حلول مشاكل الكمبيوتر والنصائح الست الذهبية

الكاتب : albra'a   المشاهدات : 912   الردود : 4    ‏2005-03-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-19
  1. albra'a

    albra'a عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-01
    المشاركات:
    1,697
    الإعجاب :
    0
    هالموضوع رح يكون طويل, لكنه سيكون مفيد جدا نظرا لإهمالنا الدائم لمحاولات إيجاد الحلول الجذرية لمشاكل الكومبيوتر واللي بسببها بنعاني طوال فترة استخدامنا للأجهزة..

    هالموضوع أنا ما ألّفته ولا بدّعي الإبداع بكتابته.. إنما هو عبارة عن مجموعة توصيات من Microsoft Press قام بنشرها بكتاب كل من الخبيرين David Stone و Alfred Poor

    رح إبدأ بكتابة عناوين المشاكل ضمن فهرس وبعدين رح إبدأ بشرح كل فصل من خلال الردود على الموضوع وحسب طلباتكم.. بهالطريقة ما بتتعذبوا بإيجاد مشكلتكم وبالتالي إيجاد الحل..

    وقبل العناوين رح انقل حرفيا التوصيات ما أسماه مؤلفي الكتاب بال(القواعد الست الذهبيه) واللي هي الإسلوب الصحيح لإيجاد المشكلة وحلها بدون التسبب بإتلاف الأجهزة أو تضييع الوقت..

    النصائح الست الذهبيه:

    أولاً- لا تؤذي: تنطبق هذه القاعدة على كل المستويات.. إذا احتجت مثلا أن تفتح غطاء الكومبيوتر لتتعامل مع الأجهزة لا تندفع وتبدأ بالعبث داخل الكومبيوتر وخذ الوقت الكافي لمعرفة مدى تأثير الكهرباء الساكنة والوقاية منها فهناك احتمال لإنهيار الكومبيوتر بمجرد ملامسته لذلك يُنصح بعدم فصل الكومبيوتر عن التيار الكهربائي قبل البدء بالعمل.. لماذا؟ لأن أي جهاز كهربائي يعتمد على كابل طاقة ثلاثي المسرى ليصل إلى القطب الأرضي فإذا لمست أي جزء من الجهاز المؤرض ستصبح أنت مؤرضا أيضا وسيكون من غير الوارد تشكّل شحنه كهربائية ساكنة ذات أهميّه وبذلك يمكنك العمل دون أن تخشى إلحاق الأذى بالأجهزة.. لذلك إبدأ بالترتيب التالي:

    أغلق ويندوز إن كان يعمل.. أطفىء مفتاح التشغيل.. لا تفصل الكومبيوتر عن مأخذ التيار.. أفتح الغطاء.. إلمس علبه مزوّد الطاقة أو أي مكوّن معدني مؤرّض قبل لمس أي بطاقة داخل الجهاز.

    ثانيا- لا تتغاضى عن البديهيات: بغضّ النظر عما إذا كان نظامك جديدا أو مضى عليه بضعة شهور وهو يعمل بشكل جيد وعند حدوث أي مشكلة تحقّق من الأمور الواضحة مثل: هل رأيت ضوء الطاقة؟ هل يعمل زر الطاقة؟ هل يعمل المأخذ؟ ربما أحد الكوابل ليس في مكانه!! هل كل البطاقات داخل الجهاز مثبتّه بإحكام داخل المنافذ؟ ربما لن تحتاج أكثر من ذلك لحل مشكلتك!!

    ثالثا- إفعل كل ما تقدر عليه: إن أفضل نصيحة لحل المشاكل هي: عندما تواجه مشكلة لا تفهمها, إفعل كل ما أنت قادر على فهمه.. ثم عُد ثانية وانظر من جديد إلى المشكلة.. حتى لو كنت لا تعرف سوى النظر إلى الجهاز!! انظر بتمعّن.. ربما تجد سلك لوحة المفاتيح أو الفأرة قد ارتخى.. نعم بإمكانك أن تستوحي الحل.

