العلامة الفوزان يرد على (الزنداني) حول شريط عذاب القبر

الكاتب : ابن السلفي   المشاهدات : 2,189   الردود : 13    ‏2005-03-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-14
  1. ابن السلفي

    ابن السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-31
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

    الشيخ الفوزان يرد على عبدالمجيد الزنداني

    سئل الشيخ الفوزان عن شريط الزنداني أصوات مخيفة وهذا نصه:


    س) انتشر شريط بين الناس وهذا الشريط يزعم قائله وهم الروس الكفار وضعوا أجهزة تحت الأرض وسمعوا بعض أصوات البشر من الرجال والنساء؛ وعلّق على هذا الشريط الشيخ الزنداني يقول نعم هذا صحيح. فماذا ترون في هذا الأمر؟ هل ينشر الشريط ؟ وهل ينكر على من يوزعه؟ أفتونا مأجورين

    الجواب
    :
    أرى أن الشريط يتلف ولا يوزّع ، وهذا فيه مجاوزات:
    أولا: أن عذاب القبر(من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله) من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله ، لان أمور الآخرة من علم الغيب لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى فالتعذيب في القبر أو النعيم في القبر هذا من علم الغيب ومن أمور الآخرة لم يطلع عليها إلا الرسول صلى الله عليه وسلم فان الله يطلعه على شيءٍ من الغيب قال تعالى { عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا*إلا من ارتضى من رسول }
    ثانيا : هذا فيه ترويع للناس ربما يصاب بعض الناس بعقله إذا سمع هذا الشريط ففيه (ترويع للناس)، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول << لولا أن لا تدافنوا لسألت الله أن يسمعكم من عذاب القبر ما اسمع >> الرسول ترك هذا ترك الدعا (دعا الله) إن يسمع الناس عذاب القبر خوفا عليهم، خوفا من الترويع و هذا يأتي يروع الناس يوزع عليهم شريط .
    عذاب القبر تواترت الأدلة فيه، فنحن نعتمد على الأدلة ما نعتمد على أقوال الكفار و الروس أو غيرهم، نعتمد على خبر الصادق صلى الله عليه وسلم نؤمن بعذاب القبر. أما اللي(الذي) ما يؤمن إلا إذا سمع كلام الروس فهذا ليس عنده إيمان، نحن نؤمن بعذاب القبر ونتيقنه ونثبته ومن عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان به، يذكر في كتب العقائد هذا شيءٌ معلوم ومتيقن ومعتقد إن القبر فيه نعيم وفيه عذاب فلا حاجة إلى هذا الشريط.
    ثالثا : هو يزعم أن الروس إنهم وصلوا الطبقة السابعة من الأرض، هذا صحيح سبع طباق من الأرض { الله الذي خلق سبع سموات و من الأرض مثلهن} فطباق الأرض مثل طباق السماء هل احد يخترق طباق السماء؟! فكيف يخترق طباق الأرض؟! حفّار يصل إلى الأرض السابعة إلى سجين كما يقول، لا يمكن هذا.هذا من الكذب والإفترى ،حفّار يخترق السبع الطباق الأرض ويصل إلى الأرض السابعة هذا من الكذب والإفترى.
    رابعا:(إن هذا الشريط)إن هذا الشريط ماهو صحيح ايش اللي(الذي) يدريك أن هذا أصوات أهل القبور ألا يكون انه جاء عند ناس يزعِقون ويتكلمون ويصايحون وسجلهم لأجل التمويه والكذب، من الذي يأمن هذا. أنها الكفار جاءوا عند اجتماع أو عند ناس يصرخون أو أسواق فيها ضجيج وسجلوها وقالوا هذا عذاب القبر، من الذي يأمنهم فعلينا إننا نحذر من هذه الأمور وهذه الترويجات وهذه غلطه من عبد المجيد الزنداني إن كان صح انه هو اللي(الذي) تبنّاها هي غلطه منه عف الله عنا وعنه الواجب عليه أن يترك هذا الشيء.


