تاريخ القمم العربية

الكاتب : المتشائم   المشاهدات : 685   الردود : 4    ‏2005-03-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-20
  1. المتشائم

    المتشائم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-10
    المشاركات:
    315
    الإعجاب :
    0
    اخواني السلام عليكم ورحمة الله
    أحببت أن اضع بين ايديكم موضوع القمم العربية وما ستاؤل اليه أخر قمة عربيه التى ستعقد فى الجزائر وعظم الله أجوركم من الان فى الكرامة العربية ولا عزاء لنا ولا لأخواننا المستضعفين فى أهل الرباط فى فلسطين ولا فى العراق وسورياااااااا أظنها ستتبع فى الحال
    لاأطيل واليكم التاريخ الغير المشرف للقمم العربية


    [​IMG]

    **` أطــول قمــة عربيـة استغرقت 13 يوماً .. وأقصر قمة استغرقت خمس ساعات !

    كانت أطول قمة عربية هي التي عقدت بالرياض عام 76 واستغرقت 13 يوما ، بينما كانت اقصر قمة هي التي عقدت بمدينة فاس المغربية ولم تستغرق أكثر من خمس ساعات فقط .

    ` وقد احتلت القضية الفلسطينية مكانا رئيسيا في أولويات اجتماعات القمة العربية منذ بدايتها وحتى الآن ، كما أكدت أكثر من قمة عربية على ضرورة عقد القمة بصورة سنوية منتظمة منذ قمة القاهرة في عام 64 وحتى قمة القاهرة في عام 1996م ، ورغم ذلك فإن اجتماعات القمة العربية انقطعت في الأعوام 1966 م،1968 م، 1971 م، 1972 م، 1975 م، 1977 م، 1983 م، 1984 م، 1986 م.

    ` انقطعت لمدة خمسة أعوام متتالية منذ قمة القاهرة الطارئة في أعقاب الغزو العراقي للكويت عام 90م وحتى قمة القاهرة في عام 1996 م.

    ` من القمم العربية التي استطاعت تحقيق مصالحة بين أعضائها من الدول العربية ، قمة القاهرة عام 1970م التي أسفرت عن عقد مصالحة بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية في أعقاب مذابح أيلول الأسود ، وقمة القاهرة في عام 1996م والتي نجحت في تحقيق مصالحة بين سوريا والأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية وليبيا .

    ` وخلاف ذلك فان كل قرارات القمم العربية ظلت حبرا على ورق سواء فيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي أو بالخلافات العربية - العربية .





    قمة انشاص من 28 إلى 29 مايو 1946م

    عقدت أول قمة عربية في ( قصر انشاص ) بالإسكندرية وضمت الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية وهي مصر وشرق الأردن والسعودية واليمن والعراق ولبنان وسوريا . وكان الملك فاروق قد تلقى اقتراحاً من عبد الرحمن عزام أول أمين عام للجامعة العربية لعقد اجتماع للدول الأعضاء في أعقاب العدوان الفرنسي على دمشق ، وقام الملك بتوجيه الدعوة لزعماء الدول العربية لعقد اجتماعهم على ظهر اليخت الملكي الذي أبحر به في أوائل أكتوبر في البحر الأحمر ، ولكن الأمير عبدا لآله الوصي على عرش العراق طلب التأجيل إلى موعد آخر ،وتكررت الدعوة مرة أخرى في يناير 1946 إلا أن الشيخ " بشارة الخوري " رئيس لبنان طلب التأجيل نظرا لبعض الظروف التي تجتازها بلاده ، وتكررت الدعوة لعقد القمة في مايو من نفس العام وتم تحديد موعد الاجتماع في منطقة وهراء انشاص ، وشارك في اجتماعات القمة على مدى يومين الملك عبد الله ملك شرق الأردن ، والأمير عبد الإله الوصي على عرش العراق ، ونجل ملك اليمن سيف الإسلام عبد الله ، وشكري القويتلي رئيس سوريا ، وبشارة الخوري رئيس لبنان بالإضافة إلى الملك فاروق ، وقام عبد الرحمن عزام بتسجيل المحضر الرسمي للمناقشات في صورة البيان الذي صدر عن القمة والذي تمت كتابته بماء الذهب باعتباره وثيقة تاريخية ، ووقع عليه الملوك والرؤساء العرب في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ! .

