الشبكات اللاسلكية Wireless Networking

الكاتب : impossibleman   المشاهدات : 2,325   الردود : 7    ‏2005-03-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-20
  1. impossibleman

    impossibleman عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    الشبكات اللاسلكية Wireless Networking

    قبل البدا أود أن أوضح لكم أن موضوع الشبكات اللاسلكية موضوع شائك وكبير فعلا كبير !! فقد تجد كتب ومراجع بعنوان الشبكات اللاسلكية يكون عدد صفحاتها اكثر من 1000 صفحة وموضوعنا هذا لا يتعد 100 سطر , فكل ما كتب يعتبر مقدمة إلي هذه التكنولوجيا .

    نبد بنظرة عامة على صفات وخصائص بيئات التشبيك اللاسلكية المختلفة. وفى نفس الوقت ستتعرف على الدوافع لبناء مثل هذا النوع من الشبكات وعرض لقدرات والإمكانيات التي تقدمها لنا الشبكات اللاسلكية مع ذكر الأنواع المختلفة لها.

    بيئة التشبيك اللاسلكية :-1

    تعتبر بيئة التشبيك اللاسلكية هي الخيار الأمثل وفى بعض الأحيان يكون الخيار الضروري عند إقامة الشبكات , فنجد اليوم مع انخفاض الأسعار الخاصة بتجهيزات الشبكات مما يؤدى إلى زيادة حجم الطلب على استخدام الشبكات ونمو بيئة التشبيك اللاسلكية التي كانت مقتصرة على الشركات الكبيرة و المؤسسات .

    فقد ذكرت أعلاه عنوان بيئة التشبيك اللاسلكية Wireless Environment وهو قد يكون عنوان به بعض التضليل إلى حد ما وذلك لكونه يشير لشبكة خالية تماما من أي نوع من الكبلات ولكن في اغلب الحالات نجد أن هذا غير صحيحا بالمرة .
    في الحقيقة نجد أن اغلب الشبكات اللاسلكية تتألف من مكونات لاسلكية متصلة بشبكة تعتمد على نظام الكبلات كالأنظمة السلكية العادية بالإضافة إلى مكونات خليطه ومثل هذه الأنواع من الشبكات يعرف بأنة شبكات مهجنة Hybrid Network .

    قدرات وإمكانيات الشبكات اللاسلكية :-2

    قد أصبحت الشبكات اللاسلكية محل اهتمام الكثيرين ممن يعملون في هذا المجال وذلك لان المكونات اللاسلكية يمكنها القيام بالتالي.
    . توفير ما يعرف بالتوصيلات المؤقتة لأي شبكة تستخدم نظام الكابلات .1
    المساعدة في توفير بديل احتياطي لأي شبكة مقامة حاليا.2
    جعل بعض مكونات الشبكة قابلة للحركة من مكان لاخر .3
    توفير إمكانية توسيع ومد الشبكات خارج الحدود المادية للتوصيل.4

    الاستخدامات المختلفة للشبكات اللاسلكية-3

    في البداية نقول أن صعوبة ومشاكل الشبكات السلكية المعتمدة على الكابلات أدت إلى تزايد الحاجة يوما بعد يوم للشبكات اللاسلكية . مما يعنى أن أهمية الشبكات اللاسلكية أصبحت تتزايد بشكل مطرد . ومن هنا نقول أن التوصيل اللاسلكي ذو فائدة خاصة .
    فمثلا يمكنك اللجوء إلى الشبكات اللاسلكية في المواقع المشغولة مثل الصالات الكبيرة الحجم والتي تزدحم بشكل دائم مثل صالات الوصول . أو عندما يكون مستخدمي الشبكة في حالة تنقل مستمر ومن مكان لأخر . أو عند إقامة شبكة بالأماكن التي يحدث لتصميمها المعماري تغيرات بصفة دائمة أو يتم التغير بشكل مفاجئ مثل استديو هات التصوير . نجد أيضا اللجوء الشبكات اللاسلكية في المباني ذات الطابع الخاص مثل المباني التاريخية مما يعنى أن استخدام الكبلات يسبب الكثير من المشكلات.