    رابعا- بسّط: كلما جعلت نظامك أبسط.. كلما قلّت الأمور التي عليك النظر فيها, فإذا كنت تستطيع تقصّي المشكلة دون الحاجة لتشغيل Windows مثلا فأنت لن تضطر لأخد مشاكل التعارض بين البرامج في Windows بعين الإعتبار.. وإذا لم تستطع العثور على المشكلة دون تشغيل Windows فيمكنك على الأقل إغلاق كل البرامج غير الأساسية مما يستبعد كل تلك البرامج من المعادلة.. وأيضا على سبيل المثال إذا كنت تستطيع إزالة بعض البطاقات التوسّعية من الكومبيوتر فذلك سيقلل من عدد البطاقات التي يمكن أن تكون سببا في المشكلة..

    الفكرة إذا: كلما بسّطت النظام الذي تتفصحه.. كلما قلّت الأمور التي عليك النظر فيها للعثور على المشكلة.

    خامسا- أحصر: تخيّل أن لديك لعبه يختار فيها الكومبيوتر رقما بين 1 و 100 والمطلوب منك تخمين الرقم بحيث أنك كلما حددت رقما سيجيبك الكومبيوتر ب(أصغر) أو (أكبر)!!فما هي أفضل طريقة لتخمين الرقم بأقل عدد من الإجابات؟ إنها الحصر..يجب أن تختار رقما يقع دائما بين الحدّين لذلك إبدأ دائما بالرقم 50 عندها ستضمن أنك حصرت الرقم بين صفر و خمسين.. أو بين خمسين ومئة.. فإذا كان جواب الكومبيوتر(أصغر) فيجب أن يكون جوابك التالي هو 25 .. وهكذا..

    تخيّل أن لديك مشكلة في الطابعة.. بعد التبسيط سيبقى لدينا خمسة احتمالات وهي البرنامج الذي تطبع منه وبرنامج تشغيل الطابعة والأجهزة في الكومبيوتر والكابل والطابعة نفسها.. شغّل الإختبار الذاتي للطابعة فإذا عملت الطابعة ستكون المشكلة في مكان ما بين البرنامج الذي تطبع منه ووصلة الطابعة.. أما إذا لم يعمل الإختبار الذاتي فستكون المشكلة في الطابعة ذاتها حيث يمكنك البحث في عدة أمور مثل نقص الحبر أو الورق (تذكّر: لا تتغاضى عن البديهيات)

    سادسا- بدّل: افترض أن لديك مصباحين أحدهما يعمل والآخر لا يعمل.. المشكلة في المصباح الذي لا يعمل ربما تكون في البطاريات أو في الجسم الزجاجي (اللمبه).. بدّل البطاريات بين المصباحين وانظر ما يحدث.. إذا انتقلت المشكلة مع البطاريات من المصباح الذي لا يعمل ستكون بحاجة إلى بطاريات جديدة.. أما إذا بقيت المشكلة في المصباح الذي لم يعمل من البداية فستكون بحاجة إلى جسم زجاجي جديد.

    وإذا عدنا إلى مشكلة الطابعة مثلا في الشرح السابق وفي حال كان لديك طابعة أخرى فجرّب أن تبدّلها وستعرف إذا كانت المشكلة ستنتقل مع الطابعة أم أنها ستبقى في النظام.. هذا يساعدك على حصر المشكلة فالتبديل والحصر متداخلان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-19
  3. albra'a

    albra'a عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-01
    المشاركات:
    1,697
    الإعجاب :
    0
    طبعا الموضوع منقول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-23
  5. nabil22

    nabil22 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-16
    المشاركات:
    809
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم البراء albra'a ..

    شكراً جزيلاً على هذه النصائح الست الذهبيه ..

    لم اتمكن من قرائة الموضوع كامل .. وذلك لذيق الوقت عندي .. ولكن سوف اتم القرائه في وقت لاحق

    وعلى كل حال .. شكراً جزيلاً على نقل هذه النصائح الست الذهبيه .. وبارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-24
  7. albra'a

    albra'a عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-01
    المشاركات:
    1,697
    الإعجاب :
    0
    واياك اخي ونصيحتي لك ان
    تقرأه بتمعن لانه جد مفيد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-25
  9. صنعانيه

    صنعانيه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-25
    المشاركات:
    1,811
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخ albra'a
    وجزاك اللة خير على هذة النصائح
     

مشاركة هذه الصفحة