    وقام الملك فاروق بالتوقيع على البيان باسمة كملك لمصر ثم باسم الملك عبد العزيز آل سعود بناء على رغبته التي نقلها ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير سعود تأكيدا للتضامن بين مصر وبلاده .

    ونص هذا البيان على رغبة أكيدة للدول العربية في السلم الدائم بينها وبين جميع دول العالم عن طريق التفاوض مع هيئة الأمم المتحدة وتوثيقها واحترامها وتنمية الثقة بها ، كما نص على أن قضية فلسطين هي قضية العرب جميعاً ولا يمكن الموافقة على هجرة يهودية جديدة إليها تفاديا لرد فعل ينشأ بسبب ذلك ويفضي إلى اضطرابات قد يكون لها أسوأ الأثر في السلم العام .

    كما أقر البيان بضرورة استقلال طرابلس وبرقة " ليبيا " وأن تتعهد الجامعة العربية بالرعاية اللازمة لظهور حكومة عربية في هذه البلاد ، ومعاونتها أدبيا وماديا حتى يمكنها النهوض بمسئولياتها كعضو من أعضاء الجامعة . كما أقر البيان أن تحقيق مطالب مصر القومية واستكمال سيادتها القومية واستكمال سيادتها وجلاء القوات البريطانية عنها أمر لابد منه .

    قمـــة بيروت 13- 15 نوفمبر 1956 م

    بعد عشرة أعوام كاملة من القمة الأولى استضافت بيروت القمة العربية الثانية بدعوة من الرئيس اللبناني كميل شمعون أعقاب العدوان الثلاثي على مصر . وشارك فيها زعماء 9 دول عربية وطالبت بالانسحاب الفوري غير المشروط لقوات الاحتلال عن مصر كما أعلنت دعمها لكفاح الشعب الجزائري من أجل الاستقلال .

    قمة القاهرة 13 - 17 يناير 1964 م

    عقدت القمة العربية الثالثة بدعوة من الرئيس جمال عبد الناصر لبحث الخلل الذي فرضته الممارسات الإسرائيلية على الجبهة السورية ، وشارك فيها قادة 13 دولة عربية .وأصدرت القمة عدة قرارات منها إقرار عقد القمة العربية مرة واحدة سنويا كحد أدنى ، وإنشاء القيادة العربية العليا الموحدة وأوكلت إلى " أحمد الشقيري " تنظيم أمر الشعب الفلسطيني وفي 28 مايو من نفس العام أعلن عن إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية .

    قمة الإسكندرية 5 - 11 سبتمبر 1964 م

    عقدت قمة عربية حضرها زعماء 13 دولة عربية لدراسة وسائل استغلال الروافد العربية التي تصب في نهر الأردن ووسائل الدفاع عنها إذا تحركت إسرائيل لمنعها ، وكان من أبرز قراراتها هو الموافقة على قرار منظمة التحرير الفلسطينية بإنشاء جيش تحرير فلسطين .

    قمة الدار البيضاء 11 – 18 سبتمبر 1965 م

    شاركت في هذه القمة 12 دولة عربية بالإضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية وقاطعتها " تونس " ووضعت هذه القمة ميثاقا للتضامن العربي لدعم القضية الفلسطينية عربيا ودوليا والذي سمي بميثاق الدار البيضاء ، وطالبت القمة بالتخلي عن سياسة القوة في العالم وحل المشاكل بالطرق السلمية ، كما دعت إلى موقف عربي ثابت تجاه أفريقيا لمنع التسلل الإسرائيلي إليها ، ومنع انتشار الأسلحة النووية .

    وكان مقررا عقد القمة التالية في الجزائر في عام (66م) ، ولكن الخلاف بين الرياض والقاهرة حــــول قضية اليمن ومعارضة مصر للدعوة السعودية إلى عقد قمة إسلامية ورفض جمال عبد الناصــر لميثـاق الدار البيضاء أدى إلى تأجيل القمة .

    قمة الخرطوم من 29 أغسطس إلى 2 سبتمبر 1967م

    عقدت هذه القمة في أعقاب هزيمة يونيو 67 ، وحضرتها جميع الدول العربية باستثناء سوريا التي دعت إلى حرب تحرير شعبية ضد إسرائيل ، ،وظهرت في هذه القمة لاول مرة اللاءات العربية الشهيرة " لاصلح …. لا تفاوض .. لا اعتراف " ، وأقرت القمة رفع الحظر النفطي عن الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا الغربية كما توصل خلالها جمال عبد الناصر والملك فيصل إلى اتفاق على إنها الحرب في اليمن .

    قمة الربـــاط 21 - 23 د ديسمبر 1969 م

    شاركت في هذه القمة 14 دولة عربية لوضع استراتيجية عربية موحدة لمواجهة إسرائيل ، وانتهت اجتماعات القمة دون إصدار بيان ختامي ولكنها وافقت على منح منظمة التحرير الفلسطينية حق التصويت .

    مؤتمر القاهرة 23-27 - سبتمبر 1970 م

    عقدت قمة غير عادية وغير رسمية على أثر الاشتباكات التي وقعت في الأردن بين الأردنيين والفلسطينيين والتي سميت باسم " مذبحة أيلول الأسود " ودعا إليها الرئيس جمال عبد الناصر من أجل حقن الدماء وقاطعتها سوريا والعراق والجزائر والمغرب ، ولم تحتوي هذه القمة على جلسات ولكنها كانت مشاورات بين قادة الدول العربية أسفرت عن عقد مصالحة بين الملك حسين ملك الأردن وياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية . وكانت هذه القمة هــــــي آخـــــر قمة عربية يحضرها " الرئيس جمال عبد الناصر " فقد توفى في اليوم التالي لانتهاء أعمال القمة .

    قمة الجزائر 26 - 28 نوفمبر 1973 م

    عقدت هذه القمة في أعقاب انتصار أكتوبر وشاركـــت فيهــا 16 دولــة عربيــة وتــم خلالهـــا الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني .

    ووضعــــت القمة شروطــــا للسلام مع إسرائيل تتضمن التالي:-

    إعادة جميع الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل في 1967م . و إقرار الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ، وقاطعت القمة كل من العراق وليبيا .

    قمة الرباط 26 - 29 أكتوبر 74 م

    شاركت فيها جميع الدول العربية كما شاركت لاول مرة الصومال بعد أن أصبحت عضوا في الجامعة العربية ، وأكد البيان الذي صدر عن القمة على حق الشعب الفلسطيني في إقامة سلطة وطنية على أي شبر يحرر من أرضه .

    قمة الرياض 6 - 18 أكتوبر 76 م

    كانت هذه القمة غير عادية وضمت 5 دول فقط هي مصر والسعودية وسوريا والكويت ولبنان بالإضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية بهدف بحث الأزمة اللبنانية وقررت وقف إطلاق النار في لبنان وإرسال قوات ردع عربية لحفظ السلام بها تكون تابعة لجامعة الدول العربية.

    قمة القاهرة 25 - 26 أكتوبر1976 م

    عقدت هذه القمة بعد أسبوع من قمة الرياض ،وضعت 14 دولة عربية لبحث الأزمة اللبنانية ، ووافقت على قرارات قمة الرياض ووقعت جميع الدول المشاركة على البيان ماعدا العراق ، الذي مثله وزير الخارجية العراقي وذلك بسبب وجود قوات سورية في لبنان .

    قمة بغداد 2 - 5 نوفمبر 1978 م

    دعت إليها العراق إثر توقيع مصر على اتفاقية " كامب ديفيد " للسلام مع إسرائيل ، وشاركت فيها 10 - دول عربية ومنظمة التحرير الفلسطينية وذلك لبحث آثار الاتفاقية على الآمة العربية ، وحظرت القمة على أي دولة عربية عقد صلح منفرد مع إسرائيل ، ودعت مصر إلى العودة للصف العـربي وعـرفـــت هـذه القمــة باســم " جبــهـــة الرفض " .

    قمة تونس 20 - 22 نوفمبر 1979 م

    عقدت هذه القمة بعد الاجتياح الإسرائيلي للجنوب اللبناني وشاركت فيها 9 دول عربية وأكدت قرارات قمتي الرياض والقاهرة حول الأزمة اللبنانية ودعت إلى الضغط على إسرائيل من أجل وضع حد لعدوانها على جنوب لبنان وتغيبت مصر عن القمة .

