اعلى درجات الجهل

الكاتب : تاج عدن   المشاهدات : 733   الردود : 4    ‏2005-03-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-19
  1. تاج عدن

    تاج عدن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-16
    المشاركات:
    229
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم بقلم ابو احمد كتبه قبل ان يهاجر اي قبل اربع سنوات من الان التخلف من الممكن ان يكون وصف لظاهره الاعتماد على العاجز وغير المؤهل مقابل استبعاد الكفاءات والخبرات والمتخصصين أو بمعنى أخر وضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب ,والمتأمل للوضع الحالي الدي تعيشه بلدنا بامكانه أن يتحسس ويشعر ويرى أن الجهل في بلدنا قد اتخد لنفسه اكثر من صوره وقسم نفسه أوقسم الى عده اقسام او مراحل ,منها مايمكن أن نشعر به حاليا" ونتأثر بنتائجه ومنها مالن نستطيع أن نشعر ونتأثر بنتائجه الافيما بعد .وهده خطوه اكبر واكثر بعد.فالجهل في عصرنا الحاضر خرج عن مفهومه التقليدي السابق وأتخد لنفسه مفاهيم اخرى فلم يعد الجهل امية القراءه والكتابه او أمية الثقافه ولاحتى أمية التكنولوجيا اد اصبح أخطر من دلك بكثير وأصبح مصطلح الجهل يعبر عن مفاهيم عديده تختلف كثيرا" عن مفهوم الجهل سابقا" ويتضح دلك من خلال تعدد اشكاله وانواعه فهناك مايمكن أن نسميه بالجهل في ابسط اشكاله بالنسبه للاشكال الاخرى او قد يسمى بالجهل القائم على التحايل فقد يتحايل البعض ليحصل على ما لايستحق مستخدما" لدلك الواسطه او الرشوه او الضقط ليستلم منصب معين أو ليحصل على وظيفه او مكانه علميه أو ثقافيه الاانه وان تمكن من دلك فانه لن يكون في نظر الاخرين اكثر من متحايل ومتسلق مما سيجعله دائما مرتبك بلادراكه بان اساس الارض التي يقف عليها ليس متينا" وكل هدا بالنتيجه ليس الاشكل من اشكال التخلف الاقل تأثيرا" على اعتبار انه الى جانب هدا الشكل من التحايل الدي يحتظنه الجهل تظل هناك فرصه للكفؤ بأن يصعد وان يحصل على فرصته بالوصول رغم الصعوبات وبالتالي فانه بالقياس النسبي بين النقتيظين ممكن أن يكون هناك توازن ولو نسبي بين من يصعد بقدراته ومن يصعد بقدرات غيره والامثله على هدا النوع من الجهل كثيره ولاحصر لها على مستوى واقعنا اليمني المتخلف ان لم تكن غالبه ...ولكن ليس هدا الشكل من اشكال التحايل هو الاكثر خظرا" وتهديدا" اد أنه لايتعدى ان يكون مقدمه بسيطه لشكل ومرحله من التخلف اقوى واشد اثرا" وتأثيرا" من سابقتها التي تترك مجال ولو بسيط للكفوْا بأن يحصل على فرصة للوصول. وبالتالي فهكدا وضع لابد من ان يقود الى مرحله تكون فيها الظروف الاجتماعيه هي السبب الاكبر والاقوى لعملية الفرز والتمايز في مجالات التعليم والوظيفه اد أن التحايل الفردي الدي كان ظاهرا" في مرحله السابقه سيصبح وقتها مسأله قانونيه ومشروعه وقاعده عامه .وبالنظر لحالة الفقر والاجواء المعيشيه الخانقه التي اصبحت نسبه كبيره من الاسر اليمنيه تعيشها نظرا" للامكانيات الماديه المحدوده جدا" للموظف اليمني تلك الامكانيه التي لاتجهله كراع لاسره قادر على توفير الحد الادنى من المستوى المعيشي لافراد اسرته وحاله كهده من الطبيعي جدا" أن تكون عائقا"وسببا"يدفع الكثير من ارباب الاسر لتعطيل دراسه بعض او كل الابناءوايقافهم عن الدراسه نظرا"لارتفاع تكاليف التعليم مقارنه بدخل الموظف البسيط .وتخلي الدوله عن دعم التعليم مما يجعل التعليم يتجه يوما"بعد يوم ليتخد طابعا" طبقيا" ولهدا فمن الطبيعي أن يحصل أبناء الاغنياء وميسوري الحال على المراتب الاولى والدرجات العاليه نتيجه لما يتمتعون به من اجوا اسريه مناسبه وتشجيع وقدره على دفع تكاليف الدروس الخصوصيه فيما يأتي الجو الخانق لابناء الاسر الفقيره ليحجمها حتى وان كانت هي الاكثر تفوقا" من حيث الادراك العقلي وهكدا يصبح تعلم الفقراء ومواصلتهم له مسأله فيها الكثير من التحدي الصعب لانها أصبحت اساسا مرتبطه بمستوى الطالب المالي والاجتماعي بقض النظر عن المستوى الحقيقي كالقدره على الفهم والمتابعه والابداع وهدا مايشكل اساس الجهل الدي تقديه وتدعمه بقوه الظروف الاقتصاديه والاجتماعيه الناتجه بالطبع عن الظروف السياسيه المترديه والقائمه على مبدا ( معاك ريال ادا فأنت تساوي ريال )وهكدا . وهنا يختلف شكل التحايل فلم يعد التحايل فردي وواضح للوصول الى هدف معين اد اصبح وتحول الى تحايل مراوغ صعب الاوانه .فلايستطيع احد أن ينتقد مسؤلا" كبيرا" لانه يظمن لاولاده تعليما" أرقى من تعليم اولاد الموظف البسيط حتى ولو كانت أموال هدا المسؤل منهوبه من خزينة الدوله التي تصب فيها في الاخير ضرائب الدخل على الموظف البسيط وغيرها من الضرائب .