    أنواع الشبكات اللاسلكية :-4

    يمكن تقسيم الشبكات اللاسلكية لثلاثة أنواع أساسية وذلك بناء على الهيكل البنائي الخاص بها .

    - شبكات لاسلكية محلية LANs
    - شبكات لاسلكية محلية ممتدة Extended LANs
    - شبكات لاسلكية لأجهزة متنقلة Mobile Computer

    قد يدور في ذهنك بعض التساؤلات عن الاختلاف بين هذه الأنواع والتصنيفات فببساطة يتمثل الاختلاف في إمكانيات وقدرات النقل المستخدمة مع كل نوع والأساليب الفنية للنقل .
    سنتعرف على كل نوع من الأنواع السابقة وطرق النقل المستخدمة معه في مقال أخر تابع لهذا .
    أليس من الرائع أن تقوم بالدخول على الانترنت من أي مكان في بيتك؟ في المطبخ أو في المكتبة أو حتى في الحديقة الداخلية لمنزلك؟ فهذا شيء رائع. ففي هذه المقالة إن شاء الله سنتحدث قليلا عن الشبكات اللا سلكية. سنركز بصورة عامة على سلبيات هذا النوع من الشبكات والتحديات التي تواجهها واحتياجات هذا النوع من الشبكات.

    قد تم اعتماد نظام معين لعمل شبكات لا سلكية في المنزل. وهذا النظام هو WiFi أو مجرد 802.11b . ستستغرق عملية تكوين شبكة لا سلكية في المنزل الكثير من الساعات على مدى أسابيع طويلة. فهذا الأمر ليس لمن لا يملك صبرا جلدا! إن أردت أن تصنع الشبكة بنفسك، فستقوم بالكثير من الاتصالات لشركة الاتصالات في بلدك. فالعملية معقدة نوعا ما.

    لنتحدث عن بعض المشاكل التي ستواجهها عند تنصيبك لشبكة لا سلكية. على الرغم من معيارية الـWiFi إلا أن هناك الكثير من مكونات الشبكة اللا سلكية التي لها معايير مختلفة، مما يؤثر في سهولة تركيب المكونات مع بعضها. ويجب ألا ننس أن الكثير من الشركات تبالغ عندما تقول بأنه يمكنك أن تجعل الكمبيوترات متصلة على بعد 300 قدم. فلن تحصل على هذا الأداء إلا في ظروف معملية معقدة! فأقصى مسافة عملية تستطيع الحصول عليها في الشبكة اللا سلكية هي ما بين 50 إلى 30 قدم، اعتمادا على نوعية بطاقة الشبكة.

    ولكن عندما تعمل الشبكة اللا سلكية، فإن الكثير من الفوائد ستتحصل. ولكن كيف تبدأ في عمل شبكة لا سلكية؟

    أهم شيء هو أن يكون لديك اتصال سريع بالانترنت، cable أو DSL . الشبكات اللا سلكية لا تعمل جيدا مع Dial Up connections

    ثانيا، يجب أن تحصل على بطاقات لا سلكية wireless adapter cards وهذه البطاقات تعمل كعمل الهوائي والراديو للاتصال بالشبكة.

    والآن نريد أن تقرر قرارا. هل تريد فقط أن تشارك في الاتصال في الانترنت أو بالاضافة إلى المشاركة بالاتصال في الانترنت تريد أن ترسل وتستقبل الملفات فيما بين الأجهزة المختلفة المتصلة بالشبكة اللا سلكية؟

    اذا كان الهدف هو مجرد المشاركة في الاتصال بالانترنت، فإن العمل يصبح سهلا. كل ما عليك عمله هو أن تحصل على نقطة دخول لا سلكي wireless-access point. ومن ثم تقوم بوصل هذه النقطة في موديم الـDSL أو Cable وتكون الأجهزة المتصلة بالشبكة بالاتصال بالانترنت.

