اختلاف العلماء يجيز للدكتورة أمينة ودود أن تؤم الرجال

الكاتب : ابن الفخر   المشاهدات : 489   الردود : 5    ‏2005-03-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-17
  1. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    مفتي الديار المصرية الشيخ على جمعه:
    اختلاف العلماء يجيز للدكتورة أمينة ودود أن تؤم الرجال


    [​IMG]
    الشيخ علي جمعة: الإمام الطبري والإمام ابن عربي يجيزون إمامة النساء
    القاهرة: سلامه عبد الحميد

    أكد مفتي مصر الشيخ علي جمعه أن جمهور العلماء المسلمين بينهم خلاف على مسألة إمامة المرأة للرجال التي أثيرت مؤخرا عقب الإعلان عن اعتزام الأمريكية د.أمينة ودود، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة (فرجينيا كومونولث) الأمريكية أن تؤم وتخطب بمصلين رجالا ونساء في صلاة يوم الجمعة 18 مارس/آذار المقبل، مشيرا إلى أن الجمهور وهم معظم الأئمة المعترف بهم لا يجيزون إمامة النساء للرجال، في حين أن عددا من الأئمة مثل الإمام الطبري والإمام ابن عربي يجيزون ذلك، وإن كانوا أيضا يختلفون في مكان وقوفها هل يكون أمام الرجال أم بمحازاتهم باعتبار السترة التي قد تنتفي خلال حركات الصلاة المختلفة.

    أضاف مفتي الديار المصرية الذي ينتمي للأزهر الشريف، خلال لقاء تليفزيوني عرضه التليفزيون المصري أمس الثلاثاء، أن الأمر في مثل تلك الحالات الخلافية يكون مرجعه لأهل الشأن، فإذا ما قبلوا أن تؤمهم امرأة فهذا شأنهم ولا حرج عليهم طالما لا يخالف ذلك ما تعارفوا عليه، وإذا ما رفضوا فهذا شأنهم أيضا وهو ما يسير عليه الناس في معظم البلاد الإسلامية ومنها مصر التي لا يتوقع أن يحدث فيها مثل هذا الأمر لأنه يتنافى مع تفكير وأعراف الناس وما اعتادوا عليه طوال حياتهم.

    قيادة المرأة حسب العرف
    وتناول المفتي المصري كذلك فكرة تولي المرأة للقيادة والمناصب الحكومية الكبرى مثل رئاسة الجمهورية أو رئاسة الوزراء أو القضاء والإفتاء، فقال إن المتفق عليه بين المسلمين أنه لا تجوز ولاية المرأة لخلافة المسلمين، وهو الأمر الذي انقضى منذ زوال الخلافة العثمانية التي ارتضى الناس بعدها الخلافة الإقليمية متمثلة في الدول سواء كانت جمهوريات أو ممالك أو إمارات، وتلك يجوز للمرأة أن تتولى القيادة فيها باتفاق أهل البلد على ذلك.

    أضاف الشيخ على جمعه أن المرأة المسلمة على مدار العهود تولت المناصب وقادت الدول دون غضاضة، حتى أن القرآن أشار إلى صلاح (بلقيس) ملكة سبأ، وتولت (شجرة الدر) حكم مصر وفي التاريخ الحديث عدد من النساء تولين الرئاسة في دول إسلامية مختلفة.

    المرأة في القضاء
    وفيما يخص القضاء قال جمعه إنه لا يرى حرجا في تولي المرأة منصب القضاء أو الإفتاء، مستدلا بأم المؤمنين (عائشة) التي كان لها الكثير من الفتاوى التي انفردت بها مثل فتوى بيع كسوة الكعبة وإنفاق مالها على المحتاجين، إلى جانب أنه في أيام الخليفة المقتدر بالله تولت سيدة مسلمة تدعى (ثمل) القضاء وكان لها شأن كبير في الفتوى.