فسياسة التعليم الخاص وبتخلي الدوله عن اعطاء المنح الدراسيه لمستحقيها وتفشي المحسوبيه والتميز الواضح في توزيع الوظائف الحكوميه وحرمان الكثير الكثير من حقهم فيها بالاضافه الى تدني متوسط دخل الموظف البسيط كلها اسباب جعلت التعليم يتعمم بالطبقيه فعلى مستوى التعليم الجامعي اصبحت الكليات التي تؤهل خريجيها الى اعمال دات دخل مالي كبير كالطب والهندسه مثلا" أصبحت محصوره في أبناء اصحاب القمه الماليه والاداريه والسياسيه وبالتالي أصبحت هناك كليات للصفوه واخرى للمهمشين والمستضعفين وبهدا تنتهي وتتلاشى تلك الفرصه ودلك المجال البسيط الدي كان ممنوحا" للكفؤ ليصعد في دلك الشكل البسيط من اشكال التخلف وتصبح الفرصه متاحه وبشكل مطلق للاغنياء والاقوياء وينتهي دلك التوازن النسبي الدي كان حاصلا" بيد الكفؤ والمتحايل ويظهر شكل جديد من اشكال التخلف والجهل منظم وشامل وقاضي على اي احتجاج ممن قد يدعون بأنهم الاكفاء اد يرتقي الجهل الى مستوى النظام الطبيعي ليقلق الطريق تماما" امام الفئات الدنيا في المجتمع وليصبح التلاعب والتحايل خفيا" الى درجة تختفي فيها أي امكانيه منطقيه للاحتجاج على الواقع الظالم .(( انها اعلى درجات الجهل )) واكثرها مأساويه فعندما يأتي أبن الغني والمسؤل وأبن الشيخ يتنافسوا مع الفقير أبن المواطن العادي على كرسي العمل او التعليم تكون قد تقيرت أشاء كثيره فالفقير والمستضعف لم يعد بنفس كفاءة الغني لان الاخير قد تفوق عليه بفضل التحايل الفردي والتحايل المراوغ وقفز الى قمة الهرم التعليمي وحضر الماجستير والدكتوراه في جامعات اوربا وامريكا .بينما وقف الفقير عند مرحلة البكالوريوس من جامعتنا الوطنيه والمتواضعه وعندها سيكون استيلاء أبن الغني وأبن المسؤل وأبن الشيخ على اعلى المناصب ودخوله بين صفوف النخبه أمر طبيعيعي ويكون رفض أبن المواطن البسيط وتهميشه امرا" منطقيا" . فصحيح ان هدا الشخص الغني الدي يحمل الشهاده العليا من جامعه غربيه كان قد دخل الجامعه فيما مضى بالواسطه واخد المنحه وهو لايستحقها ولكن هده الاشياء حدثت مند سنين طويله واصبحت طي النسيانولم يبقى في الظاهر الاالتاهيل الضعيف والناقص للفقير والتاهيل المرصع بالشهادات العليا للغني وأبن المسؤل وأبن الشيخ وعندها لايبقى للفقير ولاقرانه من ابناء الفئات العاديه الاالفتات وأن وجد وبعدها تختفي كل الخيارات وتتلاشي ولايبقى الاخيار وحيد وهو الخروج وهجرة الوطن.وفعلا ترك الوطن وكان خياره هو الهجره وانني اضيف الى ماسبق ولتدهور الاوضاع الاقتصاديه والسياسيه المتسارعه فالفرصه التي كانت متاحه لابن الفقير واقرانه في الجانعات الوطنيه اصبحت اليوم معدومه وان الخيار الدي اتخده صاحبنا ابو احمد وهو الهجره اصبح ايضا اليوم معدوم ودلك لسماسره الوسطاء والوكالات التي اصبحت هي حلقه الوصل بين المواطنين اصبحوا يتاجروا لمن يعطوا التاشيرات للهروب من الوضع الاقتصادي المتردي واليوم ادا تريد الهجره عليك تكون من اصحاب دو الدخل العالي وعليك ان تدفع بضعة من الالف الدولارات فباي حال اصبحنا اليوم تأمل اخي القارى.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-19
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    احسنت تاج عدن وماقال الاخ ابو احمد عين الصواب والحاصل في بلادنا

    تحياتي تاج عدن ولي عوده اخرى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-19
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3

    للرفع للرفع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-20
  7. تاج عدن

    تاج عدن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-16
    المشاركات:
    229
    الإعجاب :
    0
    اني ارى اقلام تتهادف عندما يكون الموضوع يخص الماضي وويلاته ولكن ارى الاقلام تهرب لتسطر وترسم حلمنا الجميل بالمستقبل هل هدا يدل على ان تلك الاقلام ماجوره من هؤلاء الدين يدمروا كل شي جميل تحقق ومادا يريدوا هؤلاء أن يوصلونا اليه ولم يكفيهم ماصلنا اليه اليوم والله لو استمر الحال على ماهو عليه فأننا قادمون على كارثه حقيقيه لانهم يدفعوا بنا الى خيارات وقناعات لن تقف اي قوه امامها.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-24
  9. أبوسيف الجانحي

    أبوسيف الجانحي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-16
    المشاركات:
    1,628
    الإعجاب :
    0

    هذى هوى الحال تاج عدن """"


    ولي عوده """"
     

مشاركة هذه الصفحة