    أما اذا أردت أن ترسل الملفات وتستقبلها، فإن الأمر يصبح أكثر تعقيدا. يجب عليك أن تشتري موجه router لكي يقوم بعملية تبادل الملفات فيما بين الأجهزة المتصلة بالشبكة اللا سلكية.

    وأخيرا، فإن أهم شيء في الشبكات اللاسلكية هو عدم الحاجة إلى كابلات أو أسلاك

    مكونات الشبكة اللاسلكية:-
    أدى تطور الشبكات اللاسلكية إلى انتشار الأجهزة التي تدعم تقنيات لاسلكية في الأسواق من أجل تلبية متطلبات المستخدمين،وتعد أجهزة النفاذ اللاسلكي إحدى المكونات الرئيسية للشبكات اللاسلكية، ويرتكز طراز GN-A17GU من على معيار الربط الشبكي اللاسلكي 802.11.


    يشبه هذا الجهاز إلى حد كبير جهاز مودم خارجي، لكنه يمتلك إضافة إلى ذلك هوائي أو إثنين حسب الشركة المصنعة، ويقوم جهاز النفاذ المتصل بالشبكة السلكية ببث موجات لاسلكية تحمل بيانات هذه الشبكات، وبالتالي فإنها تعمل على ربط الشبكات السليكة مع الأخرى اللاسلكية لتتيح تبادل البيانات والمشاركة عليها باستخدام مزيج من الشبكتين، ويمكن تثبيت أجهزة النفاذ في أي مكان، ويستحسن اختيارالمناسب لأجهزة النفاذ اللاسلكي لضمان تغطية أكبر مساحة من المكتب أو المنزل بإشارات هذه الشبكة.

    يحتل اللون الأبيض مساحة كبيرة من هذه الوحدة، إلا أن المؤشرات الضوئية في أعلى سطح الجهاز تعتمد اللون الأخضر لتشير إلى الطاقة وحالة منافذ الاتصال بالشبكة اللاسلكية أو المحليةLAN وتوفر شركة غيغابايت منفذا شبكيا واحدا بمعدل نقل للبيانات 10/100 ميغابت في الثانية، حيث يمكن للمستخدم الاتصال بأي شبكة نشطة في البيئة المحيطة به، وأرفقت الشركة كابل من نوع CAT5 ليستفيد المستخدم من كافة المزايا المتاحة لجهاز النفاذ اللاسلكي، وتميزت الشركة بتضمين الملحقات الضرورية لتثبيت هذا الجهاز على الحائط.

    ويوفر الجهاز وفقا لشركة غيغابايت نطاقا للتغطية الشبكية ما بين 30 إلى 100 مترا في الداخل، وسيزيد هذا النطاق في الخارج ما بين 100 و 300 مترا، وعند تشغيل جهاز غيغابايت للنفاذ اللاسلكي استطاعت محولات الشبكة اللاسلكية التي تعتمد على معيار الربط الشبكي 802.11 من التعرف على الجهاز، وبعدها تم إجراء اختبار نقل البيانات عبر الشبكة فنجح جهاز النفاذ اللاسلكي في إنجاز هذه المهمة في غضون تسع دقائق وثانية واحدة، وجدير بالذكر أن جهاز 'تريند نيت' للنفاذ اللاسلكي TEW-410APB قد حقق أسرع معدل لنقل البيانات بالارتكاز على معيار 802.11، بعد أن أنجز الاختبار خلال خمس دقائق و35 ثانية، وبالرغم من أن جهاز النفاذ اللاسلكي من غيغابايت لا يعد الأسرع في نقل البيانات، إلا أن سعره التنافسي يرفع من أسهمه في الأسواق.



    تعتبر أجهزة النفاذ Access Points وبطاقات النفاذ اللاسلكي Wireless Adapters عنصرين أساسيين من العناصر المكونة للشبكات اللاسلكية، ويمكن استخدام مكونات أخرى لتقوية إشارات بث الشبكة مثل هوائي إضافي أو جهاز تقوية الإرسال Bridge.

    تعمل هذه البطاقات عمل بطاقات الشبكة السلكية في الكمبيوترات المكتبية والدفترية في توفير النفاذ إلى الشبكات المحلية أو شبكة الإنترنت، مع فارق وحيد هو أنها تستقبل وترسل هذ الحزم من البيانات لاسلكيا عبر موجات راديو التي تبثها أجهزة النفاذ اللاسلكي Access Points ويتوفر نوعين من هذه البطاقات أحدهما خاص بالكمبيوترات الدفترية ويستخدم معيار بطاقات بي سي للتوصيل PCMCIA، أما الآخر وهو خاص بالكمبيوترات المكتبية فيستخدم فتحات PCI المتوفرة في اللوحات الرئيسية لهذه الفئة من الكمبيوترات.

    يصل مدى بث الموجات اللاسلكية عادة إلى 100 قدم تقريبا ولكن يمكن تقوية إرسال موجات أجهزة النفاذ اللاسلكي بتوصيل هوائي إضافي وتركيبه في مكان مرتفع ومناسب.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-20
  3. نجيب المجيدي

    نجيب المجيدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    527
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله

    جهد عظيم و أكثر من رائع , بارك الله فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-20
  5. أبوماجد

    أبوماجد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-20
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    شكراً على هذا الشرح المفصل
    لكن انا حاجتي في هذا الشرح

    انا عندي جهاز كمبيوتر محمول Dell Inspiron 6000
    وفيه wireless

    انا أدرس بالكلية ، وموفره لنا إنترنت يعمل عن طريق wireless
    ولكن الأشارة signal ضعيفة very low

    هل هناك جهاز يقوي الأرسال (ممكن تعطيني أسم هذا الجهاز)

    وشكراً
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-20
  7. ناصر الأسلام

    ناصر الأسلام عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-27
    المشاركات:
    149
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم مشكور على هذا الجهد
    وفعلاً اصبحت الشبكات اللاسلكية من الضرورات في الشبكات المحلية LAN وكذلك شبكات MAN
    ولكن من باب النقاش الى اين توصلت اخر الابحاث في مجال الشبكات اللاسلكية من حيث تطبيقها على مستوى الشبكات WAN وهل يمكن تطبيقها في القريب العاجل؟

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-20
  9. ناصر الأسلام

    ناصر الأسلام عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-27
    المشاركات:
    149
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم
    يوجد هناك كرت خارجي مقوى للأستقبال يركب في الجزئية المغطاه بالغطاء البلاستيكي الذي يخرج بالضغط على الزرار الذي بجواره في الجهة اليمنى من جهازك بجوار فتحات السماعة والميكرفون
    ومتوفر في محلات الحاسوب.

    لكن قبل شراء الكرت حاول ان تشغل الانترنت بالكرت العادي بس قريب من نقطة التقوية الموجودة في الكلية تجدها غالباً في الاعلى واذا لم يشتغل بشكل سليم حاول حذف التعريف واعادة تعريفة من جديد

    وتحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-20
  11. م/العـــامري

    م/العـــامري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-04
    المشاركات:
    8,995
    الإعجاب :
    0
    ما شاء الله اخي جهد رائع

    نتمنى ان نرى منك دروس قادمة وابداع اكثر

    ادامك الله

    وتقبل خالص الود
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-22
  13. LoOoVe

    LoOoVe قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    8,931
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك

    لك الشكر على هذا المجهود

    >> أخي أبو ماجد .. بإمكانك شراء wireless adapter cards الخاص باللابتوب وأنا جربت ماركة لنكسس ممتازة .. وتجي بحدود 20 إلى 30 دولار ..

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-30
  15. أبوماجد

    أبوماجد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-20
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    مشكورين

    وان شاء الله احصل هذا الكرت
    ودمتم سالمين
     

مشاركة هذه الصفحة