    المرجع: شريط اللقاء المفتوح بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب الوجه(الأول)
    توزيع مؤسسة أهل الأثر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-14
  3. يمنيةولي الفخر

    يمنيةولي الفخر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    جل من لا يخطئ .. !
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-14
  5. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    للشيخ الفوزان - حفظه الله - رأيه ووجهة نظره ، لكني كنت أتمنى منه أن يسبق حكمه على الشريط بسماعه أو الاتصال بالشيخ الزنداني ليستوضح الأمر ، ليجسد سلوكاً طيباً بين أهل العلم ، سلوك السلف الصالح حال الاختلاف !!! بصرف النظر عن مواقف متشددة للشيخ صالح في قضايا سابقة جزاه الله عنا خيراً .

    أما العضو ابن السلفي فقد أخطأ بوضوح في كتابة العنوان - الذي قمتُ بتعديله - كونه لا يتأدب مع مخالفيه ، ولعمري فإن هذا السلوك بعيد كل البُعد عن السلف ، ولكن إلى الله المشتكى وهو وحده المستعان وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله !

    موقفي الشخصي تجاه شريط الشيخ الزنداني - حفظه الله - كنت قبل سماعه غير مصدق ، وعند ما سمعته أكثر من مرة صرت بين المصدق وشبه المصدق ، ولعل ثقتي بالشيخ عبدالمجيد هي سر ترددي ، بما أعرفه عن الشيخ من التثبت والتأني خاصة في مثل هذه الأمور !
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-15
  7. البرق الا~مع

    البرق الا~مع عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-17
    المشاركات:
    163
    الإعجاب :
    0
    بصراحة انا لا اصدق هذا الخبر

    ليس تكذيبا لعذاب القبر وإنما

    هذه غيبيات لايعلمها الا رب السماوات والارض

    وبصراحة الشيخ الفوزان حفظه الله قد وفى

    في هذا الموضوع ورده كان رد شافي

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-17
  9. عربي123

    عربي123 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-23
    المشاركات:
    179
    الإعجاب :
    0
    وهل يعقل أن الزنداني يوافق على صحة هذا الشريط
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-17
  11. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    شيخ الإسلام بن تيمية و الشيخ الألباني رحمهما الله تعالى يردان على الشيخ الفوزان


    قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى : ( كان هذا مما يعتبر به الميت في قبره ، فإن روحه تقعد وتجلس وتسأل وتنعم وتعذب وتصيح وذلك متصل ببدنه ، مع كونه مضطجعا في قبره ، وقد يقوى الأمر حتى يظهر ذلك في بدنه ، وقد يرى خارجا من قبره والعذاب عليه وملائكة العذاب موكلة به ، فيتحرك ببدنه ويمشى ويخرج من قبره ، وقد سمع غير واحد أصوات المعذبين في قبورهم ، وقد شوهد من يخرج من قبره وهو معذب ، ومن يقعد بدنه أيضا إذا قوى الأمر ، لكن هذا ليس لازما في حق كل ميت ، كما أن قعود بدن النائم لما يراه ليس لازما لكل نائم ، بل هو بحسب قوة الأمور ) (مجموع الفتاوى 5/526 ).


    ويدل على ماذكره الشيخ : هذا الأثر : عن العوام بن حوشب ـ إمام محدث حدث عن إبراهيم النخعي ومجاهد تلميذ بن عباس رضي الله عنها ـ قال (نزلت مرة حيا ، وإلى جانب الحي مقبرة ، فلما كان بعد العصر انشق فيها القبر ، فخرج رجل راسه راس الحمار ، وجسده جسد إنسان ، فنهق ثلاث نهقات ثم انطبق عليه القبر ، فإذا عجوز تغزل شعرا أو صوفا ، فقالت امرأة : ترى تلك العجوز ؟ قلت : ما لها ؟ قالت : تلك أم هذا . قلت : وما كان قصته ؟ كان يشرب الخمر ، فإذا راح تقول له أمه : يا بني اتق الله إلى متى تشرب هذه الخمر ؟ ! فيقول لها : إنما أنت تنهقين كما ينهق الحمار ! قالت : فمات بعد العصر . قالت : فهو ينشق عنه القبر بعد العصر ، كل يوم فينهق ثلاث نهقات ، ثم ينطبق عليه القبر ) رواه الاصبهاني وغيره ، وقال الاصبهاني حدث به أبو العباس الأصم إملاء بنيسابور بمشهد من الحفاظ فلم ينكروه . (صحيـح الترغيب والترهيب للعلامة الألباني 2/665).
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-18
  13. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    الله العالم...
    وما دام أننا كلنا مقرون بعذاب القبر فلا داعي للاختلاف والتعصب والفرقة .
    ولكن نصيحتي للأخوة الكرام أن يحفظوا للعلماء قدرهم ولا ينتقصوهم .