    قمة عمان 25 - 27 نوفمبر 1980 م

    شاركت فيها 15 دولة عربية أكدت دعمها لوحدة وسلام أراضي لبنان ووافقت على استمرار مقاطعة مصر ودعم العراق في حربه ضد إيران .

    قمة فاس 25 نوفمبر 1981 م

    شاركت فيها كل الدول العربية باستثناء مصر وكانت اقصر قمة عربية على الإطلاق إنها لم تستغرق أكثر من خمس ساعات ورفضت خلالها سوريا ودول جبهة الرفض خطة الملك " فهد " من أجل حل أزمة الشرق الأوسط وتحاشيا للخلاف الرسمي تم تعليق أعمال القمة إلى موعد لم يتم تحديده .

    قمة فاس 6 - 9 سبتمبر 1982 م

    شاركت فيها جميع الدول العربية باستثناء مصر وليبيا " 19 دولة " واعترفت ضمنيا ولأول مرة بحق إسرائيل في الوجود وطالبت بانسحابها من الأراضي العربية التي احتلتها في عام (1967م) وإزالة جميع المستوطنات التي أقيمت بعد هذا التاريخ ، كما طالبت بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم والاعتراف بحق جميع دول المنطقة في الوجود في إطار قرارات الأمم المتحدة .

    قمة الدار البيضاء 7 - 9 أغسطس 1985 م

    كانت هذه القمة غير عادية إذ نددت لأول مرة بالإرهاب بجميع أشكاله وطالبت برفع الحصار الذي تفرضـــه ميليشيـــات أمــل الشيعية على المخيمات الفلسطينيــة في لبنان .

    قمة عمان 8 - 11 نوفمبر 1987 م

    شاركت فيها 20 دولة ومنظمة التحرير الفلسطينية وطالبت بدعم العراق في حريه مع إيران كما نددت بإصرار إيران على مواصلة الحرب . وتركت القمة لكل بلد عربي حرية إعادة العلاقات مع مصر .

    قمة الجزائر 7 - 9 يونيو 1988 م

    كانت قمة غير عادية طالبت بعقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط بمشاركة منظمة التحرير الفلسطينية وأكدت من جديد دعمها لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره .

    قمة الدار البيضاء 23 - 26 مايو 1989 م

    عقدت هذه القمة بحضور مصر ، التي استعادت عضويتها في الجامعة العربية ، وبعد غيابها لعشر سنوات عن حضور اجتماعات القمة العربية ،أعلنت القمة دعمها لقرارات مجلس الأمن 242, 338 كما أعلنت تمسكها بمبدأ الأرض مقابل السلام وتغيبت لبنان عن حضور القمة لوجود صراعات داخلية على السلطة.

    قمة بغداد 28 - 30 مايو 1990 م

    شاركـــت فيها الدول العربية تلبية لدعوة الرئيس " صدام حسين " وأعلنت القمة تأييدها لوحدة اليمن ، ودعم الانتفاضة الفلسطينية كفيله على توطين المهاجرين في فلسطين والأراضي العربية المحتلة كما أكدت حق العراق في اتخاذ إجراءات كفيلة بتأمين وحماية أمنه . وأكدت على اتخاذ إجراءات سياسية واقتصادية ضد أية دولة تعتبر القدس عاصمة لإسرائيل ، وتقديم الدعم للأردن والالتزام بالدفاع عنه وإنشاء صندوق دولي لإعادة بناء لبنان ووصفت تعبيرات السياسيين وأجهزة الإعلام هذه القمة بأنها انجح قمة عربية استطاعت إذابة الجليد في العلاقات العربية .

    قمة القاهرة 15 أغسطس 1990 م

    عقدت قمة القاهرة الطارئة بعد شهرين ونصف من الغزو العراقي للكويت وشاركت فيها 20 دولة عربية وصدر قرار القمة بإدانة العدوان العراقي على الكويت بأغلبية 12 صوتا ، واعترضت 3 دول وتحفظ 3 دول وامتناع دولتين عن التصويت وتغيبت تونس عن القمة بعد أن طالبت بتأجيلها ، وقد أيدت قرار الإدانة كل من السعودية والكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين والمغرب والصومال وجيبوتي ومصر ولبنان وسوريا ، ورفضته دول العراق وفلسطين وليبيا وتحفظت علية كل من السودان والأردن وموريتانيا وامتنعت كل من الجزائر واليمن عن التصويت .

