونريد بالتدافع بين الحق والباطل تنحية احدهما للاخر او ازالته ومحوه بالقوه عند الاقتضاء0
    التدافع بين الحق والباطل تدافع بين اصحابها :
    والتدافع بين الحق والباطل في حقيقته تدافع بين اصحاب الحق واصحاب الباطل اي بين المؤمنين وبين غيرهم ،لانهم هم الذين يحملون معاني الحق او معاني الباطل ويسعون الى اضهار هذه المعاني في الخارج واقامة شؤؤن الحياه على اساسها فيحصل التعارض والتزاحم والتدافع بين الفريقين بين اصحاب الحق واصحاب الباطل اي بين المؤمنين وبين غيرهم 0
    حتمية التدافع بين الحق والباطل :
    والتدافع بين الحق والباطل اي بين اصحابهما امر لا بد منه وحتمي لانهما ضدان ،والضدان لا يجتمعان،ولان تطبيق احدهما يستلزم مزاحمة الاخر وطرده ودفعه وازالته ،او في الاقل اضعافه ومنعه من ان يكون له تأثيرفي واقع الحياه 0فلا يتصور اذن ان يعيش الحق والباطل في سلم من دون غلبة احدهما على الاخر الا لعلة كضعف اصحابهما او جهلهم بمعاني الحق والباطل ومقتضيات ولوازم هذه المعاني او ضعف تأثير هذه المعاني فيهم0
     

مشاركة هذه الصفحة