    ورحم الله علماء السنة .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-19
  15. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    الشيخ الزنداني في الشريط

    يفسر أن هذه الأصوات قد تكون لقوم نوح عليه السلام
    الذين أغرقهم الله
    فالله تعالى يقول:
    ((مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا))

    فالنار هنا نكرة والمقصود نها قد تكون ناراً غير نار يوم القيامة.
    والفاء في قوله ( فأدخلوا ) فاءً تعقيبية أي بعد الغرق مباشرة أدخلوا هذه النار.
    وابن عباس فسر قوله تعالى ( كلا إن كتاب الفجار لفي سجين ) قال في الأرض السفلى..أي في طبقة عميقة من طبقات الأرض.
    أليست هذه قرائن تدل على ماذهب إليه الشيخ الزنداني.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-03-19
  17. رمح النار

    رمح النار عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-21
    المشاركات:
    156
    الإعجاب :
    0
    [align=right]
    [grade="FF0000 0000FF 00008B DC143C FF0000"]رد الفوزان على الزنداني رد سياسي بحت من أوجه عده:
    أولا: مواقف الفوزان مع السلطة الحاكمة في السعودية يفتي لهم بجواز التعامل مع الأمريكان ويجرم ويكفر "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" ويرميهم بالخوارج والتكفيرين وهو كاذب في هذا.لأن القاعدة لا تكفر المسلمين ابدا ، واتحدى من يقول ذلك ان يأتني بالدليل.

    وهذه الإدعاءات تدعيها الولايات المتحدة الأمريكية في حربها على "الجهاد والمجاهدين" وهذا الفوزان يفتي للأمريكان بأن دماء المجاهدين حلال ويطبق عليهم الحرابة لأنهم يحاربون الله ورسوله؟؟؟؟-بحسب رده علىأسئلة عن المجاهدين ومنهم وماشرعية أعمالهم في جلسة مطولة في العام 2003.
    المجاهدون يحاربون الله ورسوله !!!!!!!!!!!
    والأمريكان ماذايفعلون يافوزان؟؟؟؟ ينصرون الله ورسوله؟؟؟!!!!!!

    الأمر الثاني لأن الزنداني تريده أمريكا بالتشويه والإلحاق به ومؤساسته الأذى خصوصا في دول الخليج الممول الرئيسي لجامعة الإيمان، وكلام الفوزان وتركيزه على سحب الشريط محاولة لسحب شخصية الزنداني من اذهان الناس وربط الزنداني فقط بالإرهاب وليس بالعلم والبحث والإيمان.
    والحكومة السعودية والأمريكية تدرك قبول الشعب السعودي للفتاوى وتأصيل ألأمر شرعيا، فجلبوا علمائهم وفقهائهم كي يحذروا الناس منشريط الزنداني كما حذروا من المجاهدين وكما تعلمون أن الفوزان أفتى بعدم جواز الجهاد في العراق أيضا واعترض علىفتوى الـ 26 عالم الذين قالوا بوجوب الجهاد، فبالتالي أفكار الفوزان وأراءوه مواقفه تصب في صالح "مكافحة الإرهاب" التي تقودها أمريكا.

    وهكذا المواقف تتداعى ..وسيتذكرا هؤلاء غدا جميعهم سيتذكرون "اكلت يوم أكل الثور الابيض"
    الأمريكان يستعينون ببعضهم على بعض ثم ينفردون بمن يتبقى، ولن يدوم إلى حبل الله المتين والمعتصمين به من المؤمنين المجاهدين.

    والله غالب علىأمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون[/grade]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-03-19
  19. من أرض الحكمة

    من أرض الحكمة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    جزى الله الشيخين الزنداني والفوزان خيراً
     

مشاركة هذه الصفحة