    وقررت القمة بناء على طلب تقدمت به السعودية إرسال قوة عربية مشتركة إلى الخليج .

    قمة القاهرة 21 - 23 يونيو 1996م

    كان هدف هذه القمة هو لم الشمل ودعم الأطراف العربية المتفاوضة وعلى رأسها سوريا والأردن ، وفتح الطريق أمام تحسين العلاقات بين مصر والسودان .

    وكانت أهم القرارات التي أصدرتها :-

    1. انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة والقدس شرط لتحقيق السلام .

    2. ضرورة احترام إيران لأمن البحرين وسيادة الإمارات على أراضيها .

    3. مطالبة تركيا بإعادة النظر في اتفاقها مع إسرائيل .

    كما وافقت القمة من حيث المبدأ على :-

    · إنشاء محكمة العدل العربية .

    · ميثاق الشرف للأمن والتعاون العربي .

    · إنشــاء آليــة بجامعــة الدول العربية للوقاية مـــن النزاعات وإدارتها وتسويقها بين الـــدول العربية .

    · اتخاذ اللازم للإسراع في أقامه منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى .

    قمة القاهرة 21 - 22 أكتوبر 2000م

    عقدت قمة القاهرة الطارئة بعد اندلاع أعمال العنف وتصاعد عمليات القمع الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ومع تعثر عملية السلام وفشل مؤتمر قمة شرم الشيخ الذي ضم رؤساء كل من مصر وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية ورئيــس الوزراء الإسرائيلي أيهود باراك .

    وانعقد هذا المؤتمر بهدف وقف أعمال العنف الناتج عن قيام زعيم حزب الليكود المعارض أريل شارون باقتحام الحرم القدسي تحت حماية ثلاثة آلاف جندي إسرائيلي وقيامهم بعمليات استفزازية لمشاعر المسلمين كافه .

    وقد قاطعت مؤتمر القمة هــذا الجماهيرية الليبية .

    قمة عمان 27-28 مارس 2001م

    تعتبر قمة عمان - مارس 2001م أول قمة دورية عادية تشارك فيها جميع الدول العربية بعد أن أقرت آلية انتظامها في مؤتمر قمة القاهرة الطارئ في أكتوبر من العام 2000م، والذي بادرت الجمهوريةاليمنية باقتراح هذه الآلية ولاقت قبول وموافقة جميع الدول العربية كما أنها الدورة العادية الثالثة عشر منذ أن تأسست جامعة الدول العربية حيث أن معظم اجتماعات القمم السابقة كانت قمم طارئة وتم في هذه القمة مناقشة دعم الانتفاضة الفلسطينية واستمرار بذل المساعدات للشعب الفلسطيني وقد عبر القادة العرب في بيان القمة الختامي عن إستيائهم البالغ لإستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار إنشاء قوة للأمم المتحدة لحماية الشعب الفلسطيني .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-26
  3. المهاجــــر

    المهاجــــر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0


    هههههههههههههههههه

    حياك الله اخي المتشائم
    والله شفت اسم الموضوع واسم الكاتب ضحكت

    لأني حين اسمع قمة عربية يصيبني احباط وتشاؤم

    وشكرا لك على سرد تاريخ الرمم عفوا القمم العربية وانجازاتها العظيمة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-26
  5. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    أشكـــــــــــــــــرك جزيل الشكر على الموضوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-02
  7. المتشائم

    المتشائم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-10
    المشاركات:
    315
    الإعجاب :
    0
    لا فائده

    اخى المهاجر استمر فى تشائمك مثلى ومدد ارجيلك لا فائده اللهم ابدلنا خيرا منهم وابدلهم بشر منا



    ردفان الصيادي شكرا على مرورك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-02
  9. القباطي osama

    القباطي osama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-16
    المشاركات:
    1,525
    الإعجاب :
    0
    العزيز المتشائم
    شكرا علي الجهد الرائع,بانتظار المزيد.
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ماهي انجازات هذه القمم لا شئ يكاد يذكر سوي قمه اللاءات الثلاث (قمه الخرطوم ) .
    خالص الشكر والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة