ربط المخ البشري بالحاسوب

الكاتب : Ebrahim   المشاهدات : 532   الردود : 1    ‏2005-03-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-16
  1. Ebrahim

    Ebrahim عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-18
    المشاركات:
    466
    الإعجاب :
    0
    أجرى باحثون في جامعات أميركية وشركات حاسوب تجارب ناجحة على توصيل المخ البشري بالحاسوب، وتطويع الحاسوب لتنفيذ أوامر المخ البشري، دون استخدام أدوات مثل فأرة الحاسوب. في احدى التجارب تم توصيل المخ بخوذة تتصل بالحاسوب وعن طريق الفكر فقط استطاع المتطوعون لهذه التجربة كتابة كلمات بقوة المخ فقط.


    وفي تجارب اخرى تم زرع مجسات على شكل رقائق الكترونية في المخ وتوصيلها ايضا بالحاسوب ليقوم بترجمة هذه الاشارات، ونقلها الى اجهزة اخرى تقوم بتنفيذ تلك الأوامر، وفق ماذكرته مجلة «بيزنس ويك» الأميركية.


    ولم تكن التجارب على الانسان فقط، فقد استطاع باحثون توصيل مخ قرد تجارب بحاسوب يتصل بزراع آلية، ويستطيع ان يصدر اوامر من المخ الى الحاسوب الذي يحرك اليد الآلية لتنفيذ ما يريده القرد مثل اطعامه وتقديم الموز او الفول السوداني اليه.


    قوة المخ:


    درب الباحثون في مركز وادسورث في نيويورك أربعة اشخاص على تحريك سهم الحاسوب باستخدام تفكيرهم فقط وينتقل هذا التفكير الى الحاسوب عن طريق خوذات من نوع خاص فيها مجسات تراقب موجات نشاط المخ عبر الجمجمة وفروة الرأس، واكتسب هؤلاء الاشخاص خبرة في تحريك الاسهم على شاشة الحاسوب وتطورت مهاراتهم حتى صاروا يستطيعون كتابة كلمات كاملة وان كان ذلك يتم ببطء.


    بديل المجسات


    البديل أمام الباحثين لزرع مجسات في المخ هو توصيل الافراد بحاسوب خاص يترجم اشارات المخ ويحولها الى اوامر تستطيع الحواسيب الاخرى تفسيرها وتتصرف بناء عليها.


    تشكيل الفكر


    اذا رغب طفل في الرابعة مثلا في الحصول على الحلوى، تترجم هذه الرغبة من خلال طبقات من التقنيات وفي نهايتها تقوم محركات صغيرة في ذراع الكترونية بتوجيه الشيء المطلوب الى فم الطفل.


    تنفيذ الأوامر


    الحد الفاصل في هذا البحث يأتي عندما يزرع الباحثون مجسات في مخ متطوعين ويربطونها بتوصيلات الى الحاسوب، واذا تم كل شيء حسب الخطة الموضوعة، سيقوم برنامج حاسوبي بحل شفرة اشارات المخ وتقوم اجهزة اخرى متصلة بالحاسوب بتنفيذ الأوامر الصادرة من المخ. وليس هذا خيالاً علمياً بل واقع!


    والقردة أيضاً


    قام الباحثون في جامعة بتسبرغ بزرع رقيقة ألكترونية لقياس موجات المخ في قرد تجارب، واستطاع القرد بمساعدة الحاسوب ان يتحكم في ذراع آلية ويحركها لتغذيه بالفواكه والخضروات التي يريدها.


    ترجمة : أشرف رفيق
    المصدر: البيان
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    سبحان الله والله اعلم الى اين سيصل بنا هذة العلم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-17
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اشكرك على هذا الموضوع

    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة