مواقع الانترنت العربية ضعف المحتوى وقلة التأثير

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 553   الردود : 2    ‏2005-03-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-17
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    المطلوب قفزة كبيرة

    مواقع الانترنت العربية: بين ضعف المحتوى وقلة التأثير

    تقرير متخصص يدعو لتطوير المواقع العربية على الانترنت والحفاظ على الهوية والثقافة العربية‏.

    القاهرة - تقرير متخصص في القاهرة الى وضع رؤية واضحة وشاملة ‏ ‏لكيفية بناء محتوى رقمي عربي قادر على التفاعل وتلبية احتياجات المستخدم العربي ‏ ‏والحفاظ على الهوية والثقافة العربية.

    كما دعا التقرير الذي اعده خبراء المجلس القومي للثقافة والاعلام الى زيادة ‏ ‏القاعدة المحلية لمستخدمي الانترنت على أن تشارك في صياغة هذه الاستراتيجية جميع ‏ ‏الكيانات المعنية بالانترنت بداية من شركات تقديم خدمات الانترنت وشركات المحتوى ‏ ‏والمنتدى العربي للانترنت.

    وذكر ان المحتوى العربي على الانترنت حقق على مدار الاعوام الاخيرة تقدما ‏ ‏ملحوظا من حيث التنوع وتلبية بعض الاحتياجات الخاصة بالمستخدمين في المنطقة.

    ولاحظ أنه مازال هناك فجوة كبيرة بين ما يقدمه المحتوى العربي الرقمي بمستواه ‏ ‏الحالي وبين تطلعات المستخدمين لشبكة الانترنت لاسيما مع اطلاق خدمات الانترنت ‏ ‏فائق السرعة.

    واشار الى أن نسبة المحتوى العربي على الانترنت مازالت لا تتجاوز 0.01 بالمئة ‏ ‏من اجمالي محتوى الشبكة كاشفا عن ان عدد المواقع العربية على شبكة الانترنت وصل ‏ ‏الى 14 الف موقع مقابل 35 ألف موقع لاسرائيل.‏ ‏ واضاف ان الشبكة الالكترونية العربية تتنوع بين اسلامية المواقع وثقافية في ‏ ‏الوقت الذي تخلو فيه من موقع سياسي عربي يمكن أن يعبر عن قضية سياسية موحدة في ‏ ‏العالم العربي باستثناء مواقع الصحف العربية.

    ودعا الى الاسراع في انشاء انترنت عربية وتزويدها بالمعلومات المتجددة التي ‏ ‏تهم المشاركين العرب وغيرهم بدلا من الاعتماد على الشركات العالمية وأن يتم ‏ ‏التوسع في هذه الشبكة لتصبح بلغات عالمية تسمح للشركات والمؤسسات الدولية ‏ ‏استخدامها.

    كما دعا الى انشاء مكتبة عربية لابراز الثقافة العربية في شكلها الاجمالي ‏ ‏والعمل على التنسيق بين وزارات الثقافة والتعليم والاعلام بالوطن العربي للوصول ‏ ‏الى استراتيجية ذات اطار قومي تحدد قنوات التواصل الثقافي والفكري بين العرب.

    وشدد التقرير على أهمية أن تطرح المجموعة العربية في منظمة اليونسكو ‏ ‏موضوع المحتوى الثقافي على الشبكة الالكترونية للوصول الى اتفاق بين الدول ‏ ‏الأعضاء على تغذية شبكاتها الرسمية بالمواد الثقافية العربية التي توثق الروابط ‏ ‏الانسانية مع تنحية ما يغذي الصراعات العرقية والنزاعات الطائفية والفوارق ‏ ‏اللغوية والتمييز العنصري.‏ ‏ وطالب باحداث تكامل معلوماتي عربي يقوم على حشد الامكانات والمشاركة في ‏ ‏الموارد المعلوماتية لمواجهة التكتلات العملاقة والتصدي للنزعة الاحتكارية خاصة ‏ ‏في مجال صناعة البرمجيات والاهتمام باصدار تشريع عربي يعالج جميع المشكلات ‏ ‏المتصلة بالمعلومات وبثها واستخدامها.‏ ‏ وقال ان أغلب الشركات التي تعمل فى مجال المحتوى الرقمي تقوم بجهود فردية ‏ ‏متناثرة ويعتمد الكثير منها على مفهوم الترجمة والقص والنسخ من مواقع أجنبية " ‏ ‏لترشيد النفقات " الأمر الذي يؤدي لوجود محتوى رقمي مشوه أو غير مناسب مع ‏ ‏احتياجات مجتمعاتنا.

    وذكر ان المحتوى الرقمي على الانترنت يلعب دورا ايجابيا في زيادة قاعدة ‏ ‏مستخدمي الانترنت خاصة مع النجاح في تلبية المتطلبات الأساسية للمستخدمين موضحا ‏ ‏انه بدون توافر هذا المحتوى الرقمي لن تتمكن مختلف فئات المجتمع من المشاركة في ‏ ‏التنمية التكنولوجية وسيقتصر الاستخدام على من يجيدون اللغات الأجنبية.‏ ‏ قال انه حان الوقت لقيام وزارات الاتصالات العربية باعطاء دفعة قوية لصناعة ‏ ‏المحتوى الرقمي على الانترنت بما يؤدي الى تنمية ودعم هذه الصناعة الوليدة من ‏ ‏خلال توفير اليات تسمح بتحقيق عائد مادي للشركات الخاصة التي تعمل في مجال صناعة ‏ ‏المحتوى
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-17
  3. التويتي

    التويتي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-21
    المشاركات:
    475
    الإعجاب :
    0
    [صدقت ياخي المواقع العربية محتوها ضعيف
    ويغلب عليها الطابع الترفيهي لجذب اكبر قدر ممكن من الزوار
    اما المواقع المتخصصة تكاد تكون بالعشرات نسال الله العافيه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-18
  5. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    [bor=CC0000]اخي التويتي

    المصيبة انهو مواقع الانترنت اكثرها اصبح للتسليه والترفيه

    مضيعة للوقت

    بالذات المواقع العربيه

    الله يستر

    كم نتمنى تكون هناك مواقع متخصصه علميه جدا نستفيد منها
    [/bor]
     

مشاركة هذه الصفحة