    أشار المفتي المصري إلى أن دراسة أجريت في هذا الأمر واكتشفت أن 90 امرأة تولت القيادة بصورة ما في التاريخ الإسلامي، موضحا أن المراد هو الكفاءة وليس الجنس أو إثبات الحالة، حيث أن البعض من المغرضين أو المشككين يردد أقوالا مثل تعيين المرأة في المناصب الهامة لإثبات حالة كوننا متحضرين وعصريين وهو ما يفسد الأمر تماما.

    وردا على استدلال البعض بعدم جواز تولي المرأة لأمور الحكم بالحديث الشريف (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) قال جمعه إن الاستدلال خاطئ لأن الحديث خاص بحالة معينة لا يجوز تطبيقها على العموم، وهي واقعة تمزيق ابنة كسرى ملك الفرس لرسالة بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها يدعوها فيها للإسلام واعتدائها على حامل الرسالة، فكان كلام الرسول ردا على تلك الواقعة.

    --------------------------------------------------------------------------------

    جميع الحقوق محفوظة لقناة العربية © 2004 ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-17
  3. الليث القندهاري

    الليث القندهاري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-06
    المشاركات:
    2,829
    الإعجاب :
    0
    قناة العربية (لسان حال الليبراليه ) اسأل الله ان يعجل بزوالها

    والمدعو علي جمعة له من الطوام العظام ، ما يشيب منه الرأس

    افرح يا (علي جمعه) لك وسام راقي جدا من نوع (علماء البلاط السلطاني)

    اذا لم يكن هو وأمثاله علماء سوء ، فمن هم علماء السوء

    هؤلاء كما قال عنهم الجصاص : شرٌ على الأمه من حكامها ، لأنهم اضلوا الناس باسم الدين . واسبغوا على الظلم صبغة شرعيه دينيه ، وجعلوا الظالم يظلم باستخدام الدين ، ليوهم القوم انه يفعل ما يأمره به الدين
    طبعا دين الفتاوى السلاطنية
    عليهم من الله ما يستحقوا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-17
  5. abo.targ

    abo.targ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    1,153
    الإعجاب :
    1
    [bor=66FF00][gdwl]اخي ابن الفخر المسئله ليسة مسئالة اعرف وتقاليد هذه احكام شرعيه ليس فيها فصال اومجامله اذا الولايه للمرآه غير جائز ايجوز ان تامهم في الصلاه اي تخاريف هذه التي واصل اليها الناس
    وفي حقيقة الامر يريدون ان يفتنوناء في ديناناء وهم يعرفون بان هذا الموضوع سوف يجعل الخلااف على اشده
    بين المسلمين وهم الان يزيدون في اشعاله حتى تكون فتنه والعياذ بالله فعلى المرآه المسلمه ان تفهم ان مثل هذه المواضيع لاتشويش عليها وايهامهاء ان حقوقها مهضومه وحشاء ان يكون الامر كذلك ارجو التنبه لمثل هذه الموضيع الحساسه 000000

    جزاك الله خيرآ اخي الكريم وبارك فيك ونسئال الله ان يلهمنى الصواب ؛؛؛
    [/gdwl][/bor]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-17
  7. محب أبا القاسم

    محب أبا القاسم عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-17
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    خيب الله رجاء هذا المفتي الذي يدلل بكلامه الى معاني لا يقبلها مسلم على دينه ، يذكر رأي جمهور العلماء ويقدم القلة عليهم ، وكذلك يذكر المتفق عليه بين المسلمين ثم يقول برأيه هو


    فلا غرابه فقبله قد كان الطنطاوي وفتاواه الاعلامية الرنانة ( الربا ، والحجاب ) ومثل هذا وذاك سنسمع الكثير

    نسأل الله ان يجعل بلاد المسلمين نضيفة من أمثال هؤلاء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-18
  9. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    لاحول ولا قوة



    ظبي اليمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-18
  11. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    لا أدري كيف لوى الشيخ عنق الحديث الشريف وأبطل الاستدلال به مع أنه على عموم اللفظ وليس خاص بإمرأة دون أخرى .
     

مشاركة هذه الصفحة