مشاده شعريه بين الإمام يحيى.....وقسطنطين عن القات ....وغيرها

الكاتب : الأحرار   المشاهدات : 894   الردود : 2    ‏2005-03-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-19
  1. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أعزائي الكرام رواد مجلس الشعر الشعبي الكرام ....

    أنا لست بشاعر مثلكم ولا استطعم أنواع الشعر الا قليل وقد رأيت هذه الأبيات

    الشعرية في كتاب حصلت عليه قريبا و حبيت أن أشركم معي فيها

    الكتاب اسمه (اليمن بين القات وفساد الحكم قبل الثورة) (محمد السيد أيوب)

    وسأكتب لكم النصوص كاملة كما هي ...

    ذكر أمين الريحاني في كتابه ملوك العرب أن رفيقا له في رحله يسمى قسطنطين
    نظم قصيده يهجو فيها القات وأرسلها إلى الإمام يحيى جاء فيها.؟.

    القات فيه عجاب كما يقول الصحاب
    درت بة الشاه لما أن طاردتها الذئاب
    ذاقته واستعذبته وسال منها اللعاب

    إلى أن قص القصة التي يرونها في اليمن أن راعيا أضاع شاه من غنمه فراح يبحث عنها
    فرآها نائمة في ظل صخره وورق القات في فمها فجربه مثلها فاستعذبته واسترسل الشاعر
    يقول...

    أمسى يجمع منه حتى تملى الجراب
    مشى يحدث عنه وفي الحديث الصواب
    فصدقوه و ذاقوا ه مثله و استطابوا

    وبعد أن يصف كيفيه استعماله في اليمن ويعدد الفضائل التي يرونها فيه قال ..

    ما نفعه أنبئوني هل عند شخص جواب
    جربته و اختباري يجدي بة الإسهاب
    تنتاب جسم الفتى قش عريرة والتهاب
    وفيه يفعل مالا يقوى عليه الشراب
    والصدر فيه من الوخ ز والعزاب خراب
    والنسل يضعف منه ما في كلامي ارتياب
    لا نفع في القات ولكن فيه الشقاء والعذاب
    وتزهق النفس منه والقلب و الأعصاب
    والجفن يذبل حتى يغشى العيون سحاب
    وسوء هضم و قبض منه يغيب الصواب
    ويعتري بعد هذا ال مفاصل الاضطراب
    لم يبق أرخت ريبا القات للقتل باب

    وقد رد عليه الإمام يحيى حميد الدين- غفر الله له- بقصيده طويلة يعدد محاسن
    القات ويمدحه جاء فيها ...

    فللعيون جلاء للضعيف منه ذهاب
    وللثغور صباغ زمردى يذاب
    أحسن بثغر مليح له المذاب رضاب
    ياما أحيلاه ظلما تشفى به الأحباب
    وللنفوس مريح و للنشاط انجذاب
    و يشحذ الفكر حتى يخاف منه التهاب
    ويطرد النوم عن من له الجليس كتاب
    أما الذي قاله قس طنطين فهو سراب
    أليس من جاوز الحد أكله و الشراب
    يكون عرضه خسر ويعتريه اكتئاب
    والأكل و الشرب مالا به الكرام تعاب
    وإنما العيب اسرا ف منه يبدو العجاب
    هذا الملفق يا قس طنطين منا جواب
    يهدي إليك عليه من الحياء نقاب
    لأنه ليس كفؤا للدر و هو تراب
    فاستر ملفق يحيى فالستر فيه ثواب

    وغير الإمام يحيى مدح القات شعراء ما أكثر الشعراء في اليمن إذ يكاد كل فرد يكون
    شاعرا بصرف النظر عما إذا كان الشعر موزون القوافي أو مختلها ...

    يقول الشاعر:
    زمردا يقطف الأصحاب أوقاتا يصفو به العيش أحيانا و أوقات
    يا عاذلي عن حصول القات مت كمدا لانترك القات أحياء أو أمواتا

    وقال في مدحه شاعر متصوف:
    براك معراج قلبي حين يصعده جبريل روحي إلى أعلى سماواتي

    وقال شاعر غير يمني يهجو القات :
    إنما القات حشيش أخضر ليس يحتاج إليه البشر
    فغذا مالت إليه فئة فأعذروهم إنما هم بقر

    ومجالس تعاطي القات كما سبق وصفها تضم مجموعه من الصحاب يدخنون
    المداعه أثناء تخزين القات فهي عمليه مكمله له ولصفو الخلان.

    وينشد الشاعر للمداعه::
    مداعتي أنيستي جليستي في و حدتي
    تقول في كركرها بالله خذني بالتي

    وهنالك الكثير من الكلمات في هذه الأبيات صعب عيا فهمها فأرجوا ان تساعدوني

    ولكم جزيل الشكر والاحترام ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-04-07
  3. almodhna

    almodhna قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    4,058
    الإعجاب :
    1
    ان مش من انصار القات ولا ممن ينصوح بالتخزين
    والاسباب كثيره
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-08
  5. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلا لك .......
     

مشاركة هذه الصفحة